الفرق بين انواع الايباد وكيفية اختيار المناسب منها



تعددت منتجات شركة آبل من الأجهزة الذكية إلى الحواسيب والأجهزة القابلة للارتداء، على سبيل المقال، يوجد للايباد فقط أكثر من نوع كالعادي والـ Air والميني والبرو، ومع وجود الكثير من الإصدارات المختلفة قد يكون من الصعب معرفة أي مُنتج ستختار من بينها من أجل العمل عليه.

لذا وقبل اتخاذ قرار باقتناء أحد هذه الأجهزة والإصدارات من ايباد، يجب عليك في البداية تحديد الاستخدامات التي ستعمل عليها على جهازك اللوحي، والملحقات التي تود إضافتها، والميزانية المًخصصة لهذا الشأن، لنساعدك بدورنا من خلال هذا المقال في توضيح الاختلافات البارزة بين هذه الإصدارات من ايباد.


1. الإصدار الأساسي من ايباد


الجيل السابع من ايباد هو الجهاز اللوحي الأساسي من آبل، يبدأ سعره من 329 دولارًا ولكن يمكنك في بعض الأحيان الحصول عليه في مقابل 250 دولارًا أمريكيًا، يعتبر رائعًا مع مجموعة من الاستخدامات بما في ذلك الاستخدام المنزلي غير الرسمي أو من أجل الأغراض التعليمية.

يعمل الجهاز بنظام A10 والذي تم تقديمه لأول مرة في عام 2016 إلى جانب جهاز آيفون 7، لذا فإن الشريحة في طراز ايباد الأساسي عمرها خمس سنوات تقريبًا، على الرغم من عمره لا يزال أداءه قويًا إن كنت تريد تشغيل تطبيقات بسيطة أو التحقق من البريد الإلكتروني أو تصفح الويب.

لا يقدم ايباد العادي سوى خيار تخزين بحد أقصى 128 جيجا بايت، كما أن الشاشة مقاس 10.2 بوصة أصغر قليلاً من باقي الإصدارات وتفتقر أيضًا إلى التدرج اللوني الواسع، افتقار هذه المزايا يوفر لك المال إن كنت تستطيع العمل بدونها، تأتي الكاميرا الخلفية بدقة 8 ميجا بكسل، بينما الأمامية مخيبة للآمال ولا يُمكن الاعتماد عليها كثيراً.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 مزايا في iPhone 11، وهل يستحق الترقية إليه؟

2. إصدار الـ Air من ايباد


يقدم ايباد Air تجربة أكثر تقدماً على الأجهزة اللوحية مقارنةً بجهاز ايباد الأساسي، يبدأ سعره من 500 دولار تقريباً، يأتي بنظام A12 الذي ظهر جنباً إلى جنب مع آيفون XS و XR في عام 2018، ونظراً لعمره الحديث نسبياً لديه قدرة عالية للحصول على تجربة سلسة، الأمر الذي يجعله أكثر مقاومة مستقبلاً أكثر من سابقه عندما يتعلق الأمر بدعم البرامج والأداء.

شاشة 10.5 بوصة أفضل بكثير من شاشة 9.7 بوصة التي كانت تعتمد عليها آبل في السابق، عند دمجه مع غطاء Smart Keyboard folio، يوفر ايباد Air تجربة كتابة مريحة للغاية، يمكن لمالكي هذا الجهاز أيضًا استخدام الجيل الأول من آبل Pencil للرسم والكتابة والتعليق.

يتضمن هذا الإصدار ذاكرة تخزينية تصل إلى 256 جيجا بايت، لا يحتوي على منفذ USB-C للتوسيع - فقط منفذ Lightning، مع كاميرا واحدة بدقة 8 ميجا بكسل أيضاً، ويعمل بسرعة 60 هرتز، بالشكل يُشبه سابقه قليلاً لكن مع حواف أقل في الشاشة، ويأتي مع ماسح ضوئي مدمج لبصمة الإصبع.

3. إصدار الـ Pro من ايباد


الكمبيوتر اللوحي الرائد من آبل هو ايباد برو وهو متوفر بأحجام 11 بوصة (بدءًا من 799 دولارًا) و12.9 بوصة (999 دولارًا)، يبدأ كلا الخيارين بسعة تخزين تصل إلى 128 جيجابايت ولكن يمكنك إضافة ما يصل إلى 2 تيرابايت على طراز 11 بوصة، كما يتضمن على شريحة من نوع A12Z Bionic، ووحدة معالجة رسومات ثُمانية النواة.

بطبيعة الحال تُأهل تلك المواصفات السابق هذا الجهاز للمُساعدة في المهام الصعبة مثل العرض ثلاثي الأبعاد، مِما يجعله مُناسباً أيضاً لتحرير الفيديو والألعاب وتشغيل التطبيقات الإبداعية، كما يتوفر له العديد من الملحقات الإضافية كلوحة مفاتيح سحرية بنفصل عائم وقلم آبل من الجيل التاني وغيرها.

يحتوي ايباد برو أيضًا على موصل USB-C والذي يمكنك استخدامه لتوسيع جهازك اللوحي لتضمين محولات لمخرج HDMI، ستيريو 3.5 ملم واتصال USB-A (على سبيل المثال لا الحصر)، إنه يشبه الكمبيوتر أكثر من أي طراز ايباد آخر وكلها تستخدم موصل Lightning الخاص.

إليك المزيد: أفضل تطبيقات تسجيل الصوت لهواتف آيفون

4. إصدار الـ Mini من ايباد


أخيرًا لدينا ايباد mini الذي يأتي بمقاس 7.9 بوصات بسعر 250 دولار تقريباً، الفرق الرئيسي بين هذه النماذج هو حجم الشاشة، جهاز ايباد mini مُطابق تقريبًا لجهاز ايباد Air بكل المواصفات الأخرى، وبغض النظر عن الحجم أحد الاختلافات الرئيسية أيضاً عدم إمكانية استخدام ملحقات الشركة.

إذن فهو مناسب لمن يريد حجم صغير جداً مناسب لتصفح الويب والرد على الرسائل وممارسة بعض الألعاب الخفيفة، كما أنه جيد جداً للمستخدمين الذي يفضلون التعامل مع الكتب الإلكترونية PDF لقراءة الروايات والقصص وغيرها، لما يوفر من تجربة سلسة في هذا الشأن بيد واحدة.

ليست هناك تعليقات: