كيف تلعب ببجي: أصبعين أم أربعة أصابع أم Trigger؟


تطورت الهواتف الذكية بشكل كبير مؤخرًا حتى أصبحت من أفضل أجهزة الألعاب المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، ومن بين ألعاب الهاتف لن تجد هناك أشهر من لعبة ببجي موبايل حيث تتمتع اللعبة بشعبية كبيرة جدًا على مستوى العالم وخاصةً في الدول العربية، وذلك بفضل المميزات الكثيرة التي تتمتع بها اللعبة من جرافيك ممتاز وطريقة لعبة مشوقة وإمكانية التعاون مع الأصدقاء وما إلى ذلك.


ويسعى الكثير من الأشخاص إلى تطوير مستواهم في اللعبة وتحسين طريقة لعبهم، وفي الحقيقة يعتمد هذا الأمر على الكثير من العوامل مثل الإمكانيات القوية والسرعة الجيدة للإنترنت وكذلك استخدام سماعة محيطية، إلا أن كل هذه الأشياء لن ترفع من مستواك في اللعبة إذا لم تكن تجيد التحكم في الشخصية، حيث يمثل ذلك أحد أهم العوامل التي تمكنك من قتل الأعداء والفوز باللعبة، وتوجد هناك طرق مختلفة للتحكم وتتميز كل طريقة منها بمميزات مختلفة عن الأخرى، فهناك من يفضل اللعب بأصبعين وهناك من يفضل أربعة وهناك من يفضل الإعتماد على الـ Trigger وفيما يلي نناقش معكم كل طريقة من هذه الطرق بالتفصيل.

طريقة اللعب بأصبعين



يعتبر هذا النوع من التحكم هو أشهر أنواع التحكم في لعبة ببجي وحتى في الكثير من ألعاب الباتل رويال الأخرى مثل كول اوف ديوتي وغيرها، كما أن هذا النوع يكون هو الإفتراضي في اللعبة بعد تحميلها مباشرةً ولذلك تجد جميع اللاعبين حتى المحترفين قد بدأوا اللعب من خلال الأصبعين. في هذا النوع من الإعدادات سوف تستخدم أصبع الإبهام من يدك اليمنى للنظر وإصبع الإبهام من يدك اليسرى للتحرك، وأثناء إطلاق النار سوف تستخدم إبهام اليمنى أو اليسرى لإطلاق النار وسوف تستخدم الإصبع الآخر للتحرك أو تغيير الرؤية.

ما يميز هذه الطريقة في التحكم عن الطرق الأخرى هو أنها تعتبر سهلة جدًا ولا تحتاج إلى تدريب كثير، ولذلك تجد الكثير يلعبون بأصبعين فقط، ولكن العيب الأهم في هذه الطريقة هو أنه لا يمكنك إطلاق النار والتحرك باللاعب وتغيير الرؤية في نفس الوقت حيث أنك تتحكم بأصبعين فقط، إلا إذا كنت تستخدم الجيروسكوب ولكن لا أعتقد أن هناك الكثير من يفعل ذلك حيث يعتب الجيروسكوب أصعب بكثير. ولذلك إذا كنت تستخدم طريقة التحكم بأصبعين في اللعبة بدون جيروسكوب فسوف تكون مضطرًا إلى عدم التحرك أثناء إطلاق النار ولكنك سوف تستخدم أصبع لإطلاق النار والآخر للتصويب على العدو، وبالرغم من ذلك نجد هناك الكثير من اليوتيوبرز والستريمرز المحترفين في اللعبة من خلال إصبعين فقط.


طريقة اللعب بأربع أصابع


التحكم بأربعة أصابع هو طريقة معظم المحترفين في ببجي حيث أنك تستخدم أربعة أصابع، وهي أصبع الإبهام والسبابة من كلتا اليدين، كما يستند الهاتف أو التابلت على الثلاثة أصابع الأخرى من اليدين، وتعرف هذه الطريقة بـ Claw أو المخلب حيث تشبه طريقة التحكم في اللعبة مخلب الطيور، وبالطبع تعتبر هذه الطريقة أفضل وتوفر لك تحكم أكبر على اللاعب الخاص بك فيمكنك التحرك وإطلاق النار والتصويب على العدو وحتى استخدام الإمالة لليمين واليسار في نفس الوقت.

وبالرغم من المميزات الكثيرة جدًا في هذه الطريقة إلا أن أهم ما يعيبها هو صعوبة التعود عليها حيث يكون من الصعب التحكم في الأربعة أصابع بشكل دقيق، في الحقيقة هذا الأمر يشبه تعلم الكتابة باللمس على لوحة المفاتيح حيث تعتمد على ذاكرة العضلة، حيث يكون كل أصبع مخصص للقيام بشيء معين فهناك أصبع لإطلاق النار وأصبع للتحرك وأصبع للإمالة وما إلى ذلك، وبسبب صعوبة التعود على هذه الطريقة فإن الكثيرين لا يستخدمونها، حتى إن هناك الكثيرين يقومون بإستخدام 3 أصابع فقط في اللعب بدلًا من أربعة حيث يكون التحكم أسهل إلى حد ما من 4 أصابع.

تريجر ببجي Trigger



التريجر هو عبارة عن قطع صغيرة يتم تركيبها على الهاتف من الجانبين (أو من الأعلى في الوضع الأفقي)، وتعتبر جيدة إلى حد ما للأشخاص الذين يريدون اللعب بأربعة أصابع بشكل أسهل، فعند استخدام التريجر لن تضطر إلى أن تكون الأصابع الأربعة كلها على شاشة الهاتف ولكن سوف يكون أصبعين على الهاتف وأصبعين في الأعلى، ويتم تركيب التريجر على الهاتف بحيث تكون القطعة ملامسة لأحد أزرار التحكم على الشاشة، وهذه الأزرار غالبًا ما تكون زر إطلاق النار وزر فتح الـ Scope.

في المقابل توجد هناك بعض العيوب في هذه الطريقة وهو أن التريجر ليست دقيقة بنسبة مائة بالمائة ففي بعض الأحيان تقوم بالنقر على التريجر من الأعلى ولكن لا يقوم اللاعب بإطلاق النار أو يتأخر قليلًا في إطلاق النار وهو ما قد يؤدي إلى خسارتك في المواجهات المباشرة بالطبع. وتتوفر التريجر على الكثير من مواقع التسوق أون لاين مثل سوق بسعر يبدأ من 25 جنيه مصري.


طرق أخرى للتحكم


التحكم بثلاثة أصابع: من الطرق الشائعة أيضًا للتحكم في لعبة ببجي هو استخدام ثلاثة أصابع في اللعب، وقد تكون هذه الطريقة هي الخطوة الإنتقالية ما بين أصبعين وأربعة أصابع، حيث توفر لك هذه الطريقة تحكم أفضل إلى حد ما من التحكم بأصبعين كما أنها تعتبر أقرب إلى 4 أصابع، وفي هذا النوع من التحكم سوف تستخدم أصبعي الإبهام من كلتا اليدين بالطبع، وسوف تزيد معهما أصبع السبابة من إحدى اليدين وفي الأغلب اليد اليسرى لاستخدامه في إطلاق النار.

التحكم بخمسة أصابع: بالنسبة للمحترفين قد تكن هذه الخطوة التالية للتطوير من مستواهم في اللعبة بعد إتقان التحكم بأربع أصابع، حيث تقوم بزيادة الأصبع الأوسط من إحدى اليدين، وهذا سوف يمنحك تحكم خرافي في اللعبة بالطبع، إلا أن هذه الطريقة صعبة جدًا في التعود عليها، كما أن الهاتف يكون مستندًا على أصبعين من جهة وثلاثة أصابع من جهة أخرى لذلك سوف يكون الإمساك بالهاتف صعبًا إلى حد ما.

كيفية تغيير إعدادات ببجي



يعتبر تغيير إعدادات ببجي سهل جدًا حيث يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى اللعبة، ثم النقر على السهم الموجود أسفل يمين الشاشة، ثم قم بإختيار الإعدادات من القائمة، والآن سوف تدخل إلى قائمة الإعدادات، وسوف تجد الكثير من الخيارات يمين الشاشة قم باختيار عناصر التحكم أو Controls ويمكنك الآن تغيير أماكن الأزرار وأحجامها والوضوح الخاص بها حسب راحتك.

ما هي الطريقة الأفضل لك؟


بعدما ناقشنا معكم كل ما يتعلق بطرق التحكم في لعبة ببجي من المؤكد أنك تسأل نفسك الآن ما هي طريقة التحكم الأفضل بالنسبة لك، وفي الحقيقة أنت من يمكنك الإجابة على هذا السؤال، فإذا كنت لا تلعب كثيرًا ولا تسعى لإحتراف اللعبة فسوف يكون التحكم بأصبعين كافيًا لك، ولكن إذا كنت تسعى لتطوير مهاراتك في اللعبة والوصول إلى الإحترافية ففي هذه الحالة سوف يكون التحكم بأربعة أصابع هو الأفضل لك بالطبع.

تعليقات