كيفية فتح الملفات والمجلدات بضغطة واحدة فقط بنظام ويندوز


رغم انه النظام الأكثر إنتشاراً وإستخداماً لسنوات طويلة، إلا أن أنظمة ويندوز مليئة بالإعدادات المختلفة والأسرار والتي ربما لا يعلمها الكثيرون، علي سبيل المثال الجميع يعلم أنه يُمكن فتح المجلدات او الملفات والبرامج بنظام ويندوز من خلال ضغطتين بالزر الأيسر للماوس بينما ضغطة واحدة تكون كافية لتحديد وإختيار الملف أو المجلد، ولكن ربما إذا أردت التغيير أو فتح الملفات بسرعة أكبر فيُمكنك القيام بذلك بنقرة واحدة فقط وهو الأمر الذي سنوضح كيفية القيام به من خلال السطور القادمة.


أولاً لفتح المجلدات أو الملفات بضغطة واحدة فقط، يجب عليك التوجه إلي إعدادات مستعرض الملفات بنظام ويندوز أو "File Explorer" وذلك من خلال فتح أي نافذة لنظام الملفات بنظام ويندوز بمحتلف إصداراته، ويُمكن القيام بهذا الأمر مثلاً عن طريق فتح قائمة "This PC" أو "My Computer" بحاسبك الذي يعمل بنظام ويندوز.

إقرأ : إضافة جميع خيارات الطاقة إلي قائمة كليك يمين بنظام ويندوز


بعد ذلك يجب الضغط علي خيار "View" أعلي نافذة "This PC" ثم الضغط علي خيار "Options" أقصي اليمين بنافذة الإعدادات، ثم ستظهر نافذة "Folder Options" والتي يُمكنك من خلالها تفعيل خيار "Single Click to open an item" لتفعيل فتح المجلدات والملفات بضغط واحدة فقط بالزر الأيسر للماوس، فقط قم بتفعيل ذلك الخيار والضغط علي "OK" وسيتم تفعيل هذا الإعداد بجمع نوافذ "Windows Explorer".

إقرأ : إعدادات رائعة بنظام ويندوز 10 عليك بتجربتها (2)

وفي حال رغبت أي وقت بإعادة الأمر إلي الوضع الإفتراضي مرة أخري وفتح المجلدات بنقرتين بدلاً من نقرة واحدة، دائماً قم بالتوجه إلي خيار "Options" أقصي اليمين، ثم ستجد نافذة "Folder Options" والتي يُمكنك من خلالها تفعيل خيار "Double Click to open an item" وستجد عودة الأمر إلي الوضع الطبيعي مرة أخري.


لاحظ أن بعد تفعيل خيار "Single Click" فإن ضغطة واحدة فقط بالماوس ستكون كافية لفتح الملف أو المجلد وهو ما كان يستخدم سابقاً لتحديد الملفات أو المجلدات، لكن الآن في حالة الضغط مرة واحدة بزر الماوس لن يتم تحديد الملفات أوالمجلدات فقط بل سيتم فتحها مباشرةً، و لتحديد الملفات أو المجلدات يكفي مجرد التحليق فوقها بمؤشر الماوس حيث سيتم تظليل الملف أو المجلد ثم بالضغط بالزر الأيمن للماوس ستجد كافة الخيارات الخاصة بهذا الملف أي أنك قمت بتحديده فعلاً.


ولكن إذا واجهتك مشكلة بتحديد الملفات بتلك الطريقة، يُمكنك إستخدام طريقة أخري وهي تفعيل تحديد الملفات عن طريق مربع الإختيار، وللقيام بذلك الأمر بويندوز 10 يُمكنك تفعيل خيار "Item check boxes" من خلال قائمة "View" أعلي الصفحة، أما في حال عدم وجود ذلك الخيار أو إستخدام إصدار آخر من ويندوز، فقط توجه إلي نافذة "Folder Options" مجدداً بعد الضغط علي خيار "Options" ثم قم بفتح تبويب "View" ثم تفعيل خيار "Use check boxes to select items" ثم الضغط علي "OK" للإنتهاء.


الآن عند التحليق فوق أي ملف أو مجلد، ستجد ظهور مربع التحديد إلي يسار ذلك الملف أو المجلد، بمجرد الضغط عليه سيتم وضع علامة "√" إلي جانب الملف أو المجلد مما يعني تحديده ويُمكنك تحديد أكثر من ملف آخر بنفس الطريقة، فقط عن طريق الضغط علي مربع الإختيار الخاص بكل ملف أو مجلد.

تعليقات

  1. يعطيكون العافية
    لدي لابتوب فيه هارد ssd منصب عليه ويندوز ١٠ و مجموعة من البرامج بالإضافة إلى هارد hdd لتخزين الملفات .. إذا أردت شراء هارد ssd أكبر مساحة من الحالي و تبديله معه ليصبح الهارد الجديد هو الذي عليه نظام التشغيل و البرامج .. فهل هناك طريقة لنقل كل ما على الهارد القديم بنفس التقسيم إلى الهارد الجديد.
    وشكراً..

    ردحذف

إرسال تعليق