كيفية الحصول على الإصدار الجديد 20.10 من توزيعة أوبونتو



كثيرا ما تحدثنا من خلال عديد المواضيع السابقة عن أهمية تعلم إستخدام أنظمة لينكس نظراً لما تقدمه من أداء ثابت ومميزات رائعة بجانب ان معظم توزيعات لينكس تكون مجانية بعكس أنظمة التشغيل الأخرى مثل ويندوز و ماك، وعند الحديث عن التحويل من أى نظام تشغيل آخر و إستخدام لينكس ستكون توزيعة أوبونتو هي الأبرز والتي يرشحها الجميع نظراً لجمالية واجهة المستخدم الخاصة بها وسهولة إستخدامها.

وكحال معظم توزيعات لينكس يتم إصدار نسخة جديدة من توزيعات أوبونتو مرتين كل عام وتحديداً بشهري إبريل وأكتوبر، لذلك شهد هذا الأسبوع إصدار النسخة المستقرة الجديدة من أوبونتو برقم إصدار 20.10 والتي تحميل الإسم التجاري "Groovy Gorilla"، وبالطبع أتى الإصدار الجديد بالعديد من المميزات الجديدة والتحديثات، ولذلك إذا كانت مهتماً بإصدارات أوبونتو وترغب بتجربة الإصدار الجديد يُمكنك من خلال سطور هذا المقال معرفة كيفية الحصول على الإصدار الجديد سواء كنت مستخدم جديد أو ترغب بالترقية من إصدار قديم لأوبونتو.



الحصول علي ملف ISO لأوبونتو 20.10




إذا كنت مستخدم جديد للنظام وترغب بتثبيت الإصدار الجديد من الصفر يُمكنك الحصول على ملف ISO للإصدار الجديد من خلال التوجه للموقع الرسمي للتوزيعة ثم الضغط على خيار "Desktop Image" للحصول على ملف التوزيعة بصيغة ISO لأجهزة سطح المكتب، وبمجرد الضغط ستجد بدء عملية التحميل مباشرةً من خلال برنامج التحميل أو المتصفح وستجد أن الملف بحجم 2.73 جيجابايت.



أيضاً في حال رغبت بالتحميل عن طريق إتصال التورنت يُمكنك التمرير لأسفل وستجد رابط مباشر لتحميل ملف الـ ISO الخاص بالتوزيعة من خلال عميل التورنت الخاص بك في حال كان لديك مشاكل بإتصال الإنترنت أو ترغب بتحميل الملف خلال عدة أيام، ويُمكنك مراجعة مقال "تعلم إستخدام أنظمة لينكس" لمعرفة طريقة حرق النسخة على فلاشة وتثبيتها على جهازك.

الترقية لأوبونتو 20.10 من خلال إصدار أقدم




إذا كنت مستخدم حالي لتوزيعة أوبونتو ولاترغب بتثبيت التوزيعة من جديد مازال بإمكانك الترقية من خلال التوزيعة الحالية دون فقد البيانات، فقط قم بفتح نافذة التحديث من خلال البحث بقائمة البرامج عن "Update" ثم الضغط على "Software & updates".



بعد ذلك من خلال مركز التحديثات وتحديداً من التبويب الأول "Ubuntu Software" قم بتغيير قيمة خيار "Download From" إلى "Main Server" للإتصال بالسيرفر الرئيسي ﻷوبونتو دون أى مصادر خارجية.



بعد ذلك و من خلال التبويب الثاني "Other Software" قم بإزالة علامة التحديد من أمام جميع العناصر بداخل ذلك التبويب للبحث وتحميل تحديثات النظام فقط دون تحديث البرامج و التطبيقات المُثتبة على النظام.



بعد ذلك إنتقل للتبويب الثالث "Updates" ثم قم بتغيير خيار "Notify me of a new Ubuntu version" إلى "For any new version" للبحث عن الإصدارات المستقرة الجديدة من التوزيعة وليس تحديثات اﻹصدار الحالي فقط.



بعد تعديل كل تلك اﻹعدادات قم بالضغط على "Close" بالأسفل ثم الضغط على "Reload" لإعادة البحث عن التحديثات مجدداً، ثم قم بتثبيت التحديثات الناتجة حتي يتم تحديث الإصدار الحالي من نظامك لأحدث نسخة، حيث إذا كنت تمتلك أي إصدار أقدم من أوبونتو 20.04 سيتوجب عليك أولاً تحميل تحديث للترقية لأبونتو 20.04 ثم تكرار البحث عن تحديثات للترقية إلى أوبونتو 20.10.



بعد الإنتهاء من التحديثات قم بإعادة تشغيل النظام، وبعد تسجيل الدخول للنظام قم بفتح نافذة التحديث مجدداً وستجد رسالة تفيد بوجود ترقية لإصدار أعلى من نظام التشغيل الحالي وتحديداً أوبونتو 20.10 قم بالموافقة والضغط على "Upgrade" وسيتم تحميل الملفات اللازمة للنظام الجديد وستستغرق تلك العملية بعض الوقت حسب سرعة إتصال الإنترنت لديك.



وبعد الإنتهاء من العملية سيتم إشعارك لإزالة أى ملفات أو تطبيقات لا يدعمها الإصدار الجديد لتلافي أى مشاكل قد تنتج عن ذلك الأمر، وبمجرد الإنتهاء سيتطلب الأمر إعادة التشغيل مجدداً ولن يستغرق الأمر كثيراً من الوقت وستجد أنه قد تم تحديث النظام والترقية للإصدار الجديدة وكذلك سترى الواجهة الجديدة الخاصة بالنظام من خلال صورة الجوريللا كخلفية لسطح المكتب ويُمكنك التأكد من رقم الإصدار من خلال الإعدادات.
اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق