ماهو مجلد SYSTEM.SAV بنظام ويندوز وهل يجب حذفه


يحتوى نظام ويندوز علي العديد من المجلدات والملفات الغامضة التي تتعلق بنظام التشغيل والتي غالباً ما يعتمد عليها النظام لتأدية وظيفة ما، و أحياناً بسبب الإحتياج لتحرير بعض المساحة بالقرص الصلب قد يقوم بعض المستخدمين بحذف أحد تلك الملفات أو المجلدات دون أن يدرك ما قد تسببه من ضرر محتمل للنظام.
 
ولذلك كان من الضروري تسليط الضوء علي فائدة تلك الملفات والمجلدات لمعرفة أهميتها ووظيفتها بالنسبة للنظام لعدم الإضرار بنظام التشغيل وهو ما قمنا بفعله من قبل بمجلدات مثل "PerfLogs" و ProgramData و $WinREAgent واليوم موعدنا مع مجلد جديد ألا وهو مجلد "SYSTEM.SAV" والذى سنتعرف معاً بهذا المقال علي أهميته بنظام التشغيل وأيضاًَ هل يجب عليك حذفه أم لا.



علي عكس مجلدات نظام التشغيل الأخرى يحتلف مجلد "SYSTEM.SAV" في أنه لا يُشترط وجوده علي كل جهاز كمبيوتر يقوم بإستخدام نظام تشغيل ويندوز حيث توجد بعض الحالات التي يتواجد بها المجلد والتي سنوضحها بهذا المقال، أيضاً بنسبة كبيرة يكون حجم المجلد كبير نسبياً في  حالة تواجده علي نظام التشغيل لديك وهو ما قد يدفعك أحياناً للحاجة للتخلص منه وتحرير مساحة تخزين إضافية.

أما عن المجلد فهو يتواجد بنسبة كبيرة في أجهزة الكمبيوتر واللاب توب الأصلية والتي تأتي بإصدار نظام ويندوز مُثبت مسبقاً عليها من قبل الشركة المُصنعة أو ما يعرف بإصدار "OEM" مثل الأجهزة من تصنيع شركات HP و Dell وهنا يأتي دور المجلد حيث أنه بمثابة نسخة إحتياطية لنظام التشغيل بالإعدادات الأصلية له عند شراءه حتي تتمكن عن طريق بعض البرامج الخاصة من إسترجاع نظام التشغيل لوضع ضبط المصنع في حالة واجهتك أي مشكلة بنظام التشغيل وترغب بإسترجاعه دون تثبيت إصدار جديد.

وبشكل مبدئي ستجد المجلد داخل بارتشن نظام التشغيل الخاص بالنسخة "OEM" والذي في أغلب الحالات يكون بارتشن "C" او حسب حالة جهازك. وفي هذه الحالة ستجد أن المجلد كبير الحجم نوعاً ما لأنه غالباً يمثل نظام تشغيل كامل وربما يتخطي حجمه 10 جيجا بايت علي حسب إصدار النظام الذي تم تثبيته من قبل الشركة المُصنعة وكذلك كمية البرامج التي تم وضعها بإصدار النظام الأصلي والتي غالباً ما تكون خاصة بالشركة المُصنعة مثل برامج الدعم الفني وحل المشاكل وبرامج إستعادة النظام.

أيضاً قد تجد مجلد "SYSTEM.SAV" في حالة أخري وهي عند تثبيت نسخة جديدة من نظام تشغيل ويندوز علي نفس البارتشن الخاص بنسخة قديمة لكن في هذه الحالة يحتوي المجلد علي بعض الملفات صغيرة الحجم أو "Logs" والتي لا فائدة منها ويُمكنك حذف المجلد دون قلق.

الآن هل يجب حذف المجلد ؟


في حال كنت تمتلك نسخة "OEM" من نظام التشغيل وترغب بالحفاظ عليها وإستخدامها فبالتأكيد لابد من الحفاظ علي المجلد وعدم حذفه حتي تتمكن من إستعادة النظام لحالته الأصلية إذا واجهت أي مشاكل، لكن أيضاً يُمكنك إستخدام أحد برامج النسخ الإحتياطي لنظام التشغيل من أجل حفظ نسخة من النظام علي وسائط تخزين خارجية وبعدها تستطيع التخلص من المجلد نظراً لوجود حل بديل يُمكنك الرجوع إليه في حالة وجود مشكلة لديك.

تعليقات