9 إضافات للمتصفح ستغير من تجربتك مع الفيسبوك إلى الأفضل


إذا كنت تدخل إلى حسابك على الفيسبوك من الكمبيوتر بدلاً من الهاتف، فستتفاجئ من كم الوظائف المذهلة التي يمكنك إدراجها في صفحتك عن طريق الملحقات والإضافات الرائعة التي ستغير من تجربتك تماماً نحو الأفضل والأسهل والأكثر راحة. للحظة ربما تشعر أنه لأمر محزن عدم وجود هذه الإضافات بالفيسبوك بشكل افتراضي، ولكن لحسن الحظ أنها تتوافر وستساعدك في تصفية جميع عناصر موقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة وستجعل وقتك عليه أكثر متعة وراحة. 

حالياً يتم العمل على هذه الإضافات من قِبل مطوريها لكي تتوافق بالشكل الأمثل مع التصميم الجديد لموقع الفيسبوك. على كل حال لم تواجهنا أي مشاكل أثناء استخدامنا وأصبحت تجربة مذهلة لا غنى عنها. أغلب الإضافات مجانية، ولكن ستجد في النهاية إضافات تحتوي على وظائف مدفوعة من أجل مديرين المجموعات على الفيسبوك وصفحات الشركات والمؤسسات فقط. 



1- Seen Blocker



 
كما تعودنا أنه من الطبيعي عند استلام أي رسالة من شخص ما وقراءتها في نافذة المحادثة، سيعرف هذا الشخص أننا بالفعل تلقيناها وتمكنا من فتحها وقراءتها وهذا بفضل أيقونة الإشعارات الصغيرة التي تظهر مباشرة بجانب محتوى كل رسالة يتم قراءتها. 

الآن إذا كنت لا تشعر بالراحه تجاه هذا الأمر يمنكك ببساطة إلغائه عن طريق إضافة Seen Blocker for Facebook، هذه الإضافة ستسمح لك بقراءة الرسالة بشكل طبيعي دون أن يتم تفعيل إشعار أيقونة "تم قراءة الرسالة" للشخص الآخر الذي تراسله. لسوء الحظ هذه الإضافة ليست متاحة من أجل جميع المتصفحات. ولكننا قمنا بتجربتها على متصفح فايرفوكس وهناك بدائل بنفس وظيفتها على المتصفحات الأخرى.

  • بديل آخر عن طريق إضافة Seen Blocker على متصفح Google Chrome 
  • بديل آخر عن طريق إضافة FB Unseen على متصفح Opera 
  • بديل آخر عن طريق إضافة Unseen for Facebook على متصفح Microsoft Edge

حتى لو لم تتمكن من إيجاد بديل مناسب أو لم تعمل معك بالشكل المطلوب على المتصفح الذي تفضل استخدامه فلا داعي للقلق، استكمل معنا للنهاية وستجد ما هي أفضل والتي تتيح لك هذه الإمكانية أيضاً ضمن مميزاتها.

2- Photo Zoom




عندما تقوم بالتمرير عبر موجز المنشورات الجديدة في الفيسبوك ستلاحظ أن أحجام جميع الصور يتم تقليصها لتكون مُصغرة افتراضياً، هذا هو نفس النهج المتبع لجميع المنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي من أجل المحافظة على البيانات والنظر في أحجام الشاشات. عندما نريد تكبير اي صورة لمشاهدة محتواها، نقوم عادة بالنقر على على الصورة لتنقلنا إلى حجمها الطبيعي، بعد الإنتهاء من مشاهدة الصورة ننقر فوق زر الإخفاء الصغير x. 


إذا كنت تشعر بالملل نتيجة تكرار هذه الخطوة مع جميع صور المنشورات التي تريد رؤيتها بالحجم الكامل. فقط اعتمد على إضافة Photo Zoom التي تتيح لك رؤية حجم الصورة الكامل بمجرد تمرير شارة الفأرة على الصورة ودون النقر على أي شيء.
 
لتنزيل الإضافة من أجل Firfox و Chrome و Safari ومن أجل متصفح Edge

3- F.B. Purity




كم هائل من الإعدادات التي تسمح لك بالتعديل والتصنيف كيفما شئت لتغيير وتحسين تجربتك الشخصية مع موقع فيسبوك بشكل كامل. ربما ستحتاج منك وقت أطول من أي إضافة أخرى لتتمكن من معرفة جميع مميزاتها وكيفية الاستفادة منها وما هي وظائفها بالكامل.

باختصار شديد يمكن لإضافة F.B.Purity إصلاح العديد من الأخطاء أو إن صحت التسمية العديد من الجوانب السلبية التي لا تفضل وجودها أثناء تجربتك ووجودك على الفيسبوك. إحدى أهم مميزاتها هي إخفاء الإعلانات وإخفاء المنشورات ذات الصلة وحجب الأحداث القادمة وإخفاء الألعاب الموصى بها. كما يمكنك العودة للإصدار القديم للفيسبوك وإيقاف تشغيل مقاطع الفيديو التي أصبحت تعمل بشكل تلقائي وتفعيل نفس خاصية Facebook Unseen التي تحدثنا عنها في البداية. 

ستجد في مقطع الفيديو طريقة تثبيت الإضافة وشرح سريع لبعض المزايا التي تتعلق بحجب الإعلانات والمنشورات الشائعة. ينبغي عليك قضاء وقت أطول بداخلها حتى تتمكن من تحويل تجربتك إلى تجربة استثنائية أثناء وجودك على الفيسبوك.

لتنزيل إضافة F.B.Purity على جميع المتصفحات 

4- Image Cleaner




غالباً فيسبوك لا تريدك أن تحذف صورك الشخصية التي تحتفظ بها ولا تساعدك حتى إذا اتخذت مثل هذا القرار. على سبيل المثال إذا أردت حذف لقطة أو صورة أو مقطع فيديو بداخل ألبوماتك ومجموعاتك الشخصية، فيسبوك لن تقف في طريقك، أما إذا كنت تريد حذف مجموعة كبيرة من الصور أو مقاطع الفيديو بنقرة زر واحدة، فلن تجد مثل هذا الخيار بشكل افتراضي. هنا يأتي الغرض من منظف الصور Image Cleaner لمساعدتك في فعل ذلك بنقرة زر واحدة. هذه الإضافة لن تعطيك حتى تحذير أو تنبيه قبل عملية الحذف.

لتنزيل إضافة Image Cleaner على متصفح جوجل كروم

5- Social Fixer



 
من بين جميع الإضافات المجانية التي لا غنى عنها تتربع Social Fixer على عرش أكثر الإضافات شعبية وأهمية واستخداماً. تقدم مجموعة واسعة من المميزات التي تساعد على تحسين تجربة استخدام الفيسبوك وتحتوي على مميزات عديدة شبيهة بإضافة F.B.Purity. 
 
 
من أهم مميزاتها إيقاف المنشورات الدعائية أو ضبط موجز الأخبار ليهتم بعرض أحدث المنشورات أولاً. كما تتيح تصفية موجز الأخبار وإمكانية مدير الأصدقاء الذي يعطيك تنبيه فوري في حالة قام أي شخص بحذف حسابك وإلغاء صداقتك له. من خلالها يمكنك العودة إلى التصميم القديم للفيسبوك ما قبل عام 2020، حيث يعرض الموقع التخطيط القياسي القديم الذي كنت تعتاد عليه في الماضي. هناك العديد من الخصائص والمزايا التي ستتطلب منك وقت أطول لاكتشافها والاستفادة منها على النحو الأمثل.
 
لتنزيل إضافة Social Fixer على جميع المتصفحات

6- Facebook Demetricator




باختصار شديدة إضافة Facebook Demetricator تعمل على إخفاء عدد الإعجابات على صفحتك الشخصية حتى لا تتأثر نفسياً بشكل النتائج. على سبيل المثال بدلاً من أن ترى أن 10 أشخاص فقط يعجبون بذلك "10 People Like This"، سترى فقط كلمة "People Like This" بدون أرقام. قبل تنزيل الإضافة ستحتاج إلى نص الاستخدام الآتي أولاً.

لتنزيل إضافة Facebook Demitricator على جميع المتصفحات

7- Friends Feed




إذا كنت تتذكر السنوات الأولى من إطلاق منصة الفيسبوك، فستعرف أن الأوضاع تغيرت بشكل كبير منذ ذلك الحين، حينها كان موجز الأخبار مكاناً مُرحب به للتنزه وتمضية الوقت لأنه في هذا الوقت لم يكن هناك منشورات أمامنا إلا التي نهتم فعلاً برؤيتها ومن أولويات ميولنا الشخصية. الآن أصبح موجز الأخبار يتكدث بالعديد من المنشورات، إما بسبب إعجاب أصدقائنا بها أو لأن بعض الشركات دفعت من أجل عرضها أمامنا. 

هنا يأتي الغرض من إضافة Friends Feed والتي تتيح لك بالضبط عدم الاطلاع على المنشورات إلا التي لها علاقة بأصدقائك أو من صفحات الأشخاص الذين تتباعهم بنفسك. وحتى الآن هي متاحة من أجل متصفح جوجل كروم وسفاري فقط. بالتأكيد هذه المزايا ستجدها في الإضافات السابقة التي تحدثنا عنها مثل Social Fixer أو F.B.Purity.

8- Friend Convert




هذه الإضافة لها علاقة بالأشخاص الذين يديرون مجموعات وجروبات على الفيسبوك، فهي لا تسمح لهم بإضافة الأعضاء الجدد بشكل جماعي فحسب، وإنما تسمح لهم في نفس الوقت بإزالة العديد من الأشخاص من المجموعة بشكل جماعي أيضاً. بهذا الشكل إذا كنت تدير مجموعة أصبحت تحتوي على العديد من العضويات الغير نشيطة، يمكنك ببساطة حذف تلك العضويات بنقرة زر واحدة، إضافة Friend Convert ليست متاحة حتى الآن إلا مع متصفح جوجل كروم. 

إدارة الملف الشخصي أو المجموعات من المهام الصعبة على الفيسبوك. في الواقع بعض الشركات تعمل على توظيف فرق متخصصة فقط لصفحاتهم على مواقع التواصل الإجتماعي لمجرد متابعة الكم الهائل من الرسائل وطلبات الاتصال والرد على الاستفسارات التي لا تنتهي. ولذلك تعتبر إضافة Multiple Tools على متصفح جوجل كروم من أهم الإضافات المتخصصة في الرد على كل هذه الطلبات بشكل آلي. 

بالإضافة إلى ذلك توفر طرق لأتمتة إعدادات الخصوصية للمنشورات وتنزيل الرسائل وتلقي طلبات الصداقة والمجموعات الواردة والصادرة. كما يمكنك الاعتماد عليها من أجل حظر الرسائل المرئية وحظر علامة تسليم الرسائل بحيث لا تعلم جهات الاتصال الأخرى أنك تحاول الرد عليهم أو تسلمت بالفعل رسائلهم أم لا، بل ستعرف أيضاً المجموعات التي انضم إليها أصدقاؤك، ولكن معظم وظائفها مدفوعة وليست مجانية.

تعليقات

إرسال تعليق