كيف يمكنك الإستفادة من مدخل USB للرواتر الخاص بك


المفهوم العام بالنسبة لكثير من الناس حول الراوتر أنه ما هو إلا جهاز لبث إشارة الإنترنت وتوصيلها لأجهزة متعددة، ولكن بالنسبة لمعظم أجهزة الراوتر إذ نظرت إليها نظرة سريعة فستجد هناك مدخل USB! وربما تتساءل.. ما هو دور مدخل USB بالنسبة لوظيفة الراوتر؟ والحقيقة أنه يمكن استعمال هذا المدخل في أشياء متعددة ومفيدة جداً. وسنتعرف في هذا المقال لماذا يوجد مدخل USB في جهاز الراوتر وما هي أهم الأشياء التي يمكنك فعلها من خلال هذا المدخل.


توصيل ال USB Modem 




يمكنك من خلال مدخل USB الموجود في الراوتر استضافة مودم USB ( فلاشة نت )  وتوزيع شبكة Wi-Fi بإستخدام اتصال 4G. تعتبر هذه الميزة رائعة للحصول على إنترنت إحتياطي عندما تكون خدمة النطاق الأساسية الخاصة بك مثل DSL أو الكابل غير متوفرة؛ ويُرجح أيضاً أن تكون فلاشة الإنترنت المستخدمة تابعة لنفس شركة الراوتر لكي تتجنب حدوث أي مشاكل.

توصيل وحدات التخزين والوصول للملفات عن بُعد



إذا كان لديك قرص صلب خارجي أو فلاش ميموري، يمكنك توصيلة من خلال مدخل USB وبالتالي يمكنك الوصول اليه عبر الـ Wi-Fi لاسلكيًا من أي جهاز متصل بالراوتر وتصفح الملفات الموجودة عليه، وهذا أمر رائع حيث سيمكنك مشاركة البيانات الموجودة على وحدة تخزين خارجية مثل الفلاشة أو غيرها مع كل المستخدمين المتصلين بالراوتر، ولكي تقوم بذلك سوف تمر ببعض الخطوات.

اولًا، قم بفتح صفحة الراوتر عن طريق IP الخاص بالراوتر ويتم ذلك عن طريق كتابة IP في المكان المخصص للبحث، ثم اختيار قائمة Application ثم اختيار FTP application ثم تقوم بتفعيلها، ويمكنك تنشيط كلمة مرور أيضاً لكي لا يستطيع أحد غيرك الولوج الي هذا القرص التخزيني المتصل بالراوتر. 

بعد ذلك اكتب في متصفح الويب ftp://192.168.1.1 لتصفح محتوي القرص التخزيني. ولكن لاحظ أن عنوان IP الراوتر لديك قد يختلف عن 192.168.1.1 فإذا حاولت وظهر لك خطأ "لا يمكن الوصول لهذه الصفحة" قم بتصحيح الرابط واكتب الـ IP الصحيح للراوتر. ويمكنك معرفة المزيد التفاصيل المتعلقة بمشاركة الملفات من خلال موضوعنا حول كيفية مشاركة ملفات فلاشة USB من خلال الراوتر.

إمكانية تحديث برامج FIRMWARE 



قد يبدو هذا الأمر من مسماه أنه معقد الى حد ما، ولكن الأمر على خلاف ذلك، الفكرة فقط هي معرفة بعض المعلومات. أولها، ما هي برامج Firmware؟ ببساطة برامج Firmware هي برامج تشغيل تأتي مدمجة من طرف الشركة المصنعة للجهاز لتوفير المعلومات اللازمة لاتصال السوفت وير (الإعدادات) بالهاردوير (المكونات الداخلية).

تقوم الشركات المصنعة بإصدار firmware بشكل دوري بالنسبة لجهاز الراوتر؛ ولكن لماذا يتم تحديث برامج firmware الخاصة بالراوتر ؟ هذه التحديثات تعمل علي تحسين عمل الجهاز، ومعالجة الثغرات الأمنية التي من الممكن أن يتعرض لها جهازك، أو إضافة ميزات جديدة إلى جهازك مثل إعدادات المراقبة الأبوية أو غيرها من الخواص، ولكن تحديث هذه البرامج ليس أمراً سهلاً بل يجب أن يمر ببعض الخطوات التي سوف نعرضها فيما يلي:


أولاً يجب عليك الدخول إلى موقع الشركة المصنعة لجهاز الراوتر الخاص بك والبحث عن التحديثات المتعلقة ببرامج Firmware الخاصة بالراوتر. بعد الوصول إلى آخر تحديث للجهاز الخاص بك تقوم بالدخول إلى صفحة الراوتر عن طريق كتابة IP الخاص بك في شريط العنوان ثم تنتقل الى Management ثم System Management ثم إلى Software Upgrade. في هذه المرحلة يأتي دور مدخل USB، حيث ستقوم بتخزين ملفات التحديث في الفلاشة وتوصيلها بالراوتر عن طريق مدخل USB.

بعد الضغط على Upgrade تترك الراوتر ليقوم بالتحديث تلقائياً، واحذر من أن تقوم بفصل الراوتر أثناء التحديثات، بعد إنهاء التحديثات يقوم الراوتر بعمل إعادة تشغيل تلقائياً، وإذا لم يقم بذلك قُم بعمل ذلك يدوياً.

إقرأ أيضاً: تجربة شراء راوتر D-Link AC1600 2888A والداعم للسرعة الفائقة.

إمكانية توصيل طابعة بجهاز الراوتر 



قد تكون هذه الإضافة غريبة، حيث أنه ما المستفاد من توصيل طابعة بجهاز الراوتر؟ ولكن الأمر مثمر حقاً في حال لم تدعم الطابعة اتصال Wi-Fi، حيث أنه بعد توصيل الطابعة بالراوتر عن طريق كابل USB تصبح الطابعة متصلة بالشبكة المحلية الخاصة بالراوتر بشرط أن تكون الطابعة والراوتر متوافقان من حيث الطراز وتردد الموجات الصادرة، وبالتالي يمكن لجميع الأجهزة المتصلة بالراوتر استعمال طابعة واحدة، وهذا خيار جيد بالنسبة لأصحاب المكتبات أو الشركات الصغيرة.

كما يمكن أيضاً إنشاء شبكة محلية واحدة بين الأجهزة واستخدام طابعة مشتركة، وذلك عن طريق توصيل الطابعة بكابل الإنترنت الخارج من الراوتر وتوصيل الأجهزة بنفس الراوتر، ولكن ينبغي أيضاً تنشيط خاصية المشاركة للطابعة من جهاز الكمبيوتر وذلك عن طريق الدخول إلى Control Panel ثم Devices and Printers ثم النقر على شكل الطابعة الظاهر أمامك واختيار Printer Properties ثم Sharing وتفعيل خاصية إمكانية مشاركة الطابعة ، كما أنه يمكنك طباعة الملفات من هاتفك الأندرويد بشكل مباشر عبر كابل USB أيضاً، كل هذه الأمور توفر عليك الكثير من الوقت والجهد. 

وهناك استعمالات أخري والجميع قادر على إجرائها ولكن بعضها لا يحبذ استعماله، مثل شحن هاتفك عن طريق مدخل USB الخاص بالراوتر، فهذا قد يلحق الضرر ببطارية هاتفك، كما يمكنك أيضاً استخدام Power Bank لتشغيل الراوتر الخاص بك في حالة عدم وجود مصدر كهربي، وهذا قد يضر جهاز الراوتر الخاص بك أو يتسبب في إتلافه في بعض الأوقات.

تعليقات

  1. هل يمكن استخدام مدخل ال USB الموجود بالراوتر فى اضافة انتينا لتقوية إشارة الراوتر

    ردحذف

إرسال تعليق