كيفية تعطيل مفتاح ويندوز في الكيبورد مؤقتًا باسهل طريقة



في بعض الأحيان قد تحتاج إلى تعطيل مفتاح "Windows" وذلك لما يسببه من إزعاج عند الضغط عليه بدون قصد أثناء العمل، أو حتى أثناء اللعب، حيث يتسبب في تشتيت إنتباهك، أو إخراجك من وضع ملء الشاشة في حالة اللعب عن طريق فتح قائمة Start. ولحسن الحظ أنه يمكنك من خلال مجموعة أدوات "PowerToys" التي توفرها شركة مايكروسوفت لمستخدمي ويندوز تعطيل عمل مفتاح ويندوز بشكل مؤقت وإعادة تشغيله مرة أخرى في حال أردت استخدامه، ولذلك سوف نقوم في هذا المقال بتوضيح كيفية القيام بذلك بكل سهولة.


توفر لك مجموعة أدوات "PowerToys" العديد من المميزات الاضافية والتي لا تتوفر على نظام التشغيل ويندوز، لكي تحظى بتجربة استخدام أفضل؛ وقد استعرضنا بعضاَ من هذه المميزات في مواضيع سابقة مثل تشغيل البرامج بشكل سريع من خلال "PowerToys"، أو إمكانية تعديل حجم وأبعاد الصور بطريقة سهلة، وغير ذلك من المميزات؛ بالإضافة أيضاً إلى ميزة أخرى سوف نستعرضها معكم اليوم، وهي إمكانية تعطيل وظيفة أي مفتاح في الكيبور بشكل مؤقت، وعلى سبيل المثال سوف نقوم بتعطيل مفتاح ويندوز مع العلم انه يمكنك تعطيل أي مفتاح آخر تريده.

لكي تتمكن من تعطيل مفتاح ويندوز فيجب عليك أولاً تحميل وتثبيت أدوات "PowerToys" إذا لم تكن مثبتة لديك بالفعل، بعد تثبيت الأدوات قم بتشغيلها ومن خلال الشريط الجانبي في الواجهة الرئيسية قم بإختيار "Keyboard Manager" ثم بعد ذلك قم بالضغط على خيار "Remap A Key". إذا لم تتمكن من الضغط على خيار "Remap A Key" فقم بالضغط على خيار "Enable Keyboard Manager" الموجود أعلاه لتمكين الميزة أولاً.


بعد ذلك ستظهر لك نافذة إعادة تعيين لوحة المفاتيح "Remap Keyboard" ومن هذه النافذة قم بالضغط على زر علامة الجمع "+".


بعد ذلك قم بتعيين مفتاح ويندوز "Win" من القائمة المنسدلة في خانة "Key"، ثم بعد ذلك قم بالانتقال إلى الخانة المقابلة "Mapped To" وقم بتعيين "Undefined" من القائمة المنسدلة لتعطيل مفتاح ويندوز، يمكنك تغيير وظيفة مفتاح ويندوز أيضاً وتبديلها مع وظيفة أي مفتاح آخر من خلال هذه القائمة، ولكي تتمكن من معرفة المزيد من التفاصيل حول هذا الأمر، بالاضافة الى امكانية تبديل وظائف الاختصارات المكونة من أكثر من مفتاح أقترح عليك مراجعة موضوع تغيير وظائف ازرار لوحة المفاتيح بإستخدام ادوات PowerToys.


بعد ذلك قم بالضغط على موافق، وسوف يُظهر لك الويندوز رسالة تحذيرية مضمونها أنك لن تتمكن من استخدام مفتاح ويندوز لأنه سيتم إلغاء تعيينه، ولذلك قم بالنقر فوق خيار الاستمرار على أي حال "Continue Anyway".


بمجرد الضغط على موافق، سيتم تعطيل مفتاح ويندوز بشكل فوري، ولن تحتاج إلى إعادة تشعيل الجهاز الخاص بك وما إلى ذلك. وإذا أردت تمكين مفتاح ويندوز مرة أخرى فيمكنك عمل ذلك بكل سهولة من خلال تشغيل "PowerToys" مرة أخرى وقم بالانتقال إلى "Keyboard Manager" ثم "Remap A Key" كما فعلنا مسبقاً.


بعد ذلك قم بتحديد “Win –> Undefined” وقم بالضغط على رمز سلة المهملات الموجود بجانبه، كما هو موضح بالصوره أعلاه، وبذلك سيتم حذفه مباشرةً وسيعمل مفتاح ويندوز بشكل طبيعي.

ليست هناك تعليقات: