ماذا يحدث عندما تقوم بعمل إعادة ضبط المصنع لهاتف أيفون


كل الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد و iOS وحتى أجهزة الكمبيوتر تحتوي على خاصية Reset أو ما يعرف بإعادة ضبط المصنع. ولطالما تحدثنا عن هذه الخاصية في مقالات عديدة نذكر منها ما الفرق بين إعادة ضبط المصنع والسوفت وير لهواتف الأندرويد. في هذا الموضوع سوف نتطرق إلى شرح ماذا سيحدث لهاتفك آيفون وبياناتك على الهاتف عندما تقوم بعمل إعادة ضبط المصنع أو Reset عليه.


1. ما هو خيار إعادة ضبط المصنع



ببساطة ما يقوم به خيار إعادة ضبط المصنع هو إعادة تعيين إعدادات الهاتف إلى وضعها الإفتراضي أو مايسمى بوضع المصنع. وطبعا جميع إعداداتك الشخصية وبياناتك وتعديلاتك على الهاتف ستذهب، وسيعود الهاتف مثلما اشتريته أول مرة.

في حالة أردت أن تقوم بعمل Reset لهاتف أيفون قم بالذهاب إلى Settings ثم General، بعدها قم بالضغط على خيار Reset حيث ستجد 6 خيارات لإعادة الضبط وهي كالتالي:

Reset All Settings:


هذا الخيار سوف يقوم بمسح كل إعدادات الهاتف بما في ذلك الواي فاي وإعدادات الشبكة الأخرى، بالإضافة إلى إعدادات الشاشة والنظام بشكل عام. وبالنسبة لملفاتك كالصور وحساباتك وغيرها ستبقى كما هي.

Erase All Content and Settings:


هذا الخيار سوف يقوم بعمل فورمات كامل لهاتف الأيفون وكل الإعدادات والملفات الشخصية والمخزنة سيتم حذفها، وسيعود الهاتف كما كان أول مرة قمت فيها بتشغيله.

Reset Network Settings:


هذا الخيار سوف يقوم بمسح كل بيانات الشبكة من واي فاي و VPN وغير ذلك من الإعدادات وسيكون عليك إعادة تعبئتها من جديد.

Reset Keyboard Dictionary:


هذا الخيار سيقوم بمسح بيانات الكيبورد المخزنة بما في ذلك الإقتراحات وغيرها.

Reset Home Screen Layout:


إذا كنت من النوع الذي يقوم بتخصيص الشاشة الرئيسية وعمل مجلدات وغيرها فإن كل هذه التخصيصات سوف تمسح وسيكون عليك تخصيصها من جديد.

Reset Location & Privacy:


سيتم مسح كل إعدادات وبيانات الأماكن بالإضافة إلى إعدادات الخصوصية بنا في ذلك التصريحات التي تمنحها للتطبيقات بعد تثبيتها.

بعد الضغط على أي خيار من الخيارات الستة سيكون عليك إدخال الـ Pin أو الـpasscode، وبهذا سيتم عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف.

2. متى عليك عمل إعادة ضبط المصنع



سيكون عليك عمل إعادة ضبط المصنع في حالة كنت تريد بيع هاتفك ولا تريد للمشتري أن يصل إلى ملفاتك الشخصية. أيضا في حالة أصيب هاتفك بأحد الفيروسات أو حصل به خطأ ما (Bugs) ولم تستطع حله فإن عمل Reset سيحل لك المشكل.

3. ماذا تفعل قبل عمل إعادة ضبط المصنع



طبعا إعادة ضبط المصنع سوف تمحو كل ملفاتك وبالتالي سيكون عليك عمل نسخ إحتياطي (Backup) لكامل ملفاتك المهمة وكذلك الإعدادات والتي لا تريد أن تخسرها.

من حسن حظك أن عمل نسخ إحتياطي على هواتف أيفون أسهل بكثير من هواتف أندرويد. وكل ما عليك فعله هو فتح الإعدادات (Settings) بعدها قم بالضغط على صورة الحساب الخاصة بك وذلك لفتح Apple ID وقم بإختيار موديل هاتفك من الأسفل.

الأن ستفتح معك نافذة الـ Backup تأكد من تفعيل خيار iCloud Backup و يمكنك الضغط على Back Up Now لعمل نسخ إحتياطي حالا. هذا سيمنحك مساحة تخزين مجانية حوالي 5GB لتخزين ملفاتك و إعداداتك.

يمكنك التحقق من iCloud عبر العودة إلى Apple ID ثم الضغط على iCloud و هناك ستجد معلومات حول حالة التخزين من مساحة و التطبيقات التي تستعمل التخزين السحابي. وبهذا لن تخسر ملفاتك المهمة عندما تقوم بعمل Rest للهاتف وستتمكن من إستعادتها مجددا بسهولة.

تعليقات