12 واجهة مختلفة لسطح مكتب لينكس تناسب جميع الأذواق والمعايير



يأتي نظام التشغيل ويندوز وماك بواجهة سطح مكتب افتراضية ثابتة ولا يمكن التعديل عليها، مع أن واجهة سطح المكتب هذه تتصف بالسهولة والبساطة إلا أنها جامدة ترمي بقواعدها وحملها الثقيل عليك وعلى عتاد جهازك المتواضع لتستهلك الكثير منه دون أي شفقة، رامية بعرض الحائط حرية المستخدم في اختيار ما يناسب ذوقه وأداء الجهاز لديه.

الأمر المُنعكس كلياً في عالم لينكس الشاسع الذي يوفر أكثر من 12 بيئة سطح مكتب متنوعة تناسب جميع المستخدمين من حيث الجمالية وحرية التخصيص أولاً ومراعاتها لاستهلاك موارد الجهاز ثانياً، وبناءً على هذه الواجهات تعتمد توزيعات لينكس الكثيرة عليها لتأتي بواجهة معينة مع إمكانية توفير خيارات متعددة أمام المستخدم ليختار بحرية ما يناسبه.

التنوع والاختلاف أمر جميل لكنه قد يربك المستخدم في بعض الأحيان ويضعه في حيرة من أمره أمام بحر الخيارات هذا، الأمر الذي يدفعنا نحن المدونين إلى إيضاح ومقارنة تلك الخيارات الكثيرة أمام الزوار الأكارم، لنوفر نظرة تتصف بما يكفي من الشمولية والبيان قد تساعد المستخدم على بناء قرارات جيدة لا يندم عليها مُستقبلاً.


1. GNOME


من أكثر واجهات سطح المكتب شعبية في نظام التشغيل لينكس، وهي الافتراضية في العديد من التوزيعات الرئيسية مثل فيدورا وأوبونتو، تتميز بتصميم يناسب الأجهزة التي تعمل باللمس والتقليدية في نفس الوقت، يوجد شريط واحد في الجزء العلوي من الشاشة يشبه إلى حد كبير ذلك المتواجد في الأجهزة المحمولة، وشريط يساري جانبي يحوي العناصر الأساسية.

كما يستخدم مطورو هذه الواجهة الشعبية مجموعة أدوات (+GTK)، لديها من البساطة والجمال ما يكفي لجذب ذلك العدد الكبير من المستخدمين لتصبح الخيار الافتراضي لمُعظم التوزيعات، أضف إلى ذلك بأنها مشروع دولي يضم مئات المساهمين وكثير منهم من المتطوعين أي يمكن لأي شخص المساهمة في جنوم!

اقرأ أيضاً: إليك 11 سبب وجيه يدفعك لاختيار توزيعة ديبيان لينكس الآن!

2. KDE Plasma


يمكن القول أن كيدي بلازما هي أفضل بيئة سطح مكتب لينكس للأشخاص الذين يرغبون في العبث كثيراً بالواجهة، كل مكون على الشاشة عبارة عن أداة يمكنك نقلها أو تغيير حجمها أو حذفها، يمكنك تكوينها لتبدو وتشبه أي واجهة أخرى لسطح المكتب، وفيرة الخيارات حيث تأتي مُحملة بعدد من أقوى تطبيقات لينكس باستخدام أدوات KDE Qt.

3. Cinnamon


القرفة هي الواجهة الافتراضية لتوزيعة لينكس منت، وهي واحدة من أكثر إصدارات لينكس استخدامًا وينصح بها الكثير للمبتدئين، لقد بدأت كشوكة لجنوم في وقت كانت فيه تلك الواجهة تخضع لتغييرات جذرية، تحافظ على تجربة تقليدية تجعل مستخدمي ويندوز لا يشعرون بالكثير من الغربة.

يحب الكثيرون هذا االواجهة بسبب مزيجها بين الألفة وسهولة الاستخدام، حيث يدمج سطح مكتب لينكس هذا بين تبني أفكار جديدة والحفاظ على الطريقة القديمة للقيام بالأشياء، جميلة بسيطة وخفيفة على الجهاز مقارنةً بالواجهات السابقة، توفر لك الكثير من السمات الجاهزة والتطبيقات المُصغرة والكثير من الإضافات الأخرى.

4. MATE


بيئة سطح المكتب MATE هي استمرار لـ GNOME 2، توفر بيئة سطح مكتب بديهية وجذابة باستخدام الاستعارات التقليدية لنظام لينكس وأنظمة تشغيل أخرى شبيهة بـ Unix، كما أنها قيد التطوير النشط لإضافة دعم للتكنولوجيات الجديدة مع الحفاظ على تجربة سطح المكتب التقليدي كبديل أكثر خفة للأجهزة القديمة وهذا ما تركز عليه أكثر الواجهة التالية.

5. Xfce


موجودة منذ فترة طويلة كواجهة سريعة جداً لأجهزة الكمبيوتر الضعيفة التي تعمل بنظام التشغيل لينكس، لا تعتمد على جنوم ولكنها تستخدم مجموعة الأدوات نفسها، تبدو Xfce هذه الأيام كبديل مماثل لـ MATE، ويواصل مطوروها التركيز على الحفاظ على جمال الواجهة.

مع فريق تطوير صغير نسبيًا غالبًا ما يمر الكثير من الوقت بين التحديثات، والنتيجة أن Xfce مثل MATE لم تتغير كثيرًا على مر السنين، لكنها في تطور جيد كأحد الخيارات الموثوقة بسرعتها والقابلة للتخصيص بدرجة كبيرة لتصبح أشبه بأي سطح مكتب تريده برفقة الخفة وعدم استهلاك الموارد.

6. Pantheon


تُعد Pantheon بيئة سطح المكتب الافتراضي لنظام التشغيل elementary OS، وهو أحد واجهات لينكس القليلة المرتبطة بشكل صريح بنظام تشغيل يستند إلى لينكس، تشبه إلى حد كبير واجهة الماك بشريط علوي ورصيف سفلي من التطبيقات الأساسية بتصميم أنيق جداً وموحد.

مع نظام الدفع المبتكر لمشروع ألمنتري، أصبحت واجهة Pantheon مرتعًا لتطبيقات لينكس الجديدة، ويمتاز النظام بتحديثاته المستمرة ذو الفرق الملحوظ، لكن أحد العيوب هي أنها غير قابلة للتخصيص بشكل كبير مثل باقي واجهات هذه القائمة، لكنها لا تحتاج إلى الكثير من التعديل فهي جميلة وجاهزة للاستخدام.

7. Budgie


بودجي بيئة سطح مكتب شابة نسبيًا ولدت من مشروع Solus، على عكس MATE وXfce تتصف بالحداثة والتصميم العصري، حصلت على الكثير من الإلهام من نظام التشغيل كروم وتطبيقات الجوال المميزة في تصميمها، من أبسط الخيارات في هذه القائمة لكنها قابلة للقليل من التخصيص لتبدو كما تناسبك، تستخدم نفس تقنيات جنوم ولديها مساهمات من عدة مجتمعات.

8. Unity


يونيتي الواجهة الافتراضية السابقة لـ Ubuntu، والنسخة الأكثر شعبية من سطح مكتب لينكس، مع أوبونتو 17.10 توقفت شركة Canonical عن تطوير Unity وبدأت في توفير سطح مكتب جنوم بدلاً من ذلك، لا يزال هناك الكثير من محبي هذه الواجهة ولا يزال هناك العديد من الأجهزة التي تعتمدها.

9. LXDE


وجدت LXDE لتكون بيئة سطح مكتب سريعة وخفيفة وموفرة للطاقة، استنادًا إلى +GTK، إنها خيار يجب التفكير فيه حتى إن كان Xfce يعمل ببطء على جهازك، موجهة للأجهزة الأكثر ضعفاً لتعمل بسرعة وسلاسة، علماً أنها قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة إلى حد الذهول للتمتع بالخفة والجمال في نفس الوقت، ومن أشهر التوزيعات التي تتبناها توزيعة Lubuntu.

10. LXQt


تعتبر هذه الواجهة نتاج الاندماج بين Razor-Qt الغير موجودة حالياً مع LXDE، لتصبح واجهة LXQt خليفة للواجهة السابقة، نتيجة لذلك قد تشعر بأن سطح المكتب هذا أكثر حداثة بينما لا يزال يعمل على الأجهزة القديمة، فإن جربت أحد الواجهات السابقة ولم تجد الأداء المناسب يمكنك تجربة هذه البيئة الأكثر سرعة تقريباً، إن كنت ترغب بتجربتها فهي متوفرة بإصدار آخر من Lubuntu.

11. Enlightenment


بدأت قبل أكثر من عقد كواجهة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، لم تكتسب الكثير من التبني بين مستخدمي لينكس، لكنها لا تزال متاحة وعملية، توسعت الواجهة اليوم إلى العديد من الأجهزة المحمولة والأجهزة القابلة للارتداء وأجهزة التلفاز، فهي مدير النوافذ المستخدم في Tizen حالياً، ومن أشهر التوزيعات التي تعتمد هذه الواجهة توزيعة Elive.

إليك المزيد: 6 أسباب قد تدفعك لاستخدام نظام التشغيل Elementary OS الآن!

12. Sugar


بيئة مكتبية مصممة لمساعدة الأطفال على التعلم، إنها بسيطة للغاية وواحدة من أفضل واجهات سطح مكتب لينكس لتثبيتها للأطفال، وهي منظمة غير ربحية يديرها متطوعون، لا يوفر المشروع بيئة سطح مكتب فحسب بل يوفر تطبيقات بسيطة لتتوافق معها، هذه الأدوات موجودة حتى يتمكن المعلمون من تأقلم الأطفال على أجهزة الكمبيوتر حتى في المناطق ذات الموارد الاقتصادية القليلة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

12 واجهة مختلفة لسطح مكتب لينكس تناسب جميع الأذواق والمعايير Reviewed by Diaa Ammar on 6/03/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: