نظرة ‏علي الاصدار الجديد ‏من ‏متصفح ‏فايرفوكس ‏للأندرويد


يعد متصفح فايرفوكس من أقدم المتصفحات الموجودة علي الساحة إذا يرجع تاريخ الإصدار الأول منه لعام 2002 ولذلك فهو يحظي بثقة العديد من متصفحي الإنترنت رغم زيادة المنافسة وتفوق متصفحات أخرى مثل جوجل كروم وإيدج كروميوم عليه من حيث إجمالي عدد المستخدمين، لكن يبقي لفايرفوكس شعبيته الخاصة بالنسبة لمستخدمي المتصفح علي أجهزة الكمبيوتر لكن تلك الشعبية  لم تشفع له عند إقتحام مجال الهواتف الذكية.

حيث لم يحظي إصدار نظام أندرويد من المتصفح بالنجاح وحمل الكثير من المشاكل بجانب بطىء الأداء للغاية ولذلك تم إيقافه من قبل موزيللا ثم الإعلان عن مشروع إعادة طرحه مجدداً بعد تطويره بشكل كامل، وبعد العديد من الإصدارات التجريبية تم طرح الإصدار المستقر من المتصفح من جديد وتحديثه وصولاً للإصدار رقم 80 لأجهزة أندرويد ولذلك سنقوم بإلقاء نظرة عامة علي المتصفح بعد تجربته وتوضيح أهم وأبرز التغييرات التي طرأت عليه.



يُمكن لمستخدمي هواتف أندرويد تحميل المتصفح مجاناً من خلال متجر التطبيقات "بلاي ستور"، وبعد تحميل المتصفح وتثبيته لأول مرة ستشعر بتشابه كبير مع إصدار المتصفح الخاص بأجهزة سطح المكتب من حيث الألوان والخيارات والإعدادات، وهو ما يبدو أمراً مقصوداً حيث تسعي موزيللا لنقل أبرز مميزات إصدار المتصفح لأجهزة الحاسب والتي لا توفرها المتصفحات البديلة إلي الهواتف الذكية مثل دعم الإضافات وبعض المميزات الأخرى الجديدة التي سنتعرف عليها تفصيلاً في السطور القادمة.

وبالطبع يشمل المتصفح العديد من الخيارات والإعدادات التي تتواجد بمتصفحات الهواتف الذكية الأخرى، لكن من خلال تلك القائمة سنقوم بالتركيز فقط علي المميزات الجديدة بالمتصفح بالإضافة للمميزات التي لا تتوفر بالمتصفحات الأخرى علي أنظمة الهواتف الذكية.

تثبيت الإضافات




من وجهة نظري هي أهم ميزة بالمتصفح بعد تحديثه، حيث لا توفر باقي متصفحات الهواتف الذكية طريقة مباشرة لتثبيت الإضافات الخارجية والتي تضيف الكثير من المميزات وتزيد من قدرات المتصفحات كما هو الحال بمتصفحات أجهزة الكمبيوتر، لكن ورغم دعم عدد محدود من الإضافات بفايرفوكس إلا أنه يتم زيادة عدد الإضافات من إصدار للآخر حيث بدأ الأمر بدعم ثلاث إضافات فقط وصولاً إلي عشر إضافات بالإصدار الأخير رقم 80.

ومن خلال الضغط علي أيقونة القائمة الرئيسية "أيقونة الثلاث نقاط إلي جوار شريط العنوان" ثم الضغط علي خيار "Add-ons" يُمكنك عن طريق الضغط علي علامة "+" تثبيت أحد الإضافات المُدعومة وأبرزها مانع الإعلانات "ublock" وإضافة الإتصال الآمن "HTTPS everywhere" وكذلك إضافة "YouTube HD" لرفع جودة مقاطع الفيديو علي يوتيوب بجانب إضافة "Dark Reader" لتفعيل الوضع المظلم بمواقع الإنترنت والعديد من الإضافات الأخرى التي تستطيع إكتشافها بنفسك بجانب نية موزيللا دعم المزيد من الإضافات بالإصدارات القادمة من المتصفح.



وبعد تثبيت أي إضافة يُمكنك الوصول لتلك الإضافة بشكل منفرد والتحكم في الخيارات والإعدادات الخاصة بها من خلال التوجه للقائمة ثم خيار "Add-ons"مجدداً وستجد ظهور خيار خاص بإسم الإضافة ومن خلال الضغط عليه تستطيع مشاهدة إعدادات الإضافة والتحكم بها وتشغيلها أو إلغاء تفعيلها مؤقتاً إذا أردت، كذلك يُمكنك الدخول لخيار "Add-ons Manager" لإزالة الإضافات المُثبتة و عرض صلاحياتها و إعداداتها و التحكم بها بشكل كامل.

تعديلات الواجهة و الوضع المظلم




بشكل إفتراضي ستجد أن شريط العنوان موجود بأسفل الشاشة وإلي جواره القائمة الرئيسية للمتصفح في واجهة بسيطة جداً، لكن من خلال توجه للإعدادات عبر القائمة الرئيسية ثم خيار "Customize"، يوفر المتصفح إمكانية تغيير مكان شريط العنوان لأعلي الشاشة مع بضعة خيارات أخرى مثل تفعيل الوضع المظلم للمتصفح عبر خيار "Dark" أو الوضع الفاتح "Light" بالإضافة لربط لون المتصفح بإعدادات واجهة النظام نفسه ليتم تفعيل الوضع المظلم تلقائياً عنده تفعيل بالنظام والعكس صحيح لكن ذلك الخيار لكن يكون متاح إلا بإصدار أندرويد 10 فقط والذي يدعم الوضع المظلم دون سابقيه.

خاصية "Collections"




أحد المميزات الهامة التي تم نقلها من إصدار أجهزة الحاسب، حيث أثناء قيامك بالتصفح يُمكنك حفظ أي من التبويبات المفتوحة حالياً أو كلها إلي حافظة "collection" جديدة من خلال الضغط علي أيقونة التبويبات بالأسفل ثم خيار "Save to Collection" وبعدها سيتوجب عليك تحديد التبويب أو التبويبات التي تريد حفظها من خلال الضغط علي أى منها لتحصل علي علامة "✓" بجوار التبويب ثم الضغط علي "Save" للحفظ بعد الإنتهاء من التحديد.

بعد ذلك سيتوجب عليك تحديد إسم الحافظة وفي حالة وجود حافظة "collection" تم إنشائها من قبل ستجد خيار إما بإضافة التبويبات لتلك الحافظة أو إنشاء أخرى جديدة وإضافة التبويبات إليها. ويُمكن الوصول لكل الـ "collections" التي قمت بإنشائها وإستعراض ما بداخلها من خلال فتح تبويب جديد وستجد قائمة بكل منها، وإلي جانب أى حافظة ستجد قائمة من الخيارات تستطيع من خلالها إعادة تسميتها أو مسحها أو مشاركتها أو إضافة تبويب جديد إليها.

فتح الروابط بوضع التخفي تلقائياً




ميزة أخرى رائعة، حيث يوفر المتصفح إمكانية فتح الروابط تلقائياً بوضع التخفي ودون الحاجة لتفعيله يدوياً وهو أمر رائع إذا أردت تصفح أحد المواقع وتريد أن تتأكد من أن ذلك الموقع لن يقوم بحفظ أو جمع أى معلومات من أو إلي هاتفك أو تسجيل بيانات التصفح، فقط قم بالتوجه للإعدادات ثم خيار "Private Browsing" ثم من الداخل قم بتفعيل خيار "Open links in a private tab" بعد ذلك تأكد من تحديد فايرفوكس كمتصفح إفتراضي للنظام وعند فتح الروابط من أى تطبيق آخر سيتم فتحها من خلال فايرفوكس داخل وضع التخفي.

كما يُمكن إضافة إختصار للشاشة الرئيسية لفتح المتصفح بوضع التخفي عبر خيار "Add private browsing shortcut" وكذلك يُمكنك تقعيل تصوير الشاشة داخل وضع التخفي عبر خيار "Allow Screenshots".

التحكم بفتح الروابط بالتطبيقات الإفتراضية




في رأيي أحد أفضل الإعدادات بالمتصفح، فأحياناً نريد تصفح موقع أحد الخدمات عن طريق واجهة الويب وليس التطبيق الخاص بتلك الخدمة، لكن بعض تلك الخدمات عند فتحها من المتصفح يتم فتحها والتوجيه تلقائياً إلي التطبيق الخاص بها وهو ما يكون أمر مزعج أحياناً خاصة أن واجهة الويب لبعض تلك الخدمات أحياناً توفر بعض الإعدادات الإضافية الغير متاحة بتطبيق الخدمة.

لذلك ومن خلال التوجه للإعدادات ثم قسم "Advanced" بالأسفل يُمكنك إلغاء تفعيل خيار "Open links in apps" وبالتالي عند فتح رابط مثلاً علي يوتيوب من داخل المتصفح لن يتم تشغيله بتطبيق يوتيوب علي الهاتف لكن سيعمل بالمتصفح ويُمكنك تفعيل الخيار مجدداً وقت الحاجة إليه لفتح الروابط بالتطبيق الخاص بها.

وضع القراءة




أيضاً أحد المميزات المتاحة بإصدار أجهزة سطح المكتب، حيث من خلال الضغط علي أيقونة وضع القراءة بجانب عنوان الصفحة سيتم تحميل نسخة من الصفحة تحتوي النصوص والصور الهامة من محتوي الصفحة مع إزالة أى عناصر أخرى إضافية لا فائدة منها حتي تستطيع قراءة المحتوى بشكل أفضل.

وأثناء فتح وضع القراءة وعن طريق الضغط علي أيقونة القائمة الرئيسية ستجد خيار "Appearance" والذي يُمكنك من خلاله التحكم بالنص عن طريق تكبير حجم الخط أو تصغيره وتغيير لون الخلفية من بين ثلاث أوضاع متاحة حتي تستطيع القراءة بشكل مريح، وبعد الإنتهاء يمكنك الضغط علي أيقونة وضع القراءة مجدداً حتي تعود للنسخة العادية من الموقع، جدير بالذكر أنه أحياناً قد لا تجد تلك الأيقونة متاحة وهو ما يعني أن الموقع الذي تتصفحه حالياً لا يتوافق مع تلك الخاصية.

الحماية من التعقب




تقوم مواقع الإنترنت بجميع المعلومات عن المستخدمين أثناء التصفح لأغراض متعددة، لكن إن كنت لا تتقبل هذا الأمر يُمكنك من خلال فايرفوكس تعديل الإعدادات بشكل سريع من خلال الضغط علي أيقونة "Tracking Protection" إلي يسار شريط العنوان ثم يُمكنك إما تفعيل أو إلغاء تفعيل منع التعقب عن طريق خيار "Enhanced Tracking Protection" وكذلك الإطلاع علي عناصر التعقب بالصفحة من خلال "Tracking Content".

أيضاً عن طريق خيار "Protection Settings" بالأسفل يُمكنك تعديل إعدادات منع التعقب من خلال ثلاث أوضاع وهي "Standard" أو الوضع المتشدد "Strict" أو تحديد إعدادات خاصة بك عن طريق وضع "Custom"، كما يُمكنك إستثناء مواقع معينة من إعدادات منع التعقب عبر "Exceptions" بالأسفل وهو ما سيكون مفيد جداً في حال سببت لك إعدادات منع التعقب مشكلة بتصفح أحد المواقع.

تعليقات

  1. الجديد بالذكر أن عدد مستخدمي متصفح فايرفوكس بلغ حوالي 250 مليون مستخدم نشيط، ويعتبر ثاني المتصفحات شعبيةً بنسبة 9.54% خلف متصفح جوجل كروم الذي يتصدر سباق متصفحات الإنترنت بنسبة تُقارب 70%.

    ردحذف
  2. محرّك تصفّح قوّي يسمح لك بتحميل الصّفحات بشكل أسرع. فَيَرفُكس أسرع مرّتين من الإصدارات السّابقة

    ردحذف
  3. أصبح المتصفح يدعم تثبيت الإضافات ويُمكنك تفعيلها من خلال الضغط على أيقونة الثلاث نقاط بجوار شريط العنوان ثم الضغط على الإعدادات أو "Settings" ثم الإنتقال إلى قسم "Advanced" أسفل الشاشة ثم الضغط على خيار الإضافات أو "Add-ons" ولأن الإصدار مازال في الوضع التجريبي لن تجد إلا إضافة واحدة حالياً وهي إضافة "uBlock" الشهيرة لمنع الإعلانات .

    ردحذف
  4. محرّك تصفّح قوّي يسمح لك بتحميل الصّفحات بشكل أسرع. فَيَرفُكس أسرع مرّتين من الإصدارات السّابقة

    ردحذف
  5. أصبح المتصفح يدعم تثبيت الإضافات ويُمكنك تفعيلها من خلال الضغط على أيقونة الثلاث نقاط بجوار شريط العنوان ثم الضغط على الإعدادات أو "Settings" ثم الإنتقال إلى قسم "Advanced" أسفل الشاشة ثم الضغط على خيار الإضافات أو "Add-ons" ولأن الإصدار مازال في الوضع التجريبي لن تجد إلا إضافة واحدة حالياً وهي إضافة "uBlock" الشهيرة لمنع الإعلانات .

    ردحذف
  6. الجديد بالذكر أن عدد مستخدمي متصفح فايرفوكس بلغ حوالي 250 مليون مستخدم نشيط، ويعتبر ثاني المتصفحات شعبيةً بنسبة 9.54% خلف متصفح جوجل كروم الذي يتصدر سباق متصفحات الإنترنت بنسبة تُقارب 70%.

    ردحذف

إرسال تعليق