5 خطوات لحماية الكمبيوتر من الفيروسات والاختراق



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


نقوم دائما بعرض المزيد من الخطوات والطرق بشكل مستمر حول الحماية من الاختراق والفيروسات ، ونحاول دائما أن نقوم بتحديث الخطوات بطرق وخطوات اخري ، بحيث نجعلك تصبح علي علم بشكل اكبر بالانترنت وبالحماية ، فنحاول أن نجعل المعلومة تصل لك بشكل اكثر مرونة ، بحيث يمكنك اعادة تشكيلها كما تريد لكي تناسبك وتقوم بابتكار طرق بناء علي هذه الخطوات. لذلك في هذا الموضوع نقوم باستعراض 5 طرق وخطوات نوعاً ما جديدة ولم نقم باستعراضها من قبل لحماية بشكل اكبر لجهازك ، بعض هذه الخطوات للحماية من الفيروسات والاخري للحماية من الاخترق والبعض الاخري للحماية من الجانبين. فدعونا نقوم باستعراض هذه الخطوات سوياً من خلال سطور هذا الموضوع.



1. تحديث برنامج الحماية والتأكد من انه يعمل

هذه الخطوة هـامة جداً وسنحاول توضيح مجموعة من الامور ويجب عليك أن تفهمها بشكل دقيق. استخدام برنامج حماية مجاني يقوم بحمايتك من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة ، حيث أن البرنامج المجاني لا يحتوي علي جدار ناري اي جدار حماية. وقمنا باستعراض موضوع كامل حول جدار الحماية واهميته ومدي فاعلية جدار الحماية الخاص بالويندوز والذي يقم بمراقبة الاتصالات الواردة لجهازك والخارجة منه ايضاً لمنع الاختراق والتجسس. وبما اننا قمنا بذكر الجزئية الخاصة بأن برنامج حماية مدفوع من خلال كسر الحقوق وغير مفعل ولا يحصل علي تحديثات ليس له قيمة ، فلن نقوم بتكرار هذا الامر مرة اخري. ولكن ايضاً قد قمنا باستعراض موضوع حول اختبار برنامج الحماية علي جهازك من خلال تحميل ملف عبارة عن كود يجب أن يقرأه برنامج الحماية كفيرس.

2. ازالة الباسوردات المخزنة علي المتصفح

كما نعلم فدائما يقوم المتصفح بتخزين الباسوردات والحسابات التي تقوم بتسجيل الدخول من خلالها علي المتصفح ، كحساب الفيس بوك وغيرها ، ولكن لكي يكون الامر واضح فهذه الحسابات المخزنة ليست بآمان اطلاقاً ، فهناك برمجيات خبيثة مبرمجة خصيصاً بهدف أن تقوم بارسال هذه الحسابات الي المخترق بشكل آلي بمجرد فتح هذه الملف المبرمج مسبقاً!. لذلك ان كنت من مستخدمي الفايرفوكس فالامر رائع أن تقوم بوضع باسورد Master Password لحماية هذه الحسابات ، اما ان كنت تستخدم متصفح لا يدعم هذه الخاصية ، فالحل الافضل دائما هو ان تقوم بازالة هذه الحسابات بشكل مستمر. ويمكنك ازالتها من متصفح كروم من خلال الضغط علي اعدادات Settings ثم تقوم بالضغط علي Manage saved passwords ثم تقوم بازالة جميع الحسابات المخزنة.

3. تعطيل منافذ الـ USB في جهازك

من احد اكثر الامور التي تساهم في انتشار الفيروسات هي الفلاش ميموري ، فيقوم شخص ما بوضع فلاش ميموري في جهازك وبالتأكيد لن يهتم بفحصها ، ثم ينتقل الفيرس لجهازك وتبدأ المعاناة ! ، وربما يكون هذا الفيرس ايضاً من الفيروسات المزعجة ولن تتمكن من ازالته بسهولة ، لذلك يمكنك اتباع هذا الموضوع حول تعطيل منافذ اليو اس بي USB في جهازك وتقوم بتعطيلها اثناء عدم تواجدك ، اما في حين تواجدك بتأكد تماماً بان تقوم بفحص الفلاش ميموري قبل أن تقوم بفتحها علي جهازك. فخطوة صغيرة تأخذ القليل من الوقت ربما توفر عليك ساعات من المحاولات لازالة الفيروسات.

4. التأكد من أن جميع الثغرات الامنية علي جهازك تم تحديثها



اغلب البرامج علي جهاز الكمبيوتر قد تكون نفسها مصدر لاختراق الجهاز. فربما تكون هناك تحديثات امنية لهذه البرامج وانت لم تقم بتحديثها. لذلك يمكنك استخدام برنامج Secunia PSI الرائع والذي يقوم باكتشاف هذه البرامج واكتشاف الثغرات الامنية بها وايهم يحتاج الي تحديثات امنية. كما أن البرنامج يقوم بفحص نظام التشغيل لديك وما اذا كان هناك تحديثات امنية للويندوز. البرنامج مجاني ومميز للغاية. كما أن البرنامج يدعم اللغة العربية.

5. فحص اضافات المتصفح



دائما يجب عليك فحص اضافات المتصفح والتأكد من انها امنة والتأكد ايضاً بانك تقوم باستخدامها وعلي علم بها ، فبعض اضافات المتصفح يتم تثبيتها مباشرة مع بعض البرامج بشكل آلي ، وقد قمنا باستعراض برنامج Unchecky لمنع تثبيت البرامج الملحقة اثناء تثبيت البرامج وبالفعل هذه الاضافات تكون مزعجة للغاية تبدأ في ازعاجك بالاعلانات. ويمكنك استخدام الاداة الاون لاين Qualys BrowserCheck  بدون تثبيت اي شئ وبشكل اون لاين. والذي يقوم بفحص الاضافات علي المتصفح لديك ، ويقوم باخبارك ايضاً اذا ما كانت هناك اضافات مثبتة لديك ومتوفر لها تحديث امني فتقوم بتحديثها.

مواضيع سابقة حول الحماية هـامة

كما لاحظت ، الخطوات والطرق دائما تتجدد ولكن هناك جزئيات يتم تكرارها بسبب اهميتها ، وربما قريباً نقوم باستعراض مجموعة اخري من الخطوات للحماية. لذلك تابع الخطوات بالاعلي وايضاً الخطوات التي قمنا باستعراضها في السابق وجميع المواضيع الخاصة بالحماية لانها هامة جداً. واتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح وشكراً لكم.
[Image: Flickr]

تعليقات

  1. شي متوقع منك اخ محمود فانت دائما تقدم طرق جديده وجميله شكــــــــــرا لك.

    ردحذف
  2. شكرا لك أخ محمود على هذه النقاط المهمة, لكن أرجو توفير شرح موجز لبرنامج Secunia PSI لو سمحت

    ردحذف
  3. ahmed albader
    شكراً لك علي مرورك المميز دائما اخي.

    صلاح
    البرنامج كما ورد بالاعلي يقوم بفحص البرامج التي تحتاج الي تحديثات امنية ويخبرك ان تقوم بتحديثها ، فتقوم بالضغط علي Update بداية البرنامج ليبدأ تحديث جميع البرامج التي بها ثغرات امنية.

    ردحذف

إرسال تعليق