حماية ملفات PDF بكلمة سر بإستخدام برنامج ورد أو متصفح ايدج


نقوم بشكل يومي بإستخدام العديد من التقارير المتعلقة بالعمل أو الكتب الدراسية وكذلك معظم الملفات النصية في صورة ملفات PDF ولذلك فأصبحت تلك الصيغة متداولة إلي حد كبير نظراً لسهولة التعامل معها وصغر حجمها نسبياً بالإضافة لدعمها بمعظم أنظمة التشغيل سواء الخاصة بأجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، وبالنظر أحياناً لما قد تحتويه تلك الملفات من معلومات هامة لذلك قد يرغب البعض بتقييد الوصول إليها و حمايتها عن طريق تحديد كلمة سر لها بحيث لا يتمكن أي شخص لا يتملك حق إستخدامها من الإطلاع على المعلومات التي بداخلها في حالة حصوله على نسخة منها.
 
وبعد أن قمنا من خلال عديد المواضيع السابقة بطرح أكثر من طريقة لحماية ملف PDF من التعديل سواء بإستخدام برامج أو مواقع على الإنترنت لتحويل وحماية ملفات PDF، سنقدم لكم اليوم طريقتين جديدتين يُمكن من خلالهم حماية ملفات PDF  بكلمة سر عن طريق إستخدام برنامج مايكروسوفت ورد أو متصفح ايدج بنظام تشغيل ويندوز.


 
لأن برنامج مايكروسوفت ورد ومتصفح إيدج متاحان على أغلب أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز لذلك سيكون من السهل إستخدام أحدهم إذا أردت حماية أحد ملفات PDF بشكل سريع و خاصةً إذا كنت لاترغب بإستخدام برامج خارجية، لكن يجب ملاحظة انه في بعض الأحيان قد تكون عملية فك حماية تلك الملفات مجدداً غير مضمونة النجاح لذلك تأكد من حفظ كلمة السر بمكان آمن حتى تستطيع إستخدام الملفات مجدداً في حال نسيت كلمة السر.

حماية ملفات PDF بكلمة سر بإستخدام برنامج مايكروسوفت ورد




ربما يعلم الجميع أنه من الممكن حفظ وتصدير ملفات الكتابة على مايكروسوفت ورد في صورة ملفات PDF من داخل وورد ودون الحاجة لوجود قاريء PDF على نظام التشغيل، لكن أيضاً من خلال الإصدارات الأخيرة من مايكروسوفت أوفيس تستطيع فتح ملفات PDF الجاهزة من داخل مايكروسوفت وورد والإطلاع عليها دون الحاجة لتثبيت برنامج منفصل لقراءة ملفات PDF، وفي كلتا الحالتين يُمكنك وضع حماية بكلمة مرور على ملف الـ PDF وإعادة حفظه مجدداً بنفس الخطوات من داخل برنامج ورد.

إقرأ أيضاً : قراءة ملفات PDF العربية بالصوت عن طريق وورد وادوبي ريدر

فعند فتح ملف PDF جاهز داخل وورد أو حتى إن أردت تحويل ملف ورد بصيغة "Docx" الشهيرة إلي PDF يُمكنك ذلك من خلال الضغط على قائمة File ببرنامج ورد ثم خيار التصدير أو "Export" وبعد ذلك قم بالضغط على خيار "Create PDF/XPS Document" ثم إضغط على خيار  "Create PDF/XPS".



بعد ذلك ستجد ظهور نافذة جديدة لتحديد مسار حفظ الملف بصيغة "PDF"، فقط قم بالضغط على خيار "Options" ثم قم بتحديد الخيار الأخير وهو "Encrypt the document with password" والضغط على "OK".



بعد ذلك ستجد ظهور نافذة أخرى يُمكنك من خلالها تحديد كلمة السر التي تريدها للملف و التي يشترط أن لا تقل عن 6 حروف أو أرقام وألا تزيد عن 32 حرف أو رقم، وسيتوجب عليك كتابتها مرتين متطابقتين للتأكيد، وبمجرد تحديد كلمة السر والضغط على OK سيتم تعيينها مباشرةً ولن تتمكن أنت أو أي شخص آخر من فتح الملف وإستعراضه بدون كلمة السر لذلك تأكد من حفظها بمكان آمن حتى تستطيع الوصول للملف مجدداً.

حماية ملفات PDF بكلمة سر عن طريق متصفح إيدج




بالتأكيد تحتوي كل أنظمة ويندوز الآن على متصفح إيدج بصفته المتصفح الإفتراضي للنظام، ولذلك يُمكنك أيضاً حماية ملفات PDF بكلمة مرور من خلال المتصفح عن طريق تحميل أحد الإضافات المتخصصة بذلك الأمر، و تعد أحد أفضل الإضافات بذلك المجال هى إضافة "Alto Protect PDF"، ورغم أن الإضافة تتيح حماية ملفات PDF مجاناً بحد أقصى حجم 25 ميجابايت فقط إلا أننا سنقوم بإستعراضها نظراً لبساطتها وسرعتها بشكل كبير مقارنة بالبدائل الأخرى.



بعد تحميل الإضافة ومن خلال الضغط على الأيقونة الخاصة بها أعلى المتصفح ستجد نافذة بسيطة يُمكنك من خلال تحديد ملف PDF الذي ترغب بحمايته من خلال خيار "Choose a file" ثم بعد تحميل الملف سنقوم بكتابة كلمة السر التي تريد تعيينها على الملف في خانة "Specify a Password" ثم الضغط على "Protect File Now".



سيتم التحميل قليلاً ثم ستجد خيار "Download" والذي يُمكنك الضغط عليه لتحميل الملف بعد حمايته وتعيين كلمة سر له، كما يُمكنك من خلال خيار "continue Editing" التوجه لموقع "PDF Filler" الخاص بالإضافة لإجراء المزيد من التعديلات على الملف من حيث إضافة توقيع أو دمج الملف والتعديل على الصفحات بداخله وعديد العمليات الأخرى الرائعة.

وفى حال أردت تعيين كلمة سر لملفات PDF بحجم أكبر من 25 ميجا يُمكنك إما الإشتراك في الموقع الخاص بالإضافة أو تقليل حجم الملفات التي تريد حمايتها بإستخدام أحد مواقع تقليل حجم ملفات PDF أو أحد برامج ضغط ملفات PDF، و كحل آخر يُمكنك أيضاً تجربة إضافات أخرى مثل إضافة "Foxit PDF Tools" أو "Password Protect PDF" وكلاهما يعمل بطريقة مشابهة من خلال رفع الملف على الموقع الخاص بالإضافة وتحديد كلمة مرور له ثم تحميله مجدداً.

تعليقات