ماهو مجلد "PerfLogs" بنظام ويندوز .. وهل يجب حذفه ؟


يحتوى نظام ويندوز علي العديد من المجلدات والملفات الغامضة التي تتعلق بنظام التشغيل والتي غالباً ما يعتمد عليها النظام لتأدية وظيفة ما ، ولأن البعض قد يجهل وظيفة تلك الملفات أو المجلدات بالتالي قد يقوم بحذفها دون أن يهتم بما قد تسببه من ضرر محتمل للنظام، وحتي لا يحدث ذلك الأمر قمنا من خلال عدة مواضيع سابقة بمدونة عالم الكمبيوتر بتوضيح طبيعة عمل مجلدات مثل $WinREAgent و ProgramData بالإضافة لبعض الملفات مثل Desktop.ini و thumbs.db من أجل توضيح أهمية كل منها للنظام، واليوم في هذا المقال سنسلط الضوء علي مجلد جديد من مجلدات نظام ويندوز ألا وهو مجلد "PerfLogs" والذى سنتعرف معاً علي أهميته وأيضاًَ هل يجب حذفه أم لا.



ماهو مجلد "PerfLogs" ؟


مجلد "PerfLogs" هو أحد مجلدات نظام التشغيل وغالباً ما ستجده داخل بارتشن تثبيت نظام ويندوز إلي جانب مجلدات النظام "Windows" و "Users" و"Program files" وقد بدأ إستخدام المجلد بأنظمة ويندوز بدايةً من إصدار ويندوز فيستا وحتي إصدار ويندوز 10 الأخير.

وتم تسمية مجلد "PerfLogs"بهذا الإسم كإختصار لـ "Performance Log" أو كترجمة حرفية "سجل الأداء" حيث يعد هذا المجلد بمثابة سجل يتم داخله حفظ و تسجيل كل المشاكل المتعلقة بأداء نظام التشغيل و تفاصيل الأخطاء التي حدثت بالنظام من خلال تقارير مفصلة يستخدمها النظام حول تفاصيل أى مشكلة واجهتك أثناء إستخدام جهاز الكمبيوتر.



وحتي تستطيع الوصول للمجلد وفتحه وإستعراض ما بداخله يجب أن تمتلك صلاحيات المسئول، حيث أن المجلد كما قلنا سابقاً يتم إنشائه تلقائياً من خلال النظام بالتالي يتم حجب الوصول إليه من قبل أى مستخدم بصلاحيات عادية للنظام فيما يتم السماح فقط للمستخدم بصلاحيات المسئول أو "Administrator" بالوصول للمجلد حتى لايتم العبث بمحتوي المجلد.



وغالباً إذا قمت بتثبيت نظام التشغيل منذ فترة قريبة أو أنك لم تواجه مشاكل بإستخدام حاسبك أو أخطاء متكررة بالنظام، فبنسبة كبيرة عندما تقوم بإستعراض مجلد "PerfLogs" ستجد أنه فارغ تماماً ولا يحتوي أى ملفات أو مجلدات فرعية بداخله.

هل يُمكن حذف المجلد ؟


بالطبع يُمكنك حذف المجلد إذا أردت ذلك ولن يؤثر ذلك الأمر علي إقلاع النظام، لكن يفضل عدم القيام بذلك حتي يستطيع النظام تحليل أداء الكمبيوتر الخاص بك وإظهار حلول لبعض المشاكل المستقبلية، كما أن المجلد غالباً ما سيحتوى بعض التقارير في صورة ملفات نصية صغيرة الحجم والتي لن تمثل مشكلة علي الإطلاق من حيث مساحة التخزين.

وبالتالي في حالة حذف المجلد لن تجد فارق كبير علي مستوى مساحة التخزين. أيضاً في حال قمت بحذف الملف نهائياً من جهاز الكمبيوتر، غالباً سيتم إنشائه مجدداً بشكل تلقائي من خلال النظام، وبعد إعادة تشغيل الكمبيوتر مجدداً والدخول لمسار تثبيت نظام التشغيل ستجد وجود المجلد من جديد.

تعليقات

  1. اغلب ملفات Log قد ترسل تقارير لخوادم ميكروسوفت بغرض تحسين بعض الخدمات واصلاح الاخطاء ولكن يعتبره البعض انتهاك لخصوصية المستخدم من خلال التجسس علي بياناته

    ردحذف

إرسال تعليق