لسلامتكم بعد الآن، احذروا هذه الخدع السبعة على الفيسبوك!



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


على عكس البريد الإلكتروني العشوائي في أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، قد يكون من الصعب اكتشاف عمليات الاحتيال على منصات التواصل الاجتماعي وخاصةً الفيسبوك - Facebook، فهناك الكثير من وسائل الخداع في هذه المنصة متخفية بتكتيك معين سنكشفه لك من خلال فضح هذه الأساليب لتحمي نفسك أكثر.


1. التصيد


التصيّد هو عملية انتحال شخصية خدمة لإقناع هدف بالتخلي عن بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة به، على الرغم من أن التصيد الاحتيالي على فيسبوك لا يختلف في النهاية عن أي نوع آخر من أنواع الخداع، إلا أنه مهم لأن بعض عمليات الاحتيال الأخرى في هذه القائمة تعتمد اعتمادًا كبيرًا على الحسابات للخطر.

تتم مُعظم عمليات الاحتيال عبر البريد الإلكتروني عندما يرسل المحتال رسالة تطلب من الهدف تسجيل الدخول إلى حسابه أو استرداد كلمة المرور الخاصة به أو التحقق من تفاصيل الحساب، عند النقر على الرابط يتم نقل الهدف إلى موقع ويب يشبه إلى حد كبير فيسبوك ولكن يتم استضافته بالفعل في مكان آخر.

يمكنك اكتشاف عملية احتيال كهذه من خلال النظر في شريط عنوان المتصفح، إذا كان يقرأ أي شيء آخر غير facebook.com، فأنت في حالة خداع، والموقع الذي أمامك ليس بالفيسبوك الحقيقي وما هو إلا فيسبوم!، لا يقوم فيسبوك في كثير من الأحيان بإرسال إشعارات تطلب من المستخدمين التحقق من حساباتهم، ما لم تكن قد قمت بتسجيل الدخول منذ سنوات.

إن كنت تشك في أن الإشعار مشروع فيجب عليك زيارة الموقع الرسمي مُباشرةً بدلاً من اتباع رابط في رسالة بريد إلكتروني لتكون في مأمن، إذن فالحصول على كلمة سر حسابك يُمكن المخترق من الوصول إلى قائمة الأصدقاء والرسائل لاستخدام هذه المعلومات في عمليات احتيال شخصية عالية الاستهداف أو يمكن استخدامها لإلقاء شبكة أكبر بكثير على قائمة أصدقائك بأكملها.

اقرأ أيضاً: لمَ يجدر بك تسجيل الدخول باستخدام جوجل أو فيسبوك

2. استغلال الأحداث


يقوم المخادع أولاً بإنشاء صفحة حدث لعرض ما وينوه بأن التذاكر محدودة وهناك ارتفاع طلب عليها وغالبًا ما يظهر أنه تم بيعها بالفعل، ليقوم العديد من المحتالين بإنشاء صفحات لشركات معينة للأحداث ذات المظهر الشرعي والتي تتكون عادةً بالكامل من أحداث فيسبوك لبرامج مماثلة.

ثم يتم الترويج لهذا الحدث مِما يكلف المحتالين القليل للقيام به، سينقر العديد من المستخدمين على مهتم الأمر الذي يمنح الحدث إحساسًا بالشرعية، لسوء الحظ لا يشير الرابط إلى تذاكر الأحداث إلى منفذ تذاكر رسمي، بدلاً من ذلك يقوم المحتالون بإدراج روابط لمواقع إعادة بيع التذاكر.

يتم استخدام هذه المواقع بشكل شائع من قِبل السماسرة الذين يشترون التذاكر بشكل جماعي لقلبها مرتين أو ثلاثة أو أربعة أضعاف السعر، كلما زاد الطلب على التذاكر زادت الأرباح المراد تحقيقها، لا يملك العديد من هؤلاء الموزعين تذاكر للبيع في المقام الأول.

3. احتيال الجوائز


تندرج هذه الحيلة تحت مُسمى اللعب بالعواطف والحاجات، حيث يلجئ المُخادع إلى استغلال حاجات الناس العاطفية والمادية وما إلى ذلك من خلال إرسال رسالة تحتوي على الكثير من الإغرائات المالية وأنك قد ربحت مبلغاً كبيراً من المال أو يعلمك بوجود مبالغ مالي ضخم في أحد البنوك لشخص يحمل نفس اسمك أو قريب منه ويطلب بعض المعلومات والمصاريف المبدئية للبدأ.

4. الهدايا الوهمية والكوبونات


من المُحتمل أن تكون قد شاهدت بطاقات الهدايا هذه أو خدع كوبونات الخصم المُعلن عنها عبر الويب ولكنك لم تفكر في النقر عليها، ولكن هذا ليس هو الحال عندما يشاركهم أحد الأصدقاء وهو تكتيك يعتمد عليه الكثير من المحتالين لتجنيد المزيد من الضحايا، يشارك صديق بطاقة هدية مجانية أو رمز خصم كبير لمتاجر التجزئة الكبيرة على فيسبوك.

ليُثير ذلك الفضول لديك والنقر على الرابط ليطلب منك ملء نموذج حتى تتمكن من تلقي التعليمات البرمجية الخاصة بك، في نهاية العملية يُطلب منك مشاركة المنشور وفي هذه المرحلة ستتلقى ما وعدت به، المشكلة هي أن بطاقة الهدية أو الخصم لن تصل بالطبع أبداً، عندها تكون قد قمت بما يريدون ووقعت في المصيدة.

5. الباعة السيئين


يعد فيسبوك Marketplace والعدد الهائل من مجموعات Buy / Sell / Swap على المنصة طريقة مفيدة لقلب العناصر القديمة أو شراء سلع مستعملة في منطقتك المحلية، هناك أيضًا إمكانية كبيرة لحدوث عمليات احتيال من خلال ضعفاء النفوس، يجب ألا تشتري أي عنصر لا يمكنك فحصه أو التقاطه شخصيًا.

فيسبوك Marketplace ليس eBay وليس لديه حماية من المشتري لحمايتك ضد البائعين الذين لن يرسلوا العناصر التي اشتريتها، علاوة على ذلك يستخدم البائعون غالبًا ميزات الدفع الشخصي reserver للأصدقاء والعائلة في خدمات مثل PayPal حيث لا توجد إمكانية لعكس الدفع.

6. إثارة العاطفة


الحيل الرومانسية معقدة لكنها خدعت الكثير، معظم الوقت سوف يستخدم المخادع علاقة لاستخراج الأموال وغيرها من البضائع من الضحية، يمكن أن يكون لهذه الحيل عواقب وخيمة تتجاوز الخسارة المالية إذا تجاوزت الحد، كن حذرًا دائمًا من أي شخص تقابله عبر الإنترنت لأنه من الصعب للغاية إثبات ما يقول.

قد تواجه مثل هؤلاء الأشخاص كثيراً أو نادراً كفتاة جميلة تود التحدث معك بالصوت والصورة لكن جهازها القديم يمنعها من ذلك وتطلب منك المال لشراء هاتف جديد قد تبدو أسبابهم مقنعة وقد يجرؤون على فعل الكثير في محاولة لإقناعكم بأن لديهم حاجة مشروعة، قد يقولون إنهم يفتقرون إلى الإيجار وما إلى ذلك من الحيل الكاذبة.

إليك المزيد: ما يحدث عندما تقوم بتحويل حساب فيسبوك إلى صفحة؟ إليك التغيرات

7. الروابط المخادعة


هذه هي نفس التقنية المستخدمة في جميع أنحاء الويب من قبل المعلنين المخادعين لجذب النقرات، ستشاهد إعلانًا عن فيديو مروع أو تحول مذهل أو عنوان فاضح، عند النقر فوقها ستنتقل عادةً إلى بضع عمليات إعادة توجيه قبل الهبوط على موقع ويب يحاول تثبيت البرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وتظهر الكثير والكثير من هذه الروابط على الفيسبوك، كرابط لشرح كيفية إضافة زر مثل زر الكراهية الأسطوري أو وسيلة لمعرفة من قام بمشاهدة ملف التعريف الخاص بك، وبالطبع لا يوجد مثل هكذا أشياء وإنما هي عبارة عن خرافات ينشرها الكاذبون لاستغلال المستخدمين واستغباء عقولهم.

تعليقات