حل مشكلة بطئ ظهور قائمة كليك يمين في ويندوز


بطء ظهور قائمة زر يمين في ويندوز 10 أحد أبرز المشاكل الحديثة لنظام التشغيل ويندوز نوعاً ما، خاصةً عند الضغط عليها لأول مرة بعد تشغيل الجهاز لتُصبح بعد ذلك تظهر بسرعة عادية في المرات التالية، ويعتقد البعض أن هذا البطء يظهر بمرور الوقت بسبب تثبيت البرامج العديد من ملحقاتها وإضافاتها في هذه القائمة.

ليكن الحل الأمثل للاعتقاد السابق هو تنظيف قائمة كليك يمين على الويندوز ليُساهم هذا الحل بتخفيف الضغط عنها، لكن حسب التجارب التي أقوم بها عندما أعمل على إعداد وتجهيز مُختلف أجهزة الاب توب، فقد تبين لي أن الأمر لا علاقة له بالوقت فالمشكلة تظهر عند تثبيت ويندوز جديد أيضاً، لذا لا بد من إيجاد حل جذري لهذه المشكلة فهيا بنا.


مبدئياً يمكنك إزالة إدخالات قائمة السياق مباشرة من الموضوع الذي قمنا بوضع رابطه أعلاه أو من خلال سجل ويندوز، لكن هذه العملية الأخيرة بطيئة للغاية لأنك ستحاول تحديد العناصر يدوياً وحداً تلو الآخر والبحث عنه في السجل وتعطيله، لذا نوصي باستخدام برنامج ShellExView المجاني لما يحتويه من مزايا مفيدة في هذا الشأن.

اقرأ أيضاً: 4 برامج مميزة لتحرير خيارات قائمة الكليك يمين في ويندوز


لتحميل البرنامج اضغط هنا وقم بالتمرير للأسفل الصفحة وصولاً لروابط التحميل المتعددة، فمثلاً الرابط الأول يُتيح لك تنزيل البرنامج بصيغة مضغوطة، والرابط الثاني بصيغة exe لمعمارية 32 بت، والرابط الثالث لمعمارية 64 بت، اختر منها ما يُناسبك وقم بتنزيل ملف اللغة العربية أيضاً ولصقه بعد فك الضغط عنه في موقع البرنامج على القرص لديك.


بعد تنزيل البرنامج وتثبيته وفتحه سترى قائمة طويلة من امتدادات ويندوز shell، تم إنشاء العديد منها بواسطة مايكروسوفت وتم تضمينها مع ويندوز، الأمر الذي يؤدي إلى كثرة الاختصارات فيها، ليكبر الحمل على عاتقها ويُسبب ذلك بعض البطء عند النقر عليها لأول مرة بعد تشغيل الجهاز ريثما يتم تجهيز كل تلك الإضافات.


للتخلص من كل هذه التراكمات غير المُستخدمة وإخفاء كافة ملحقات مايكروسوفت في تجربة للهروب من كل هذا البطء، انقر فوق خيارات - Options ثم إخفاء كافة ملحقات مايكروسوفت - Hide All Microsoft Extensions، ليعمل البرنامج بعد هذه النقرات البسيطة بإخفاء كل ما يتعلق باختصارات الشركة.


لترى الآن قائمة أكثر قابلية للإدارة من ملحقات shell الخارجية من البرامج التي قمت بتثبيتها، على سبيل المثال، على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 10 رأينا امتدادات من برامج مثل برامج فك ضغط الملفات وبرامج تشغيل الرسومات ودروبوكس وجوجل درايف وبرامج مكافحة الفيروسات وغيرها.

الآن كيفية إخفاء الملحقات التي تُسبب البطء

عليك تحديد الامتداد الذي يُسبب مشكلة البطء في البداية، ليتم ذلك من خلال تعطيل الإضافات الخارجية التابعة لطرف ثالث واحدة تلو الأخرى وإعادة تشغيل مُستكشف الملفات لمعرفة ما إن كانت المشكلة قد حُلت أم لا، لا تقلق فبعد تطبيق الخطوة السابقة لن يتبقى أمامك الكثير من الملحقات للتجربة عليها.

على سبيل المثال، يمكنك القيام بذلك بعدة طرق: قم بتعطيل جميع ملحقات الجهات الخارجية وأضفها واحدة تلو الأخرى حتى تظهر المشكلة، قم بتعطيل ملحقات shell واحدة تلو الأخرى حتى يتم إصلاح المشكلة، أو تحديد مجموعة من المُلحقات وتعطيلها دفعة واحدة من أجل تسريع العملية.


أولاً حدد الامتدادات التي تريد تعطيلها، ثم انقر بزر الماوس الأيمن عليها وحدد تعطيل العناصر المحددة - Disable Selected Items أو انقر فوق ملف - File بالأعلى ثم تعطيل العناصر المحددة، لإعادة تمكينها بعد ذلك حدد تمكين العناصر المحددة - Enable Selected Items، عِلماً أنه لن يسري التغيير الذي أجريته حتى تعيد تشغيل مستكشف ملفات الويندوز.


ومن أجل إعادة تشغيل مستكشف الملفات - Windows Explorer، انقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام واختر مدير المهام - Task Manager، ومن هذا الأخير ابحث عن مستكشف الملفات وقم بالضغط عليه ومن ثم النقر فوق إعادة التشغيل، وقم بالمحاولة بعد ذلك بالضغط بالزر الأيمن على أي ملف لمعرفة إن كانت المشكلة قد حُلت أم لا.

إليك المزيد: كل الطرق الفعالة لتسريع ويندوز 10

إن لم تتخلص من المشكلة كرر المحاولة مع باقي الإضافات الموجودة لديك لعل أحدها هو السبب الرئيسي في البطء والتشنج، وإن كنت تريد المزيد من السرعة فيمكنك تعطيل الرسوم المتحركة في ويندوز 10، ولا تتردد في تعطيل أي عنصر تشك فيه فلا تقلق يُمكن إعادة تمكينه بسهولة من نفس البرنامج.

تعليقات