ما الفرق بين الفيروسات والبرمجيات الخبيثة والادوير والسباي وير؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


الانترنت لم يعد مكان امن بالنسبة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، لقد اصبح مكان خطر ! ، لذلك فـ عليك حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من هذه الاضرار ، فـ لقد اعتدنا جميعاً أن نسمي كل برمجية ضارة تدخل الي اجهزتنا بالفيروسات ، ولكن هذا غير صحيح ، فيوجد الفيروسات ، البرمجيات الخبيثة ، الادوير ، سباي وير , ولكنهم مختلفون تماماً عن بعضهم لبعض ، لذلك فان لم تعلم ماذا تعني الكلمات السابقة فـ لن تستطيع حماية جهازك منهم ، لذلك فنحن في هذا الموضوع سوف نعرف ما هي الفيروسات ، وما هي البرمجيات الخبيثة ، وما هو الادوير ، وما هو السباي وير .



فيروسات الكمبيوتر ( Virus )
الفيروس هو عبارة عن برنامج صغير ، تتم برمجته بغرض الحاق الضرر بجهاز الكمبيوتر ( عن طريق احداث اخطاء في جهازك ، او بطئ الجهاز ، او تدمير الهاردوير الخاص بجهازك ) ، والانتقال من جهاز كمبيوتر الي اخر ، وايضاً يقوم بنسخ نفسه داخل جهازك ، ويتداخل مع نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر ، وهذه الفيروسات تتم برمجتها بواسطة مبرمجين محترفين لاسباب قد تكون متعلقة بالحاق الخراب والضرر باجهزة الكمبيوتر او لانة يمتلك رغبة في ضرر الاخرين ، وقد تكون ايضاً لتحقيق مكاسب مالية ، ويمكنك ان تقرأ المزيد عن الفيروسات من خلال موضوع ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟ وكيف تعرف أن جهازك مصاب ؟ ، ويمكنك ايضاً ان تقرأ عن كيفية الحماية من الفيروسات من خلال موضوع خمس خطوات لحماية جهازك من فيروسات الكمبيوتر


أدوير ( برنامج مدعوم إعلانياً ) ( Adware )
الأدوير هو عبارة عن برنامج مع اعلانات ، بمعني ان هناك العديد من البرامج المجانية علي شبكة الانترنت ، فمعظم هذه البرامج عند تحميلها يكون معها ادوير ، والادوير عبارة عن اعلانات تظهر لك علي جهازك ، علي سبيل المثال برنامج  ياهو ماسنجر يحتوي علي ادوير ، ويكون هناك اتفاقية تقبلها عند تسطيب البرنامج علي جهازك بالموافقة علي تسطيب الادوير ايضاً ، ويقوم ايضاً الادوير يتعقبك ليعرف اهتمامتك والصفحات التي تزورها لكـي يعرض لك اعلانات تتناسب مع اهتمامتك ، الادوير بشكل عام غير ضار ولكن البعض الاخر ضار .

سباي وير ( برامج التجسس ) ( Spyware )
برامج التجسس هي عبارة عن برامج تتبع تحركاتك ولكنها لا تقتصر فقط علي بياناتك او الصفحات التي تزورها بل تمتد الي معرفة الباسوردات الخاصة بك ، ورقم بطاقتك الائتمانية وغيرها ، فالاسباي وير هو عبارة عن ادوير ضار ، وبرامج التجسس تعتبر في قمة الخطورة لان الشخص الذي يقوم بالتجسس عليك من خلال هذه البرامج يمكنه أن يعرف كل ما يدور في جهازك .

البرمجيات الخبيثة ( malicious software )  ( Malware )
البرمجيات الخبيثة هي عبارة عن برمجيات تتسلل الي جهازك ، وقد يقتصر ضررها علي الازعاج فقط عن طريق نوافذ اعلانية في جهازك ، وقد تتطور الي الحاق الاذي بجهازك بالكامل ، ويكون من الصعب ازالتها وقد تتطور الي اذي غير قابل للاصلاح ينتج عنه اعادة تهيئة القرص الصلب ، ومن اهم امثلتها الفيروسات .


اتمني ان يكون الموضوع واضح ومفهوم للجميع ، ولا تنسوا متابعة المدونة علي الفيس بوك من خلال صفحتنا علي الفيس بوك عالم الكمبيوتر .

تعليقات

  1. غير معرف7/11/2014 4:56 ص

    لم تذكرالتروجان والدودة؟

    ردحذف
  2. شكرا على الموضوع المفيد
    www.pcgamecloud.com

    ردحذف
  3. غير معرف6/23/2015 12:26 ص

    شكرا على الموضوع انا كنت عايزة حد يقولى ازاى امسح الفيروس دة (HELP_DECRYPT.HTML)
    بلييييييييييييييييييز حد يرد عليا

    ردحذف

إرسال تعليق