عادات تؤدى إلى توقف الكمبيوتر عن العمل وعدم الاستجابة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هل تساءلت يوماً ما العادات السيئة التى تؤدى إلى بطء  أو تقليل عمر الكمبيوتر المحمول اللاب توب الخاص بك ؟ في هذه المقالة، سيتم التعرف على مجموعة من العادات السيئة التى تؤدى إلى بطء الكمبيوتر، وفى الجزء الثانى من المقالة سنقدم لكم مجموعة من النصائح لصيانة الكمبيوتر وتجاوز هذه العادات السيئة للحفاظ على الكمبيوتر المحمول وتشغيله بشكل جيد. فقط، تابع لمعرفة كل هذه التفاصيل والمعومات الهامة التى تساعدك فى الحفاظ على عمر الكمبيوتر الخاص بك لفترة أطول وتوفير المال بدلاً من شراء جهاز جديد .



عادات تؤدى إلى عطل الكمبيوتر وكيفية تجنبها


1 : عدم تنظيف الكمبيوتر في كثير من الأحيان




عدم تنظيف جهازك بشكل مستمر يسبب الكثير من المشاكل وسيؤدي إلى انتهاء عمر الكمبيوتر مبكراً ! نعم، قد يؤدي الغبار والأوساخ إلى ارتفاع درجة الحرارة إذا لم يتم تنظيف الكمبيوتر بشكل منتظم، أجهزة الكمبيوتر لديها بالفعل نظام تبريد ويصبح غير فعال بسبب كثرة الأوساخ، كما وتزيد من فرص ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر مما يؤدي إلى مشاكل في الأداء، وتتراكم هذه الاوساخ على مراوح التبريد مما يمنع الهواء البارد من الدخول أو تمنع الهواء الساخن من الخروج، وارتفاع درجة الحرارة سيؤدي إلى تقصير عمر الكمبيوتر. بالإضافة إلى ذلك، وجود جهاز كمبيوتر متسخ ليس مشهدا جميلاً .


هل البروسيسور قد يسبب أن لا يعمل الجهاز اطلاقاً؟ حقائق جديدة

الحل :


أستخدم مناديل مبللة أو قم برش القليل من الماء على منشفة ورقية للتخلص من الأوساخ أو الأتربة على سطح الكمبيوتر، قم بفتح الكمبيوتر لتنظيفه من الداخل وإذا لم تتمكن من القيام بذلك بنفسك، أقترح مشاهدة مقطع فيديو على اليوتيوب لمعرفة كيف تقوم بذلك أو نقله إلى فني متخصص لتنظيفه بشكل جيد وأمن .

2 : عدم استخدام الكمبيوتر المحمول على سطح صلب




نقوم جميعاً في معظم الوقت بوضع الكمبيوتر المحمول اللاب توب على سطح طري ناعم قد يكون سريرك أو أريكة وهذا ليس جيداً، حيث يؤدي وضع الكمبيوتر الخاص بك على هذه الأسطح على حظر فتحات التهوية الموجودة أسفله وعلى الجانبين مما يمنع الهواء البارد من الوصول إلى مكونات الكمبيوتر وهذا يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة .

الحل :


أجهزة الكمبيوتر المحمول لديها حوامل تسمح بوصول الهواء البارد بسهولة إلى مكونات الكمبيوتر، وهذه الحوامل تكون مفيدة خصوصاً إذا كنت تخطط لاستخدام الكمبيوتر المحمول الخاص بك على سرير أو أريكة .

3 : تناول الطعام بالقرب من جهاز الكمبيوتر المحمول




تعد هذه العادة من العادات السيئة التي يصعب وقفها . تناول طعام قريب من الكمبيوتر عند مشاهدة فيلم أو محاولة إنهاء مشروع قبل الموعد النهائي، هذا يؤدى إلى وصول بعض من الطعام بين أصغر المساحات، ويمكن بسبب هذه العادة إفساد وظائف الأجهزة الخاصة بك خاصةً لوحة المفاتيح، كما أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة ليست مقاومة للماء وتحتفظ بالمشروبات، ووجود المشروبات مثل الماء بالقرب منها يعرض الأجهزة لأضرار كبيرة .

الحل :


ينصح أن تتوقف عن استخدام الكمبيوتر أثناء تناول الطعام أو تأكد من بقاء الطعام على مسافة معقولة من الكمبيوتر والأمر نفسه ينطبق على المشروبات.

4 : عدم استخدام مكونات متوافقة مع الكمبيوتر


قد تقرر رفع أداء الكمبيوتر إلى مستوى أعلى لتلبية احتياجاتك بشكل سريع . لكن، قبل القيام بذلك الرجاء البحث بشكل صحيح حول توافق الأجهزة مع الكمبيوتر الخاص بك لأن هذا سيوفر عليك الكثير من الصداع وهذا ينطبق بشكل خاص على أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة، فربما تتلاءم ترقية المكونات الداخلية الجديدة مع جهازك، ولكن بعد ذلك تبدأ في الحصول على أخطاء أو أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يقوم بإعادة التشغيل أو إيقاف التشغيل بشكل عشوائي أو ربما لا يمكن تشغيله على الإطلاق .


 كيف تقوم باختيار مكونات الكمبيوتر

الحل :


تحقق دائمًا من المكونات التي يستخدمها الكمبيوتر المحمول اللاب توب خاصةً عندما يتعلق الأمر بذاكرة الوصول العشوائي ( الرام) أو عند تغيير القرص الصلب (الهارد)، وقم بالبحث بشكل مناسب قبل الشراء وترقية الجهاز .

5 : عدم استخدام حقيبة الكمبيوتر المحمول عند السفر أو التحرك




تعمل حقائب الكمبيوتر المحمول كحماية لجهاز الكمبيوتر المحمول عند التنقل، حيث تحمى أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بك من الخدوش والصدمات ومن الصعب أيضًا التأكد من أن الكمبيوتر المحمول آمن بدون هذه الحقيبة .

الحل :


احصل على حقيبة كمبيوتر محمول متينة وتسمح لك بسهولة بتركيب الكمبيوتر المحمول وملحقاته.

6 : التعامل مع جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك بلا مبالاة


رفع جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك عن طريق الشاشة / والاحتفاظ به في مكان غير مناسب، وإغلاق الغطاء أثناء القفل، وما إلى ذلك سوف يدمر الكمبيوتر المحمول ببطء، وستصبح مفصلات الشاشة ضعيفة وفي بعض الحالات تنهار، وعندما تنفصل المفصلات تزيد فرص حدوث عطل في العرض لأن الأسلاك التي تربط الشاشة باللوحة الأم تمر عبر المفصلات .

الحل :


لا ترفع الكمبيوتر المحمول عن طريق الغطاء أو الشاشة، عند إغلاق الكمبيوتر المحمول أغلق الغطاء ببطء وتأكد من حمله من القاعدة .

7 : عدم إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول بشكل صحيح


قد يؤدي إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول بشكل غير صحيح إلى حدوث بعض المشكلات لنظام التشغيل، و يؤدي إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول بشكل مفاجئ إلى زيادة خطر تلف بياناتك، حيث يمر الكمبيوتر المحمول أثناء إيقاف التشغيل بسلسلة من العمليات للتأكد من أن كل شيء على ما يرام قبل الإيقاف، لتجنب تلف الملفات أو المشاريع التي قد تعمل عليها .

الحل :


أغلق الكمبيوتر المحمول اللاب توب بشكل صحيح من خلال الانتقال إلى قائمة "ابدأ" واستخدام خيار "إShut Down" لغلق الكمبيوتر بشكل صحيح .

8 : تثبيت البرامج دون قراءة التعليمات


قد يؤدي تثبيت برامج جديدة دون قراءة التعليمات إلى حدوث مشاكل كثيرة فى الكمبيوتر أبرزها بطء الجهاز، حيث تأتي معظم البرامج مع برنامج تابع لجهة خارجية عند تثبيتها، والنقر فوق التالي من خلال التثبيت دون قراءة المعلومات يمكن منح الوصول الكامل عن غير قصد لبرامج الطرف الثالث أو البرامج الضارة على الكمبيوتر.

الحل :


يتوجب عليك قراءة التعليمات بشكل جيد عن تثبيت برنامج جديد على جهازك . أيضا، كن حذرا وقم بتحميل البرامج من المواقع الموثوق فيها.

9 : عدم الاهتمام بالشاحن الخاص بالجهاز




الشاحن جزء مهم للغاية من الكمبيوتر خصوصاً مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب، وعدم الاهتمام بالشاحن قد يسبب لك الكثير من المشاكل بجهازك وتعطل الجهاز عن العمل .

الحل :

قم دائمًا بتوصيل شاحن الكمبيوتر المحمول بلطف. لا تقم باللف أو الدوران أو القوة. تأكد من أن أسلاك الشاحن غير ملتوية ولكنها مستقيمة إلى حد ما.

تعليقات