كيفية طباعة الملفات من هاتفك الاندرويد مباشرةً عبر كابل USB



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تتضمن الهواتف العاملة بنظام أندرويد ميزة الطباعة مباشرةً بدون الحاجة إلى جهاز كمبيوتر حتى تطبع صورة أو مستند أو ملف PDF..إلخ، بحيث كل ما يحتاجه المُستخدم هو توصيل الطابعة بالهاتف لاسلكياً عبر البلوتوث أو الوايرلس وبعدها يستطيع طباعة أي شيء من خلال الهاتف. ولكن ماذا عن هؤلاء الذين لديهم طابعات لا تدعم واي فاي أو بلوتوث ؟ تلك الطابعات القديمة التي تعمل فقط عبر كابل الداتا USB. لحسن الحظ، أمامك فرصة لطباعة الملفات من الهاتف مباشرةً بإستخدام كابل الـ USB وهذا بعد شراء كابل OTG المميز لهاتفك شرطاً أن يكون مدعماً له.



كانت واحدة من مميزات كابل OTG والتي تحدثنا عن معظمها فى موضوع تجربتنا في استخدام كابل OTG .. واهم المميزات وطرق استخدامه أنه بمقدورك توصيل الطابعة بالهاتف من خلاله طالما أنه يقوم بتوفير منفذ USB في هاتفك. فالفكرة الآن هي أنه بدلاً من توصيل كابل الداتا USB الخاص بالطابعة فى الكمبيوتر او اللاب توب، ستقوم بتوصيله بكابل OTG ثم توصيله بالهاتف. ولكن ستلاحظ أن الهاتف لم يعترف بوجود طابعة متصلة، ولذلك ستحتاج إلى القيام بالخطوات أدناه حتى تتمكن من استخدام الطابعة من الهاتف مباشرةً وعبر كابل الـ USB.



أولاً سنحتاج إلى تحميل تطبيق مساعد يُدعي PrintShare ويُمكنك تحميله من متجر Play مجاناً، ثم بعد إنتهاء تحميل وتثبيت التطبيق لا تقوم بتشغيله، بل إذهب مباشرة إلى إعدادات الهاتف Settings وأبحث من خلال زر Search بالأعلى عن كلمة الطابعة أو Printing وسيظهر لك خيار يحمل هذا الاسم فأضغط عليه، سيتم توجيهك إلى صفحة تتضمن خدمات الطباعة المُثبتة على الهاتف وهي عبارة عن حلقة وصل بين الهاتف والطابعة ليس أكثر. عموماً، ستجد تطبيق PrintShare ضمن هذه القائمة وكل ما عليك فعله هنا هو تفعيل التطبيق ليكون الطابعة الافتراضية لهاتفك الاندرويد.



الآن قم بتوصيل كابل الـ USB الخارج من الطابعة بكابل OTG ثم قم بتوصيله الأخير بالهاتف وتأكد من تشغيل الطابعة، بعدها قم بتشغيل تطبيق PrintShare ولاحظ فى الشريط بالأسفل يخبرك انه لا يوجد هناك طابعة محددة Printer not selected، فبدأ بالضغط على زر Select ومن نافذة Select Printer أضغط على خيار Direct USB Connected وبعدها سيتم الكشف عن الطابعة المتصلة بالهاتف عبر كابل USB وهنا ستقوم بالنقر على موديل الطابعة لتحديدها للتطبيق.



بمجرد الضغط على اسم وموديل الطابعة، ستظهر لك نافذة User Action Required وتخبرك أن التطبيق يحتاج إلى تحميل وتثبيت تعريف على الهاتف مع مراعاة وجود مساحة 4 ميجابايت على الاقل من ذاكرة التخزين، إذا كنت موافق فأضغط Yes وسيبدأ بتحميل الملفات المطلوبة مباشرةً. وبمجرد الإنتهاء، ستنتقل إلى الواجهة الرئيسية للتطبيق وستلاحظ بالأسفل ظهور اسم الطابعة، وهذا يشير إلى أن هاتفك الاندرويد على استعداد لطباعة المستندات والصور من خلال الطابعة المتصلة الآن عبر كابل الـ USB.



يُمكنك الآن طابعة اي ملفات من الهاتف مباشرةً، كل ما عليك هو فتح تطبيق PrintShare وتحديد نوعية الملف المراد طباعته فإن كانت صورة أضغط على Picture وقم بتحديدها من الاستوديو، أو Document إن كان مستند PDF، أو Web Pages لطباعة صفحة ويب..وهكذا. وبمجرد تحديد العنصر سيظهر لك اشعار Allow PrintShare to access usb device بطلب السماح للوصول إلى أجهزة الـ USB فقم بوضع علامة ✔ ثم اضغط OK.

سيتم عرض معاينة لشكل الملف على الورقة فإذا وجدت هناك شيء تريد تعديله أضغط على Options بالاسفل لعرض نافذة تستطيع من خلالها تحديد عدد النسخ وحجم الورق والطباعة على الوجهين وأكثر من ذلك. وعند الانتهاء من هذه الأمور أضغط على زر Print وسوف تظهر لك نافذة sending page تشير إلى أن الملف المحدد يتم طباعته الآن. وبمجرد انتهاء الطباعة ستظهر لك رسالة Printing completed successfully. وبذلك استطعت طباعة الملفات من هاتفك الاندرويد مباشرةً عبر كابل USB.

تعليقات

  1. هل هناك حل لتحويل الطابعة لكى تعمل بالبلتوث او الوايرلس معايا طابعه Richo afich c420

    ردحذف
    الردود
    1. لا أعتقد أنه يمكن تحقيق ذلك .. بل يجب أن تكون الطابعة آتية من الشركة مدعمة لهذه التقنيات ولا للمُستخدم دخل فى ذلك.

      حذف
    2. ممكن تنصحنى بنوع طابعه بها واى فاى وبلوتوث وتتحمل الطباعه الكثيره ابيض واسود او اللوان

      حذف
  2. لم تعمل الطريقه عندي

    ردحذف
  3. اريد طابعة ملفات لطبع كتب وتنزيلها علي ورق من تليفوني مباشرة
    هل يوجد وان وجد كم ثمنها واين مكان شرائها ؟

    ردحذف
  4. من فضلك عندي printer Ricoh sp c242 sfمش عارفة أطبع عليها من الموبايل أو الكمبيوتر لما بوصل كابل usb يظهرلي not supported

    ردحذف
  5. بتظهرلي رسالة لشراء التطبيق او طباعة تست

    ردحذف
    الردود
    1. انا ليس عندي طابعة اريد ان اطبع بدون طابعة على الورق

      حذف
  6. الطابعة الخاصة بي من النوعepson stylus CV CX4300 لم اجدها من بين الاختيارات

    ردحذف
  7. بيطلب دفع فلوس

    ردحذف
  8. كيفية ربط طابعة كانون 4430 بالجوال بواسطة كيبل

    ردحذف
  9. الكلام ده ينفع مع طابعة ريكو ٤٥١٠ وموبايلي اوبو f11
    ارجوك رد عليا لاني الموضوع ده تعبني

    ردحذف
  10. كيف احذف صورة مخزنة في برنامج الطباعه

    ردحذف
  11. مش عارف اطبع عليه صور ليه

    مع إن بيطبع الاسماء علطول ممكن افاده ضروري

    ردحذف
  12. هل يوجد طريقة لطبعة مع هاتف كانون1120 بالكابل او les pilot

    ردحذف
  13. ايقولى بطاقة ائتمان انا معنديش شنو الحل ارجوكم حد ساعدنى 😭

    ردحذف
  14. هل يوجد طريقة للطبع من تليفون هواوي من طابعة ريكو 2410 ان عن طريق فتحة للنت كابل وليس بلوتوس ولكم الشكر

    ردحذف
  15. عندي كانون 3010تليق مع هاتف

    ردحذف
  16. التطبيق يطلب منك الشراء او الاشتراك السنوي ،ويمكنك ان تجرب نسخة معدة من البرنامج كاختبار(test) وتم الطبع بالفعل ولاتستطيع ان تطبع اي نسخة اخری قبل الشراء .

    ردحذف

إرسال تعليق