كيفية الحد من إفراط شراء التطبيقات والألعاب على متجر بلاي


يتضمن متجر جوجل بلاي الآلاف من التطبيقات والألعاب المدفوعة، على أن تكون جُلّها تستحق التثبيت، فكيف لا تكون كذلك وقد وُضِع لها بند الشراء مقابل الاستفادة منها، في هذا الشأن، يكون لدى بعض المستخدمين عادة الإفراط في شراء هذه التطبيقات، فإذا كنت أحدهم، وتتجهز في الحد من ذلك، فهذه المقالة تهمك، وسوف يكون شرحنا مُرتكز على أداة افتراضية في متجر جوجل بلاي، لذا لن يلزمنا تحميل أي شي، وكي لا نُطيل أكثر، نبدأ مباشرة بمقالتنا هذه.



أداة من جوجل للحد من إفراط شراء التطبيقات والألعاب على متجر جوجل بلاي


كما أشرنا في المقدمة، سنعتمد في شرحنا هذا على أداة متاحة على متجر جوجل بلاي، وهي تتمثّل بميزة أو أداة "ضبط الميزانية"، التي أعلنت عنها الشركة أواخر العام الماضي، وبنفس الوقت لا يُدرك الجميع وجودها كونها لم تحصل على إعلان من جوجل، وهي متاحة في الوقت الحالي على هواتف وأجهزة أندرويد اللوحية، ولكن ليس على سطح المكتب.

وفكرة هذه الأداة تتبلور في تحديد ميزانية شهرية لإنفاقها على التطبيقات والألعاب المنوي شرائها، ولا يتوقف الأمر عند هذين الأمرين، حيث تشمل الأداة أيضًا جميع المحتوى على متجر جوجل بلاي بما في ذلك الكتب والبرامج التلفزيونية والموسيقى وما إلى ذلك، وفيما يلي خطوات الوصول لهذه الأداة وكيفية الاستفادة منها.

  • أولًا، افتح هاتفك أو جهازك الاندرويد اللوحي، وانتقل إلى متجر جوجل بلاي، مبتوعًا بالضغط على زر القائمة أعلى يمين الواجهة أو على اليسار إذا كنت تعتمد اللغة الإنجليزية، وبعد ذلك حدد خيار "الحساب".


  • الخطوة التالية، عليك التوجّه لخيار "سجل الشراء" والمتاح في الأعلى وليس في قائمة خيارات واجهة الحساب، على أن يظهر لك واجهة فارغة تتضمن خيارًا وحيدًا وهو "ضبط الميزانية"، ببساطة اضغط عليه.


  • الخطوة الأخيرة تتمثّل في تحديد المبلغ المطلوب إنفاقه شهريًا، وبعد تحديده اضغط على خيار "حفظ" للإنهاء، وأجدر بالإشارة، أنك تستطيع تعديل أو إزالة أو حتى إضافة هذه الميزانية في أي وقت تريده، وما عليك سوى اتباع الخطوات السابقة، ومن نفس الواجهة، ستتعرّف على جميع التطبيقات والألعاب وما اشتريته من متجر جوجل بلاي خلال الأشهر الماضية.


ملاحظة مهمة: أداة ضبط الميزانية هذه، لن تمنعك من شراء أي شيء في حالة تجاوزت الحدّ الذي وضعته سابقًا، بالتالي، ما هي إلّا بمثابة واجهة لتتبع ما قمت بشرائه وحسابه لك كمجموع عبره تتعرف على ما أنفقته، بالنهاية تجعلك تُحدّ من إفراطك بالشراء.


بالنظر إلى الملاحظة أعلاه، أو دعونا نقول "التحذير"، لا ضير في اتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية انفاقك وخاصةً من عمليات الشراء بغير دراية "عند العبث بالهاتف من قبل الأطفال"، ويكون ذلك في تنشيط إعداد المصادقة لعمليات الشراء، وله فائدة غير مباشرة في بجعلك تُفكّر مرتين قبل الشراء، وما هو زيادة، يمكن أن يكون بمثابة تنبيه للعودة إلى واجهة الميزانية والإطلاع على نفقاتك الحالية، وعلى شكل خطوات إليكم كيفية الوصول لخيار المصادقة وتنشيطه.

  • من واجهة متجر جوجل بلاي الرئيسية، اضغط على زر القائمة وحدد خيار "الإعدادات"، ومن ثم مرر نحو الأسفل واضغط على خيار "طلب مصادقة عمليتا الشراء".


  • الآن، ستظهر لك ثلاث خيارات وهي "لجميع عمليات الشراء التي تتم عبر جوجل بلاي على هذا الجهاز، كل 30 دقيقة، أبدًا"، لغرض شرحنا، عليك باختيار "جميع عمليات الشراء"، وصولًا إلى موافق لتأكيد العملية، بعد ذلك، أي عملية شراء تنوي القيام بها على متجر جوجل بلاي، سيتم مطالبتك بالمصادقة بواسطة كلمة مرور حسابك جوجل.


لم ننتهي بعد، حيث لا يزال لديك المزيد من الإجراءات، التي بطبيعة الحال سَتُحدّ من إفراطك في عمليات الشراء داخل متجر جوجل بلاي، ومن خلال الجمع فيما بينها، ستكون بلا شك قادر على منع إنفاقك الزائد، وحفظ شيء في جيبك تستفيد منه بشأن أو بآخر، وفيما يخص هذا الإجراء والأخير، فهو من خلال إزالة تفاصيل الدفع الخاصة بك على متجر جوجل بلاي، ومباشرة إليك الخطوات.


  • افتح متجر جوجل بلاي وانتقل إلى القائمة، ومن هناك حدد خيار "طرق الدفع"، وصولًا إلى الضغط على خيار "إعدادات الدفع الأخرى".


  • أخيرًا، سيتم توجيهك عبر الويب لصفحة جوجل بلاي "Google Pay"، وكل ما عليك فعله هو البحث عن طريقة الدفع المرغوب إزالتها والتخلص منها، وبالضغط عليه سيظهر لك خيار "الإزالة"، انت بدورك، اضغط على الأخير وانتهي الأمر.

تعليقات