Loading...

إزالة التعريفات القديمة في ويندوز لتوفير مساحة على الهارد

تعُد مشكلة عدم توافر مساحة تخزينية كافية على الهارد SSD أو HDD واحدة من أسوأ مشاكل الكمبيوتر على الاطلاق، فإذا لم تستطع شراء وحدة تخزينية جديدة ستكون تجربة استخدام الكمبيوتر مُقيدة ولن تستطيع تخزين ملفات جديدة إلا بعد أن توفر مزيد من المساحة إما بحذف الملفات المؤقتة أو بإزالة البرامج غير المرغوب فيها وهناك الكثير والكثير من الطرق الأخرى قمنا باستعراضها من قبل فى موضوع 10 طرق لتوفير مساحة علي الهارد في الويندوز وكذلك خمسة طرق إضافية لحل مشكلة عدم توفر مساحة كافية فى الهارد. ولكن لاتزال هناك طرقًا أخرى فعالة يُمكنك القيام بها فى حالة عدم وجود أي مساحة تخزين متوفرة، مثل حذف ملفات التحديثات القديمة أو إزالة التعريفات القديمة من الجهاز وهو ما نستعرض كيف يتم إنطلاقًا من السطور الآتية.


تم تحديث المقال بـتاريخ 19 / 3 / 2023

الطريقة الأولى: من خلال أداة Disk Cleanup



عندما يقوم المُستخدم بتحديث تعريف أي قطعة في الكمبيوتر، ولنفترض تعريف كرت الشاشة، فمباشرةً يقوم ويندوز بحذف التعريف القديم من الجهاز لاستبداله بالإصدار الأحدث، ولكن فى الوقت نفسه يحتفظ النظام بهذا الإصدار القديم لإعطاء الفرصة للمستخدم بالعودة للنسخة القديمة في حال ظهرت أي مشكلة بعد التحديث. وإذا لم يحدث شيء، فهنا يُمكنك حذف تلك التعريفات القديمة حتى توفر مساحة على الهارد وهو ما يمكن تحقيقه باستخدام أداة Disk Cleanup المضمنة مع الويندوز.

كل ما عليك القيام به هو الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) ثم كتابة "disk cleanup" في حقل البحث وبعدها اضغط Open لتظهر نافذة "Disk Cleanup: Drive Selection"، من هنا حدد بارتيشن النظام، والذي يُرمز له عادًة بحرف (:C) ثم اضغط OK وانتظر حتى ينتهي الفحص المبدئي للبارتيشن بحثًا عن أي ملفات غير ضرورية. بعد انتهاء عملية الفحص اضغط على زر Clean up system files لإجراء فحص معمق وعرض الملفات غير الضرورية بما فيها المتعلقة بالنظام [كما هو موضح في الصورة أعلاه].



قد يستغرق أمر فحص الملفات الغير ضرورية الخاصة بالنظام وقتاً طويلاً، لكن بعد الانتهاء سوف يعرض لك عناصر كثيرة يُمكنك حذفها لتوفير مزيد من المساحة، ولكن بما إننا نستهدف من خلال الشرح حذف التعريفات القديمة فقط فسوف تقوم بوضع علامة صح (✔) بجانب Device driver packages ولاحظ الحجم الذي تشغله هذه الملفات الخاصة بالتعريفات القديمة فعلى الأقل ستكون أكثر من 1 جيجابايت، لذلك من أجل توفير هذه المساحة أضغط على زر OK ثم من النافذة التي ستظهر اضغط على Delete Files وبعد لحظات ستكون هذه المساحة متاحة للتخزين على بارتيشن النظام.

الطريقة الثانية: من خلال برنامج Driver Store Explorer



تؤدي الطريقة السابقة إلى إزالة التعريفات القديمة التي يقوم ويندوز بتحديدها في الخلفية، ولكن إذا أردت أن تطلع بنفسك على الإصدارات القديمة وتحذف منها ما تريد بشكل يدوي، فهذا ما يوفره لك برنامج Driver Store Explorer المجاني والذي شرحنا كيفية استخدامه من قبل في موضوع إزالة التعريفات القديمة لتوفير مساحة على الهارد ونظرًا لواجهة المستخدم البسيطة التي يأتي بها البرنامج فلا ينبغي ان يواجه أي أحد صعوبة في التعامل معه. كل ما عليك هو تنزيل البرنامج وتشغيله مباشرًة، حيث أنه Portable ولا يحتاج تثبيت، وبمجرد أن يبدأ تشغيله سيقوم بفحص جميع التعريفات المُثبتة على جهازك.

انتظر حتى ينتهي الفحص وعرض قائمة كاملة بالتعريفات، يمكنك مراجعتها أو الضغط على زر Select Old Drivers من القائمة الجانبية ليقوم البرنامج تلقائيًا بتحديد التعريفات القديمة، أو تلك التي لها نسخ احدث مستخدمه على جهازك، وبعدها يمكنك مباشرة الضغط على Delete Drivers وتأكيد حذف هذه التعريفات.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي