دليلك الشامل لتنظيف ويندوز 10 بشكل صحيح وتعزيز الأداء


جميعنا يعلم أن العامل الزمني يلعب دور كبير في مستويات أداء عتاد الهاردوير ، بمعني إذا كنت تمتلك كمبيوتر مكتبي أو لاب توب منذ عقد من الزمن فمن الصعب أن يكون لديه القدرة على التعامل مع أدوات البرمجيات الحالية والألعاب الحديثة – إلا في حالة كان هذا الكمبيوتر من فئة حواسيب الأداء العالي – ولكن يمكننا القول أن حواسيب الفئة الاقتصادية والمتوسطة تشيخ مبكراً خاصةً وإذا كنا نتعامل معها بطريقة خاطئة. نعم، المعاملة الجيدة لقطع الهاردوير وتنظيفها من الغبار والأتربة بين الحين والآخر والاطمئنان على درجات حراتها وتغيير مادة المعجون عند تلفها جميعها من العوامل التي تساعد على إطالة عمر الأجزاء وتحسين مستوى الأداء العام وتفادي العديد من المشاكل.
 
ولكن ماذا تفعل لو بدأت تشعر بعدم استقرار عمل الحاسوب أثناء استخدامك له، أو إذا بدأت في مواجهة تدني وهبوط ملحوظ في عدد الإطارات أثناء تشغيل الألعاب، أو مواجهة تأخير زمني غير طبيعي أثناء العمل على مجموعة برامج أعمالك الضرورية. في هذه الحالة قد يكون تعيين / تثبيت نظام ويندوز 10 جديد حل جذري لجميع تلك المشاكل وهو الحل المشهور بالخيار النووي لأنه يقضي على كل شيء. لكننا متفقين على أنه حل غير عملي وأغلبنا لا يفضل اللجوء إليه  إلا في الحالات القصوى وبعد فقدان الأمل. ولذلك دعونا نوضح الخطوات الصحيحة لتنظيف الويندوز وتعزيز مستوى أداء الكمبيوتر مرة ثانية.


 

1- حذف مجلد Windows Old والملفات المؤقتة




من المفترض أن يتم حذف مجلد Windows Old بشكل تلقائي بعد مرور 10 أيام من الترقية إلى الإصدار الحديث. ولكن إذا كنت في حاجة ضرورية لتفريغ كل هذه المساحة من ذاكرة قرص التخزين بأسرع شكل ممكن، يمكنك فعل ذلك يدوياً دون انتظار. ولكن يجب أن تكون واثقاً أنك لن تحتاج العودة إلى الإصدار القديم فيما بعد. 


ستتمكن أيضاً من حذف مجلد الملفات المؤقتة، هذه الملفات قد يحتاج إليها نظام الويندوز في إجراء بعض العمليات بالمستقبل إن وجد نفسه في حاجة إليها مرة ثانية، ولكن إذا كنت تريد تفريغ مساحة أكبر يمكنك حذف الملفات المؤقتة أيضاً. لتتمكن من فعل ذلك افتح نافذة الضبط Settings من قائمة ابدأ ثم باختيار تبويب System وبعدها Storage. هنا ستجد القسم الخاص بالملفات المؤقتة ستقوم بالنقر عليه بزر الفأرة الأيسر وتنتظر تحميل الويندوز لجميع الملفات والمجلدات التي يمكنك حذفها. يمكنك تفعيل المربع بجانب Previous Windows Installations إذا كنت تريد حذف الإصدار القديم من الويندوز، وبعد ذلك انقر على تبويب Remove Files.

2- إزالة البرامج الغير مستخدمة




هذه هي المحطة الثانية التي ينبغي التوقف عندها لتنظيف الويندوز بشكل صحيح. قد تظن أنها خطوة غير ضرورية، ولكنها من أهم الخطوات التي ستساعدك على التخلص من البرامج التي تتسبب في استنفاذ موارد الهاردوير واستهلاك باقة الإنترنت في التحديثات كما أنها تشغل مساحة كبيبرة في قطاع C. 


فإذا لم تكن من فئة مستخدمي الحاسوب التي تشتهر بسرعة حذفها للبرامج فستتفاجئ بكم رهيب من البرامج الغير ضرورية في لوحة تحكم النظام. ولتتمكن من هذه العملية قم بالذهاب إلى لوحة التحكم "Control Panel" ثم من نافذة إلغاء التثبيت "Uninstall" قم بعمل إزالة التثبيت لجميع البرامج التي لم تعد تحتاج إليها – ولكن توخي الحذر حتى لا تتسب في حذف أي شيء مهم لعمل الكمبيوتر بشكل صحيح – يمكنك البحث على جوجل للتأكد ما إذا كان هذا البرنامج آمن للحذف أم لا.

3- فحص الكمبيوتر من الفيروسات والبرامج الضارة




الخطوة الروتينية الثانية ولكنها ضرورية. الأمر المسلم به أن الفيروسات تتسبب في بطئ أداء الحاسوب، ومن الممكن أن تكون أغلب مشاكل تأخير الأداء أو مواجهة الأخطاء وعمل الكمبيوتر بشكل غير طبيعي هو وجود ملفات ضارة أو برامج خبيثة لديك. يمكنك الاعتماد على أي برنامج مكافح للفيروسات حسب تفضيلك الشخصي، وتأكد أنك ستقوم بهذه المحاولة من خلال اختيار أمر المسح والاستكشاف الكامل Full Scan أو المسح العميق Deep Scan لكي تتأكد أنه لم يغفل عن أي شيء. 


ومن الأفضل التركيز على البرمجيات الخبيثة Malware عوضاً عن الفيروسات، وفي هذا المجال ستجد Malwarebytes أحد أفضل الحلول التي يمكنك الوثوق بها والاعتماد عليها في حذف أي نوع من أنواع البرمجيات الخبيثة مثل أحصنة طروادة وثغرات الأبواب الخلفية والأساليب الإعلانية الضارة وبرمجيات التجسس. كما يمكنك الاعتماد على برامج الأنتي فيرس التي يجب عليك استخدامها في 2019 كحل بديل.

4- تنظيف قرص التخزين




مثله مثل جميع أنظمة الويندوز السابقة، يوفر ويندوز 10 أداة لتنظيف قرص التخزين من الملفات الغير ضرورية. ولا يزال بنفس الكفاءة والفعالية في التنظيف ورفع مستوى الأداء العام للحاسوب. يمكنك فتح المُنظف Disk Cleanup من قائمة البدأ "Start" أو من خلال الذهاب إلى لوحة التحكم والبحث عن أدوات الإدارة Administrative Tools ثم Disk Cleanup. 
 
قبل إجراء الفحص قم بالنقر فوق تنظيف ملفات النظام Clean up system files. إذ تسمح هذه الطريقة بإجراء فحص أكثر شمولاً عن طريق التحقق من ملفات Windows Update القديمة وملفات السجلات Log Files. بوجه عام أنت مسموح لك بحذف جميع البيانات التي تعثر عليها الأداة من جراء عملية البحث، حيث يمكنك تفعيل المربع المتواجد بجانب كل نتيجة على حدة ثم الموافقة OK – ولكن تذكر هذه المحاولة ستحذف الملفات الخاصة بنظام الويندوز القديم، بمعنى أنك لن تتمكن من العودة إلى الإصدار السابق بعد الآن وهي مثل الخطوة الأولى بالضبط.

5- إلغاء تجزئة قرص التخزين (الهارد)




يهتم نظام ويندوز 10 بتفعيل تقنية إلغاء التجزئة بشكل تلقائي عندما يشعر النظام أن الأمر يتطلب ذلك، ولكن نظراً لأننا نقوم بعملية تنظيف موسعة فينبغي أن نهتم بعمل إلغاء تحزئة يدوياً لتحسين كفاءة وسرعة عمل أقراص التخزين. من خلال لوحة التحكم قم بالبحث عن Defragment and Optimize Drives، ثم قم بفتح الأمر Administrative Tools وستجد في النافذة الجديدة أمر إلغاء التجزئة. من النافذة الجديدة حدد قرص تخزين النظام الخاص بقطاع C ثم انقر فوق تبويب تحسين Optimize من أسفل يمين النافذة. يمكن القيام بعملية تحسين الأداء لجميع قطاعات أقراص التخزين.

6- حذف تعريفات القيادة القديمة




بنسبة كبيرة جداً إن لم تقم بتعيين نظام ويندوز 10 جديد منذ عدة سنوات فمن المرجح أن هناك عدد كبير من تعريفات القيادة المُثبتة التي لم تعد في حاجة إليها نتيجة التخلي عن بعض قطع الهاردوير أو استبدالها بقطع جديدة. دائماً يعمل نظام الويندوز على تخزين نسخة احتياطية من تعريفات القيادة القديمة في حالة أنك اضطررت للعودة لها نتيجة عدم استقرار الإصدار الجديد منها. بكل تأكيد تعريفات القيادة تشغل مساحة كبيرة من سعة ذاكرة قرص التخزين وقطاع C على وجه التحديد. 
 
ولكن نريد أن نذكرك دوماً قبل حذف هذه التعريفات تأكد أنك بالفعل لم تعد في حاجة لها، وفي حالة أنك قمت بحذفها وندمت على ذلك فدائماً يمكنك البحث عنها وتثبيتها مرة ثانية من خلال الصفحات الرسمية لأجزاء الهاردوير الخاصة بك. هناك طريقتان لحذف التعريفات، الأولى وهي من خلال موجه الأوامر Command Prompt والثانية وهي الأسهل من خلال نافذة Device Manager.

طالع المزيد: تنظيف اللابتوب وخفض صوت المروحة والقضاء علي البطئ

بعد أن تفتح نافذة مدير الأجهزة قم بالنقر فوق تبويب View ومن القائمة المنسدلة قم باختيار Show hidden Devices لكي يتم إظهار جميع الأجهزة النشيطة والغير نشيطة معاً. والآن قم بالبحث عن الأجهزة التي لم تعد تستخدمها ثم النقر عليها بزر الفأرة الأيمن وعمل إزالة Uninstall لها. وبهذا الشكل ستتخلص من تعريفات القيادة الغير ضرورية وتوفر مساحة كبيرة في ذاكرة قرص التخزين.

7- تحديث قائمة بدأ التشغيل الخاصة بك




تقريباً أي مستخدم لنظام الويندوز يعرف مدى أهمية زمن الإقلاع الذي يتطلبه الحاسوب ومدى اختلافه بشكل كبير عن أنظمة التشغيل الأخرى مثل Linux أو MacOS أو Chrome OS. في الغالب يتم تشغيل جميع البرامج الضرورية والغير ضرورية عند بدأ تشغيل الويندوز، وهو ما يتسبب في المزيد من التأخير في مرحلة الإقلاع واستهلاك نسب أكبر من ذاكرة الوصول العشوائي وموارد المعالج المركزي. 
 
هذه الخطوة روتينية وقد يكون أغلبنا معتادين عليها بالفعل، فقط قم بالنقر على مفاتيح Alt+Crtl_Del سوياً ثم اختار مدير المهام Task Manager، ومن نافذة مدير المهام اختار من الأعلى تبويب StartUp، والآن أمامك جميع البرماج التي يهتم نظام الويندوز بتنشيطها وتشغيلها فور بدأ النظام، قم باختيار جميع البرامج التي لا تحتاجها بعد بدأ التشغيل وتأكد من عمل إلغاء Disable لها.

8- تنظيف مجلد AppData




من المعروف عند إلغاء تثبيت أي برنامج تظل بقايا كثيرة منه منتشرة في أرجاء قطاع C، ويعد مجلد AppData من أشهر تلك الأماكن التي تحتفظ ببقايا البرامج والتطبيقات. هذا المجلد يكون مخفياً بشكل افتراضي، ولكن مساره الصحيح موجود بعد فتح مجلد Users ثم مجلد اسم المستخدم ثم ستجد فوراً أمامك مجلد AppData المخفي. بداخل المجلد ستلاحظ ثلاث مجلدات فرعية أخرى، ستحتاج فحص الثلاثة مجلدات والبحث عن آثار أي بقايا من البرامج القديمة وحذفها. إذا كنت تريد أداة لديها القدرة على حذف البرمجيات من جذورها يمكنك استخدام UnistallGeek وهي أداة رائعة ومن الضروري امتلاكها للتخلص من جميع بقايا البرامج أثناء عمليات إزالة التثبيت.

9- حذف ملفات البرامج القديمة




المكان الآخر الذي ستجد به غالباً بقايا البرامج التي لم تعد في حاجة إليها هو مجلدات Program Files، ومكانها إفتراضياً في قطاع C بمسمى Program Files و Program Files X86. تماماً مثل نفس الخطة التي اتبعناها مع مجلد AppDate، ستحتاج حذف جميع مجلدات البرامج التي قمت بإزالتها ولم تعد في حاجة إليها.

10- تنظيف السجل




هذه هي إحدى الخطوات الأكثر حساسية، فهي لا تسمح بالخطأ فيها، ولكن من الضروري تنظيف وترتيب خلية السجل بشكل صحيح، خلية السجل مثل المكتبة التي تحوي آلاف الكتب ومن مختلف المجالات. فكلما زاد تعدادها كلما كان من الصعب العثور على الكتاب الذي تريده في فترة زمنية سريعة، بالضبط نفس الأمر مع خلية السجل، فكلما زاد تعداد السجلات كلما تسبب هذا في تباطئ نظام الويندوز أثناء عمليات الإدخال الجديدة. 
 
والآن قم بفتح نافذة Run واكتب فيها الأمر Regedit وبعد النقر فوق OK قم بالبحث عن كل من \HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE وعن \HKEY_CURRENT_USER\Software وفي كلا المسارين ستحتاج أن تتفحصهم بروية وهدوء لحذف جميع آثار البرامج المتبقية التي قمت بإزالتها. مرة أخرى نريد أن نذكرك أن الخطأ في هذه الخطوة غير مسموح وقد ينتج عنه عواقب وخيمة في أداء نظام الويندوز، لذلك توخي الحذر ولا تحذف إلا المدخلات التي تتأكد تماماً أنها لم تعد ضرورية لك.

11- تنظيف مخابئ الكاش


ويندوز 10 مليء بمخابئ ملفات الكاش، وهي عبارة عن ملفات مؤقتة قد يحتاج إليها النظام مرة أخرى في المستقبل. ولكن إن لم يحتاج لها مرة ثانية، فحينها سيكون قرص التخزين مليء بالملفات المبعثرة التي يمكنك تسميتها بالنفايات الغير صالحة للاستخدام. تنظيف هذه المخابئ قد يستقطع منك وقتاً طويل ولكنها من الأمور الضرورية التي تساعد على تنظيف الويندوز وتوفير مساحة أكبر من سعة قرص التخزين، إذا لم تكن على علم بمكان وجودها فسنشرح لك أماكن هذه الملفات جميعها وكيفية حذفها خلال وقت قريب جداً لكونها تتطلب وقت طويل في شرحها.

تعليقات

إرسال تعليق