3 أشهر مشاكل فشل إقلاع نظام الويندوز و حل كل واحدة منها‎



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أحد أكثر المشاكل الشائعة لدي العديد من مستخدمي الكمبيوتر هي مشكلة فشل إقلاع نظام الويندوز فعلي الرغم من إنتشار تلك المشكلة لن لا يعرف الكثير من المستخدمين كيف يقومون بحل تلك المشكلة إذا ما وقعت معهم و يمكن ان تكون في حاجة ضرورية لاستخدام الكمبيوتر في ذلك الوقت بالتحديد و عملية الذهاب إلي أحد محلات الصيانة سوف يستغرق بعض الوقت الذي يمكن ان تكون بحاجة إليه لذلك سوف نعرض لكم ذلك الموضوع الذي سوف نشارك فيه معكم 3 من أشهر مشاكل فشل إقلاع نظام الويندوز وطريقة حل كل منها ولكن يجب أن تعرف أولاً ان ذلك النوع من المشاكل تحديداً أحيانا ما يتشابه مع بعضه البعض ولذلك تختلف طريقة الحل بالطبع ولكننا سوف نحاول أن نذكر أفضل الحلول التي يمكنك تجربتها لحل مشاكل فشل إقلاع نظام الويندوز .



- توقف الإقلاع عند شعار شركة الكمبيوتر



ربما هذه المشكلة من المشكلات التي تواجه بعض المستخدمين للكمبيوتر ولكن علي فترات طويلة وهي أن يتوقف الكمبيوتر بعد تشغيله عند شعار الشركة المصنعة لذلك الكمبيوتر أو اللابتوب وعلي الرغم من أن تلك المشكلة مشهورة للغاية ولكن لا يعرفها الكثيرين والسبب الوحيد في تلك المشكلة هو نقص أحد ملفات الويندوز وبالتالي لا يستطيع الكمبيوتر التوجه إلي ذلك النظام وسوف تحتاج من أجل حل تلك المشكلة ان تقوم بإعادة تثبيت الويندوز مرة أخري دون حذف البرامج القديمة خاصة إذا ما كان الكمبيوتر يحتوي علي بعض الملفات الهامة ولكن بالتأكيد يمكنك عمل فورمات بشكل كامل لبرتشن النظام و إعادة تثبيته.

- فقدان نظام الإقلاع على الكمبيوتر



أحد أشهر و أكثر المشاكل التي يواجها الكثيرين من المستخدمين للكمبيوتر وهي ظهور رسالة تخبرك بأن النظام قد فقد و لم يستطع العثور عليه وعلي الرغم من بساطة الحل يلجئ الكثيرين من الناس وأيضاً محلات صيانة الكمبيوتر إلي الحل الصعب و الأكثر تسبباً في الخسائر وهو ان يقوم بإعادة تثبيت نسخة الويندوز من جديد ذلك الحل الذي يعتبر غير مناسب لحل تلك المشكلة بشكل سريع و أيضاً سوف يسبب خسارتك لبعض الملفات الهامة التي تتواجد علي سطح المكتب ولكن يمكنك الرجوع لأحد المواضيع السابقة وهي كيف تقوم بإنقاذ ملفاتك المهمة الموجودة علي سطح المكتب بعد إنهيار الويندوز.



و لنبدأ الأن في حل تلك المشكلة ولذلك سوف تحتاج إلي أسطونة تثبيت الويندوز الموجودة علي الكمبيوتر أو فلاش ميموري تحتوي علي نفس نسخة الويندوز الموجودة علي الكمبيوتر وبعدها سوف تقوم بالإقلاع من خلالها كأنك ترغب في تثبيت نسخة جديدة ولكن بدل من الضغط علي Install Now سوف تقوم بالضغط Repair your Computer بعدها سوف تظهر لك قائمة تحتوي علي العديد من الاختيارات تقوم باختيار الأمر Command Prompt او موجه الأوامر ذلك في حالة ما كنت تستخدم ويندوز 7 لكن في حالة استخدامك لويندوز 8 أو 10 سوف تقوم بالضغط علي F8 ، وسيتم الدخول الي Windows Recovery Menu فتقوم بالضغط علي Troubleshoot ثم Advanced options ثم تقوم بالضغط علي command prompt ليظهر لموجهه الاوامر.



بعد القيام بفتح موجه الأوامر سوف تقوم بكتابة تلك الأوامر علي الترتيب الأمر الأول وهو bootrec /fixmbr وبعد كتابته تقوم بالضغط علي زر Enter وبعد ظهور رسالة الاكتمال بنجاح تقوم بكتابة الأمر الثاني وهو bootrec /fixboot ثم تقوم بالضغط مرة أخري علي زر Enter وبعد إكتمال الأمر بشكل نجاح سوف تقوم بإزالة الفلاش ميموري او الاسطوانة التي كنت تستخدمها للإقلاع ثم قم بعدها بإعادة تشغيل الكمبيوتر مرة أخري لتلاحظ بعدها أن الكمبيوتر بدأ بالإقلاع بشكل سليم .

- فشل الكمبيوتر في العثور على جهاز قابل للإقلاع من خلاله



المشكلة الثالثة و الأخيرة وهي ظهور سالة تخبرك بإن الكمبيوتر قد فشل في العثور علي جهاز قابل للإقلاع من خلاله ويقصد بكلمة الجهاز هو عدم وجود هارد ديسك لذلك لكي تستطيع التخلص من تلك المشكلة سوف تقوم بفحص الهارد ديسك الخاص بك عن طريق التأكد من إنه موصل بشكل جيد في الكمبيوتر وإذا ما تأكدت من توصيله وظهرت لك تلك الرسالة مرة أخري فهذا يعني أن الهارد ديسك الذي تستخدمه قد أتلف ولم يعد يعمل وسوف تحتاج إلي شراء هارد ديسك جديد، ونقترح عليك ايضاً قراءة مقال حلول لمشكلة الكمبيوتر لا يتعرف علي الهارد الداخلي.

تعليقات

  1. جيد جدا وربنا يوفقك

    ردحذف
  2. أنا يا أساتذتي الأعزاء مشكلتي مختلفة تماماً , المشكله إن الجهاز اللي معي من النوع mene النوع الصغير وكان فيه قرص خاص بالأقلاع من الشركة المصنعة قمت أنا حذفت هذا القرص من الهارد دسك .
    الأن الكمبيوتر بيرفض الإقلاع من أي قرص بالرغم إن الويندوز سليم وشغال تمام لكن ما بيقبل يقلع منه

    ردحذف
  3. اخي بارك الله فيك المشكلة الاولى ليست العلة في الويندوز. فقد عملت فورمات و ترجع نفس المشكلة لكن اظن الخلل في اللوحة الام

    ردحذف

إرسال تعليق