كل ما تود معرفته حول لاصقة حماية الخصوصية وهل هي مهمة أم لا


في عصرنا الحالي أصبحت الخصوصية مصدر قلق بالنسبة للكثيرين حيث أصبحت معرضة للإختراق بالكثير من الطرق والأساليب التي قد تكون سهلة، وتعتبر الهواتف وأجهزة الكمبيوتر من أكثر الأشياء التي قد تعرض خصوصيتك للانتهاك حيث أصبحت الكثير من التطبيقات تحصل على الكثير من الأذونات التي لا تحتاجها أصلًا، ولكن بشكل عام يمكنك حماية نفسك من هذه الأمور من خلال تأمين الهاتف واستخدام تطبيقات الحماية والتحكم في الأذونات بشكل جيد وما إلى ذلك، ولكن ماذا عن تطفل الآخرين عليك أثناء استخدام الهاتف؟

يمكن لهذا أن يكون أحد أشكال انتهاك الخصوصية أيضًا حيث أننا أصبحنا نستخدم الهواتف في كل شيء تقريبًا، فقد تكون تتحدث مع أحد أقاربك حول أمر شخصي أو تطالع في معرض الصور على هاتفك، ثم تجد أحدهم يحدق النظر في هاتفك، ومن المؤكد أنك لن تكون راضيًا عن ذلك إطلاقًا، ومن هنا جاءت فكرة لاصقة حماية الخصوصية والتي تمنع الآخرين من النظر إلى هاتفك عندما تستخدمه، ولكن كيف تعمل لاصقة حماية الخصوصية؟ وهل هي فعالة بالفعل؟ وكيف يمكن أن تكون مفيدة لك؟ فيما يلي نتعرف معكم بشكل تفصيلي على لاصقة حماية الخصوصية.


ما هي لاصقة حماية الخصوصية؟


تستخدم لاصقة شاشة الهاتف بشكل أساسي لحماية الشاشة من الخدوش، أو عند سقوط الهاتف مثلًا وما إلى ذلك، حيث أنها تحمي الشاشة وهو ما قد يوفر عليك المال حيث يعتبر تغيير شاشة الهاتف باهظ الثمن في المقابل يمكنك تغيير لاصقة الحماية بسهولة وبسعر رخيص نسبيًا. ولكن بالنسبة للاصقة حماية الخصوصية فإن فوائدها تمتد لأكثر من ذلك، حيث أنها تقوم بحماية الخصوصية وتمنع الآخرين من النظر إلى هاتفك من زوايا معينة، وذلك لأنه يدخل في تصنيعها، بالإضافة إلى المادة الأساسية كالزجاج وما إلى ذلك، تكون هناك طبقة أخرى لحماية الخصوصية حيث أنها تحد من زاوية عرض الشاشة بحيث لا يمكن رؤية الشاشة إلا من زوايا معينة.


وتختلف طريقة عمل لاصقة حماية الخصوصية من لاصقة لأخرى، ولكن بشكل عام تعتمد معظمها على تقنية الفتحات الصغيرة أو micro louver technology، والتي تسمح بمرور الضوء من شاشة الهاتف في زوايا معينة فقط دون غيرها، حيث يتم ضبط زاوية العرض في شاشة حماية الخصوصية على 60 أو 90 درجة وإذا حاولت النظر للهاتف بزاوية غير ذلك فلن تتمكن من رؤية ما يحدث على الشاشة ولكنها سوف تظهر لك باللون الأسود وكأنها مغلقة.


متى تكون هامة بالنسبة لك؟



في كثير من الأحيان نجلس بجوار أشخاص غرباء في المواصلات مثلًا وفي الأماكن العامة وما إلى ذلك وتحتاج إلى استخدام الهاتف الخاص بك للقيام بشيء ما، وهنا قد يقوم المتطفلين بالنظر إلى شاشة هاتفك ومعرفة ما تقوم به وسوف يكون الأمر أسوأ بكثير إذا كنت تحاول كتابة معلومات سرية مثل البريد الإلكتروني أو كلمة المرور وما إلى ذلك، وفي هذه الحالة سوف تكون لاصقة حماية الخصوصية مفيدة جدًا حيث أنها سوف تمنع الآخرين من النظر إلى شاشة الهاتف الخاص بك تمامًا.

وتعتبر هذه الفائدة هي الأكثر وضوحًا عندما يتعلق الأمر باستخدام لاصقة حماية الخصوصية، وهذا بالطبع شيء ممتاز أن تكون بياناتك ومعلومات الخاصة في مأمن بعيدًا عن أعين المتطفلين، ولكن من الرائع أن لاصقة حماية الخصوصية توفر لك العديد من المميزات الأخرى ومنها هو أنها تعمل على حماية شاشة الهاتف مثل اللاصقة العادية تمامًا، كما يمكنك استخدامها إذا كنت تجلس في غرفة أو مكان مظلم مع شخص آخر ولا تريد إزعاجه بضوء شاشة الهاتف حيث أن لاصقة حماية الخصوصية تمنع خروج الضوء من الشاشة في مختلف الإتجاهات ولكن في اتجاه واحد فقط.

وبالإضافة للمميزات السابقة يمكن أن توفر لاصقة حماية الخصوصية المزيد من المميزات حسب الشركة المصنعة لها، فمثلًا هناك بعض لاصقات حماية الخصوصية التي توفر ميزة مقاومة التوهج وفلترة الضوء الأزرق وطبقات أخرى تساعد على حماية العينين لتقليل إجهادها، كما توجد بعض اللاصقات التي تكون ضد الماء أو التبصيم وغير ذلك.


عيوب لاصقة حماية الخصوصية



لا يوجد هناك شيء خالي من العيوب وهذا ينطبق تمامًا على لاصقة حماية الخصوصية، فبالرغم من أنها قد تبدو جيدة بشكل نظري إلا أنك عند استخدامها قد تلاحظ بعض العيوب المزعجة ومن أبرز هذه العيوب هو مشاكل متعلقة بوضوح الشاشة أو السطوع وما إلى ذلك، فبالرغم من أن الشركات المصنعة لها تحاول تفادي ذلك إلا أن هذا لا يحدث دائمًا حيث أن طبقة حماية الخصوصية قد تؤثر على عرض الشاشة بشكل ملحوظ، ويمكنك التغلب على هذه المشكلة من خلال زيادة سطوع الشاشة ولكن في المقابل هذا سوف يؤدي إلى إستهلاك بطارية الهاتف بشكل كبير، وبالإضافة لذلك عند رفع سطوع الشاشة قد تقل فعالية طبقة حماية الخصوصية، ولكن هذا لا يحدث بالنسبة للاصقات حماية الخصوصية عالية الجودة والتي تكون مرتفعة السعر إلى حد ما.

من عيوب هذه اللاصقات أيضًا هو أنك سوف تكون مضطر دائمًا إلى النظر إلى شاشة هاتفك بشكل مباشر لرؤية الإشعارات والتحديثات بشكل سريع وما إلى ذلك، وهذا بالطبع سوف يستغرق منك وقتًا للتعود على لاصقة حماية الخصوصية، كذلك إذا كنت تريد مشاركة شيء ما مع الآخرين مثل صورة أو مقطع فيديو مثلًا فسوف تكون مضطرًا إلى ضبط الشاشة في اتجاهه بالتحديد، وعلاوة على ذلك يمكن ألا تؤدي شاشة حماية الخصوصية مهمتها بشكل جيد في حال كان شخص ما يجلس قريبًا جدًا منك.

إذًا وبشكل مختصر، تعتبر لاصقة حماية الخصوصية مفيدة لك إذا كنت تتواجد في الأماكن العامة كثيرًا وتريد حماية خصوصيتك من أعين المتطفلين، وبالرغم من أنها ليست مثالية تمامًا حيث يوجد بها بعض العيوب إلا أنه يمكنك التعود عليها بشكل سريع، أما إذا لم تجد أنها مناسبة لك فيمكنك حماية خصوصيتك في الأماكن العامة من خلال عدم عرض البيانات أو المعلومات الشخصية وما إلى ذلك، وبذلك سوف تقوم بحماية خصوصيتك بنفسك.

تعليقات