كيفية تمييز نص معين في محتوى ملف PDF بأسهل طريقة


يعتبر متصفح مايكروسوفت إيدج أحد أفضل المتصفحات الموجودة حالياً، وخاصةً بعدما قامت شركة مايكروسوفت بتطوير متصفحها بالإعتماد على نواة كروميوم، وبعيداً عن جميع المميزات التي يتميز بها متصفح إيدج والتي ذكرناها في مواضيع سابقة، مثل إمكانية حظر تتبع المواقع، واستهلاك أقل للموارد وغير ذلك من المميزات، فإن متصفح مايكروسوفت إيدج يعد قاريء PDF متميز جداً.

وبصرف النظر عن أن المتصفح يقوم بعرض ملفات PDF بصورة رائعة ويحتوي على مجموعة من الأدوات الجيدة التي يمكنك استخدامها أثناء القراءة، إلا أنه يحتوي على ميزة إضافية رائعة سنتشاركها معكم في هذا المقال، وهي إمكانية تسليط الضوء على نص معين في ملف PDF من أجل إبرازه وتمييزه عن باقي النصوص والكلمات الموجودة في مستند PDF.



الجدير بالذكر أيضاً قبل البدء في توضيح كيفية تمييز نص معين في ملف PDF أن متصفج مايكروسوفت إيدج لا يحتوي على مميزات تحرير ملف PDF وبالتالي لن تتمكن من تغيير حجم الصور بداخل ملف PDF أو تعديل النص أو غير ذلك، حيث أن هناك برامج مجانية يمكنك الاعتماد عليها، أما إذا كنت تبحث عن طريقة لتمييز نص معين في ملف PDF بألوان مختلفة من أجل مشاركته مع الآخرين أو غير ذلك فإن متصفح مايكروسوفت إيدج أحد أفضل الخيارات المتاحة أمامك. 

لكي تتمكن من تميييز أي نص في ملف PDF ما عليك سوى فتح ملف PDF بواسطة متصفح إيدج ثم القيام بتحديد النص الذي تريده.


بعد ذلك قم بالنقر على زر الماوس الأيمن، وقم بالنقر على خيار تمييز "Highlight" من القائمة المنسدلة أمامك، وبمجرد الضغط على تمييز ستظهر لك قائمة تحتوي على مجموعة من الألوان كما هو موضح بالصوره ادناه، يمكنك اختيار اللون الذي تفضله من هذه الألوان لتمييز النص الذي قمت بتحديده.


يمكنك تكرار الخطوات المذكوره أعلاه لتمييز اي نص آخر في مستند PDF ولكن تأكد دائماً من النص الذي قمت يتحديده، هل هو النص الذي نريد إبرازه ام لا؟ وذلك لأنه ببساطة لا يمكنك استخدام خيارات الرجوع أو الضغط على Ctrl+Z للرجوع عن هذا الإجراء، ولذا سيتعين عليك الخروج والبدء من جديد.


بعد الانتهاء من تمييز النص الذي تريد تمييزه، يمكنك حفظ ملف PDF المميز من خلال الضغط على اختصار Ctrl+S أو النقر على أيقونة حفظ التي تظهر في الزاوية اليمنى.

إقرأ أيضاً: إنشاء رابط لنص معين داخل صفحة ويب في جوجل كروم


والأن لديك ملف PDF مع النص الذي قمت بتمييزه، يمكنك الأن مشاركة الملف أو فتحه على أي قاريء PDF آخر؛ يمكن أن تكون هذه الميزة مفيدة للكثير من الأشخاص، حيث أنه يمكنك تمييز أي نص تريده سواءً باللغة الإنجليزية أو العربية.

تعليقات