ما هو ملف thumbs.db وهل يمكنك حذفه ؟



تكملةً لسلسلة التعريف بملفات الكمبيوتر الغير معروفة والتي نحاول فيها إعطاءك نظرة عامة عن الملفات الموجودة على نظام ويندوز والتي قد لا تعرف ماهيتها ولا أهميتها. بعدما تعرفنا سابقا على ملف Desktop.ini اليوم نكمل مع ملف جديد وهو thumbs.db والذي قد تصادفه أثناء تنقلك في نظام ويندوز ولكنك لا تعرف لماذا هو هناك، وقد تحاول حذفه لكن تتفاجئ بعد مدة بأنه قد عاد مجددا… حسنا لا تقلق ففي هذا المقال سوف نُعرِفك أكثر على الملف وهل يمكنك حذفه أم لا.

قبل أن نبدأ، يجب أن تعرف أنه لا يمكنك رؤية هذا الملف إلا في حالة كنت قد فعلت خيار "Show Hidden Files and Folders" عبر لوحة خيارات المجلد, وهو ما قد فعلته عن قصد أو بدون قصد.


1- ما هو ملف Thumbs.db



كما هو واضح من إسمه (Thumbnail) فهو عبارة عن ملف يتم فيه تخزين بيانات الصور الصغيرة، التي يتم عرضها للمستخدم في كل مرة يقوم فيها برؤية مجلد موجود على جهازه بالرؤية المصغرة, من جهة أخرى و لتبسيط الأمر عليك، عندما تقوم بوضع صور وفيديوهات أو أي ملف داخل مجلد فإن ويندوز يولد معاينة لمحتوى المجلد ويتم تخزين ذلك في Thumbs.db، لاحقا يتم عرضها للمستخدم في كل مرة يصادف فيها المجلد بدون الدخول إليه.

طبعا ملف Thumbs.db يتم إنشاؤه تلقائيا من طرف نظام ويندوز وذلك حتى لا يقوم النظام بإستكشاف محتوى المجلد في كل مرة يتم فيها رؤية المجلد. كما أنه لا يوجد أي مشكلة في حذف هذه الملفات أو منعها من الظهور مرة أخرى.

2- منع ويندوز من إنشاء ملفات Thumbs.db



قد لا تعرف أن هذه الملفات تأخذ مساحة من الجهاز وإذا كانت مساحة جهازك الحرة قليلة فمن الأفضل تعطيل عملية إنشاء و توليد ملف Thumbs.db من طرف ويندوز، حيث أن ويندوز سيقوم بإعادة إنشاءها حتى بعد حذفها إلا في حالة قمت بتعطيل ذلك. أولا قم بالضغط على زر Windows + i من لوحة المفاتيح وذلك لفتح الإعدادات.

ثانيا قم بإستعمال خانة البحث وإكتب File Explorer Options وإفتح النتيجة، بعدها قم بالضغط على تبويب View وأخيرا قم بتفعيل خيار "Always show icons, never thumbnails" عبر وضع علامة أمامه، ثم إضغط على زر OK.

3- حذف ملفات Thumbs.db



كما ذكرنا سابقا، ملفات Thumbs.db تأخذ مساحة على الجهاز وبما أننا قمنا بتعطيل عملية إعادة إنشائها من طرف نظام ويندوز، الآن يمكننا أن نقوم بحذف الملفات الموجودة على جهازنا مسبقا كخطوة أخيرة، أولا قم بالضغط على زر إبدأ أو إستعمل خانة البحث الموجودة بجانبه وقم بكتابة Disk Cleanup وإفتح أول نتيجة ستظهر عندك، ثانيا قم بإختيار قرص النظام وغالبا يكون (:C) ثم إضغط OK.

الآن ستفتح لك نافذة تنظيف قرص النظام لتوفير بعض المساحة عليه، قم بالتمرير لأسفل حتى تجد خيار Thumbnails تأكد من وضع علامة بجانبه، أخيرا إضغط على زر OK وستبدأ عملية التنظيف وسيتم حذف كل ملفات thumbs.db الموجودة على النظام.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

ما هو ملف thumbs.db وهل يمكنك حذفه ؟ Reviewed by Mohamed Benouis on 6/30/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: