كيفية تثبيت برامج ويندوز 10 دفعة واحدة وبأحدث الإصدارات


تأخذ عملية فورمات الكمبيوتر وإعادة تثبيت التعاريف والبرامج وقتاً طويلاً ليُصبح جاهزاً للاستخدام، لهذا السبب قدمنا لكم سابقاً أسرع 4 طرق لتثبيت برامجك الأساسية بعد إعادة تثبيت ويندوز، وكانت تلك الطرق فعالة للغاية وتعمل على اختصار الوقت الطويل الذي نستغرقه عند تثبيت كل برنامج على حدى.

لكن ما يُعيب تلك الطرق السابقة أن البرامج فيها تُصبح قديمة نوعاً ما ويتوجب عليك إعادة تنفيذ الخطوات من جديد للحصول على تجميعة حديثة للبرامج، لنجلب لكم اليوم الحل مع برنامج Windows Package Manager أو Winget الجديد من مايكروسوفت حيث يتيح لك تثبيت التطبيقات بأحدث إصداراتها من سطر الأوامر وبنقرات قليلة جداً بمساعدة منصة Winstall.


بدايةً، ما هي منصة Winstall وWinget؟


يتيح لك Windows Package Manager من مايكروسوفت، المسمى أيضًا "Winget" تنزيل وتثبيت تطبيق واحد أو أكثر باستخدام أمر واحد، إنه يشبه إلى حد كبير مدير حزم لينكس، اعتبارًا من أوائل نوفمبر 2020 لا يزال Windows Package Manager في شكل معاينة ولم يتم تضمينه بعد في ويندوز 10 بعد، ومع ذلك سيكون يومًا ما مستقرًا ومضمنًا في النظام.



معظم الأشخاص لا يريدون استخدام سطر الأوامر ويفضلون تثبيت تطبيقاتهم باستخدام واجهة رسومية، هذا ما يفعله تطبيق الطرف الثالث Winstall الذي يُعد واجهة قائمة على الويب تتيح لك اختيار تطبيقاتك المفضلة في المتصفح، ليمنحك موقع الويب بعد ذلك الأمر الذي سيقوم تلقائيًا بتثبيت التطبيقات المحددة باستخدام Winget، لذا لن تحتاج إلى معرفة كيفية عمل الأداة أو كتابة الأمر بنفسك.

يشبه الأمر إلى حد كبير موقع Ninite وطريقة عمله في تثبيت البرامج بأحدث إصداراتها، لكنه يستخدم برنامج Windows Package Manager من مايكروسوفت هذه المرة، ومن مزايا استخدام هذه الطريقة الجديدة أنك لن تحتاج إلى تثبيت أي إضافة خارجية لتثبيت البرامج إنما فقط نسخ الأمر الذي يُنتجه لك الموقع بعد اختيار البرامج التي تُريدها ولصقه في موجه أوامر ويندوز.

كيفية تثبيت برامجك المفضلة باستخدام Winstall


أولاً ستحتاج إلى تثبيت Winget لأنه غير مُدمج في النظام الآن لكن في المستقبل سيكون جزءًا من ويندوز 10 وستتمكن من استخدامها على أي جهاز كمبيوتر دون أي إعداد مُسبق، وذلك من خلال تنزيل Windows Package Manager .appxbundle من GitHub وتثبيته بالنقر المزدوج فوق الملف والضغط فوق تحديث.


بعد تثبيت Windows Package Manager على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، توجه إلى موقع Winstall، استخدم مربع البحث أو تصفح التطبيقات الشهيرة والمميزة وأضف التطبيقات التي تريدها من خلال الضغط على زر الزائد + ليتم إضافتها إلى الكود الذي سيُستخدم لاحقاً في عملية التثبيت.


بمجرد اختيارك لجميع البرامج المفضلة لديك والتي ترغب في تنزيلها على موقع الويب، انقر فوق الزر "إنشاء نص برمجي - Generate Script" أسفل الصفحة، ليُظهر لك الموقع الأمر الذي تحتاج إلى تشغيله لتثبيت تطبيقاتك، يمكنك رؤية القائمة الكاملة للتطبيقات في هذه الصفحة وإزالة أي شيء لا تريده، إن انتهيت من اختيار البرامج انسخ الأمر.



الآن لتثبيتها افتح نافذة Windows Terminal أو Command Prompt أو PowerShell، على سبيل المثال يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن فوق الزر "ابدأ" أو الضغط على Windows + X وتحديد Windows PowerShell لفتح نافذة PowerShell، والصق الأمر الذي نسخته للتو واضغط على انتر للبدء في تنفيذ العملية.

يمكنك أيضًا تنزيل ملف .bat أو .ps1 إن أردت، وهي ملفات نصية تقوم تلقائيًا بتشغيل الأمر المعروض على الصفحة عند النقر فوقها نقرًا مزدوجًا، هذا كل شيء سيقوم Windows Package Manager تلقائيًا بتثبيت التطبيقات المحددة في سطر الأوامر، يمكنك إلغاء تثبيتها مثل أي تطبيق آخر من لوحة التحكم القياسية أو نوافذ الإعدادات.

تعليقات