أشياء يجب أن تقوم بها بمجرد تركيب هارد SSD في الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


سواءً كنت تخطط لشراء هارد SSD أو قمت بشراء واحدًا بالفعل، يجب أن تعلم بشأن الأشياء التي يجب تجنب فعلها مع هذا الهارد كونه يعمل بطريقة مختلفة عن الـ HDD. وقد قام الكاتب أحمد حسين بعمل رائع حول تجميع كافة هذه الأشياء في مقالة واحدة أنصحكم بمراجعتها لتساعدك في الحفاظ على عمر SSD أطول فترة ممكنة. أما هذا الموضوع، فقد قمنا بإعداده لتوضيح ما يجب عليك فعله بمجرد تركيب هارد SSD الجديد في الكمبيوتر أو اللاب توب لمساعدتك على تحقيق الاستفادة القصوى من السرعة والأداء. لذلك، إذا كنت من المستخدمين المستجدين لهذه التكنولوجيا، تابع قراءة الخُطوات القادمة بعناية وحاول أن تطبق منها ما استطعت.


اولًا: التحقق من تفعيل الـ AHCI من البيوس



سبق وأن قمنا بتوضيح هذه النقطة بشكل مُفصل، حيث قام الكاتب محمود منير بشرح ماهو وضع الـ AHCI وطريقة تفعيله وكيف يؤثر ذلك على السرعة بنسبة 30%. والفكرة ببساطة تكمن في أن هذا الوضع يخبر جهازك أنه يتعامل مع هارد SSD أو هارد حديث وليس هارد HDD قديم، وبالتالي يتم دعمه بشكل صحيح مثل ضبط الإعدادات تلقائيًا للتوافق مع التقنيات الخاصة بالهارد. النتيجة دائمًا ما تكون تحسن ملحوظ في أداء الهارد وسرعته، فيمكنك عمل Benchmark قبل وبعد تفعيله للتحقق من ذلك.

وبالنسبة إلى تفعيل هذا الوضع، فذلك يتم من خلال شاشة البيوس أو الـ UEFI (راجع: كيفية الدخول إلى شاشة البيوس) حيث تجد هناك خيار SATA Controller Mode فتقوم بتحديده وتضغط Enter لتختار من القائمة "AHCI" بدلًا من Intel RST Premium أو IDE. قم بحفظ الإعدادات على ذلك من قسم Exit وإعادة تشغيل الكمبيوتر. 

ثانيًا: استنساخ الهارد القديم على الـ SSD الجديد



إذا قمت بترقية القرص الصلب في جهازك الذي تستخدمه منذُ فترة إلى SSD، فقد تحتاج إلى نقل الملفات من هذا الهارد القديم إلى الجديد وذلك بعد أن تقوم بتقسيمه إلى عدة بارتيشنات. ربما تظن أنها عملية صعبة وشاقة وتستغرق وقتًا طويلًا؛ وهذا صحيح ما لم تستعمل أمر "الإستنساخ" أو "Clone" والذي يعمل على نقل كل شيء من الهارد القديم إلى الجديد ببضع نقرات قليلة.

لا يقتصر الأمر على نقل الملفات فحسب - بل يقوم بنقل الويندوز بمشتملاته حتى لا تضطر إلى إعادة تثبيت ويندوز جديد وتثبيت التعريفات والبرامج...إلخ. كذلك يتم تطبيق التقسيمة الخاصة بالهارد القديم على الجديد، ولكن فقط إذا كان الهارد الجديد أكبر أو يساوي حجم الهارد القديم.

هناك برامج عديدة يمكنها مساعدتك، فقد سبق وأن قمت بتوضيح كيفية استخدام برنامج MiniTool Partition Wizard لعمل Clone، وقام الكاتب محمود منير بالشرح على EaseUS Todo backup لنقل الويندوز. بشكل عام، يسهل "الاستنساخ" عليك مهمة الانتقال من هارد الى اخر أيًا كان نوعه. 

ثالثًا: تثبيت البرنامج المساعد المقدم من الشركة المصنعة



تُصمم الشركات المُصنعة لأقراص SSD التخزينية برنامجًا خاصًا لإدارتها على نظام التشغيل. هذا البرنامج لا ينبغي تجاهله ابدًا، بل يجب تثبيته على جهازك فور تركيب الهارد الجديد لأنه يمنحك الكثير من الخواص المفيدة. على سبيل المثال، يخبرك عمّا إذا كان هناك تحديث جديد للـ Firmware وعن حالة القرص والأخطاء التي يُعاني منها. أيضًا يوفر لك طريقة سهلة لتفعيل أمر TRIM ووضع الـ RAPID وعمل إختبار لسرعة الهارد...وغيرها من المهام الأخرى المجمعة في نافذة واحدة سهلة الاستخدام.

من ضمن هذه البرامج: Samsung Magician لأقراص SSD بكافة أنواعها من سامسونج، وبرنامج Storage Executive لأقراص Crucial، وبرنامج SSD Manager من Kingston، وبرنامج SSD Dashboard من شركة SanDisk. ربما لن تحتاج حتى إلى تحميل البرنامج وتثبيته يدويًا، بل يحدث ذلك تلقائيًا بعد أن يتعرف نظام التشغيل على الهارد بمجرد توصيله باللوحة الأم.

رابعًا: تفعيل خطة الطاقة High Performance



يوفر ويندوز نظام "خطط الطاقة" لتحديد ما إذا كنت تهدف الحصول على أقصى أداء ممكن من إمكانيات جهازك، أم تفُضل تقليل الأداء نسبيًا لصالح عمر أطول للبطارية (إذا كنت تستعمل لابتوب). بشكل افتراضي، يقوم ويندوز بضبط خطة "Balance" للطاقة والتي تعمل على تحقيق توازن بين الأداء المناسب للمكونات والعمر الأطوال للبطارية. لكن بما أنك قمت بالترقية إلى SSD، فقد ترغب في تحقيق الاستفادة القصوى من سرعة وأداء هذا الهارد الجديد.

لفعل ذلك، يجب ضبط خطة "High performance" للطاقة عن طريق الضغط كليك يمين على أيقونة البطارية من شريط المهام، ثم الضغط على Power Options ومن ثم الضغط على Show additional plans لتحديد خطة High performance.

في بعض الأجهزة، قد تجد أيضًا أن هناك خطة بأسم "Ultimate Performance" والتي تركز بشكل كامل على تحسين الأداء. لذلك إذا وجدتها قم بإختيارها بدلًا عن High performance. لكن إذا لم تعثر على أي خطط طاقة في نافذة Power Options، تابع الخطوات المذكورة في هذا المقال.

خامسًا: تفعيل خاصية الـ OP لإطالة عمر الهارد



إذا كان هارد الـ SSD الذي اشتريته ذو سعة تخزينية صغيرة، فهناك إحتمال كبير أن يملأ بالملفات بعد مرور بضعة أشهر من استخدامه، وهذا الفعل يُصنف من الأفعال التي يجب تجنبها إذا كنت تستعمل SSD. حيث يجب أن تترك بعض المساحة الفارغة وإلا سوف تتراجع سرعة الكتابة بشكل كبير. قد يكون هذا مفاجئًا، لكن هذه هي طبيعة عمل أقراص SSD. لهذا السبب، توصى الشركات المصنعة بتفعيل خاصية الـ OP التي تعمل على حجز نسبة 7 إلى 10% من الحجم الإجمالي للقرص، بحيث حتى لو امتلأ بالملفات، فتظل هناك مساحة غير مستخدمة؛ مما يحسن من أداء الهارد على المدى البعيد ويطيل عمره. ولتفعيلها، ستحتاج إلى البحث في برنامج المساعد عن خيار "Over Provisioning" ثم تحديد النسبة التي تريد أن يتم الاستحواذ عليها من السعة التخزينية للهارد. لكن فى حالة إذا كنت لا تقوم عادًة بتخزين العديد من الملفات على الهارد، تجنب هذه الخُطوة.

نصيحة: لا تعبث بإعدادات ويندوز



يتداول المستخدمين على الإنترنت بعض الإعدادات التي يجب تعديلها في الويندوز حتى يعمل هارد الـ SSD بشكل صحيح. حتى اننا ذكرنا بعضًا منها معكم في المدونة هُنا. لكن دعني أخبرك إذا كنت تستعمل ويندوز 10 على هذا الجهاز، لا تعبث بالإعدادات. إذ يقوم النظام بتطبيق جميع التغييرات المطلوبة لتعزيز أداء الـ SSD تلقائيًا مثل تفعيل خاصية TRIM وتعطيل "إلغاء التجزئة التلقائية" وتعطيل عملية SuperFetch بما في ذلك System Restore و Hibernation. فبشكل عام، يمكنك الوثوق في الويندوز عندما يتعلق الأمر باستخدام أقراص SSD التخزينية، فهو يعرف ما الذي يجب فعله !

تعليقات

  1. ماهي خاصية Rapid mode

    ردحذف
    الردود
    1. الاجابة باختصار: تجعل الرامات تعمل كذاكرة التخزين المؤقت للهارد، مما تضاعف سرعته.

      الاجابة بالتفصيل سنوضحها في موضوع آخر قريبًا...

      حذف
  2. يعطيك العافية
    في البيوس عندي مفعل خيار ال
    Intel RST Premium
    و عند جعلها
    AHCI
    لا يعود يقلع الجهاز
    تظهر شاشة زرقاء فيها الخطأ :
    Inaccessable boot device

    ردحذف
    الردود
    1. هذه مشكلة شائعة وقد وضحنا بالفعل كيفية حلها في الفقرة الاخيرة من هذا الموضوع "http://www.computer-wd.com/2017/09/what-ahci-enable-speed-ssd.html"

      فتابع الخطوات المذكورة وسيعمل الويندوز في وضع AHCI بدون مشاكل.

      حذف
  3. السلام عليكم
    هل يعمل الهارد ssdبكفائة مع اجهزة ال DVR & NVR

    ردحذف
    الردود
    1. نعم ستعمل بكفاءة ولكن أجهزة NVR أو DVR الأفضل لها هارد HDD لان عمرها أطول وأفضل من ناحية إعادة الكتابة المستمرة للبيانات.

      حذف
  4. السلام عليكم .
    املك laptop dell inspiron 5567.
    هل اقوم بتركيب ssd في مكان hdd واركب hdd في مكان dvd. ام اقوم بتركيب ssd في مكان dvd.
    اي الطريقتين احسن لتسريع الجهاز

    ردحذف
  5. للاسف قمت بعمل formate partition c علي هارد ssd جديد اثناء تنذيل ويندوز ١٠ عليه وهو الان لايقبل تنزيل الويندوز عليه الرحاء توضيح ماذا حدث وما الحل الواجب فعله الان.. وللعلم كنت اقوم بتثبيت ويندوز ١٠ من الفلاشه بعد تثبيت ويندوز 10pro ببرنامج RUFUS

    ردحذف
  6. الرجاء الاهتمام وحل المشكله وشكرا لكم مقدما علي المجهود المبذول. السلام عليكم

    ردحذف
  7. انا عندي ssd و hdd ايش الي انزله على ال ssd و على الhdd؟؟

    ردحذف
  8. شكر كبير لك على المعلومات المفيدة
    ارغب باستبدال الهادرسك ماذا تقترح الافضل والانسب لتسريعه
    نوع اللابتوب
    MacBook Air 13-inch, Early 2015
    memory 8 GB 1600 MHz DDR3
    هل يستحق استبداله؟ هل سيتحسن سرعة الجهاز بفارق كبير؟

    ردحذف
    الردود
    1. نصيحة بدل الهاردسك وسوف تد فرق واضح .. انا عندي نفس الابتوب موديل 2011 ومن افضل ما يكون

      حذف
  9. كيف يمكنني نقل معلومات من هارد كمبيوتر مكتبي إلى لابتوب من دون تشغيل المكتبي

    ردحذف

إرسال تعليق