ما هو معيار WireGuard للـ VPN وبماذا يختلف ويمتاز عن مُنافسيه؟



إن كنت تستخدم أحد برامج وتطبيقات الشبكة الافتراضية الخاصة VPN، فلا بد أن تلك الأدوات التي تستخدمها لتخطي العراقيل الجغرافية قد استخدمت أحد الخواص الشيهرة في هذا المجال كـ OpenVPN أو IPsec أحد المعايير السائدة في الفترة الماضية ضمن هذا المجال.

لكن بالطبع تلك المعايير ليست الوحيدة والأفضل في مجالها، بل هناك معيار يُدعى WireGuard يُنافسهم للعديد من الأسباب، ببساطة لأنه مُرمز بشكل نظيف ويتصل في لمح البصر ويستخدم التشفير الحديث ويعمل مع كل شيء تقريباً ويتم استخدامه ودمجه في نواة لينكس أيضاً لما له من خصوصية مُبهرة في العمل.


بدايةً، ما هو بروتوكول WireGuard؟


مثل OpenVPN وIPsec، يعد WireGuard نظام VPN، هذا يعني أنه ينشئ اتصالاً مشفرًا بين جهاز عميل (جهاز الكمبيوتر الخاص بك) وخادم موجود في مكان آخر، ترسل طلباتك إلى الخادم ويعيد الخادم توجيهها إلى الموقع الذي تحاول الوصول إليه، ثم يرسل الموقع المعلومات مرة أخرى إلى الخادم في المنتصف ويقوم الخادم بترحيلها إليك.

أحد أسباب انتشار WireGuard هو أنه يتيح زيادة الثقة في الجانب التكنولوجي من الأشياء، إنه مفتوح المصدر وأقل من 4000 سطر من التعليمات البرمجية، وهذا يمثل فلسفة WireGuard "الأمن من خلال البساطة"، ليصعب العثور على نقاط الضعف وتصحيحها عندما تظهر بسهولة.

اقرأ أيضاً: 5 من أفضل الخيارات كبرامج وتطبيقات VPN مفتوحة المصدر لعام 2020

والآن، ما الذي يُميز هذا المعيار عن غيره؟


قاعدة التعليمات البرمجية صغيرة جدًا لأن WireGuard تستخدم مجموعة مخصصة (ولكن لا تزال صالحة للتشفير) من بعض أحدث أدوات التشفير (ChaCha20 ، Curve25519 ، Poly1305 ، BLAKE2s ، SipHash24)، يقومون بإنشاء وتشفير الاتصالات بدلاً من تنفيذ البروتوكولات بأكملها، تم اختبار النظام بصرامة ووجد أنه سليم.

بالإضافة إلى ذلك، يُحافظ على أمانه من خلال الإصدارات، عندما يتم اكتشاف مشكلة في أحد البروتوكولات يمكن ببساطة تصحيح WireGuard وتحديثه، هذا في الواقع أسرع وأكثر أمانًا من عملية "تعقيد التشفير" الأكثر تعقيدًا التي تستخدمها شبكات VPN القديمة لمبادلة البروتوكولات بطريقة أكثر تقليدية.

بالنسبة لمُعظم المستخدمين، فإن أبرز التغييرات التي جلبها معيار WireGuard هي مدى سرعة اتصاله واستقراره، وذلك لأن نظام التشفير الخاص بـ WireGuard يعتمد على تبادل المفاتيح (مثل SSH)، هذا أسرع بكثير من النظام القائم على الشهادة الذي يسيطر على معظم الشبكات الأخرى، كما أنه يستهلك موارد أقل من منافسيه.

هل يتضمن معيار WireGuard أي مشاكل؟


كما هو الحال مع أي نظام، WireGuard ليس مثالي بنسبة 100%، لا يزال فريق التطوير يبني بعض الميزات ويعمل على تحسين التوافق مع الأنظمة المختلفة، ولكنه قابل للاستخدام وآمن تمامًا في شكله الحالي، تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد خدمة VPN آمنة إن أراد موفرها الاحتفاظ بالسجلات، لذلك عليك العثور على واحدة يُمكن الوثوق بها بشكل معقول وتستخدم هذا المعيار.

كيفية البدء في استخدام معيار WireGuard


يكتسب WireGuard جاذبية سريعة بين العديد من خدمات اشتراك VPN، إن كنت ترغب في البدء في استخدامه ما عليك سوى إجراء بحث سريع عن مقدمي الخدمات الذين يعتمدون هذا المعيار، تعد كل من NordVPN و Private Internet Access و ExpressVPN و TorGuard خدمات موثوقة تمنحك خيار استخدام WireGuard.

بالإضافة إلى أن WireGuard مفتوح المصدر ويدعم مجموعة متنوعة من المنصات، يمكنك استخدام أي شيء من خادم خاص افتراضي إلى Raspberry Pi للحصول على WireGuard VPN وتشغيله، وللمزيد عن كيفية عمله وتطبيقه يُمكنك الانتقال إلى الموقع الرسمي له، فهو متوفر على كافة الأنظمة من ويندوز وماك ولينكس إلى الأندرويد والآيفون.

إليك المزيد: أفضل برامج VPN لا تؤثر على سرعة تحميل الملفات لعام 2020

معيار WireGuard والمستقبل


ما لم يحدث خطأ فادح من المرجح أن يصبح WireGuard هو الخيار الافتراضي للعديد من اتصالات VPN، خاصةً بالنظر إلى مكانه المفضل في نواة لينكس وبين مُنافسيه OpenVPN و IPsec التقنيات الواسعة والراسخة والتي لن تختفي في أي وقت قريب، لأن WireGuard لا تزال تقنية جديدة جدًا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

ما هو معيار WireGuard للـ VPN وبماذا يختلف ويمتاز عن مُنافسيه؟ Reviewed by Diaa Ammar on 6/18/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: