8 حيل لتحسين تجربة سطح مكتب ويندوز 10


عندما يتعلق الأمر بنظام التشغيل ويندوز 10، فسوف تجده الإصدار الأكثر تخصيصًا ومرونة من بين جميع الإصدارات السابقة، ناهيك عن تضمينه لأدوات كثيرة ودعم مُكثّف من قبل جميع الشركات والمطورين، في سياق آخر، لا ولن نتوقف في تقديم أكثر الشروحات فائدة والمتعلقة بنظام ويندوز 10، حيث لا يكاد أسبوع إلّا وتكون لدينا مقالة تستهدفه، ولهذا اليوم لدينا مقالة جديدة أخرى، وفيها سنتعرف على مجموعة من الحيل أو النصائح التي تستعين بها لتحسين تجربة استخدام سطح المكتب لحاسوبك العامل بنظام ويندوز 10، وفيما يلي 9 من هذه الحيل والتي كما أشرنا هادفة لجعل سطح المكتب أكثر فائدة ومتعة.





1. تحويل سطح مكتبك إلى مرج من الزهور والطيور



لاشك أنك منذ اللحظة الأولى من تنصيبك لويندوز 10 ستعتمد على واجهة سطح المكتب الافتراضية، في حين أن الغالبية سينسون هذه الواجهة، وهذا بدوره سيجعل من الواجهة روتينية بعض الشيء، على كلٍ، للتغلب على هذا الروتين يمكنك الاعتماد على أداة تغيير الخلفيات الافتراضية في ويندوز 10، ومع ذلك، إذا كنت تُريد تجربة سطح مكتب ممتعة تُوفّر لك بعض الهدوء، فعليك بتجربة أداة Desktop Meadow، التي باختصار شديد ستَمُدّكَ بواجهة نابضة بالحياة، وذلك من خلال إضفاء زهور وطيور وجعلها تنمو وتتحرك على نوافذ التطبيقات وشريط المهام، ولعل اكثر ما يُعجبني في هذه الأداة، أنه فور وصول بريد إلكتروني لديك، سيأتيك طائر يرفرف من إحدى جوانب الشاشة ليرقد على رمز البريد في الأسفل، وعند ردك على الرسالة، سيرفرف الطائر ويعود أدراجه.



فيما يخص إمكانية الاستخدام والتحميل، فهذه الاداة متاحة للتحميل مجّانا ويمكنك الدفع مقابل دعم المطور، على أن تتمكن من تحميلها بالانتقال عبر الرابط الموجود في الأسفل، ومن ثم الضغط على "Download" وصولًا إلى الضغط على الخيار المميز في الصورة أعلاه، وبعد تثبيتك للأداة، كل ما عليك فعله هو فتحها ورؤية السحر.

تحميل أداة Desktop Meadow

2. إخفاء جميع أيقونات سطح المكتب

لربما يكون لهذه الحيلة بعد أمني، وتحديدًا للأشخاص الذين ليس لديهم خبرة بالتعامل مع اجهزة الحاسوب، عمومًا إذا كنت تريد جعل سطح مكتب حاسوب نظيفًا ومرتبًا، فيمكنك الاستعانة بهذه الحيلة وإخفائها مؤقتًا دون إزالة اي أيقونة لأي برنامج أو تطبيق، وفيما يخص الكيفية فهي بسيطة للغاية، وهي على النحو التالي.



وتتمثّل في الضغط على زر الماوس الأيمن من على مكان فارغ في سطح المكتب، وفي القائمة التي تظهر لك اضغط على خيار "View" ومن ثم "Show Desktop Icons"، وستُلاحظ اختفاء جميع الرموز، ولإعادتها ما عليك سوى تكرار الخطوات مرة أخرى، أليس هذا ببسيط! بالتأكيد نعم.

3. إنشاء مجلد غير مرئي على سطح المكتب



حيلة أخرى ولها أيضًا بعد أمني أكبر من الحيلة السابقة، فإذا كنت تُريد إنشاء مجلد غير أمني على سطح مكتب حاسوبك ليكون بعيدًا عن مرأى من الجميع، فلك ذلك، وتتبلور الطريقة في إنشاء مجلد جديد على سطح المكتب، ومن ثم على لوحة مفاتيح الأرقام اليمنى وليست لوحة الأرقام الموجودة كسطر أفقي في الأعلى، قم بكتابة "255" مع الضغط المستمر على مفتاح "Alt"، ومن ثم الضغط على "إنتر"، عند هذه الحالة سيظهر لك المجلد بدون اسم، كما هو ملاحظ في الأعلى.



الآن، وبعد أن أصبح اسم المجلد غير مرئي، نذهب لنتولى أمر أيقونته، لذلك اضغط على المجلد بزر الماوس الأيمن ومن ثم الخيار الاخير "خصائص"، ومن الشاشة الجديدة اضغط على خيار "تخصيص"، ومن ثم انقر فوق خيار "تغيير الرمز" في قسم "أيقونات المجلد"، وأخيرًا قم بالتمرير على الايقونات واختر رمز غير مرئي ومن ثم موافق كما هو ملاحظ أعلاه.

4. تغيير حجم أيقونات سطح المكتب بسرعة



لربما معظمنا قد تعرف على هذه الحيلة عند طريق الخطأ، فأن واحد من هؤلاء، عمومًا لأي سبب من الأسباب كنت ترغب في تغيير أيقونات سطح المكتب، فباختصار شديد اضغط على زر "Ctrl" وبنفس الوقت على عجلة الماوس، وبتحريكك لعجلة الماوس ستُلاحظ كبر أو تصغير هذه الأيقونات، وبمجرد اختيار الحجم المناسب لك، قم بتحرير اصبعك على زر Ctrl، هناك طريقة اخرى وهي بالاستعانة بلوحة اللمس على الحواسيب المحمولة، وذلك من خلال حركة القرص نحو المنتصف أو للخارج، كما تفعل تمامًا عند تكبيرك لصورة أو مستند من على هاتفك الذكي.

5. تنظيم سطح المكتب بشكل اكثر من جميل



دائمًا هناك الرغبة في التنظيم، وعندما يتعلق الامر بسطح المكتب المليء فلابد من عملية التنظيم هذه، هنا وبعيدًا عن ادوات النظام الافتراضية، تستطيع الاعتماد على أداة Stardock Fences لهذا الغرض، والتي ستُتيح لك ترتيب الأيقونات في المجموعات التي تحددها، كما وستسمح الأداة لك بفرز ملفات سطح المكتب تلقائيًا، وذلك بجعلها كشاكلة المكدسات الشبيهة على نظام التشغيل ماك، وبالمناسبة هذه الأداة متاحة للتحميل مجّانًا ويمكنك تحميله عبر الرابط في الأسفل.

تحميل أداة Stardock Fences

6. كل يوم خلفية جديدة



بما أن ويندوز من تطوير مايكروسوفت، فهذا يعني جميع خدمات الشركة متاحة على ويندوز، أو لها الدعم الأكبر عن أي برمجيات أخرى، في شأن آخر، إذا أردت أن تخصص خلفية سطح مكتبك الحاسوب بخلفية جديدة كل يوم وبشكل تلقائي، ما عليك سوى تحميل بينج "Bing" من مايكروسوفت، وهنا كل ما عليه فعله هو تحميل تطبيق الخلفيات هذا وتثبيته وستكون جاهزًا، على أن تحصل على خلفيات وبجودة احترافية كل يوم من أيام الأسبوع.

تحميل تطبيق Bing Wallpaperمراجعة كيفية الاستخدام

7. حيلة أسطح المكتب الافتراضية



من المعلوم أن ويندوز وتقريبًا كل نظام تشغيل، يُقدّم أسطح مكتبة افتراضية متعددة، مع ويندوز 10، يمكنك استخدام هذه الخاصية لتكون كمساحة عمل بديلة لنوافذ تطبيقاتك وبرمجياتك المفتوحة، وذلك للتبديل فيما بينها بسرعة، على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديك سطح مكتب افتراضي واحد ممتلئ بنوافذ مرتبة لمهمة معينة، ثم التبديل إلى نافذة أخرى خالية تمامًا من أي شيء مفتوح، وبهذه الطريقة لن تفقد أي شيء، بل العكس تمامًا، كذلك ستتمكن من مواصلة العمل أو الترفيه بكل سلاسة.

أما فيما يخص بإمكانية العمل والوصول إلي هذه الخاصية، بكل بساطة اضغط مفتاح ويندوز مع Tab، وستظهر لك شاشة جديدة كليًا، وبأقصى أعلى اليسار "حسب اللغة" يمكنك انشاء سطح مكتب جديد وسيكون منفصل عن أي سطح مكتب تنشأه بعد ذلك أو حتى عن سطح المكتب الاصلي.

8. ارجاع خلفية ويندوز 10 الافتراضية القديمة

إذا كنت تفضل العمل مع خلفيات سطح المكتب الافتراضية "القديمة" لنظام التشغيل ويندوز 10، باختصار شديد يمكنك الحصول عليها عبر نسخها من جهاز حاسوب قديم، أو الانتقال إلى منصة Imgur وتحميلها من هناك، كذلك يمكنك العثور على خلفيات ويندوز الافتراضية بالانتقال إلى المسار التالي "C:\Windows\Web" بدون أقواس.

كلمة أخيرة:

كانت هذه مجموعة من الحيل يمكن الاستفادة منها في تحسين تجربة سطح مكتب ويندوز 10، أنت بدورك أي من هذه الحيل قد نالت إعجابك وقمت بتجرتها أوّل مرة، في الختام، إذا لديكم أي استفسار حول هذا الشأن، فقم بكتابته ووضعه في صندوق التعليقات في الأسفل، نحن بدورنا سنُجيب عليه في أقرب فرصة ممكنة.

تعليقات

  1. عزيزي عند الدخول لتحميل اداة Stardock Fences يبدو انها مدفوعة لماذا؟

    ردحذف

إرسال تعليق