برنامج مجاني ومفتوح المصدر لضغط حجم الصور على الكمبيوتر


يُعتبر ضغط الصور بجميع أنواعها من JPG أو JPGE أو PNG وغيرها من الصيغ الكثيرة حاجة مُلحة وأمر ضروري في وقتنا الحالي، لتعود تلك الأهمية إلى حجم الصور الكبير الذي وصلنا إليه اليوم أكثر من أي وقت مضى وذلك لأن كاميرات الأجهزة تطورت للغاية وباتت تنتج صور عالية الدقة ذو أحجام كبيرة جداً في بعض الأحيان.

لتؤدي تلك الأحجام الضخمة إلى مُشكلة جديدة تتمحور حول كيفية تخزين هذه الصور الكثيرة والتي باتت تأخذ حيز واسع جداً من مساحات التخزين المعتمدة حالياً، لذلك قمنا سابقاً بطرح كيفية ضغط حجم الصور على الكمبيوتر خاصةً برنامج وورد أو على الأندرويد أو من خلال أداة Squoosh من جوجل، لنجلب لكم اليوم أيضاً برنامج Imagine البسيط والمجاني والمفتوح المصدر.



منذ فترة بدأنا بتقليص حجم الصور التي نعمل على إضافتها إلى الشروحات وذلك بهدف تسريع تصفحكم لصفحات المدونة ومواضيعها، لنعتمد في هذه العملية على هذا الموقع الذي يعمل على ضغط الصور بسرعة وسهولة دون الكثير من الشروط، إلا أنني واجهت بعض المشاكل في التعامل معه في البداية واكتشفت السبب لاحقاً وعاد كل شيء إلى العمل من جديد.

لكنني كنت في بحث مُستمر عن برنامج ما لا يضع أية حدود أمامي لأعمل على تنفيذ هذه المهمة بخطوات أسرع من رفع الصور إلى ذلك الموقع ومن ثم إعادة تحميلها، لأجد كالعادة ضالتي في البرامج المجانية والمفتوحة المصدر خاصةً التي دائماً ما تحل الأزمات وتجذب المستخدمين نحوها.

ما هو برنامج Imagine؟


كما يوضح عنوان المقال فهو برنامج مجاني ومفتوح المصدر يعمل على ضغط ثلاثة أنواع من الصور الشائعة ألا وهي JPGE وPNG وWebP، يأتي البرنامج بحجم 40 ميجا بايت تقريباً ويوفر دعم لكل من نظام التشغيل ويندوز وماك ولينكس ويدعم اللغة العربية، يتصف بالخفة والبساطة أي أنك سترى واجهة خالية من التعقيدات تؤدي إلى سهولة استخدام مثالية فقط اسحب وافلت.

ليحتوي البرنامج على عدد قليل جداً من الخيارات كما تشاهدون في الصورة أعلاه ويُركز على بساطة الاستخدام والسرعة في تنفيذ الإجراءات المطلوبة منه من إضافة الصور بالسحب والإفلات أو بإضافتها من زر الـ + الموجود في الشريط العلوي، ليُجاوره خيار الحفظ إما على الصور الأصلية واستبدالها أو الحفظ كملفات جديدة.


النتائج التي ظهرت أثناء التجربة


عند تنزيل البرنامج وتثبيته على جهازي بدأت على الفور باختباره ومقارنة النتائج مع الموقع الذي نستخدمه من حيث جودة الصور وحجمها بعد عملية الضغط، عِلماً أنني لا استخدم سوى صيغة PNG في الصور المعروفة بحجمها الكبير، لأجد أن البرنامج يُقدم نفس نتائج الموقع بل أفضل حيث يُمكنك من تغيير مُعدل الضغط بكل سهولة.

ليأتي البرنامج بإعدادات افتراضية مضبوطة على معدل الـ 180 لصور الـ PNG و80 للـ JPGE والـ WebP، قمت بتعديل الخيار الخاص بصور PNG إلى 200 كحل وسطي لاعتمد أفضل النتائج بين هذا البرنامج وذاك الموقع، ليعمل على تقليص حجم صورة من 322 كيلو بايت إلى 73 كيلو بايت بنسبة 77% كما توضح الصورة أعلاه.

تعليقات