إليك 11 سبب وجيه يدفعك لاختيار توزيعة ديبيان لينكس الآن!


تكلمنا في الأيام القليلة الماضية عن أهم الأسباب التي قد تجذب المُستخدم لتعامل مع نظام ألمنتري أو أس من بينها الجمال والاستقرار، واليوم سيكون موضوع حديثنا لهذا المقال عن واحدة من أقدم توزيعات لينكس وأكثرها رسوخاً في العالم الحر والمفتوح المصدر والأساس للكثير من التوزيعات من بينها أوبونتو إلا وهي التوزيعة الأكثر شهرة وشعبية ديبيان - Debian.


1. ديبيان مستقرة ويمكن الاعتماد عليها

لدى الناس توقعات مُختلفة عند استخدامهم لسطح مكتب لينكس، يريد البعض أحدث إصدار من البرامج في أقرب وقت مُمكن حتى لو كان ذلك يعني التعامل مع مخاطر أعلى من حدوث أعطال أو أخطاء، ويريد الآخرون فقط أن تعمل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم وأن تكون موثوقة ودبيان معروفة باستقرارها.

تميل النسخة المستقرة إلى توفير إصدارات أقدم من البرامج لذلك قد تجد نفسك تعمل على أكواد وبرامج صدرت قبل عدة سنوات ولكن هذا يعني أنك تستخدم برنامجًا كان لديه وقت أطول للاختبار ومع وجود عدد أقل من الأخطاء، يمكنك فتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك على أساس يومي مع احتمال ضعيف لأية مفاجآت.

اقرأ أيضاً: إليك الخطوات الواجب اتباعها بعد تثبيت احدى توزيعات لينكس

2. يمكنك استخدام كل نسخة لفترة طويلة


لا يوجد لدى دبيان جدول إصدار منتظم، تظهر الإصدارات الجديدة عندما تكون جاهزة والتي تميل إلى أن تكون موجودة كل سنتين إلى ثلاث سنوات، تميل الفجوة إلى أن تكون أطول من إصدارات الدعم طويلة الأجل لأوبونتو، قد يبدو هذا كأنه سلبي ولكن كلما قمت بالترقية من إصدار واحد من نظام التشغيل إلى إصدار آخر ، فإنك تواجه خطر تعطل البرامج. 

هذه هي الحالة بغض النظر عما إذا كنت تستخدم لينكس أو ويندوز أو حتى ماك، يجب عليك أيضًا التعامل مع فترة التوقف المطلوبة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك لتنزيل وترقية جميع البتات اللازمة، مع عدد أقل من الإصدارات يمكنك استخدام دبيان لفترة أطول من الوقت.

3. دبيان مثالية للخوادم

بفضل البرامج المُستقرة ودورات الإصدارات الطويلة تعد دبيان واحدة من توزيعات لينكس العظيمة التي يمكنها تشغيل الخادم الخاص بك، لست بحاجة إلى البحث عن إصدار منفصل من دبيان أيضًا، يمكنك ببساطة اختيار عدم تثبيت بيئة سطح المكتب أثناء التثبيت والاستيلاء على الأدوات المتعلقة بالخادم، ولا يحتاج الخادم الخاص بك إلى الاتصال بالإنترنت.

4. يتوفر خيار الإصدار المتدحرج


يعد البرنامج الثابت الذي تم اختباره على مدار الوقت أمرًا رائعًا ولكن الكثير منا يريد أحدث إصدارات البرامج على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا، عندما تكتسب التطبيقات والواجهات ميزات جديدة يكون انتظار وصولهم إلى دبيان لعدة سنوات أطول مما يرغب كثيرون منا في فعله.

لحسن الحظ هناك إصدارات متعددة من دبيان للاختيار من بينها، على الرغم من أن Debian Stable قديمة لعدة سنوات إلا أنها ليست الإصدار الوحيد المتاح، إذا اخترت اختبار دبيان أو غير مستقر أو تجريبي يمكنك اختيار التوازن بين الاستقرار والحصول على أحدث الميزات التي تشعر براحة أكبر بها.

يمكنك استخدام Debian Unstable أو Experimental بدلاً من الانتظار حتى يتم إطلاق إصدارات جديدة من ديبيان، يمكنك استخدام إصدار مستمر واحد يتلقى بانتظام تحديثات للتطبيقات والمكونات عند توفرها، هذا يجعل دبيان إصدارًا متداولًا للتوزيع أسهل في التثبيت من بدائل مثل آرتش لينكس.

5. دبيان يدعم العديد من معماريات الأجهزة

عند التبديل لأول مرة إلى لينكس فإن السؤال الأكثر أهمية هو ما إذا كان يمكنك تثبيت التوزيعة على جهازك، على سبيل المثال إذا كان لديك جهاز ماك مع معالج PowerPC بدلاً من أنتل فإن خياراتك تكون محدودة، حتى مع أجهزة Intel إذا كان لديك جهاز أقدم 32 بت فلن تعمل العديد من توزيعات لينكس.

يوفر دبيان أدوات التثبيت لمجموعة واسعة من الهندسة المعمارية، يمكنك تشغيل دييان على أجهزة كمبيوتر أنتل 32 بت و64 بت، يتوفر الدعم أيضًا لأجهزة PowerPC 64 بت، هل تريد تشغيل لينكس على ARM أو MIPS؟ ديبيان يفعل ذلك أيضًا.

6. ديبيان هي أكبر توزيعات تديرها المجتمعات


يتم جذب الكثير من الناس إلى نظام لينكس بسبب ثقافة البرامج المجانية، أظهر نظام التشغيل جنو أنه يمكن تطوير الشفرة ومشاركتها وصيانتها دون وجود دافع ربح يقود الابتكار، لكن هذا لا يعني أن الشركات ليست جزءًا من المعادلة، العديد من توزيعات الشعبية (أوبونتو ، فيدورا ، openSUSE ، ألمنتري) لديها شركة تقود المشروع.

بينما الأمر مع دبيان مختلف فهي توزيعة ضخمة يديرها المجتمع، لا توجد شركة واحدة تقود إنشاء دبيان أو تحافظ على بنيتها التحتية أو توجه اتجاه المشروع، إذا كان هذا ترتيبًا تثق به للحفاظ على المشروع مجانيًا أو ترتيبًا أكثر انسجاماً مع قيمك فقد يكون من المنطقي التمسك بمشاركة دبيان وحدها.

7. ديبيان لديه دعم كبير للبرامج

يعد تنسيق DEBB Debian والذي يرجع الفضل في جزء كبير منه إلى عدد الأشخاص الذين يستخدمون أوبونتو، هو الآن التنسيق الأكثر شيوعًا في عالم لينكس، بينما لا تعمل جميع DEBs التي تعمل على أوبونتو على ديبيان، هناك فرصة جيدة لأن تجد DEBs لكليهما.

قبل أن تبدأ في البحث عن برامج تابعة لجهات أخرى، تمتلك دبيان بعضًا من أكبر مستودعات البرامج التي ستجدها، باستثناء البرامج ذو الإصدارات الأحدث هناك فرصة جيدة لإيجاد المصادر المفتوحة الذي تبحث عنها فقد تكون موجودة بالفعل.

8. مع ديبيان أنت على مقربة من المصدر


دبيان لا يعتمد على أي توزيع لينكس آخرى، هذا يعني أن البرامج المتوفرة في مستودعات دبيان تم تعبئتها خصيصًا لـ دبيان، على النقيض من ذلك فكر في لينكس مينت توزيعة تعتمد على أوبونتو التي تستند بطبيعة الحال إلى ديبيان، عند تثبيت تطبيق قد تتم إزالة طبقتين من المصدر، تحتوي بعض برامج أوبونتو على قرص لكن الكثير منها هو نفسه الذي يتم شحنه في دبيان.

9. يمكنك تثبيت نسخة مجانية من البرمجيات فقط

عندما تقوم بتثبيت معظم توزيعات لينكس فإن النقط الثنائية ذات الملكية المغلقة تكون جزءًا من النواة، إذا كان لديك جهاز كمبيوتر لا يحتاج إلى مثل هذا الرمز ليعمل فقد لا ترغب في إضافة هذه الصناديق السوداء غير الضرورية إلى نظام التشغيل الخاص بك، دبيان لا يقوم بتثبيت هذه البرامج الثابتة بشكل افتراضي.

وينطبق الشيء نفسه على مستودعات دبيان، إذا التزمت بالإعدادات الافتراضية فلن تقوم عن طريق الخطأ بتثبيت أي رمز ملكية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، هذا هو السبب في أن دبيان بمثابة قاعدة لتوزيعات لينكس المعتمدة من مؤسسة البرمجيات الحرة مثل Trisquel و PureOS.

10. ديبيان باقي ويتمدد نحو المُستقبل


وجد دبيان منذ عام 1993 أي أنه أصغر من لينكس نفسها بسنتين فقط، لقد أتى المئات من توزيعات لينكس وذهبت على مر السنين وبقي دبيان صامداً أمام اختبار الزمن، نظرًا لوجود عدد كبير من التوزيعات كجزء من عائلة دبيان لا يزال هناك ملايين الأشخاص المستثمرون في هذا المشروع، هذا وحده سبب وجيه للتمسك بدبيان.

إليك المزيد: تعرف على أجهزة لاب توب لينكس القوية والمُميزة لعام 2019

11. مع ديبيان لا تحتاج إلى اتصال إنترنت قوي

لينكس يجعل البرامج مجانية ويمكن الوصول إليه بأي وقت، لكن معظم التوزيعات تفترض أن لديك إمكانية الوصول إلى اتصال إنترنت قوي، فمن الصعب إن كان لديك اتصال إنترنت ضعيف الحصول على جميع التطبيقات من الشبكة فذلك سيستغرق الكثير من الوقت.

يوفر دبيان إصدار DVD يتضمن الكثير من البرامج التي يمكنك تنزيلها من المستودعات، وبهذه الطريقة يمكنك تنزيل دبيان في مكان ما ليس لديك فيه اتصال إنترنت غير محدود وإعداد الكمبيوتر في المنزل أو المكتب لاحقًا، يمكنك أيضًا شراء أقراص مضغوطة أو أقراص DVD بسعر منخفض وشحنها إليك.

تعليقات

  1. 1-كفية أضافه باقي أسطوانات الدبيبان الثانية الثالثة التي بها تقريبا برامج حملتهم لكن كيفه أن استعملهم علما انمهم على الهارد سك كيفه ربطهم بالنظام و الاستفادة منهم .
    2_أريد كل مستودعات الدبيان وطريق أضافتهم عن طريق الواجهة وليث الكود .
    3_ولماذا تطوير الدبيان بطي إلى حد كبير وخاصة الواجهة النظام جينو لم يتغير منزو سنين
    4_ برامج الدبيان قليلة وأيضا تطوير برامجها قد يكون معدوم باستثناء البرامج الضخمة مثل الفير فوكس ..

    ردحذف

إرسال تعليق