لماذا نتصل أحياناً بشبكة واي فاي قوية ولكن لا يتوفر إنترنت؟


يتعرض المستخدمين إلى الكثير من المشاكل عندما يتعلق الأمر في الإنترنت وشبكة الواي فاي، فأحياناً تكون شبكة الواي فاي قوية ولكن لا وجود للإنترنت! الأمر الذي قد يُربك صاحب الشبكة ويضعه في حيرة من أمره، ليعود ذلك إلى الإختلاف بين الواي فاي والإنترنت بحد ذاته، لذا سنحاول فهم الإختلاف بينهما مِما يُساعد على استكشاف المُشكلات مُستقبلاً والعمل على إصلاحها.


بدايةً، الإختلاف بين الواي فاي والإنترنت


واي فاي هو اسم تجاري مسجل لمجموعة من التقنيات التي تسمح لجهاز مثل الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو وحدة تحكم الألعاب بالاتصال لاسلكيًا بشبكة محلية (LAN) باستخدام ارتباط لاسلكي، حيث تستبدل هذه التقنية الحاجة إلى كبل مادي لربط الجهاز بالراوتر وهو جهاز يدير الاتصالات بين جميع الأجهزة الموجودة على شبكة المحلية - LAN.

بينما الإنترنت هو اسم عام لمئات الملايين من الشبكات الصغيرة، مثل شبكات LAN المرتبطة ببعضها البعض، وداخل تلك الشبكات الصغيرة هناك مليارات من الأجهزة المتصلة عبر بروتوكولات معينة مثل الـ IP، يمكن ربط أجهزة الكمبيوتر هذه معًا باستخدام أسلاك مادية أو كابلات بصرية أو روابط لاسلكية (واي فاي).

لذلك، عندما يكون جهازك كمبيوتر كان أم موبايل مُتصلاً بشبكة واي فاي فأنت في هذه الحالة متصل بشبكة محلية أي داخلية أو منزلية إن صح التعبير، لكن تلك الشبكة المحلية التي تتصل بها قد لا تكون بالضرورة متصلة بالإنترنت وهنا تكمن المُشكلة، لذا دعونا نلقي نظرة فاحصة على بعض الأسباب التي تكمن وراء هذه المشكلة وكيفية حلها لاحقاً.

اقرأ أيضاً: 5 مشاكل شائعة عن الواي فاي في جوالات أندرويد وكيفية إصلاحها

الآن مع الأسباب وراء عدم الاتصال!


عندما يتم توصيل جهاز الكمبيوتر أو الموبايل عبر شبكة واي فاي من خلال الراوتر الموجود لديك في المنزل تتكون لدينا لحد هذه اللحظة شبكة ندعوها بالإنترنت المحلي - Local Network والمعروفة بالاختصار LAN (أي جهاز كمبيوتر أو موبايل يتصل بالراوتر عبر تقنية الواي فاي التي تحدثنا عنها أعلاه).

لتتصل بعد ذلك تلك الشبكة المحلية المكونة من أجهزتك والراوتر مع شبكة الإنترنت العالمية المكونة من العديد من الشبكات الصغيرة كما وضحنا أعلاه أيضاً، لكن اتصال الشبكة المحلية المكونة من العناصر المتواجدة في منزلك من أجهزة وراوتر قد لا تتصل أحياناً بشبكة الإنترنت بسبب خلل مؤقت في الخدمة عالمياً أو بسبب تلف في الكابلات الداخلية أو الخارجية التي تربطك فيها.

ما يعني أن أي خلل ضمن شبكتك المحلية المكونة من أجهزتك (كمبيوتر، موبايل وغيرها) وجهاز الراوتر لديك قد يؤدي إلى انقطاع في الوصول إلى الإنترنت وهكذا قد يكون العطل داخلي، أما إن كانت شبكتك المحلية سليمة بكل ما فيها من أجهزة وراوترات وتوصيلات فقد يكون الخلل في شبكة الإنترنت بحد ذاتها إما عطل عام أو بسبب الكابلات الواقعة خارج المنزل.

أخيراً بعض الحلول لهذه المشكلة


إن كنت في المنزل: يمكنك تجربة أحد الحلول الأولية كإعادة تشغيل كل من الراوتر وجهاز الكمبيوتر والموبايل، فإعادة تشغيل الأجهزة تعمل على إصلاح الكثير من المُشكلات، ومن ثم تشغيل مُستكشف الأخطاء ومُصلحها، أو إعادة برمجة الراوتر، إن فشلت كل المساعي السابقة إليك 8 طرق أخرى لحل مشكلة الواي فاي متصل لكن لا يوجد إنترنت قبل الاتصال بالدعم الفني.

إن كنت في العمل: اتصل بقسم تكنولوجيا المعلومات وصِف المشكلة لهم ليتولوا هم المهمة بدلاً منك، وإن كنت في مكان عام مثل متجر أو عيادة طبيب أو مطعم فقد تخبر أحد موظفيها أن الإنترنت يبدو مُعطلاً، تذكر أنه من المُحتمل أن تكون المشكلة في جهازك لذلك لا تتوقع أي إصلاحات سريعة في مثل هذه الأماكن.

تعليقات