مميزات بسيطة بمحرك بحث "Bing" غير متاحة بجوجل


مهما كانت درجة خبرتك أو تعلقك بمجال الإنترنت فبالتأكيد ستجد أنك  تستخدم محركات البحث وأشهرها جوجل بشكل يومي تقريباً لأي غرض كان سواء البحث عن معلومات تخص موضوع معين أو البحث عن موقع معين أو حتى متابعة آخر الأخبار، وبالطبع يوجد العديد من محركات البحث البديلة بخلاف جوجل وأشهرها هو محرك "Bing" التابع لشركة مايكروسوفت والذي يعد المحرك صاحب الحصة السوقية الأكبر من المستخدمين بعد محرك جوجل والذي يستحوذ على ما يقرب من 70% من المستخدمين.

وإذا إستثنينا تفاصيل عملية البحث وإظهار النتائج وتقييم المواقع والتي تختلف من محرك لآخر سنجد أن كل محرك قد يقدم بعض المميزات والخيارات الإضافية للمستخدم و التي من شأنها أن تجعل عملية البحث أسهل وأسرع وصولاً للنتائج، ولذلك إن كنت من مستخدمي محرك جوجل أنصحك بمتابعة هذا المقال والذي من خلاله سنسلط الضوء على أبرز مزايا محرك "Bing" والتي ربما تمنحه  الأفضلية لعدم توافرها على محرك جوجل.



قدر أكبر من الخصوصية




نظراً لوجود العديد من الخدمات المُقدمة من جوجل لذلك يضطر المحرك لجمع الكثير من البيانات والمعلومات المتعلقة بالمستخدم ومشاركتها مع كل تلك الخدمات لتقديم محتوى متعلق بإهتمامات المستخدم، فمثلاً عند البحث عن هواية معينة بشكل مستمر على جوجل ستجد ظهور الأخبار الجديدة والمقالات المتعلقة بتلك الهواية على تطبيق البحث على هاتفك الذكي أو التعرف على موقعك لإظهار بيانات الطقس بمدينتك، ورغم أن الهدف هو تقديم خدمة مميزة للمستخدم إلا أن المهتمين بالخصوصية قد يضطرون للإستغناء عن تلك الخدمات مقابل الحفاظ على خصوصية بياناتهم، وبالمقابل فإن مايكروسوفت لا تقدم القدر نفسه من الخدمات والتطبيقات وبالتالي فلا يحتاج المحرك الخاص بها لجمع الكثير من البيانات عن المستخدم أو الإحتفاظ بها ومشاركتها خارج محرك البحث.

عرض أفضل لبحث الصور




إذا كنت من المهتمين بالبحث عن الصور المتعلقة بموضوع ما ربما تعاني عند البحث داخل محرك جوجل وإستعراض الصور من داخل المحرك، حيث ستضطر لفتح كل صورة حتى تتمكن من الإطلاع عليها بشكل أوضح ثم ستجد الصور المتعلقة بها أو المشابهة لها بوضع عرض رأسي وكل ذلك خلال شريط جانبي يشغل ما يقرب من نصف مساحة الشاشة عند البحث داخل المتصفح على جهاز الكمبيوتر وبالتالي ستحتاج لفتح كل صورة بتلك النافذة لمعاينتها بشكل منفرد ثم غلق النافذة ومتابعة باقي الصور بنفس الطريقة.



لكن الأمر مختلف عند البحث عن الصور بمحرك "Bing" فعرض الصور يكون أوضح للوهلة الأولى كما أنه بمجرد الضغط على أي صورة ستظهر نسخة مكبرة منها داخل نافذة كبيرة مع إمكانية إستعراض الصور المتعلقة بها بشكل رأسي من خلال الأسهم إلى اليمين واليسار أسفل الصورة الرئيسية.كما يُمكنك الخروج من تلك النافذة والعودة لنتائج البحث مجدداً لإستعراض صور أخرى.
 
تستطيع أيضاً إستعراض أى صورة بكامل الشاشة من خلال وضع "full Screen" إن لم تكن بعض التفاصيل واضحة أو كنت ترغب بمعاينة الصورة عن قرب، أيضاً بمجرد التحليق فوق أى صورة بمحرك البحث ستجد ظهور إسم الموقع ودقة وضوح الصورة دون الحاجة لفتحها بنافذة منفردة للإطلاع على تلك البيانات.

خيارات أكثر في البحث عن الفيديوهات




كما هو الحال عند البحث عن الصور، يقدم محرك "Bing" عرض أفضل لنتائج البحث عن مقاطع الفيديو. فمثلاً ستجد صورة واضحة لكل مقطع فيديو من النتائج بجانب إسم الموقع المستضيف للفيديو، وفي حالة كان الإستضافة على أحد المنصات الشهيرة مثل يوتيوب ستجد ظهور تاريخ رفع الفيديو وكذلك عدد المشاهدات وإسم القناة مالكة الفيديو على المنصة أيضاً بالتحليق فوق الفيديو يُمكنك إضافته وحفظه بنتائج البحث على حسابك وكذلك المعاينة من خلال "Preview".



والشيء الأفضل هو أنه بمجرد النقر على الفيديو تستطيع مشاهدته بكامل الشاشة داخل نافذة البحث وليس التوجه لموقع الفيديو وليكن يوتيوب مثلاً. وكل هذه الأمور غير متاحة بمحرك جوجل لأن جوجل ببساطة تريد منك الذهاب وتصفح موقع يوتيوب التابع لها وبالتالي لن توفر لك تلك الخيارات بمحرك البحث.

وداعاً لأكواد Captcha المُزعجة




هناك بعض الإجراءات التي في حالة حدوث أى منها قد يشك محرك جوجل في المستخدم ومن ضمنها البحث بشكل مكثف عن شيء معين بمدة قصيرة من الوقت وهو ما قد يقوم به أغلبنا في بعض الأوقات. ولذلك قد تجد ظهور أكواد الكابتشا أو "Captcha" التي تحمل لغز ما يتوجب عليك حله ليتأكد المحرك من أن المستخدم إنسان وليس آلة أو بوت ترغب بسوء إستخدام المحرك لحساب شخص ما، ورغم أن ذلك يعد إجراء إحترازي لمزيد من الآمان إلا أن الكثير من المستخدمين قد يزعجهم هذا الأمر، لكن من خلال محرك "Bing" لن تواجه تلك المشكلة مجدداً.

تخصيص صفحة البحث الرئيسية




رغم التنويه عن الأحداث الهامة يومياً بالصفحة الرئيسية لجوجل إلا أن الصفحة تبقى بنفس الشكل العام منذ فترة طويلة والذي يعتمد على اللون الأبيض مع كلمة جوجل و صورة بسيطة في حالة تذكر المستخدم في حالة وجود حدث هام باليوم الحالي، لكن بالمقابل فإن واجهة "Bing" تحتوي على العديد من خيارات التخصيص من خلال تغيير خلفية محرك "Bing" كل يوم بخلفية جديدة تماماً وهو ما يكسر الملل خصوصاُ إذا كنت تستخدم محركات البحث كثيراً بشكل يومي.

أيضاً توجد إمكانية تخصيص ذلك المظهر من خلال تعيين خلفية من خلفيات الأيام السابقة عبر الأسهم بأسفل الصفحة وكذلك إمكانية إلغاء خيار الخلفية من الأساس والإكتفاء بواجهة بيضاء مثل جوجل وكذلك التحكم بإظهار قائمة خيارات البحث من عدمه وكل ذلك من خلال القائمة الرئيسية بصفحة البحث الرئيسية.

تعليقات