6 خطوات لحماية صفحتك على الفيس بوك من الاختراق



اغلبنا الان يسمع كثيراً عن اختراق الصفحات علي الفيس بوك ، وبالتأكيد ان كان لديك صفحة علي الفيس بوك فهذه الصفحة في خطر وعليك حمايتها ، لذلك الان سوف نقوم باستعراض 6 خطوات هامة جداً لحماية صفحتك علي الفيس بوك من الاختراق لن اقول بنسبة 100% ، ولكن بنسبة 99.9% باذن الله ، فكل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية .



1 - لا تقم بأضافة حسابك الي الصفحة


من اكثر الاخطاء التي تعرض صفحتك للاختراق هي ان تقوم باضافة حسابك ( حساب الادمن ) الي الصفحة كما موضح بالصورة التالية :-


في السابق وقبل التايم لاين كان يظهر علي الصفحة الرئيسية ، اما الان يظهر في صفحة "حول" ، ولكن بشكل عام ان يعرف الجميع حسابك المرتبط بالصفحة هذا يشكل خطر علي الصفحة ، لانه ان لم يتمكن المخترق من معرفة الحساب الخاص بهذه الصفحة فهنا لن يستطق اختراق الصفحة لسبب بسيط ، لانه لا يعرف من الاساس ان هذا الحساب عليه هذه الصفحة ! ، وهذه خطوة هامة جداً لحماية صفحتك.

2 - قم بانشاء حساب جديد لادارة صفحتك


خطوة اخري اساسية فيجب عليك ان تقوم بانشاء حساب جديد تماماً ، وعدم اضافة اي اصدقاء الي هذا الحساب او المشاركة به علي الصفحات وربطه بالصفحة ، ولكن لماذا ؟ ، ببساطة لان حساب الصفحة الاساسي والخاص بك تقوم بالمشاركة به دائما ومعرض لخطر الحظر ! ، فان قمت بوضع تعليق لم يعجب مجموعة من الاشخاص وقاموا بالتبليغ عنك فحسابك اصبح قيد الحظر ! ، وبذلك تكون الصفحة بلا ادمن ( مدير ) ، ولكن ان كان هناك حساب اخر فلن تضيع صفحتك ، وهنا اذا اردت حماية بدرجة اعلي ، فقم بانشاء حساب جديد وربطه بالصفحة بحيث يكون هناك بالصفحة ادمن واحد فقط بحساب جديد تماماً بلا اصدقاء او اي مشاراكات وغير معروف ، وبالتالي تكون درجة الحماية اعلي .

3 - تأمين الحساب الخاص بك


دعني اخبرك ان قيامك بالخطوات بالاعلي لا يضمن لك حماية 100% ، لان المخترق قد لا يكون يستهدف صفحتك ، بل يستهدف اختراق مجموعة من الحسابات ويكون حسابك من ضمن هذه الحسابات ويقوم بحذفك من الصفحة والاستيلاء علي الصفحة ، وهذا ليس صعب ، فـ هاكر هاوي يستطيع ان يخترق حسابات الفيس بوك بمنتهي البساطة عن طريق باتش اختراق او صفحة مزورة وسوف نأتي لهذه النقطة في الخطوة الرابعة ، ولكن الان علينا تأمين حساب الفيس بوك بشكل كامل بحيث انه اذا علم المخترق الباسورد الخاص بحسابك ، لا يستطيع الدخول اليه وهذا يتم عن طريق رفع درجة الحماية في حسابك ، من خلال الضغط علي اعدادت الحساب ، ثم الامان ، ثم تقوم بوضع علامة صح امام "اطلب مني .... " ، وتقوم باضافة رقم هاتفك وسوف يرسل لك كود تقوم باضافته ، ثم بعد ذلك تضيف جهازك الي الاجهزة المتعرف عليها حتي لا يقوم بارسال كود لك علي الهاتف مع كل محاولة تسجيل ويطلب منك ان تقوم بادخال هذا الكود ، كما في الصورة التالية :


وبتطبيق هذا ، وان قام المخترق بسرقة الباسورد الخاص بك ، فـ لن يستطيع الوصول الي الحساب الا بعد اضافة الكود الذي سوف يرسل علي هاتفك انت ، بمعني انه لن يصل الي حسابك حتي ان كان الباسورد معه :) .

4 - أن تقوم بـ حماية جهازك من الاختراق


بالتأكيد سيحدث الاختراق عن طريق جهازك ، وفي الغالب عن طريق امرين اما صفحة مزورة او باتش اختراق ، بالنسبة للصفحة المزورة فالحماية منها سهلة للغاية ، فلا تقوم بادخال بيانات حسابك الا بعد التأكد من ان الرابط الاعلي في المتصفح يبدأ بـ www.facebook.com ، فان وجدت اي رابط غير ذلك يطلب منك بيانات حسابك علي الفيس بوك فلا تقم بكتابتها ، فيجب ان يبدأ الرابط بـ www.facebook.com ، اما عن باتش الاختراق فـ هو اشبهه بالفيرس وقد تعتقد اخي ان برنامج الحماية لديك يوفر لك حماية 100% ، ولكن الامر غير ذلك تماماً ، فقد يكون ذلك مع هاكر هاوي ، ولكن بالنسبة للمحترفين فاصبح الامر سهل بتشفير الباتش بالنسبة لكافة برامج الحماية ، ولكني في موضوع سابق وضمن سلسلة مواضيع عن الحماية من الفيروسات قمت بتوضيح خطوات لذلك ، فيرجي قراءة المواضيع التالية :
وبذلك يكون جهازك محمي من الصفحة المزورة والباتش وهذه اكثر الطرق استخداماً في اختراق حساب الفيس بوك ومعرفة الباسورد ، واذا اردت حماية اعلي بخصوص باتش الاختراق وحماية حساب الفيس بوك فاحرص دائما ان تقوم بحذف الـ cookies الخاصة بالفيس بوك من المتصفح ، وبذلك ان قمت بالوقوع في فخ الباتش فلن يعرف الهاكر الباسورد ، لانه يعتمد علي الكوكز ويرسل له بيانات من الكوكز ، فان قمت بحذفة بشكل مستمر فلن يرسل له شيئاً.

5 - قم باستخدام باسورد قوي وصعب وغير مستخدم لاي حساب اخر 


يجب ان تقوم باستخدام باسورد قوي ويتكون من حروف وارقام ورموز ويجب اكثر من 14 حرف ، وبذلك يصبح باسورد قوي ، ويكون غير مستخدم بالنسبة لاي حساب اخر خاص بك او علي اي حساب في اي موقع اخر ، ويكون صعب التخمين .

6 - لا تقم بتعيين ادمن للصفحة الا ان كنت تثق فيه


يجب عليك الا تقوم بتعيين مدير للصفحة معك الا ان كنت تثق فيه ، فقد يقوم بحذفك من الصفحة وتصبح الصفحة ملك له ، ولكن مع نظام الفيس بوك الجديد والتحديث الاخير ، اصبح بامكانك تحديد صلاحيات المدير ، فيمكنك ان تجعله مشرف فقط ، او يقوم باضافة المنشورات فقط ، فاصبح لديك تحكم كامل في صلاحياته وما يمكنه ان يفعل وما لا يمكنه ان يفعل .



وفي النهاية يجب عليِ توضيح ان الخطوات السابقة عن تجارب وخبرة ، لذلك فهي خطوات فعالة للغاية واساسية لصاحب اي صفحة علي الفيس بوك ، واتمني ان يكون الموضوع مفيد والخطوات واضحة وشكراً لكم .
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. رووووووعةةةةةةةةةةةةةة جدااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  2. غير معرف5/05/2013 9:08 ص

    بارك الله فيك أخي العزيز ^_^ وجزاك الله عنا كل خير

    ردحذف
  3. مشكووووووووووووووورين

    ردحذف
  4. غير معرف6/10/2014 4:59 م

    ممتاز

    ردحذف
  5. موضوع رائع العادة. شكرا جزيلاً لك اخي العزيز

    ردحذف
  6. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  7. سلام عليكم اخواني الكرام
    عدي كروب لا استطيع ن اثبت منوشور مثبت
    اريد اعرف شون اثبته يطلع عدي هناك منشورات مثبته قبل
    وماكو اي منشور مثبت اصلا
    فكيف حل هاذهي المشكله وشكرا على ردكم

    ردحذف

إرسال تعليق