للمبتدئين: خطوه بخطوه كيف تختار بطاقتك الرسوميه القادمه


دائماً ما تشوّقنا لِقدوم فصل الصَيف وتَمضيَةَ الأجازه الصيفيه مع الأصدقاء في التَنَزُّه خارج المنزل والذهاب إلى المصيف وركوب الدراجات وعمل حفلات الشواء واللعِب والمرح بجميع الوسائل والأساليب المُمكنه لنا. للأسف الشديد كل هذا تغير خلال السنوات القليله الماضيه ، وليس السبب فقط الحاله الحرِجَهَ والأزمه التي يمر بها الجنس البشري في مواجهه الأوبئه والأمراض الخطيره ، وإنما بسبب تغيير ميولنا الإجتماعيه والثقافيه وأنماط حياتنا الفكريه ، تَعَطُشُناَ المُستمر والمُتَزَايد تِجاه التقدُمُ الإلكتروني والتكنولوجيا الحديثه دفع بنا إلى تمضية أجمل أوقات حياتنا في الجلوس أمام شاشات الحواسب والهواتف الذكيه وأصبحت تلك الأساليب هي روابطنا العصريه الوحيده.



في الواقع حياتنا العمليه أو ميولنا الترفيهيه هي التي دفعتنا إلى إستخدام هذه الوسائل ولساعات طويله كل يوم دون تفكير او تمييز ما قد يُشكّل خطراً حقيقياً على أفكارنا وتقاليدنا أو حتى على أجسادنا وعقولنا التي تُعتَبَر أعظم هبه رُزِقنَاَ بها. فتجد العديد من مُستخدمي الحواسب في شَغَفٌ دائم تِجَاَه تَرقية حواسِبهُمُ والسعي وراء التقنيات الحديثه من أجل إنجاز أعمالهم الضروريه بشكل أفضل أو من أجل تمضية أوقات فراغهم في الترفيه واللعب. بعضُهُمُ الأخر يسعى إليها بين كل حين والآخر من أجل الرفاهيه فقط.

وهو الأمر الذي بدوره يدفع بنا إلى التفكير في أهم الإحتياجات الأساسيه التي تسعى إليها جموع المستخدمين وتحديداً جمهور اللاعبين ألا وهي البطاقات الرسوميه ، فلقد تحدثنا سابقاً عن أهم المعلومات التي ينبغي عليك معرفتها لتساعدك على فهم الأرقام التسلسليه لأجيال البطاقات الرسوميه المختلفه لكل من AMD و NVIDIA وقد أجبنا على السؤال الأكثر جدلاً بين جمهور اللاعبين "هل AMD أم NVIDIA هي الأفضل" مع توضيح لأهم النقاط التي تلفت نظرنا حين قراءة خصائص البطاقه الرسوميه من خلال هذا المقال.

في سياق هذا الأمر سنُسلِّط الضوء مرة ثانيه حول كيفية إختيار البطاقه الرسوميه الصحيحه من أجل المُستخدمين الجُدُد المُقبلين على شراء وتجميع حواسبهم لأول مره. سنجيب على كثير من أسئِلتَهِم المُتَوَقعه كي يتجنبوا الوقوع في العديد من الأخطاء الوارد حدوثها معَهُم وسنوضح لهم بعض التفاصيل التي تتسبب في تشويش ذهنهم أثناء شراء البطاقه الرسوميه. دعونا الآن نبدأ معكم من المهد إلى اللحد.



جميعنا نخطأ في البدايه عدة أخطاء ، وهي السُبل الوحيده أمامنا لكي نتعلم وندرك حقيقة الأشياء. لذلك عِندما تتخذ قرار تجميع حاسوبك لأوَلَ مَرَه يجب عليك التركيز وتوخي الحذر حتى لا تتسبب في تلف قطع الهاردوير ، وهي المشكله التي قد تشكل إضافة عبىء مالي جديد عليك لشراء قطع بديله نتيجة عدم تركيبك الصحيح أو بسبب عدم الإعتناء والتركيز عند التعامُلُ مع القطع. هذه الأمور تكادُ تكون بسيطه وهي بالفعل سهله جداً وستتمكن من تنفيذها على أكمل وجه ولكنها في غاية الأهميه إذا كانت هذه هي المرة الأولى بالنسبة لك في تجميع حاسوبك الشخصي.


على سبيل المثال إذا تحدثنا عن الماده العازله للحراره أو ما نُسميها "بالمعجون الحراري / Thermal Paste"، فإن لم تتذكر شِراءهُ أو إن أخطأت في طريقة إضافتهُ أعلى سطح المُعالج ستُواجِه حينها عدة مشاكل ولن تستطيع فعل شيء حيالها إلا إذا تذكرت أنك أخطأت في أمر المعجون الحراري. فقد تتفاجئ بإستمرار الحاسوب في إعادة تشغيل نفسهُ ، أو تشهد بُطئ ملحوظ في الأداء نتيجة إختناق المعالج المركزي ذاتياً بسبب ارتفاع حرارته ، وربما يصل الأمر إلى إغلاق الحاسوب نفسه بالكامل. جميع تلك المشاكل لا تنتج عنها صفارات تحذير من اللوحه الأم ولن تفهمها في البدايه لأنها مُتَنَوعهَ في شكل ظهورها ولكنها نِتاجٌ لِخطأٌ واحدً. ولهذا السبب ننصحك في البدايه بتوخي الحذر وإتخاذ التدابير والإحتياطات اللازمه قبل أن تتسرع وتبُاشر في عملية التركيب والتكوين.

بطاقات رسوميه عديده إلا أن المُعالج الرسومي واحد



عِند الوصول إلى الجُزء المُتعلق بإختيار البطاقه الرسوميه ستجد أمامك العديد من الإختيارات التي ستتسبب لكَ في الحيره ، فأمامك عدة طرازات مُختلفه لكل معالج رسومي واحد. في البدايه يجب عليك تحديد المُعالج الرسومي الذي تُريد شراءهُ ، وبعد ذلك ابدأ بالتفكير في تحديد طراز البطاقه الرسوميه. على سبيل المثال أنت تفكر في شراء إحدى بطاقات RX 570 إذن أنت قررت شراء معالج AMD RX 570 ، وبعد ذلك ابدأ في إتخاذ قرار من أي شركه تفضل Sapphire أو XFX أو GIGABITE أو MSI .. إلى آخره. بعد ذلك قرر نوع الطراز الذي تفضله ، فهناك عدة طرازات تُطلق من كل شركه لنفس المعالج الرسومي. على سبيل المثال تجد شركة MSI تنتج عدة طرازات مختلفه تأتي بأسماء Armor و Armor OC و Armor MK و Gaming X ، وتجد بعضها بذاكرة فيديو 4GB والأخرى 8GB. سنتحدث بالتفصيل عن تلك الإختلافات في النقاط القادمه.


لأننا نخصص مقالنا للمقبلين على تجميع حواسبهم لأول مره فيجب أن نذكر لكم أهم الأمور التي ينبغي عليكم معرفتها حتى لا تُشتت أذهانكم أثناء عملية الشراء. في الوقت الحالي شركتان فقط لا ثالث لهم تنتجان المعالجات الرسوميه وهما AMD و NVIDIA ،- بالتأكيد Intel قادمه في الطريق ولكنها ليست محور حديثنا - ولكن عند ذهابك إلى المتجر أو أثناء البحث والتصفح عن البطاقه الرسوميه فستجد أن معظم البطاقات الرسوميه تُطلق من الشركاء الرسميين وما يمكننا تسميتهم بأنهم مصانع الطرف الثالث أو Aftermarket GPU Vendors.

هؤلاء الشركاء الرسميين كثيرين جداً ، فهم يقومون بشراء المعالجات الرسوميه من AMD و NVIDIA ثم يطرحوها في الأسواق بعدة طرازات مختلفه على كونهم شركات متخصصه في صناعة اللوحات والدوائر الإلكترونيه PCB وتطوير أساليب تبريد إحترافيه وهياكل معدنيه صلبه وأنيقة الشكل لكي تناسب مختلف أذواق المستخدمين. أمثله على تلك الشركات: ASUS و EVGA و GIGABYTE و GAINWARD و MSI و MANLI و INNO3D و PNY و XFX و ZOTAC... وغيرهم.

إذن كيف تتأكد أن البطاقه الرسوميه التي تبحث عنها أو تشاهد مراجعتها تحتوي على معالج رسومي من AMD أو من NVIDIA ؟ الإجابه سهله جداً ، في البدايه تجد صناديق وعلب بطاقات AMD الرسوميه التي تأتي من الشركاء الرسميين باللون الأحمر أما صناديق وعلب البطاقات الرسوميه التي تحتوي على معالج رسومي من NVIDIA ينطلي عليها اللون الأخضر. ولكن للأسف هذه ليست الطريقه الصحيحه في التفرقه بينهما ، فمن الممكن أن لا تلعب الألوان دوراً مؤثراً في التحديد وقد لا تحتوي تلك العلب على الألوان التي ذكرناها. إذن ما هي الطريقه الصحيحه الأخرى ؟

إذا كانت البطاقه الرسوميه التي تشاهدها في المتجر تحتوي على شعار Radeon RX / Radeon Vega / Radeon XT فهذه دلائل على كون البطاقه الرسوميه تحتوي على معالج رسومي من AMD. أما إن كانت البطاقه الرسوميه تحتوي على شعارات مثل GEFORCE GTX / GEFORCE RTX فهذه الشعارات تدل على معالجات NVIDIA الرسوميه. نحاول أن نوضح لكم هذه التفاصيل لصعوبة أمرها على المبتدئين والمقبلين لأول مرة على شراء بطاقه رسوميه دون خلفيه مسبقه.

ما هم الشركاء الرسميين الذين ينتجون أفضل البطاقات الرسوميه ؟



في البدايه يجب أن تستعد لسماع العديد من الشائعات الغير صحيحه : على سبيل المثال صديقٌ لك يفضل بطاقات ASUS بينما صديقك الأخر ينصحك ببطاقات ZOTAC وسيذكر شخص أخر ضرورة الشراء من شركة GIGABYTE وكلما كان لديك أصدقاء أكثر كُلما سَمِعت عن شركات أُخرى هي الأفضل. نقول حول ما سبق أنها مجرد أراء وليست نصائح ، لأن في الواقع أصدِقَاؤُكَ بالكامل ليسوا على خطأ ، فجميع هذه العلامات التجاريه رائده وتقدم بطاقات رسوميه على أعلى قدر من الجوده. ينبغي أن تعلم أن الأفضليه في الآراء تأتي من داخل ميولنا ومن خِلال تجاربنا الشخصيه.

فإن كانت لدينا تجارب جيده مع بطاقات MSI فسننصح بها أما إذا تعرضنا لِخُسارة بطاقه لشركةً ما فسننصح غيرنا بالإبتعاد عنها حتى وأن كانت مُشكله تلف البطاقه نتيجة إستخدامنا الخاطئ أو بسبب مُزود الطاقه السيء أو صندوق الكيس الرديء الذي تسبب في إرتفاع درجة حرارة البطاقه وخُسارتها، إختلفت الأسباب والمصير واحد. لكن تلك الحالات هي إستثنائيه ولا يجب أخذها بعين الإعتبار.

أكثر من بطاقه رسوميه لنفس الشركه وبنفس المعالج الرسومي



كما ذكرنا في بداية المقال، ستتفاجئ بوجود العديد من طرازات البطاقات الرسوميه التي تحتوي على نفس المعالج الرسومي فهل هناك فروق بين جميعهم وهل هي فروق ضروريه ولماذا ؟ فرضاً أنك قررت شراء بطاقه رسوميه قويه مثل Geforce RTX 2080 Super، وستلاحظ في الصوره السابقه 12 بطاقه رسوميه من شركة GIGABYTE تحتوي على معالج NVIDIA RTX 2080 Super ، فما هو الإختلاف بينهم ؟ وهذا هو محور موضوعنا...

يجب أن تضع في إعتبارك أن جميع البطاقات الرسوميه التي تحتوي على نفس المعالج الرسومي وتطلق من جميع الشركات جميعُها مُتساويه في الأداء. فجميع البطاقات الرسوميه التي تحتوي على معالج Geforce RTX 2080 Super تقدم أداء واحد وتحقق جميعها تجربة لعب واحده. ولكن كل شركه من تلك الشركات تحاول الإستحواذ على أكبر حصه من سوق البطاقات الرسوميه.

سرعة تردد المُعالج الرسومي – GPU Core Clocking



الإختلاف الأول بين بطاقه رسوميه وغيرها تحتوي كلتاهما على نفس المعالج الرسومي هو سُرعة تردد المُعالج الرسومي والذي يتم قياسه بوحدة ميجاهرتز MegaHertZ. وبما أن المُعالج الرسومي يحتوي على العديد من أنوية "قلوب" المُعالجه الرسوميه فبالتأكيد عامل تردد سرعة العمل لديهم سيكون له تأثير على مُستويات الأداء.

يُطلق على أنوية المُعالج الرسومي عدة مسميات مثل Execution Units أو Cuda Cores أو Shader Processors فجميع تلك المُسميات صحيحه وترمُزُ لعدد أنوية المُعالج الرسومي. فإن نظرنا إلى عدد أنويه معالج TU104 الملقب بطراز Geforce RTX 2080 Super سنجد أن عدد أنويته 3072Cores ، بينما يحتوي المعالج الرسومي TU102 المُلقب بطراز Geforce RTX 2080 Ti على 4352Cores. لذلك تجد الأمر مُشابه لنفس المنطق المُتّبع مع المعالجات المركزيه ، كلما إزدادت عدد أنوية المعالج كلما إستطاع تنفيذ عدد أكبر من مهام وأوامر الحوسبه في نفس الفتره الزمنيه.

لنعود إلى أمر تردد المعالج الرسومي بمثال بسيط : إذا إفترضنا أن لدينا معالج رسومي يحتوي على 1000 نواة معالجه وتعمل هذه الأنويه بتردد 1000MHz وتستطيع تنفيذ 1000 عملية حوسبه في الثانيه الواحده ، حسناً ، ولكن إذا عملت هذه الأنويه بتردد 1200MHz لاستطاعت تنفيذ 1200 عملية حوسبه في نفس الفتره الزمنيه. هذه النسبه تقدر بقيمة 20% ولهذا السبب تقوم الشركات بتطوير بعض الطرازات التي يتم كسر سرعتها مصنعياً وبدلاً من إستخدام مسمى بطاقة Gaming بتردد 1000MHz تقوم الشركه بإطلاق بطاقه مكسورة السرعه بنسبه أعلى 1090MHz وتسميها الشركه طراز Gaming X وهذا كان مجرد مثال.

ولكن تذكر أن نسبة الفرق التي تحدثنا عنها (20%) ليست سوى مُجرد نسبه نظريه ، فصحيح هناك زياده بنسبة 20% في سرعة التردد ولكننا لم نقم بإضافة 200 نواه للمعالج الرسومي لكي يتمكن من تحقيق هذه النسبه الإضافيه. بمعنى أخر | أن مُحرك السياره لا يزال يعمل بقوة 1000 حصان وليس 1200 حُصان ولكن ما فعلناهُ هو أننا حاولنا التعديل على هذا المحرك فقط من أجل تسريعه قليلاً.

كذلك نفس الأمر بالنسبه لذاكرة الفيديو رام "VRAM" فكُلما كانت أسرع بالتردُد ُكُلما إستطاعت إرسال وإستقبال البيانات مع المُعالج الرسومي في فترات زمنيه أسرع. على أرض الواقع ستجد أن نسبة الفرق الحقيقي في الاداء بين بطاقه رسوميه وبطاقه رسوميه أخرى كِلتاهما تحتويان على نفس المُعالج الرسومي قد لا تتجاوز 1% وهذه النسبه لن تكون في جميع الحالات أومع جميع الألعاب، ولكن هذا الفارق البسيط يلعب دوراً فعالاً في نتائج مُسابقات الهاردوير ومعارض كسر السرعه العالميه. استكمل معنا حتى تعرف متى يحدث فارق ملحوظ في الأداء بين بطاقتان تحتويان على نفس المعالج الرسومي...

تبريد البطاقات الرسوميه



أسلوب التبريد هو أحد العوامل التي تلعب دوراً بالغ الأهميه في ثمن البطاقه الرسوميه. درجات الحراره المنخفضه تعني قدرة البطاقه الرسوميه على الإستمراريه العُمريه الأطول وتعني إستقرار أداء المُعالج الرسومي أثناء عبئ الأعمال المُكثف. أما إرتفاع درجات الحراره تعني إختناق المُعالج الرسومي ذاتياً مما يتسبب في هبوط مستويات أداؤهُ. وهنا تحديداً تظهر قوة البطاقه الرسوميه التي تحتوي على أسلوب تبريد أفضل في تحقيق عدد إطارات أكبر داخل الألعاب من البطاقه الرسوميه التي أكتفيت بأسلوب تبريد إقتصادي ورخيص.

قد يأتي الفرق بين البطاقات الرسوميه التي تحتوي على نفس المعالج الرسومي في أسلوب التبريد الخاص بهما، فتجد كلتاهما بنفس الترددات ولكن إحداهما بمروحتان تهويه والأخرى بثلاثة مراوح. ضف على ذلك خامات المراوح التي يتم صِناعتها خصيصاً بخامات عالية الجوده والكفاءه من أجل القُدره على العمل فترات زمنيه طويله ومُستمره دون أن تتأثر. لكِنَّ عامِل التبريد لا يتوقف على عدد المراوح أو أنواعها فقط ، حيثُ تأتي الشبكات الحراريه وأنابيب امتصاص الحراره التي تُصنع من النحاس والألومنيوم لتلعبَ دوراً بارزاً في ثمن البطاقه الرسوميه وفي نفس الوقت في درجات حرارتها ، في الواقع عدد الأنابيب وخاماتِها وقياساتها وأسلوب تجاويفها الداخليه تؤثر بشكل فعال في القدره على امتصاص درجات الحراره المُرتفعه المُنبعِثه من المعالج الرسومي والدوائر الكهربائيه.

الأحجام والقياسات



من المُمكن بعد شرائِك للبطاقه الرسوميه أن تتفاجىء بعدم قدرتك على تركيبها بسبب ضيق صندوق الحاسب "الكيس" ، وهذا الخطأ شائع جداً مع المُبتدئين في تجميع حواسبهُم ومستخدمين الفئه الاقتصاديه الذين يبحثون دائماً عن عتاد الحاسب رخيص الثمن. لهذا السبب تأتي البطاقات الرسوميه بتنوع كبير في الأحجام والقياسات ، فبِفضل الحجم الأصغر ستحصُلُ على سعرٍ أفضل وتتمكن من تركيب البطاقه بسهوله.

ولكن العامل السلبي الوحيد في البطاقات الرسوميه الصغيره هو درجات الحراره ، فالحجم الأصغر يفرض على المصنع تقليل عدد المراوح وتقليص حجم "البورده" الإلكترونيه وتقليل عدد قنوات ومراحل الطاقه المسؤوله عن تمرير التيار الكهربائي إلى المُعالج الرسومي وبالتالي تتسبب في إقتراب لحام الدوائر الكهربائيه من بعضها البعض ، وهذا الأمر ينتُجُ عنه إنبعاث درجة حراره مُرتفعه من البطاقه الرسوميه بأكملها. لهذا السبب تحديداً إن كنت تفكر في شراء بطاقه رسوميه اقتصاديه لا تحتوي إلا على مروحه واحده ينبغي عليك توفير مساحه كبيره داخل صندوق الحاسب من أجلها ومن الأفضل فتح باب الصندوق الجانبي في فصل الصيف وأن توفر مراوح إضافيه للصندوق وتُنظم الأسلاك والكابلات بداخله ولا تتركها بطريقه عشوائيه.

لذلك يجب أن تتأكد قبل الشراء من قياسات البطاقه الرسوميه من خلال صفحتها الرسميه ومن المساحه التي يوفرها صندوق الحاسب للبطاقه من خلال صفحته الرسميه ، ستجد أن القياسات تأتي ضمن خصائص البطاقه الرسوميه والكيس بمسميات كالتاليه: PCIe Expansion Slot Dimensions أو VGA Card Length.

منسوب الإستهلاك ومنافذ الطاقه



يعتبر معدل استهلاك الطاقه نتاج شامل لما أتت عليه البطاقه الرسوميه من مُكونات بالمقام الأول. تأتي البطاقات الرسوميه التي تحتوي على مروحة تبريد واحده بمنفذ طاقه واحد 6pin أو 8pin ، بينما تحتوي البطاقات الرسوميه المكسورة السُرعه مصنعياً على أكثر من منفذ طاقه واحد كما يتضح لنا من خلال الصوره السابقه. هذا الأمر يجب أن تضعه في الحُسبان عند شراء البطاقه الرسوميه - التأكُدُ من توفير مزود طاقه قادر على تلبية مُتطلبات البطاقه الرسوميه من خلال كابلات PCIe المسؤوله عن تمرير تيار 12V+ إلى البطاقه الرسوميه -. نُكرر تأكيدنا مرةً أخرى ، يجب شراء أفضل أنواع مزودات الطاقه المُعتمده بالشهاده البرونزيه أو الذهبيه أو الأعلى منها إن أستطعت. تذكر أن البطاقه الرسوميه لا تفرض عليك شراء مزود طاقه 1000 واط بقدر ما تفرض عليك شراء مزود طاقه مُعتمد قادر على إستخراج طاقته بالكامل وتقديم تيار طاقه حقيقي. لهذا السبب يجب قراءة مُتطلبات البطاقه الرسوميه عبر صفحتها الرسميه ومعرفة منسوب الطاقه الذي توصي به شركة البطاقه.

الشكل والهيكل والأسلوب



عند تجميع حاسوبك الشخصي لأول مره لا تنظر إلى عامل الشكل فقط ، ولكن تأكد أن الشكل والهيكل من العوامل المؤثره التي تلعب دوراً في إختلاف القيمه السعريه بين بطاقه وغيرها ، حيثُ أن الشكل الأنيق وخامات الهيكل عالية الجوده والمتينه وبالتأكيد الإضاءات الحديثه RGB جميعها أمور ثانويه ولكنك تجد بعض المُستخدمين الباحثين عنها لكي تستكمل البطاقه الرسوميه الإنطباع الجمالي والهيئه الجذابه لشكل صندوق الحاسب ومكوناته. ولهذا السبب أيضاً توجد العديد من طِرازات وأشكال البطاقات الرسوميه.

غِطاء الظهر أو الـ BackPlate



بعض البطاقات الرسوميه تأتي بِلوحة غطاء ظهر للمساعده في الحفاظ على درجات الحراره المنخفضه. حتى لوحة الغطاء تلك تتسبب في إرتفاع ثمن البطاقه الرسوميه ، هذا الغطاء ليس ضرورياً ولكن له عدة إيجابيات في بعض الحالات ، فعلى سبيل المثال إن كنت تفكر بشراء أكثر من بطاقه رسوميه بالمستقبل فستجد أن هذا الغطاء يحمي اللحام الخاص بالدوائر الكهربائيه من مخاطر درجات الحراره المرتفعه المُنبعثه من مراوح البطاقه الرسوميه الأولى. لذا فإن كان أمر البطاقه الرسوميه الثانيه بعيد بالنسبة لك فلوحة غطاء الظهر ليست ذو قيمه كبيره.

منافذ العرض



يجب أن تتأكد من منافذ العرض المتواجده في بطاقتك الرسوميه القادمه وتتفحص أنواعها لكي تتمكن من توصيلها على شاشتك الحاليه أو القادمه. في الحقيقه البطاقات الرسوميه أصبحت تحتوي على عدد كبير ومتنوع من منافذ العرض ولكن إن كُنت تفكر في شراء أكثر من شاشه واحده في المستقبل فيجب أن تتأكد من إحتواء البطاقه الرسوميه على العدد الكافي من منافذ العرض لتوصيل شاشاتك دون مُشكله ، يُفضل دائماً أن يتم توصيل الشاشتين أو أكثر من خلال نوع واحد من منافذ العرض ، بمعنى إذا كانت الشاشه بمنفذ HDMI وتفكر بشراء شاشه إضافيه من نفس الطراز فيجب أن تحتوي البطاقه الرسوميه على منفذين HDMI وكذلك نفس الأمر في حالة كانت الشاشه بمنفذ Displaybort. أما عن البطاقات الرسوميه صغيرة الحجم فتحتوي على منافذ عرض قليله ولكنها تكون كافيه في حالة إعتمادك على شاشه واحده.

الضجيج الصوتي



الضجيج الصوتي أو شدة الصوت الناتج عن مراوح البطاقه الرسوميه لا يتضح إلا بعد متابعة المراجعات التقنيه ، حيث يتم قياس الضجيج الصوتي بوحدة الديسيبل أوdBA وتكون دليلاً عن شدة الصوت "الإزعاج والضوضاء" الناتجه عن صوت المراوح المرتفع أثناء الدوران بسرعاتها القصوى. تأكد أن الضجيج المُرتفع قادر على أن يتسبب في إزعاجك خاصةً إن كُنت تُفضل فتح باب صندوق الجانبي خلال فترات الصيف والحر الشديد. أحياناً صوت المراوح العالي دليل على الخامه الرديئه والجوده السيئه.

تذكر أن هذه النقطه قد تكون خادعه أحياناً لأن بعض البطاقات الرسوميه تأتي بمستويات مُنخفضه جداً من الضجيج الصوتي إلا أن هذا يأتي هذا على حساب إرتفاع درجة حرارة المُعالج الرسومي ، بينما تأتي بطاقات رسوميه أُخرى بمراوح ذات صوت مُرتفع جداً من أجل تشتيت درجة حرارة المُعالج الرسومي وبقائَهُ بارداً طول الوقت، هذه المُعضله في الحاله الأولى والثانيه تكون بسبب خامة المراوح الرديئه. أما عن المراوح ذات الجودات العاليه لا تتسبب في أي ضجيج صوتي مُزعج إلا في حالة الإرتفاع الخطير في درجات الحراره وهو أمر وارد حدوثه مع عمليات كسر السرعه بتغيير نسب الجهد الفولتي أو من خلال تشغيل البطاقه الرسوميه على مدار الأسبوع 24/7 دون إنقطاع.

في الخاتمه قد قدمنا لكم مجموعه من أهم النقاط التي توضح لكم أسباب إختلاف أسعار وأشكال وأحجام البطاقات الرسوميه التي تحتوي جميعها على نفس المعالج الرسومي ، نتمنى أن تتذكروا نصائحنا دائماً ومبارك عليكم حواسبكم القادمه ودمتم سالمين.

تعليقات