أفضل برامج كمبيوتر تتيح معرفة المتصلين بالراوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


معرفة المتصلين بالراوتر وحظر الأجهزة غير المعروفة تعد من ضمن أهم التدابير التي تتخذ في إطار تأمين شبكة الانترنت. إذ يمكن لأي شخص يمتلك أبسط مهارات الإختراق أن يسرق اتصال الانترنت الخاص بك، مما يؤدي لزيادة استهلاك سعة الاستخدام المحدودة وضعف سرعة الاتصال بشكل ملحوظ. لذلك، يجب عليك معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة وطرد الغرباء منها من خلال فلترة عناوين الماك أو استخدام خاصية قطع الاتصال لمنعهم من القيام بأمور غير مشروعة كالتجسس على نشاطك. وفيما يلي نستعرض أفضل الطرق والبرامج التي ستساعدك في ذلك.

تم تحديث المقال بـتاريخ 27 / 1 / 2023


معرفة الأجهزة المتصلة من صفحة إعدادات الراوتر


قبل أن تقوم باستخدام البرامج المذكورة أدناه، يجب أن تعلم أنه بإمكانك التحقق من الأجهزة المتصلة بالراوتر من خلال صفحة الإعدادات مباشرًة، حيث يمكنك الحصول على بيانات أكثر دقة بما أنه يستضيف شبكة الواي فاي. ولكن في حين معظم أجهزة الراوتر تعرض بالفعل قائمة بالأجهزة المتصلة، بعضها قد لا يفعل ذلك؛ وهنا تكون البرامج المساعدة المستعرضة أدناه بديل مناسب. على أي حال، قبل أن تجرّب أي برامج أو أدوات خارجية، ابحث في الراوتر لديك اولًا عن هذه القائمة التي تعرض الأجهزة المتصلة.


بالنسبة للوصول إلى صفحة اعدادات الراوتر، قم بتشغيل متصفح الإنترنت على الكمبيوتر ثم أكتب في شريط البحث عنوان IP الراوتر. هذا العنوان في الغالب هو 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 لكن بإعتبار انه متغير، ستحتاج إلى متابعة الخطوات التالية على الويندوز لمعرفة عنوان IP الراوتر الصحيح لديك:

  • اضغط على مفتاح ويندوز + حرف R معًا لفتح نافذة Run.
  • اكتب امر "CMD" واضغط على مفتاح Enter.
  • في موجه الأوامر اكتب الأمر "ipconfig" واضغط Enter.
  • قم بالتمرير إلى أسفل وصولًا إلى سطر Default Gateway حيث يظهر عنوان IP الراوتر.

بعد كتابة هذا الـ IP في المتصفح، اضغط Enter لعرض صفحة اعدادات الراوتر. ولكن قبل التحكم في أي شيء، يجب عليك تسجيل الدخول اولًا؛ حيث سيتم مطالبتك بكتابة إسم المستخدم (User name) وكلمة السر (Password)، وفي بعض الحالات قد يطلب كلمة السر فقط. في هذه المرحلة، جرّب أن تستخدم "admin" كاسم مستخدم وكلمة سر، حيث تعتبر الكلمة الافتراضية لتسجيل الدخول إلى أي راوتر. ولكن إذا رفض تسجيل الدخول، راجع موضوع إيجاد يوزر وباسورد الراوتر لمعرفة ما يجب عليك فعله. لاحظ أيضًا أنه يمكنك القيام بهذه الخُطوات من خلال الموبايل نفسه، حيث يمكنك متابعة شرح الدخول الى اعدادات الراوتر من الموبايل لمعرفة كيفية القيام بذلك بدون الحاجة إلى كمبيوتر.

في صفحة إعدادات الراوتر، ابحث عن القائمة التي تعرض الأجهزة المتصلة حاليًا بالشبكة. قد تجدها أمامك على الصفحة الرئيسية بمجرد تسجيل الدخول تحت مسمى "Wireless Clients". ولكن إذا لم تعثر عليها في الصفحة الرئيسية، ابحث عن رابط أو زر يسمى "Attached devices" أو "Connected devices" أو "DHCP clients" — قد تجد هذا في صفحة إعداد شبكة الـ Wi-Fi. لكن في حال قيامك بالبحث في كل مكان داخل صفحة التحكم في الراوتر ولا تزال لا ترى أي قائمة تخص الاجهزة المتصلة بالشبكة اللاسلكية، يمكنك ببساطة غلق هذه الصفحة وتنزيل أيًا من البرامج التالية:

 1  برنامج Fing Desktop



يعُد Fing Desktop أحد أشهر البرامج المتخصصة في فحص الشبكات وتأمينها وتقديم الحلول اللازمة للتغلب على معظم المشاكل التي تعيق اتصال الأجهزة بالإنترنت. بالطبع يمكنك الاعتماد عليه لمعرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر حاليًا بالإضافة إلى أنّه يقدم مجموعة واسعة من المميزات الفريدة والمهمة مثل الحصول على إشعار كلما اتصل جهاز جديد بالشبكة، وعرض معلومات مفصلة عن كل جهاز متصل مثل الاسم والنوع والموديل وعنوان الـ IP والـ MAC بالإضافة إلى طريقة الاتصال (سلكيًا أو لاسلكيًا) وآخر وقت قام هذا الجهاز بالاتصال فيه بالشبكة. كما يمكنك أيضًا تعيين أسماء جديدة لهذه الأجهزة بحيث تعرّف بسهولة إلى من ينتمي كل جهاز. ويقوم البرنامج أيضًا بارسال اشعارًا إذا رصد حالة انقطاع في خدمة الإنترنت في بلدك، فيما يأتي بواجهة بسيطة جدًا تضمن حصولك على المعلومة بسرعة وبسهولة، لذا أنصحكم بتجربته كأحد أدوات حماية الشبكة، خصوصًا وانه مجاني تمامًا.

 2  برنامج Wireless Network Watcher



برنامج Wireless Network Watcher يعتبر أحد الأدوات البسيطة المقدمة من المطور الشهير NirSoft والمصممة خصيصًا لمساعدة المُستخدمين على اكتشاف المتصلين بالراوتر. يتميز البرنامج بسهولة استخدامه وأسلوبه البسيط في اظهار البيانات، فبمجرد تشغيله سيقوم بفحص الراوتر وإظهار الأجهزة المتصلة به فورًا وكل جهاز في القائمة يكشف البرنامج عن تفاصيل كثيرة عنه مثل الـ IP الذي سحبه من الراوتر وعنوان MAC الذي يمكنك استخدامه لحظر هذا الجهاز، والاسم والطراز وحتى وقت وتاريخ اتصاله بالشبكة ومعرفة هل مازال متصل ام لا. جميع هذه البيانات تظهر في قائمة مرتبة سهلة القراءة. ومن مميزات البرنامج انه يتيح لك حفظ نسخة من هذه القائمة كملف نصي (Text) على الكمبيوتر، كما يمكنك تفعيل خاصية التنبيه وإصدار صوت تحذير عند اتصال جهاز جديد بالشبكة. الأداة يمكن استخدامها بدون تثبيت على الكمبيوتر، وحجمها لا يتعدى 1 ميجابايت.

 3  برنامج SoftPerfect WiFi Guard



يمكن أيضًا الاعتماد على برنامج SoftPerfect WiFi Guard عندما يكون لديك شك بأن هناك شخصًا آخر يستخدم شبكة الواي فاي الخاصة بك بشكل غير مشروع. إذ يقوم البرنامج بفحص الشبكة أو الراوتر على فترات زمنية محددة وإظهار قائمة بالأجهزة المتصلة، كما يقوم بالعمل في الخلفية و إعلامك إذا عثر على أي أجهزة متصلة جديدة أو غير معروفة وهناك شكوك حول كونها تنتمي إلى متسلل. ومثل البرامج الاخرى، البرنامج يظهر تفاصيل كثيرة عن كل جهاز أهمها بطبيعة الحال عنوان MAC. ولكن البرنامج غير مجاني بشكل كامل، حيث يمكنك تجربته مجانًا لفترة غير محدودة ولكن سيعرض 5 أجهزة فقط، إذا كان هناك عدد أكبر فسوف تظهر التفاصيل على هيئة نجوم (*) حتى تشتري النسخة المدفوعة.

 4  برنامج GlassWire



بالتأكيد GlassWire أكثر من مجرد برنامج يتيح معرفة المتصلين بالراوتر، حيث يمكن استخدامه لتتبع استهلاك الأنترنت على حاسوبك بشكل مُفصل ومحكم، كما يحتوي على جدار حماية يسمح لك بمعرفة البرامج والخدمات التي تتصل بالإنترنت مع إمكانية حظرها بكل سهولة. الواجهة الرسومية للبرنامج مميزة جدًا وتحتوي على Animations رائعة جدًا تعزز تجربة البرنامج وتجعلها سلسة. ومن ضمن الوظائف المهمة للبرنامج هي معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة اللاسلكية، فيمكنك الانتقال إلى قسم "Things" من الشريط العلوي لتظهر قائمة بالأجهزة الموجودة على الشبكة حاليًا وتفاصيل كثيرة عنها، كما سيرسل لك البرنامج تنبيه عند انضمام اجهزة جديدة أيضًا.

تعليقات

إرسال تعليق