تعيين مستويات صوت مختلفة لكل تطبيق في ويندوز وماك


في الكثير من الأحيان قد تحتاج إلى أن يكون صوت تطبيق معين مرتفع وتطبيق آخر يكون صوته منخفض، ولكن في الوضع الطبيعي على ويندوز فإنه لا يمكنك القيام بذلك دون ضبط الصوت الخاص بكل تطبيق، هذه الميزة متاحة في نظام التشغيل ويندوز منذ مدة كبيرة، ويمكنك الحصول عليها في أندرويد أيضاً، وهي تتيح لك إمكانية ضبط مستويات صوت مختلفة لكل تطبيق بشكل يتناسب مع احتيجاتك. لذا، إذا لم تكن تعرف بهذه الميزة حتى الان أو لم تقم بتجربتها في مرة من المرات، فإليك إذاً كيفية استخدام هذه الميزة على كلاً من نظامي التشغيل macOS، وويندوز 10.



لكي تتمكن من ضبط إعدادات الصوت لكل تطبيق على حدا في ويندوز 10، ما عليك سوى النقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة الصوت الموجودة في شريط المهام، ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على خيار "Open Volume mixer".


من خلال النافذة المنبثقة، يمكنك تعيين مستوى صوت للتطبيقات بشكل فردي، فعلى سبيل المثال يمكنك خفض مستوى الصوت الخاص بمشغل التطبيقات VLC، أو يمكنك رفع مستوى الصوت الخاص بتطبيق Groove music وهكذا مع جميع التطبيقات المثبتة على جهازك.


وبما أن برنامج "Volume mixer" المذكور أعلاه هو جزء من لوحة تحكم ويندوز 7 القديمة، وبالتالي يمكن أن يتم إزالته في أحد التحديثات القادمة. لذلك، بدلاً من هذا البرنامج يمكنك التوجه إلى قائمة ابدأ وكتابة "Sound mixer options" ثم الضغط على Enter.


من خلال نافذة خيار Sound mixer الظاهرة أمامك فإنه يمكنك تعيين مستوى صوت مختلف لكل تطبيق على حسب رغبتك، وعلى عكس برنامج Volume mixer القديم فإنه يمكنك من خلال هذا الخيار التحكم في مستوى الصوت الرئيسي الخاص بالنظام أو Master volume بشكل فردي أيضاً دون التأثير على أي من التطبيقات أو البرامج الأخرى.


الجدير بالذكر أيضاً أنه إذا كانت لديك علامتي تبويب في جوجل كروم تمنحك إخراجاً صوتياً فلن تتمكن من التحكم في الصوت الخارج من كل علامة تبويب على حدا، حيث أنك إذا قمت بخفض أو رفع الصوت فسيتم تطبيق التأثير على كلاً من علامتي التبويب.

كيفية تعيين مستويات صوت مختلفة لكل تطبيق على أجهزة ماك 


على خلاف نظام التشغيل ويندوز، فإن macOS لا يوفر خياراً أصلياً للتحكم في مستويات الصوت الخاصة بكل تطبيق على حدا، ولكن ما زال يمكن لمستخدمي ماك الحصول على هذه الميزة من خلال أداة خارجية بسيطة مفتوحة المصدر تسمى "Background Music".


بمجرد تحميل هذه الأداة وتثبيتها على الماك الخاص بك فستظهر لك أيقونة صغيرة في اللوحة العلوية، وبمجرد النقر عليها ستظهر لك قائمة منسدلة، ومن خلالها يمكنك تعيين مستويات صوت مختلفة لكل تطبيق على حسب رغبتك.

تعليقات