البرامج الجديدة والأفضل هذا الاسبوع من عالم الكمبيوتر [20/8/31]


مرت فترة طويلة منذُ نشر موضوع البرامج الجديدة التي تستحق التحميل، والذي تم في 7/16 — أي قبل شهر ونصف تقريبًا من تاريخ نشر هذا الموضوع. ودعوني أوضح لكم السبب بصراحة، فنحن نحرص على أن يكون موضوع أفضل برامج الاسبوع مفيد بأكبر قدر ممكن، وبالتالي لا نحب استعراض برنامج واحد أو اثنين فقط، بل مجموعة برامج في كل مرة. ولذلك اردنا التمهل حتى نعثر على عدد كافي من البرامج المُميزة ومن ثم نبدأ بإعداد موضوع جديد – ها هو! فقد قمنا مؤخرًا بتجربة وانتقاء 5 برامج جديدة تمامًا وتقوم بوظائف مهمة ومفيدة فدعونا نقوم باستعراضها لكم ونوصي، كالعادة، بتحميلها وتجربتها.


1- برنامج Outbyte Driver Updater



كما يوحي الاسم، Outbyte Driver Updater يعمل على تحديث التعريفات القديمة المُثبتة على جهازك لتعزيز الأداء والحصول على أقصى استفادة ممكنة من كل قطعة. علاوًة على ذلك، يوفر البرنامج معلومات مفصلة حول الكمبيوتر، ويتيح حفظ نسخة احتياطية من جميع التعريفات بسهولة. كما يحتوي واجهة رسومية بسيطة مصممة بالشكل الذي يناسب المبتدئين.

بمجرد تشغيل البرنامج على جهازك، يبدأ في إجراء فحص كامل لكلٍ من مكونات الهاردوير والتعريفات القديمة، بحيث يعرض نظرة عامة على أجزاء الكمبيوتر مثل المعالج والرامات وكرت الشاشة والهارد ونظام التشغيل، ثم يعرض أداء هذه المكونات ومقارنتها بمتوسط النتائج لدى المستخدمين الآخرين للبرنامج، وبالتالي تعرف هل الكمبيوتر لديك قوي أم متوسط الإمكانيات. ويعرض البرنامج هذه المعلومات بينما يفحص التعريفات، وهي عملية تستغرق بعض الوقت.

وبمجرد انتهاء عملية الفحص، يبدأ يعرض Outbyte Driver Updater التعريفات القديمة فقط لتحديثها، فقط اضغط على Update لتنزيل التعريف الجديد وتثبيته تلقائيًا، أو اضغط على زر السهم واختر Update Manually لتثبيت التحديث يدويًا. الرائع في البرنامج انه يتيح لك التأكد من التعريفات الموصى بها من الشركة المصنعة، فلا يعرض أي إصدار جديد بشكل عشوائي، وإنما الذي يتناسب مع جهازك تحديدًا. ولكن Outbyte Driver Updater غير مجاني بالكامل، حيث يطلب منك شراء النسخة المدفوعة عند تحديث التعريفات تلقائيًا. ولكن إذا كنت تعرف كيف يتم تثبيت التعريفات الجديدة يدويًا، يمكنك الاستمرار في استخدامه مجانًا. [تحميل البرنامج]

2- برنامج revoSleep



يوفر برنامج revoSleep وسيلة جديدة تساعد مستخدمي أجهزة اللابتوب على توفير عمر البطارية. بحيث إذا كنت تملك لابتوب يحتوي على هارد HDD خارجي، ولا ترغب في استمرار دوران أقراص التخزين طوال مدة استخدامك للجهاز، حيث يؤدي ذلك إلى استهلاك الطاقة واستنزاف البطارية، فإنه وبمساعدة هذا البرنامج الصغير يمكنك ادخال هذا الهارد الخارجي في وضع النوم لمنع دوران الأقراص إلا عند الحاجة.

استخدام البرنامج سهل جدًا، فمن خلال نافذته الصغيرة، والمصممة بشكل مميز، يمكنك تحديد الأقراص التخزينية التي تود وضعها في وضع النوم أو السكون. ونقصد هنا أقراص HDD وليس SSD. كما يجب طبعًا اختيار القرص الخارجي، فلا يمكن تعطيل القرص الداخلي الذي يعتمد عليه نظام ويندوز.

وكل ما عليك بعد تحديد القرص الخارجي هو وضع علامة [✔] بجوار Sleep اذا اردت ادخال الهارد في وضع النوم، علمًا بأن هناك اختيارات أخرى ايضًا تتيح لك تعطيل الهارد الخارجي تمامًا أو إلغاء تنشيطها حتى تقوم بإعادة تشغيل الكمبيوتر. وخذ بعين الاعتبار أن هذه الاختيارات ليس لها أي تأثير على الملفات المخزنة على الهارد. الآن، بعد تحديد Sleep من النافذة قم بإغلاق البرنامج وستحصل على إشعار يؤكد أن الهارد المحدد بات في وضع النوم، وبالتالي سيتوقف عن الدوران إلى حين تقوم أنت "المستخدم" بفتح هذا القرص من الـ File Explorer — وهو ما ينعكس إلى إطالة عمر البطارية. [تحميل البرنامج]

3- برنامج Picture Colorizer



يُعتبر Picture Colorizer حتى الآن من أقوى الأدوات التي قمت بتجربتها لتلوين الصور الأبيض والأسود أو ذات اللون الأحادي، فالبرنامج يعطي نتائج مدهشة حقًا ويعيد الحياة للصور القديمة بطريقة سهلة جدًا نظرًا لان الواجهة الرسومية لا تحتوي على الكثير من الأزرار والخيارات المربكة.

عند البدء في استعمال البرنامج، قم بالنقر على زر "Add Images" وحدد الصورة التي تريد تلوينها، علمًا بأنه يدعم صيغة GIF و PNG و JPEG و BMP مما يعني أن البرنامج قادر على تلوين أي صورة، سواء ثابتة او متحركة. وبمجرد إضافة الصورة تتم عملية التلوين مباشرًة، وهنا لا تحتاج إلى التدخل لأن البرنامج يقوم بكل شيء تلقائيًا. لذا عليك الانتظار حتى تكتمل العملية.

ستظهر الصورة في نافذة البرنامج بعد تلوينها، وكما هو واضح في الصورة أعلاه، تمكن البرنامج من اختيار الألوان بدقة عالية جدًا وجعل المشهد ينبض بالحياة! كما يعرض البرنامج أنماط أخرى للصورة بتحسينات مختلفة يمكن الاختيار منها لتحسين المظهر العام لصورتك. جنبًا إلى جنب، يمكنك إجراء تعديلات على تفاصيل الصورة مثل تغيير مستوى السطوع والتباين وتشبع الألوان. على كل حال، البرنامج ممتاز للغاية وهو مجاني تمامًا، لذا انصحكم بتجربته للحصول على نسخة ملونة من أي صورة بالأبيض والأسود [تحميل البرنامج]

4- برنامج SDelete



تساعدك أداة SDelete المجانية على التخلص من ملفاتك السرية أو الشخصية التي لا تريد أن يسترجعها أي شخص آخر. على سبيل المثال، عندما تبيع الكمبيوتر القديم، فيجب عليك اولًا مسح جميع الملفات الحساسة أو الشخصية بشكل يضمن منع استرجاعها بواسطة برامج "الريكفري" المُتاحة، وهذا ما يقوم به SDelete.

لا يحتاج برنامج SDelete إلى التثبيت، فهو برنامج محمول، لذا قم بتشغيله واضغط على زر Enable من النافذة التي تظهر، وبذلك يتم دمج البرنامج مع الـ File Explorer بحيث كلما أردت حذف ملف بشكل آمن (بلا رجعه) فكل ما عليك هو النقر كليك يمين على الملف واختيار Secure Delete وفي لحظة سيكون الملف «في خبر كان»! ويمكن من خلال نافذة SDelete أن تحدد عدد مرات الكتابة فوق أي ملف يُحذف، فكلما زاد العدد، كلما ضمنت أكثر عدم استرجاع الملف، ولكن في المقابل تستغرق عملية الحذف وقتًا أطول. [تحميل البرنامج]

5- برنامج SmartDrive-Wiz



برنامج آخر يستحق التجربة بالتأكيد، حيث يتيح SmartDrive-Wiz مراقبة القرص الصلب والتنبؤ بالمشاكل والأعطال التي قد تحدث في أي وقت وتتسبب في فقدان الملفات. يعمل البرنامج مع أي نوع من وحدات التخزين سواء HDD أو SSD أو mSATA وغيرها. وبمجرد تشغيله تبدأ تظهر معلومات مهمة عن الهارد مثل الشركة المصنعة والموديل والتفاصيل التقنية الأخرى، مثل إصدار الفيرموير، والرقم التسلسلي، ونظام الملفات المستخدم، ومساحة التخزين المشغولة والحجم والسعة، ودرجة الحرارة، ومعدل الدوران (بالنسبة لأقراص HDD)، وكمية البيانات المكتوبة، وحالة الهارد بشكل عام وفقًا لتقييم البرنامج. 

علاوًة على ذلك، يعرض SmartDrive-Wiz تفاصيل أخرى مثل معرفة التقنيات والمميزات المدعومة وغير مدعومة في الهارد، وإتاحة القدرة على اختبار وحدة التخزين لمعرفة أقصى أداء يتم تحقيقه بالنسبة للكتابة والقراءة، أو لمعرفة المشاكل التي يعاني منها. لذا، فهو برنامج شامل ومميز، ومن السهل استخدامه نظرًا لبساطة الواجهة الرسومية. [تحميل البرنامج]

تعليقات

إرسال تعليق