هل ملف Desktop.ini هو فيروس؟ وهل يمكنني حذفه ؟


هنالك الكثير من الملفات المخفية والموجودة على أنظمة أجهزتنا والتي لا نعرف ماهيتها وما دورها, غالبا ما تكون هذه الملفات خاصة بالنظام, وتكون أساسية لإستمرار عمل النظام, غير أن بعض المستخدمين يخطئون الفهم ويحذفون بعض هذه الملفات ظنا منهم أنها عبارة عن فيروسات أو ملفات ليس لها فائدة وتأخذ مساحة من الجهاز, وأنا متأكد أنك قمت بهذا العمل مرة ما أو رأيت أحد معارفك يقوم به, وهو أمر خاطئ تماما وقد يؤدي إلى إنهيار النظام وظهور مشاكل كثيرة, لهذا من الأفضل دائما أن تبحث قليلا في الأنترنت عن ماهية الملفات التي تصادفك, لكي تعرف ما يجب عليك فعله بها.

ملف Desktop.ini هو واحد من الملفات التي تحدثت عنها, والبعض لا يعرف ما دوره, و هل هو عبارة عن فيروس أو ملف عادي وهل يجب عليه حذفه أم لا, لهذا سنوضح كل ما يخص ملف Desktop.ini في هذا المقال.



ما هو ملف Desktop.ini ؟



Desktop.ini هو ملف مخفي يحتوي على بعض الإعدادات أو المعلومات التي تحدد طريقة ظهور المجلدات التي هي بها, ببساطة هذه المعلومات هي التي تحدد طريقة ظهور هذا المجلد وكيف يبدو (الأيقونات وما إلى ذلك) وإن قمت بعمل أي تغيير داخل إعدادات المجلد سوف يقوم النظام بإنشاء ملف Desktop.ini لحفظ تلك التغيرات. كذلك الملف يأتي مخفيا بشكل إفتراضي ولن تتمكن من رؤيته داخل المجلدات إلا في حالة غيرت الإعدادات وقمت بإظهار الملفات المخفية والمحمية, لهذا ستجد الملف يظهر في كل مكان داخل النظام.

هل Desktop.ini هو فيروس ؟



بعدما أصبحت تعرف ماهية هذا الملف, فالإجابة هي لا, ملف Desktop.ini ليس فيروس كما يدعي البعض, لكن هنالك بعض الفيروسات التي تستغل خصائص ملف Desktop.ini وتقوم بالإنتشار داخل نظامك, وأظن أن هذا سبب إعتبار البعض لملف Desktop.ini أنه فيروس, ببساطة لكي تقطع الشك باليقين قم بفحص الملف بإستعمال مكافح الفيروسات خاصتك (لا تمتلك واحد؟ إطلع على مقالنا).

هل يمكنك حذف ملف Desktop.ini ؟



طبعا يمكنك حذف الملف بشكل عادي , لكن كما ذكرنا سابقا فهذا الملف خاص بالنظام ,وكما نعلم جميعا فمن الأفضل عدم حذف أو المساس بملفات النظام, وحتى وإن قمت بحذفه فتأكد بإن هذا الملف سيعود مرة أخرى ويظهر من جديد (هذا أحد الأسباب الأخرى التي تجعل البعض يظن أنه فيروس), لهذا لا فائدة من حذفه ومن الأفضل تركه, لتبسط الأمر قليلا, مثلا إذا كنت قد غيرت أيقونة مجلد ما وقمت بحذف ملف Desktop.ini من داخله, فستجد بأن التغيير قد إختفى وبأن شكل الأيقونة قد رجع لحالته الإفتراضية, وإن قمت بتغيير الأيقونة بعدها فستجد بأن ملف Desktop.ini قد ظهر من جديد, فلهذا من الأفضل ترك الملف وإخفاءه لكي لا تنزعج به.

كيفية إخفاء ملف Desktop.ini



سنقوم بتفعيل خاصية إخفاء الملفات المحمية التي يقترحها النظام, أولا قم بإستعمال خانة البحث بجانب زر Start وقم بالبحث عن folder options بعدها إضغط على File Explorer Options, ستفتح لك نافذة جديدة, إضغط على View من الخيارات العلوية, وبعدها قم بتفعيل كل من الخيارين "Hide protected operating system files" و "Don't show hidden files, folders, or drives" ثم إضغط على OK (كما هو واضح من الصورة أعلاه), وبهذا سيتم إخفاء كل ملفات desktop.ini ولن تظهر لك مجددا.

تعليقات