كيفية استخدام File Explorer بدون ماوس على ويندوز 10


تعتبر إختصارات لوحة المفاتيح من أكثر الأمور التي تساعد على زيادة الإنتاجية، ونظراً لأهمية الإختصارات فإن أنظمة التشغيل مثل الويندوز تعمل على إضافة مجموعة كبيرة من الإختصارات بجانب التحديثات الخاصة بالويندوز، وبالتالي أصبحت هناك الكثير من الإختصارات للأوامر التي تتطلب منك الكثير من الخطوات للقيام بها، لذلك سوف نقوم في هذا المقال بإضافة كل الإختصارات التي تمّكنك من التعامل مع File Explorer في ويندوز 10 بدون الحاجة إلى إستخدام الماوس مرة أخرى. 



إقرأ أيضاً: أهم 5 إختصارات يجب معرفتها كمستخدم لمتصفح جوجل كروم.

الوصول إلى مدير الملفات File Explorer 



في البداية يمكنك الوصول إلى مدير ملفاتك File Explorer بدون الحاجة إلى الماوس وذلك بالضغط على Windows + E، بالإضافة إلى أنه يمكنك إستخدام إختصارات أخري؛ فمثلاً إذا كان File Explorer هو الرمز الأول من ناحية اليسار في شريط المهام فيمكنك الضغط على Windows + 1 وإذا كان الرمز هو الرمز الثاني فيمكنك الضغط على Windows + 2 ، حيث يعبر الرقم بجانب كلمة Windows علي ترتيب الرمز الخاص بمدير الملفات في شريط المهام.

التنقل بين الملفات 


بعد الوصول إلى المجلدات يمكنك إختيارأي ملف بإستخدام الأسهم، وإذا كنت تريد ملف معين داخل أي مجلد يمكنك كتابة إسمه مباشرة بعد الدخول إلى المجلد، فمثلاً إذا كنت في مجلد C وتريد الإنتقال إلى ملفات الويندوز تقوم بكتابة WIN فيتم تحديد ملفات الويندوز، بالإضافة إلى أنه إذا كنت تريد الإنتقال إلى أول ملف في ترتيب الملفات مباشرة يمكنك الضغط على مفتاح Home، وإذا كنت تريد الإنتقال إلى الملف الأخير مباشرة يمكنك الضغط على مفتاح end. وإذا كنت تريد تحديث مجلد معين ورؤية الملفات المحدّثة يمكنك الضغط على F5. كما يمكنك أيضاً الوصول إلى شريط الموقع وذلك عن طريق الضغط Ctrl + L أو Ctrl + D ، أو الوصول إلى شريط البحث في أعلى النافذة بالضغط على Ctrl + F أو Ctrl + E للبحث المباشر عن الملفات التي تريدها.

تحديد مجموعة من الملفات 



بمكنك إستخدام Ctrl + A لتحديد الملفات بالكامل، كما يمكنك تحديد الملفات الغير متجاورة بالضغط على مفتاح Ctrl وإستخدام الأسهم لتمييز الملفات ثم الضغط على Space. ولتحديد مجموعة متجاورة من الملفات فيمكنك الضغط على مفتاح Shift وإستخدام الأسهم لتحديد الملفات.

إقرأ أيضاً: أهم الإختصارات في لوحة المفاتيح التي يجب أن يعلمها الجميع.

إعادة تسمية الملفات وإنشاء ملفات جديدة 


يمكنك من خلال الضغط على F2 مع تحديد الملف بإعادة تسمية الملفات بدون الحاجة للماوس حيث سيقوم File Explorer بتمييز الإسم مباشرة ثم يمكنك تغيير الإسم إل أي إسم آخر، يمكنك أيضاً إلغاء إعادة تسمية الملف بدون حفظ أي تغييرات وذلك بالضغط على مفتاح Escape. بالإضافة إلى أن الإختصارات الخاصة بتحرير النص تكون متاحة عند تحرير إسم الملف، حيث يمكنك الضغط على مفتاح Ctrl + الأسهم للتنقل بين الكلمات إذا كان إسم الملف يحتوي على أكثر من كلمة. يمكنك أيضاً إنشاء ملف جديد وذلك بالضغط على Ctrl+Shift+N.

الوصول إلى القائمة الخاصة بكل ملف أو Context Menu



يمكنك من خلال الضغط على Shift + F10 الوصول إلى القائمة الخاصة بكل ملف كما لو نقرت بزر الماوس الأيمن على الملف، كما يمكنك التنقل بين الخيارات الموجودة بإستخدام الأسهم. وإذا كنت تريد الوصول مباشرة إلى قائمة الخصائص الخاصة بالملف المحدد يمكنك الضغط على Alt + Enter، كما يمكنك الضغط أيضاً على مفتاح Alt مع الحرف الذي تحته خط لتنشيط خيار معين، فمثلاً في الصور الموضحة ستلاحظ أن كلمة Hidden تحتوي على خط صغير تحت حرف H فإذا قمت بالضغط على مفتاح Alt مع حرف H سوف يقوم الجهاز بتنشيط خيار Hidden مباشرةً. كما يمكنك الضغط على Alt + P لفتح جزء المعاينة الخاص بالملف المحدد، ويمكنك إستخدام نفس الإختصار لإخفاء جزء المعاينة . بالإضافة إلى أنه يمكنك الضغط على Alt+Shift+P لعرض وإخفاء الجزء الخاص بتفاصيل الملف المحدد.

نسخ ولصق الملفات 


يمكنك الضغط أيضاً على Ctrl + C للنسخ كما يمكنك الضغط على Ctrl + X للقص، وبعد ذلك يمكنك لصق الملف في أي مكان تريده عن طريق Ctrl + V. للتراجع عن أي إجراء قمت به يمكنك الضغط على Ctrl + Z، ولإعادة إجراء قمت بالتراجع عنه يمكنك إستخدام Ctrl + Y. كما يمكنك أيضاً معرفة المزيد من الإختصارات وذلك بالضغط على مفتاح Alt عند عرض أي قائمة تريد معرفة الإختصارات الموجودة بها ، فيقوم الجهاز بتحديد الحرف الذى يمكنك إستخدامة بالإضافة إلى مفتاح Alt لإجراء الإختصار. هذه كانت أهم الإختصارات التي تمّكنك من التعامل مع ملفاتك بشكل كامل بدون الحاجة إلى ماوس.

تعليقات