ميزات نظام إنفيديا الإيكولوجي للتمتع بأفضل تجربة ألعاب ممكنة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تعريف مُصطلح النظام الإيكولوجي (الإيكو سيستم) هو نظام بيئي يمثل تجمع الكائنات الحية المتفاعلة مع بعضها. ولكن في عالم التكنولوجيا، يُقصد به النظام الذي يتيح لمجموعة من الأجهزة العمل بشكل متناغم مع بعضها البعض، بحيث أن كل جهاز يعتبر مُكمل لجهاز آخر، وهكذا لإنشاء شبكة تعاونية واحدة. العديد من الشركات التقنية تعتمد في عملها على فكرة الإيكو سيستم لخلق "عائلة" من المنتجات المتوافقة والذي بدوره يجذب المستهلك الذي يبحث عن الاتساق والسهولة عند الاستخدام اليومي للمنتجات التقنية التي يمتلكها.

حسنًا.. هذا قد ينطبق على شركة آبل أو مايكروسوفت أو جوجل، فما علاقة نفيديا بالموضوع ؟ بالطبع لها علاقة! انها واحدة من أكبر الشركات إنتاجًا لكروت الشاشة، وخلال مسيرتها استطاعت أن تطور العديد من التقنيات والمميزات الثورية في سبيل توفير تجربة لعب أفضل للاعبين، مما مكنها من خلق نظامها الإيكولوجي الخاص بها والذي تنفرد به دونًا عن المنافسين. لذلك إن كنت تعتبر نفسك "جيمر" ستحتاج حقًا إلى العيش في هذا النظام الغني بالمميزات الرائعة، دعني أذكرها لك بشيء من التفاصيل فيما يلي.


مبدئيًا، الدخول في نظام إنفيديا الإيكولوجي يتم بشرائك واستخدامك أحد كروت الشاشة الخاصة بالشركة أو الأجهزة الأخرى المدعومة بتقنياتها المبتكرة. ودعني أخبرك صدقًا أن إنفيديا تعلم كيف تقدم مُنتج قِيم يسعد به "الجيمرز" وأي شخص عامًة مهتم بالحصول على مستوى عالى من الرسوميات لتشغيل الألعاب الحديثة والبرامج الضخمة بكل سلاسة. وإن قصدنا الحديث عن ألعاب الكمبيوتر بشكل خاص، فكما تعلمون، كرت الشاشة هو المكون المعني بالأمر بخلاف البروسيسور والرامات والهارد — كونه هو المسؤول عن معالجة الرسوميات في اللعبة، فكلما كان متطورًا كلما أعطى تجربة لعب أفضل.

ولذلك عندما تقرر شراء لابتوب للألعاب، أو تفكر في تجميع جهاز كمبيوتر لتشغيل أحدث الألعاب، استثمر أموالك في كرت الشاشة المناسب؛ بمعنى أن يكون شامل تقنيات وخصائص حديثة تسمح بتشغيل الألعاب الحالية والقادمة بمستوى جرافيكس عالي وأداء قوي، وأن يعيش لمدة سنوات بنفس هذا الأداء بحيث لا تضطر إلى ترقية الهاردوير كل فترة قصيرة.

ولكي تختصر جهود البحث عن كرت الشاشة المناسب، أقترح عليك أن تختار واحدًا من سلسلة Nvidia RTX إذا كانت الميزانية كبيرة أو من سلسلة Nvidia GTX 16 إذا كانت الميزانية متوسطة، ليس لأنها بطاقات حديثة ومتطورة فحسب، وإنما لأنها تمنحك خواص وقدرات غير موجودة في بطاقات أخرى من شركات منافسة، وعلى رأسها تقنية تتبع الأشعة التي تجعلك تستمتع بتجربة بصرية متقدمة في الألعاب الحديثة وهي مدعومة بشكل حصري في بطاقات RTX. كما انها تعمل بمعمارية تورينج الجبارة التي تقدم التجربة الأسرع والأكثر ثباتًا مع أداء أثقل المهام الرسومية بسرعة تصل إلى 6 مرات ضعف الأجيال السابقة.

ولاحظ أن هذه البطاقات ليست موجهة لمستخدمي الحواسيب المكتبية فقط، بل هناك حواسيب RTX محمولة وكذلك لابتوبات GTX 16 بحيث تستمتع بتجربة ألعاب لا مثيل لها بغض النظر عن مكان تواجدك، وهذا حقيقةً ما دفعنا إلى إعداد مقال نوضح فيه بالأسباب لماذا شراء لاب توب ألعاب أفضل بمراحل من أجهزة الكونسول.

وحتى لو كنت شخص غير مهتم بعالم الألعاب، ستحتاج إلى إختيار بطاقة RTX أو GTX 16 بما أنها تتمتع بالقدرة الرسومية الكافية لإنجاز مهام الدراسة أو المونتاج أو للبث المباشر أو أي أعمال أخرى تتطلب سرعة معالجة رسوميات للعمل بسلاسة. نعم، نستطيع القول أنها بطاقات موجهة لكل أنواع المستخدمين تتيح لهم أداء جميع المهام بأقصى درجة من السرعة والتناغم سواءً في تشغيل النظام أو تحميل البرامج والملفات، كما يمكنك الإستمتاع بتجربة Full HD 1080p على حاسوبك مع الحصول على عرض إطارات عالي جداً يتخطى 100FPS داخل أقوى ألعاب الفيديو المتواجدة حاليًا.

وفيما يلي مجموعة المميزات التي ستحصل عليها حصرًا عند استخدام كرت شاشة حديث من إنفيديا والعيش في نظامها الإيكولوجي، علمًا بأن معظم هذه الميزات تتوفر من خلال برنامج GeForce Experience الذي يعُد من البرامج الضرورية لكل مالكي بطاقات GeForce من إنفيديا، فهو يساعدك على تصوير مقاطع الفيديو وإلتقاط الصور ومشاركتها مع الأصدقاء. بالإضافة إلى الحفاظ على تحديث تعريف كرت الشاشة وتحسين إعدادات الألعاب لما يتوافق مع إمكانيات الجهاز للعب بدون تهنيج  :-

1- تحديثات متواصلة مع NVIDIA Game Ready Drivers



تعريفات الـ Game Ready عبارّة عن برامج تشغيل يتم إطلاقها من قبل شركة إنفيديا قبل أو في نفس يوم طرح لعُبة رئيسية جديدة، بحيث إذا كنت تنوي تجربة هذه اللعبة على جهازك، فهذا التعريف سيؤدي إلى ضبط إعدادات اللعبة بشكل مثالي للحصول على أداء يكاد يخلوا من العيوب والأخطاء. وهذا بالتأكيد شيء رائع، فأنت كلاعب، ستكون في غنى عن الانتظار وبذل مجهود من خلال الذهاب الى موقع انفيديا الرسمي للتحقق مما إذا تم توفير تحديث جديد لبطاقتك الرسومية أم لا.

وتعمل شركة إنفيديا عن قرب مع مطوري الألعاب الأبرز في السوق لتعزيز الأداء وإصلاح الأخطاء وتحسين تجربة الألعاب الخاصة بك، فهي تمنحك تقنيات مثل NVIDIA GameWorks وغيرها من الأدوات اللازمة لتحسين اللعب. مع الآخذ في الاعتبار أن جميع هذه التعريفات معتمدة من قبل مختبر مايكروسوفت (Microsoft WHQL) مما يعني أن التعريف سيكون متوافق مع بطاقتك الرسومية ونظام تشغيلك بنسبة 100% ولن تواجه مشاكل بعد تثبيتها.

والشيء المميز كذلك أن برنامج GeForce Experience سيقوم تلقائيًا بإخطارك عند توفر تعريفات الـ Game Ready هذه، وبنقرة واحدة على Download، تتيح لك الترقية إلى أحدث تعريف. وليس هذا فحسب، وإنما ستحصل أيضًا على نشرة أخبار إنفيديا، والتي تتضمن تفاصيل حول آخر التقنيات التي أعلنت عنها وأي دعم يتعلق بالألعاب والخواص الجديدة التي يضيفها التعريف، فيمكن قراءتها مباشرًة – دون مغادرة البرنامج.

2- سجل والتقط لحظات لعبك الرائعة مع NVIDIA ShadowPlay



إن كنت من محبي ألعاب الـ Shooting الجماعية وتعتبر نفسك من الناشطين على شبكات التواصل الإجتماعي، فأنت تعلم أن أمتع اللحظات التي قد تمر عليك كلاعب هي لحظات القتال والالتحام والفوز على الخصم العنيد، على سبيل المثال، عندما تقتل ثلاث أعداء على نحو متتالي أو القيام بقفزة جريئة وفعل حركة غير متوقعة في سباق ما. بالتأكيد سيكون الأمر ممتع أكثر إذا تمكنت من تسجيل هذه اللحظات ومشاركتها على الإنترنت مع أصدقائك.

مع أخذ ذلك في الاعتبار، وخلال سعي إنفيديا لتقديم كل ما يحتاج إليه مجتمع اللاعبين من أدوات، فإن الشركة إضافة إلي تحديثاتها المتواصلة لدعم وتعزيز أداء الألعاب، فإنها توفر من خلال ميزة Nvidia ShadowPlay القدرة على إلتقاط الصور الثابتة أو المتحركة (GIF) أو تسجيل فيديو بدقة تصل إلى 4k والتعديل عليه ورفعه إلى قناتك على اليوتيوب أو حسابك على تويتش، أو حتى القيام ببث مباشر — كل ذلك دون مغادرة لعبتك. الشيء المميز هنا هو أنك تستطيع تسجيل أفضل لحظات اللعب الخاصة بك بدون أي تأثير يذكر على الأداء.

كما أن هذه الميزة مدمج معها ميزة أخرى أسمها NVIDIA Highlights والتي تقوم بدورها بتسجيل لقطات فيديو تلقائية للحظات الحاسمة عند اللعب، حيث تبدأ بالتشغيل مع فتح اللعبة وتراقب كل حركة، وعندما تأتي لحظة المجد وتقوم كلاعب بإنجاز شيء ما في اللعبة، يتم تسجيل فيديو لتلك اللحظة على الفور. وعندما تكون على وشك الخروج من هذه اللعبة، تعرض الميزة لك مقاطع الفيديو التي جمعتها مع خيارات للتعديل أو مشاركتها عبر الإنترنت مباشرًة.

3- قياس معدل الإطارات بدقة مع FrameView



في بعض الأوقات قد تحتاج إلى عرض مؤشرات التشغيل أو عمل Benchmark لقياس أداء كرت الشاشة، أو رؤية معدل الإطارات في الثانية الواحدة، أو معرفة إستهلاك الطاقة أثناء اللعب، أو استهلاك الأداء نسبة لكل واط، وغيرها من القياسات الأخرى. للأسف لا توجد برامج كثيرة تتيح للمستخدمين معرفة هذه المعلومات، وحتى إن وجد، فلن تستطيع عرض تلك التفاصيل بشكل سليم ودقيق 100% مثل برنامج FrameView المطور من قبل شركة إنفيديا والتي قدمته مجانًا لمستخدمي كروت الشاشة الحديثة من RTX أو GTX 16. 

برنامج FrameView يمتلك القدرة على مراقبة العديد من التقديرات التي يتم على أساسها تقييم أداء أي كمبيوتر، سواءً كان جهاز موجه للألعاب أو للمونتاج وما شابه. بحيث يقوم البرنامج بالحصول على تلك التفاصيل من مكانها الصحيح وبدعم من مكتبة DirectX 12 و Vulkan و OpenGL.

وبما إن حجم البرنامج صغير إلى حد ما، كما أن عمله لا يؤثر إطلاقًا على الأداء، فيمكنك تفعيل خاصية الـ Overlay فيه حتى تستطيع مراقبة أداء جهازك أثناء اللعب. هذا يعتبر أحد الأسباب التي تجعل منه الأفضل في مجاله لمعرفة أداء حاسوبك بأحسن شكل ممكن. وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن مقاييس FrameView وتأثيرها على تجربة الألعاب الخاصة بك، فإليك هذا المقال الرسمي والمُفصل من شركة إنفيديا.

4- اللعب بسلاسة وبأعلى جودة مع NVIDIA G-Sync



واحدة من أهم وأشهر التقنيات التي قدمتها لنا شركة إنفيديا بهدف تعزيز تجربة المُستخدم مع أجهزة الحواسب الشخصية وشاشاتها المنفصلة وأيضًا شاشات لابتوبات الموجهة للألعاب، هي تقنية G-Sync. فقد جاءت شهرتها من حل مشكلة شائعة كانت تزعج اللاعبين: التمزق أو التقطيع (Tearing). وكما هو واضح في الصورة المرفقة، هذه المشكلة سببها هو أن البطاقة الرسومية تقوم بمعالجة الإطارات بسرعة كبيرة ومن ثم إرسالها إلى شاشة العرض، فقد ترسل 80 أو 100 إطار مرة في الثانية، بينما الشاشة ترددها محدود على عرض 60 إطار كل ثانية. وكنتيجة، يحدث تشويش ومواجهة بين الإطارات وهذه هي المشكلة.

تقنية الـ G-Sync، وكما هو واضح من اسمها، تحل لك هذه المشكلة بكل بساطة عن طريق مزامنة عمل كارت الشاشة وشاشة العرض. بمعنى أنها تكون شريحة تحكم يتم وضعها في شاشة العرض لتزامن تردد التشغيل للشاشة مع معدل الإطارات المرسلة من البطاقة الرسومية. فإذا أرسل مثلًا 50 إطار تقوم هذه الشريحة بتغيير تردد الشاشة تلقائيًا ليصبح 50 هرتز وبالتالي تستقبل الـ 50 إطار بالضبط دون مواجهة، وبالتالي تقضي على مشكلة التقطيع المزعجة.

ولكن، تقنية G-Sync لم تخلق فقط للحصول على Gameplay رائعة، لأنه عند شرائك شاشة عرض داعمة بالفعل لهذه التقنية، ستكون حينها قادرًا على تغيير معدلات الإطارات. إضافًة إلى ذلك، ستحصل على ميزة الـ HDR التي تجلب لك سطوع واقعي مشابه لما يمكن أن تراه العين البشرية، ومجموعة واسعة من الألوان، أكثر مما يتواجد في الشاشات التقليدية.

وتعمل شركة إنفيديا مع الشركات المصنعة لشاشات الـ LCD لجلب أكبر مجموعة من الشاشات عالية السرعة في السوق. وبهذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن إنفيديا قد تعاونت بالفعل مع شركة Asus لإنتاج شاشة جديدة للألعاب بتردد وصل إلى 360 هرتز!! نعم.. هذا الرقم صحيح، فتم الإعلان عنها ضمن معرض الإلكترونيات CES 2020 كأسرع شاشة في العالم، متفوقة في ذلك على جميع الشاشات الأخرى. إطارات الفوز الألعاب. وهذا هو شعار إنفيديا أصلاً "Frames win games" فإن أردت احتراف ألعاب الـ Shooting ستحتاج إلى شاشة بمعدل تحديث عالي وكارت شاشة متوافق، وهذا ما تحصل عليه عند شراء بطاقة GeForce و شاشة G-SYNC.

5- بث الألعاب بإحترافية مع مُحرك NVIDIA RTX Broadcast



في الفترة الأخيرة، بدأت وسائل مشاركة الفيديو والبث المباشر أمثال يوتيوب وتويتش تعج بعدد من منشئ المحتوى الذين يقومون ببث ألعابهم. تقول إنفيديا أن هناك حوالي 750 مليون شخص حول العالم مهتمون بمشاهدة هذا النوع من الفيديوهات والبث المباشر على تلك المنصات، فبالإضافة إلى يوتيوب وتويتش، هناك من يبث ويشاهد الألعاب على Mixer و Huya وغيرها. هذا إن دل على شيء فهو يدل على أن بث الألعاب شيء مهم للغاية ويجب أن يؤخذ في الاعتبار عند تطوير البطاقات الرسومية. ولذلك تحرص Nvidia على جعل بطاقاتها مجهزة بالتقنيات التي تسمح للاعبين ببث ألعابهم بإحترافية — ويتحقق ذلك بفضل مُحرك RTX Broadcast.

هو برنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي بدعم من أنوية تنسور (Tensor) الموجودة في بطاقات RTX لمساعدة اللاعبين على أداء بث مباشر إحترافي دون الحاجة إلى إكسسوارات أو معدات خارجية، بل يمكن لقدرات الذكاء الاصطناعي إستبدال هذه الأشياء برمجيًا. وعلى سبيل المثال، يتيح لك هذا المُحرك ازالة الخلفية من مشهد الفيديو أثناء البث لإنشاء شاشة خضراء إصطناعية، ومن ثم يمكن إضافة أي صورة أخرى على الخلفية، أو عدم إضافة صور وجعل الخلفية شفافة – بدون الحاجة إلى شاشة خضراء حقيقية.

كما يمكن لمُحرك RTX Broadcast إضافة مؤثرات واقع معزز بدون عتاد إضافي، بحيث يتم التعرف على تفاصيل وملامح وجهك كالعين والفم والأنف والأذن لإنتاج نموذج ثلاثي الأبعاد (Animoji) لوجهك. إن الهدف من تقديم إنفيديا لمُحرك RTX Broadcast هو منح اللاعبون الذين يقومون ببث ألعابهم تجربة أكثر سهولة وإحترافية دون الاعتماد على حلول خارجية.

6- تحسين جودة بث الألعاب مع NVIDIA NvEnc OBS



في إطار سعي إنفيديا لتعزيز تجربة بث الألعاب على الإنترنت، قامت الشركة بالتعاون مع OBS بتطوير جهاز التشفير المخصص NvEnc المدمج مع بطاقات GeForce RTX والذي من شأنه أن يساعد اللاعبين الذين يقومون ببث ألعابهم في الحصول على جودة رسوميات عالية ومعدل FPS ثابت ودقة بث ممتازة تعجب المشاهدين أثناء البث — دون الحاجة الاعتماد على قوة التشفير الخاصة بوحدة المعالجة المركزية.

سابقًا، إن أردت الحصول على جودة بث عالية كهذه على يوتيوب أو تويتش، كنت تحتاج إلى جهاز كمبيوتر آخر بجانب الكمبيوتر الرئيسي لتشغيل الألعاب، وذلك للاستفادة من قوة البروسيسور الكاملة في الكمبيوتر الثاني لصالح البث المباشر. أما الآن فيمكنك تحقيق الأداء وجودة الصورة المقدمة من حاسوبين من خلال كمبيوتر واحد أو لابتوب واحد شرطًا أن يعمل ببطاقة RTX الرسومية، حيث يرتفع معدل الـ FPS للألعاب، وفقًا لإنفيديا، بنسبة 56%. وكما يظهر الرسم البياني، تم تعزيز معدل الإطارات بنسبة تصل إلى 62% مقارنة بـ x264 Fast و 27% مقارنة بـ x264 Very Fast. ماذا يعني كل ذلك، ببساطة أن بطاقات RTX سوف تُحسن من جودة الألعاب أثناء البث مع برنامج OBS من خلال كمبيوتر واحد.

7- تصوير الألعاب بشكل مختلف مع NVIDIA Ansel & Freestyle



صحيح أن شركة إنفيديا قامت بتوفير ميزة Nvidia ShadowPlay لتسجيل مقاطع فيديو وإلتقاط صور من داخل الألعاب، ولكن الطريقة التي تعمل بها تعتبر تقليدية إلى حد ما، وهذا ما يجعلها مناسبة لمنشئي المحتوى والناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي. بينما إذا أردت إلتقاط صور من داخل اللعبة بطريقة أكثر إحترافية، فأنت بحاجة لتجربة NVIDIA Ansel. إنها باختصار "ميزة خرافية" تتيح لك كلاعب إمكانية التجول المفتوح داخل بيئة اللعبة بدلًا من التقيد بمنظور رؤية بطل اللعبة، أو بعبارّة أخرى، تتيح الاطلاع على تفاصيل اللعبة عن قرب والوصول إلى أي مكان فيها بحرية.

ميزة انسل لا يقتصر دورها على تصفح واستكشاف بيئة اللعبة فقط، وإنما كما ذكرنا، يمكن من خلالها التقاط صور بطريقة إحترافية ومختلفة تمامًا عن أي طريقة كنت قد جربتها من قبل، بحيث سيكون بمقدورك التقاط الصور من أي زاوية تحددها أو التقاط الصور بزاوية 360 درجة أو بتقنية 3D. وإن لم يكن ذلك كافيًا لإثارة إعجابك بالميزة، فدعني أخبرك أن Ansel تتيح لك أيضًا إلتقاط صور بجودة مذهلة تصل إلى 64K !! حتى إذا كانت اللعبة قديمة وجودة الرسوميات فيها ضعيفة، فإن الميزة ستقوم بتكبير كل جزء في الصورة وتحسين جودتها إلى أقصى حد ممكن.

في السابق، كانت ميزة انسل تعمل فقط مع الألعاب التي تدعمها، فلا يمكنك التقاط الصور أو التجول بحرية إلا إذا كانت اللعبة تدعم ذلك. ولكن الآن بفضل وحدات الذكاء الاصطناعي (أنوية التنسور) في بطاقات RTX الرسومية، يمكنك الاستفادة من قدرات خاصية ِAnsel في مئات الألعاب بما في ذلك Battlefield V و Hitman 2 و Hunt: Showdown وغيرها الكثير.

وبالإضافة إلى إلتقاط الصور بدقة عالية وبزاوية 360 درجة أو بتقنية 3D يمكنك أيضًا اضافة تأثيرات لونية رائعة على الصورة الملتقطة وتحريرها بأشكال مختلفة مثل جعلها كأنها مرسومة يدويًا، أو كأنها مصممة من الزجاج، أو كأنها بالأبيض والأسود فقط ..الخ. يمكنك فعل ذلك من داخل اللعبة نفسها كما لو أنك تستخدم فوتوشوب! وهي بالتأكيد حصرية فقط للبطاقات الرسومية من إنفيديا.

وإن أردت مزيد من الأدوات الإبداعية فهُناك أيضًا ميزة أخرى مصاحبة لـ Ansel اسمها FreeStyle فهي تتيح لك تعديل رسوم اللعبة واضافة مؤثرات إخراجية جديدة من ضمنها تعديل ألوان اللعبة بشكل كامل وإضافة تأثير ضباب الحركة أو عمق المجال، وأيضًا تستطيع زيادة تفاصيل العناصر في اللعبة وجعلها حادة. والشيء الرائع هو أن كل هذه التعديلات تستطيع إدخالها بنقرات معدودة من داخل اللعبة ورؤية تأثيرها في الوقت الفعلي ثم اللعب على التعديلات المحددة.


وفي ختام حديثنا المطول عن ميزات نظام إنفيديا الإيكولوجي والتي ستجعلك تستمتع بتجربة ألعاب متكاملة من كافة النواحي، لا نعتقد أنه من المنطق الآن شراء بطاقات رسومية من خارج سلسلة RTX أو GTX 16 الجديدة مع كل ما تقدمه من تقنية حديثة وأداء قوي وأسعار معقولة. وإن كنت تبحث عن أفضل العروض، يمكنك مطالعة لاب توب Lenovo Legion Y740 Gaming المتوفر على مكتبة جرير. أو هذه الحواسيب المجمعة من طرف متجر طبيب الكمبيوتر السعودي. أو هذا جهاز Red Baron-V1 Gaming العملاق على متجر Quadra الكويتي. وفي مصر، هناك عرض مميز من متجر KiroMina على بطاقة GeForce RTX 2060 من MSI.

تعليقات