برامج جديدة ومميزة يجب تجربتها هذا الاسبوع [2020/10/4]



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


نقوم علي فترات باستعراض البرامج الجديدة لنظام التشغيل الأشهر "ويندوز" في سلسلة أفضل برامج الاسبوع والفترة الماضية تم إطلاق مجموعة برامج جديدة مميزة حقاً وتستحق التجربة، لذلك أنصحك بالإطلاع عليها إن كنت لم تفعل بعد كونها مختارّة بعناية لإفادة المُستخدمين كافة. واليوم نريد استعراض برامج مميزة وجديدة حيث تم إطلاقها حديثًا والمستخلصة من تجربتنا للكثير من البرامج على مدار الأسابيع القليلة الماضية، فوجدنا أن هذه الباقة بشكل عام تستحق إلقاء الضوء عليها وتعريف مستخدمي ويندوز بها ليقوموا بتجربتها، علمًا أن جميعها مجانية.. إذً لنبدأ مباشرًة.


1- برنامج Hidocs Document Converter



يعتبر Hidocs Document Converter البرنامج المجاني الأمثل للأشخاص الذين يقومون بتحويل صيغ المستندات على أساس يومي. إذا كنت أحد هؤلاء المستخدمين، فقد ينتهي بحثك عن الأداة المُناسبة لذلك هنا، حيث يأتي هذا البرنامج مع واجهة سهلة وبسيطة جدًا تجعل عملية تحويل الصيغ مألوفة بعد الاستخدام المتتالي خلال فترة قصيرة. كل ما عليك هو إضافة الملفات وتحديد صيغة الإخراج. المميز في البرنامج انه يتيح إضافة مجموعة من الملفات وتحويل صيغتها جميعًا لصيغة واحدة محددة، أو تحديد بعض الملفات واختيار صيغة الإخراج بشكل فردي لكل ملف.

أما عن الصيغ المدعومة، فدعني أخبرك أن البرنامج لديه قائمة ضخمة ومصنفة بعناية حتى تتمكن من العثور على الصيغة المطلوبة بسهولة، فقط اضغط على Output Format وحدد الصيغة المُناسبة لتحويل الملف/الملفات إليها. علمًا أن البرنامج لا يقتصر على تحويل صيغ المستندات النصية إلى صيغة نصية أخرى، بل يمكنك أيضًا تحويل المستند إلى صورة أو ملف ويب عادي. بالإضافة لذلك، البرنامج يأتي مع أداة لدمج ملفات PDF متعددة معًا.

بشكل عام، يمكن اعتبار Hidocs Document Converter برنامجًا مفيدًا ويعتمد عليه، خاصة بالنسبة لأولئك منا الذين يتعين عليهم التعامل مع تحويل الملفات مرات كثيرة يوميًا. [تحميل البرنامج]

2- برنامج Start Menu Manager



برنامج Start Menu Manager يتيح لك تحقيق الاستفادة القصوى من قائمة إبدأ في ويندوز 10 أو شريط المهام، فيُمكنك من خلاله إضافة مواقع الويب المفضلة، والبرامج، والملفات، والمجلدات التي تتردد عليها بشكل متكرر، وحتى الاختصارات إلى قائمة إبدأ بسهولة؛ مما يوفر لك الكثير من الوقت.

الواجهة الرسومية الخاصة بالبرنامج بديهية للغاية، ما عليك سوى إنشاء اختصارات لأي عناصر تحتاجها بشكل ضروري، فتقوم بتحديد نوع العنصر والاسم والأيقونة ثم تنشئ قائمة، هذه القائمة ستظهر في قائمة ابدأ بالترتيب عند الضغط على Generate Shortcuts.

علاوة على ذلك، يمكنك إنشاء اختصارات متعددة الإجراءات Multi-Action حيث يتم تجميع العديد من العناصر في اختصار واحد ليتم تشغيلها في نفس الوقت بضغطة واحدة. وبما إن هذه الاختصارات تتصرف في قائمة إبدأ مثل التطبيقات تمامًا، يمكنك تثبيتها على شريط المهام لتسهيل الوصول أكثر. لذا وبشكل عام البرنامج سيساعدك على إنجاز المهام اليومية دون بذل الكثير من الجهد أو إضاعة الوقت. [تحميل البرنامج]

3- برنامج RecentX



برنامج RecentX المجاني مصمم كوسيلة للوصول للبرامج والملفات بسرعة، لكن ليس عن طريق الاختصارات، بل التتبع. إذ يقوم البرنامج بمتابعة نشاط المستخدم على الكمبيوتر، ثم يعرض قائمة بجميع الملفات التي تم الوصول إليها مؤخرًا والبرامج والمجلدات، هذه القائمة يسهل الوصول إليها بفضل الشريط العائم الموجود أعلى سطح المكتب.

بمجرد تثبيت البرنامج على جهازك، يظهر شريط ادوات صغير على الزاوية العلوية اليمنى من شاشتك. يحتوي الشريط على خمسة أيقونات، كلًا منها تمثل قائمة بها أحدث الملفات المفتوحة، أو المجلدات أو البرامج أو مواقع الويب أو الحافظة. يمكنك جعل هذا الشريط مرئي عن تمرير مؤشر الماوس أو إخفائه أو تغيير مستوى شفافيته من الإعدادات.

عند النقر على أي أيقونة من الخمسة، ستظهر نافذة كبيرة بها آخر النشاطات التي تمت. فمثلًا إذا ضغطت على أيقونة "الكرة الأرضية" ستحصل على قائمة بها آخر المواقع التي تم تصفحها، وأيقونة "النوافذ" تعرض آخر البرامج التي تم تشغيلها.. وهكذا مع المجلدات والملفات، فهذه القوائم بمثابة سجل يجمع كل الأنشطة التي تتم خلال جلسة استخدام الكمبيوتر.

بالإضافة إلى ذلك، عند الضغط كليك يمين فوق أي عنصر داخل هذه النافذة، يمكنك حذفه من السجل أو معرفة مصدره وتفاصيل عنه. كما يراقب RecentX محتويات الحافظة الخاصة بك باستمرار، بحيث أي شيء تقوم بعمل Copy له يُسجل أيضًا في قائمة مرتبة يتم الوصول إليها عند النقر على أيقونة الـ Clipboard. [تحميل البرنامج]

4- برنامج TbVolScroll



تم تصميم برنامج TbVolScroll المجاني بهدف تسهيل عملية تغيير مستوى الصوت إلى أبعد حد ممكن، حيث يوفر طريقة مختلفة تمامًا للتحكم في الصوت على الكمبيوتر، فبدلًا من استخدام مفاتيح الوسائط على الكيبورد أو خفض/رفع مستوى الصوت يدويًا من مُكبر الصوت مباشرًة، يتيح هذا البرنامج إنجاز الأمر ببساطة عبر التمرير فوق شريط المهام.

بمجرد تشغيل البرنامج، والذي لا يحتاج إلى تثبيت بالمناسبة، ما عليك سوى توجيه مؤشر الماوس نحو شريط المهام (في أي مكان على الشريط) ثم استخدام عجلة الماوس للتمرير لأعلى أو لأسفل للتحكم في مستوى الصوت، حيث يظهر شريط صغير يعرض مستوى الصوت الحالي ويتغير لونه بناءً على المستوى المحدد. افتراضيًا، يقوم البرنامج بتعديل مستوى الصوت بنسبة 5% في كل تمريرة، لكن يمكنك رفع أو خفض هذه النسبة من الإعدادات، كما يمكنك التحكم في لون المؤشر وحجمه بسهولة. لذا فإنه برنامج رائع للذين يبحثون عن طريقة جديدة للتحكم في مستوى الصوت على الكمبيوتر. [تحميل البرنامج]

5- برنامج Lively Wallpaper



يعُد Lively من أفضل البرامج التي قمت بتجربتها مؤخرًا، إذ يتيح لمستخدمي ويندوز تعيين رسومات متحركة ومقاطع فيديو من اليوتيوب  أو حتى صفحة ويب عادية كخلفية لسطح المكتب بطريقة ممُتعة للغاية. واستخدام البرنامج اصلًا سهل، فقط تقوم بتشغيله وسيبدأ بعرض مجموعة من الرسومات المتحركة التي يمكنك تعيين ايًا منها كخلفية لسطح المكتب بضغطة واحدة فوقها، معظم هذه الرسومات تتحرك مع حركة الماوس مثل الخلفية الرائعة Fluids التي تجعلك لا تغادر سطح المكتب، بسبب التأثير الرائع الذي يتم مع حركة المؤشر.

يمكنك تجربة الخلفيات المُتاحة بالفعل، أو إضافة فيديو كخلفية عن طريق سحب رابط الفيديو من المتصفح إلى نافذة البرنامج، وعلى الفور سيظهر الفيديو كخلفية لسطح المكتب. كما تستطيع تحميل خلفيات متحركة أخرى من خلال القسم المخصص للبرنامج على منصة Reddit.

الرائع في برنامج Lively انه يدعم الشاشات المتعددة، وسهل الاستخدام بطريقة لا تصدق، كما انه لا يستهلك الكثير من موارد الجهاز، بحيث سيتم عرض الرسومات المتحركة عند الانتقال إلى سطح المكتب، ولكن بمجرد فتح برنامج أو لعُبة ستتوقف الحركة تمامًا، لذا أنصحكم بتجربته الآن. [تحميل البرنامج]

تعليقات