كيفية تفعيل "المخزن الشخصي" في ويندوز 10 لحماية ملفاتك المهمة

بالطبع لدى كل شخص منا بعض المعلومات الشخصية والملفات التي يحرص على ألا تكون مكشوفة للآخرين، خاصًة الآن في ظل تزايد التهديدات عبر الإنترنت وتطورها؛ قد تكون هذه الملفات على هيئة صور أو مقاطع فيديو أو مستندات – ايًا كانت، فإذا كنت تريد الحفاظ على سرية هذه البيانات وحمايتها من التعرض للاختراق، يمكنك تجربة ميزة "المخزن الشخصي" الجديدة في خدمة التخزين السحابي OneDrive المدمجة مع نظام تشغيل ويندوز 10، حيث تستطيع إضافة أهم الملفات وأكثرها حساسية هُناك وضمان أعلى مستوى من الأمان والحماية عليها. بالتأكيد توجد خصائص أخرى متعلقة بهذه الميزة، فدعونا نستعرضها في هذا الموضوع.


إن المخزن الشخصي أو الـ Personal Vault عبارّة عن منطقة تخزين آمنة ومحمية لملفاتك على خدمة OneDrive للتخزين السحابي من مايكروسوفت. فإذا كنت تود تخزين مستندات تتضمن معلومات حساسة مثل المستندات المالية والضريبية، هذه المنطقة بمثابة مكان مثالي لوضعها فيه. لا يستطيع أحد الوصول إلى هذه البيانات سواك كون هذا المخزن محمي بأسلوب مصادقة قوي، ففي كل مرة تريد فيها الوصول إلى ملفات داخله ستتم مطالبتك بالتحقق من صحة الهوية عبر المصادقة الثنائية (رمز يُرسل في SMS) أو رمز PIN أو رمز يُرسل إليك عبر البريد الإلكتروني أو حتى بواسطة البصمة أو التعرف على الوجه بفضل ميزة Windows Hello. وبغض النظر عن الطريقة التي تختارها، فيمكنك إلغاء تأمين المخزن الشخصي بسهولة دون الحاجة لتذكر كلمة مرور.

تتمتع ملفاتك في المخزن الشخصي بطبقة أمان إضافية، فعلى أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز 10 يقوم "المخزن الشخصي" بتخزين هذه الملفات على منطقة مُشفرة باستخدام BitLocker على القرص الصلب، بحيث لا يحصل أحدهم على حق الوصول إليها حتى إذا فقدت الكمبيوتر لأي سبب. وبحسب قول مايكروسوفت على مدونتها الرسمية، يتم تشفير محتويات المخزن الشخصي أيضًا على خوادم Microsoft Cloud ذاتها.


ومن ضمن إضافات مايكروسوفت للمخزن الشخصي هو التأمين التلقائي بعد فترة من عدم النشاط. على سبيل المثال، إذا قمت بإضافة بعض الملفات وتركت مخزنك الشخصي أو ملف من الملفات مفتوحًا، سيتم إغلاق كليهما تلقائيًا بعد مرور 20 دقيقة بلا نشاط، وهو ما يجبرك على إعادة المصادقة مرة أخرى قبل الوصول إليها. وبما إن المخزن الشخصي هذا مُتاح أيضًا على موقع OneDrive فيمكنك إضافة الملفات من أي مكان في المخزن الشخصي عبر متصفح الويب مع ضمان عدم تخزين هذه الملفات مؤقتًا بواسطة المتصفح.

في حال كنت تستعمل تطبيق OneDrive على هاتفك الذكي، فيمكنك ببساطة فحص المستندات أو التقاط الصور أو تصوير مقاطع فيديو وحفظها مباشرًة في المخزن الشخصي  دون وضعها في مكان آخر على هاتفك اولًا. وسوف تستطيع فيما بعد الوصول إلى تلك المستندات أو الصور او الفيديوهات أينما تتنقل. مع العلم أن "المخزن الشخصي" متوفر في خدمة OneDrive على أجهزة ويندوز 10 بما في ذلك تطبيق OneDrive لأجهزة أندرويد وآيفون وآيباد، حتى على الإنترنت www.onedrive.com للوصول إليه من أي متصفح ويب بغض النظر عن نظام التشغيل.

وبشكل عام فإن "المخزن الشخصي" أو "Personal Vault" تعتبر ميزة رائعة يستفيد منها جميع مستخدمي خدمة OneDrive السحابية، خاصًة وأن الخدمات الاخرى المنافسة مثل Dropbox و Google Drive و Apple iCloud Drive لا توفر ميزة مشابهة حتى الآن.

تفعيل واستخدام "المخزن الشخصي" في ويندوز 10



في البداية، لاستخدام المخزن الشخصي، ما عليك سوى فتح تطبيق OneDrive ثم فتح المجلد الجديد الذي يحمل أسم "المخزن الشخصي" أو "Personal Vault". يمكنك القيام بذلك على كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 10 أو عبر الموقع الإلكتروني من متصفح الإنترنت أو باستخدام تطبيق الهاتف الذكي، حسب ما تفضل. على سبيل المثال، في نظام ويندوز 10 يمكنك فتح تطبيق OneDrive من قائمة "Start" ثم النقر على أيقونة "السحابة" المصغرة على شريط المهام، ومن ثم الضغط على زر "More" لعرض قائمة الخيارات حيث تضغط على "Unlock Personal Vault" كما هو موضح في الصورة أعلاه.


في المرة الأولى التي تقوم فيها بفتح "المخزن الشخصي" ستظهر لك نافذة تعريفية عن الميزة الجديدة لـ OneDrive فأضغط على Next ثم قم بتأكيد هويتك. على سبيل المثال، إذا قمت بإعداد المصادقة الثنائية لحساب مايكروسوفت الخاص بك، فستتم مطالبتك بكتابة كود يصل عن طريق البريد الإلكتروني أو رسالة SMS, غير ذلك ستحتاج إلى كتابة رمز الـ PIN أو استخدام بصمة إصبعك أو التعرف على الوجه من خلال ميزة Windows Hello إذا كانت مدعومة في جهازك.


بمجرد تأكيد هويتك والتحقق من صحة امتلاكك لحساب مايكروسوفت، يتم تفعيل "المخزن الشخصي" فورًا. يمكنك الوصول إلى هذا المجلد في نظام ويندوز 10 من خلال فتح أداة File Explorer والنقر فوق "OneDrive" في الشريط الجانبي ثم النقر المزدوج على "Personal Vault" أو "المخزن الشخصي" لفتح المجلد. هُنا يمكنك وضع أي ملفات تريد تأمينها وحمايتها، فقط أحرص على ألا يكون حجمها أكبر من المساحة التخزينية الخاصة بحسابك على خدمة OneDrive والتي تصل إلى 5 جيجابايت ما لم تكن مشتركًا في الباقات الإضافية.


بعد إضافة الملفات إلى المخزن الشخصي، أنتظر حتى يتم مزامنتها على الخدمة، ويمكنك التأكد من ذلك حينما تظهر إشارة (✔) باللون الأخضر بجوار اسم كل ملف. كما أشرنا من قبل، يتم إغلاق المخزن الشخصي تلقائيًا بعد مرور 20 دقيقة من عدم النشاط. ولكن إذا انتهيت من إضافة ملفاتك المهمة وأردت تأمين المخزن في الحال، فما عليك سوى النقر على أيقونة "السحابة" على شريط المهام ثم اضغط على Lock Personal Vault وسيتم تأمين المخزن. فيما بعد، يمكنك الوصول إلى هذه الملفات من خلال OneDrive على ويندوز 10 أو موقع الويب أو تطبيقات الهاتف الذكي. فبعد تأكيد هويتك وفتح المخزن الشخصي ستجد جميع ملفاتك بداخله، يمكنك تصفحها أو نقلها إلى مكان آخر إن أردت.


نقطة أخرى يجب أن نُشير إليها قبل ختام الموضوع هي أن الحساب المجاني من خدمة OneDrive وباقة الـ 100 جيجابايت المدفوعة تسمح بإضافة ثلاثة ملفات بحد أقصى في المخزن الشخصي. بالطبع يمكنك إضافة ملفات متعددة في ملف واحد مضغوط، لكنك بشكل عام تقتصر على ثلاثة ملفات، ففي حال إضافتك لخمس ملفات في المخزن الشخصي سيتم مزامنة ثلاثة فقط وستحصل على إشعار بأن المخزن الشخصي ممتلء. بينما يمكن لمشتركي Office 365 تخزين أكبر عدد يريدونه من الملفات في المخزن الشخصي، بحد أقصى لمساحة التخزين والتي ستكون على الأرجح 1 تيرابايت أو أكثر.

عمومًا، فإن المخزن الشخصي ميزة مرحب بها من قبل مستخدمي الأجهزة الحديثة. فإذا كان حاسوبك أو هاتفك يدعم OneDrive يمكنك اعتبار هذه الطريقة أكثر امانًا لتخزين الملفات الحساسة بدلًا من بمجرد إلقائها في مجلد OneDrive العادي.

شاركونا رأيكم في التعليقات :)
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية تفعيل "المخزن الشخصي" في ويندوز 10 لحماية ملفاتك المهمة Reviewed by عبدالرحمن محمد on 11/22/2019 Rating: 5

هناك تعليق واحد: