كيفية معرفة نسبة تآكل البطارية في لابتوب ويندوز 10



نسبة تآكل البطارية أو الـ Battery wear هو أحد المؤشرات التي تخبرك بحالة البطارية في أي جهاز عمومًا. وببساطة، كلما زاد التآكل، كلما قل عمر البطارية، وهذا أمر طبيعي، فالبطاريات القابلة لإعادة الشحن لا تدوم للأبد. في الواقع، تميل بطاريات أجهزة اللابتوب إلى أن يكون لها عمر أصغر نظرًا لعدد مرات تفريغها وشحنها بالكامل. بمرور الوقت، تفقد البطارية سعة تخزين الطاقة المصممة لها بدايةً من تشغيل اللابتوب لأول مرة.

على سبيل المثال، إذا كانت سعة البطارية بحالتها الجديدة 4000 مللي أمبير، ثم أصبحت سعتها 3600 مللي أمبير فقط بعد مرور فترة من الاستخدام، فهذا يعني أنّ نسبة تآكل البطارية هي 10% وبالتالي 90% فقط من السعة الاجمالية للبطارية هي القابلة للاستخدام. لاحظ أننا استعرضنا في موضوع سابق كيفية فحص بطارية اللابتوب للتعرف على عمرها المتبقي بدون برامج، ولكن دعونا نسلط الضوء فيما يلي على طريقة أخرى أكثر سهولة.


إن Smarter Battery يعُد من الأدوات الموصى باستخدامها إذا كان لديك لابتوب للتعرف بشكل تفصيلي على حالة البطارية. من خلال هذه الأداة، يمكنك إيجاد إجابة دقيقة عن ما إذا كان الجهاز بحاجة إلى بطارية جديدة أو هل البطارية بها مشاكل او تعاني من تسريب الطاقة. وبالإضافة إلى توفير جميع البيانات عن البطارية، فإن الأداة فعالة للمساعدة في إطالة عمرها بشكل عملي كإتاحة إجراء عمليات المعايرة بضغطة زر وتغيير إعدادات ويندوز لتقليل استهلاك الطاقة إلى أقصى حد ممكن، جنبًا إلى جنب، تجنب دورات الشحن العميقة (شحن البطارية من 0% إلى 100%) التي تسرع تدهور حالة البطارية.


هذا كان مجرد استعراض سريع لجانب من جوانب برنامج Smarter Battery فهناك أمور أخرى كثيرة يمكن لأصحاب الحواسيب المحمولة القيام بها من خلاله لإدارة البطارية "سوفتويريًا"! وهو مجاني تمامًا كذلك. لذا.. لا عجب في اعتماده لهذا الموضوع كوسيلة سهلة يمكن للمستخدمين اللجوء إليها لمعرفة نسبة تآكل البطارية في اللابتوب. كل المطلوب في البداية هو تحميل وتثبيت البرنامج على الجهاز لديك الذي يعمل بنظام ويندوز 10 أو الإصدارات الأقل حتى ويندوز 7.


بمجرد تشغيل برنامج Smarter Battery على حاسوبك، ستظهر صفحة Battery Information حيث يتم عرض معلومات عامة عن بطارية اللابتوب، مثل السعة المصممة (سعة البطارية عندما كانت جديدة) والحالية (سعة البطارية الآن بعد الاستخدام)، والسعة الكاملة (عند وصول نسبة الشحن إلى 100%)، والجهد الحالي، ومعدل الشحن، واسم الجهاز، والشركة المصنعة، ودرجة الحرارة، والرقم التسلسلي...إلخ مع العلم انه يمكنك حفظ كافة هذه المعلومات في ملف نص عادي. أما على الجانب الأيسر، فستجد الوقت المقدر لعمر البطارية وفقا للسعة الحالية، وعدد دورات الشحن، وأمام Wear ستظهر نسبة تآكل البطارية.

كما هو موضح في الصورة أعلاه، فنسبة 1% تمثل الفرق بين الـ Full Charged Capacity والـ Designed Capacity وهي نسبة متوقعة باعتبار ان الجهاز جديد ولم يستخدم هذا القدر من الوقت. ولكن إذا كنت تجرّب البرنامج على لابتوب كنت قد استخدمته لسنوات، فطبيعي ان تجد هذه النسبة 50 أو 60 بالمئة حتى ولو كنت تطبق دورات شحن مثالية. وعمومًا، إي شيء يتراوح بين 70 و 90% فهو يشير إلى ضرورة تغيير البطارية، فيما بعد ذلك، يشير إلى أن البطارية في حالة تدهور تام وغالبًا لن تتمكن من استخدام اللابتوب إلا وكان الشاحن موصولًا.

بشكل عام، يوفر Smarter Battery مجموعة كاملة من المعلومات والأدوات لمساعدتك في مراقبة حالة بطارية اللابتوب وإطالة عمرها. تجعل واجهته البديهية ووظائفه المتقدمة برنامجًا مثاليًا للمبتدئين والمحترفين على حد سواء، فننصح باستخدامه كونه مجاني أيضًا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

كيفية معرفة نسبة تآكل البطارية في لابتوب ويندوز 10 Reviewed by عبدالرحمن محمد on 6/16/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: