مجموعة من الخطوات البسيطة لتحمي نفسك من التجسس غير الأخلاقي

يؤدي بحث جوجل السريع عن "برنامج تجسس" إلى الحصول على أكثر من 150 مليون نتيجة، هناك اهتمام كبير في برمجيات وأدوات التجسس، بغض النظر عن الدافع أو التبرير التجسس غير مسموح لا بالقانون ولا بأي شريعة أخرى، إنه غزو صارخ للخصوصية في معظم البلدان حول العالم، ولهذا الغرض وجدت العديد من الأدوات التي ستساعدك في كشف تطبيقات التجسس المخفية على مختلف الأجهزة والأنظمة تعرف عليها الآن.


1. كيفية الحذر من تطبيقات التجسس على الهواتف الذكية والتخلص منها



الهواتف الذكية هي واحدة من أكبر وسائل الراحة الشخصية في العصر الرقمي، بالنسبة للكثيرين يعد الهاتف الذكي أكبر متجر فردي للمعلومات الشخصية، يمكنك الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية والتقاط الصور وتخزين المعلومات المصرفية والمزيد على هاتفك الذكي، على هذا النحو تعتبر الهواتف الذكية هدفًا رئيسيًا للتطبيقات التجسسية وسرقة البيانات.

بمجرد تثبيته على هاتفك الذكي يستخدم تطبيق التجسس للهاتف المحمول اتصال بياناتك لإرسال سجلات عن بعد إلى الشخص الذي يتجسس عليك سراً يمكن أن تتضمن هذه السجلات: الإتصالات، الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني، الصور والفيديو، بيانات من فيسبوك وتويتر وتطبيقات الوسائط الاجتماعية الأخرى، وبيانات تتبع الموقع.

يمكن أن تغزو تطبيقات التجسس جميع مناطق الهاتف الذكي، يعتمد مقدار البيانات المتاحة على تطبيق التجسس على سبيل المثال قد تقوم بعض تطبيقات التجسس بإرسال البيانات مرة أخرى إلى خادم بعيد للتحليل في حين قد تتضمن تطبيقات أخرى تنشيط ميكروفون الهاتف الذكي للاستماع إلى المكالمات الهاتفية مباشرة أو تتبع الموقع في الوقت الفعلي عبر GPS.

اقرأ أيضاً: 5 برامج ويندوز للتحقق إذا كان حاسوبك يتعرض للتجسس أم لا


لن يحتوي تطبيق التجسس على واجهة مستخدم واضحة، في معظم الحالات يمكن لبرامج التجسس إخفاء رمز التطبيق الخاص به سواء على نظام التشغيل iOS أو أندرويد، علاوة على ذلك يمكن للتجسس الوصول إلى السجلات والتطبيق عن بعد دون الحاجة إلى التواصل مع الهاتف الذكي مرة أخرى، ولتجنب مثل هذه التطبيقات على الأندرويد والـ iOS اتبع الخطوات التالية:

احتفظ بهاتفك معك دائمًا، استخدم كلمة مرور قوية لقفل جهازك ولا تستخدم خيارات قفل سهلة مثل رقم PIN أو مجموعة نقوش، إضافة قفل البيومترية حيثما كان ذلك ممكناً، انظر حولك أثناء فتح واستخدام الجهاز إن كان هناك أحد ما يراقب ما ستقوم به خاصةً في وسائل النقل، راقب جهازك إن حدث فيه أي لسلوك غريب كالاستيقاظ العشوائي وزيادة استخدام الشبكة واتصالات الشبكة غير المتوقعة وما إلى ذلك.

أخيراً راقب النطاق الترددي الخاص بك باستخدام تطبيق مراقبة البيانات، تحقق من التطبيقات الغريبة التي تستهلك البيانات، يمكن أن يقوم أحد برامج التجسس بإرسال البيانات، لذا راقب التطبيقات جيداً ومدى كمية الاستهلاك للبيانات المُرسلة والمُستقبلة خاصةً عندما تشك بوجود أي أمر غير طبيعي في الهاتف.


والآن إليك كيفية كشف تطبيقات التجسس على هواتف الأندرويد: أجهزة الأندرويد معرضة بشكل خاص لبرامج التجسس لعدة أسباب منها أولاً يعني النطاق الواسع من الأجهزة التي يعمل عليها أندرويد وجود نقاط ضعف يسهل العثور عليها، حيث يعمل النظام أيضًا على الأجهزة القديمة والتي تكون عرضة للثغرات الأمنية الأمر الذي يجعل من أجهزة الأندرويد هدفًا رئيسيًا للتجسس.

ثانيًا من الأسهل إجراء عملية الجذر (رووت) لجهاز أندرويد الأمر الذي يتيح الوصول إلى الجهاز بأكمله، يمكن للتجسس إجراء عملية استئصال لجهاز أندرويد ثم إخفاء برامج التجسس بشكل فعال، ولدى مستخدمي هذا النظام خياران لتتبع برامج التجسس وإزالتها: الأول فحص الجهاز باستخدام Malwarebytes Security وهي أداة مجانية لمكافحة الفيروسات ومضادة للبرامج التجسسية محترمة للغاية.

والخيار الثاني إذا استمرت مشكلة برامج التجسس فإن الوسيلة الوحيدة هي إجراء إعادة ضبط المصنع للجهاز بالكامل، سيؤدي ذلك إلى إزالة جميع التطبيقات على الجهاز وعودته إلى الوضع الافتراضي والتخلص كلياً من أي مشكلة كانت تواجهك أو تُثير الشكوك لديك بوجود تطبيقات خبيثة على هاتفك والابتعاد عن تنزيل التطبيقات من مصادر خارجية غير موثوقة.


أما بالنسبة لهواتف iOS فهذه هي الطرق المتاحة لكشف التطبيقات التجسسية: يجب على المستخدمين مراقبة استخدام البيانات والرسائل والمكالمات الواردة والصادرة وإحصائيات البطارية، ستؤثر برامج التجسس سلبًا على البطارية لأنه يسجل البيانات باستمرار وعلى استخدام البيانات أيضاً أثناء إرسال المعلومات واستلامها.

مع أن نظام الـ iOS أكثر أماناً من الأندرويد ويوفر العديد من مزايا الخصوصية المدمجة، لكنه لن يسلم من أدوادت التجسس إن احتوى الجهاز على كسر حماية وتثبيت السيديا - Cydia عليه، وباتت تلك الأدوات في الآونة الأخيرة قادرة على التجسس بدون كسر حماية الجهاز، لسوء الحظ من الصعب كشف وإزالة تلك الأدوات في هذا النظام والحل الوحيد تقريباً هو إعادة ضبط المصنع.

2. كيفية الحذر من تطبيقات التجسس على أجهزة الكمبيوتر والتخلص منها



تعد تطبيقات الوصول عن بُعد والبرامج الضارة هي الأسلحة المفضلة للتجسس على سطح المكتب، يتيح تطبيق VNC لأي شخص عرض جميع الأنشطة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء حدوثه، وبالمثل فإن الوصول عن بعد Trojan هو نوع أكثر خطورة بكثير من البرامج الضارة التي يمكن أن توفر الوصول إلى نظامك للقراصنة.

يمكن للمتسلل تثبيت تطبيق تجسس عن بعد وبسهولة أكبر من الهاتف الذكي، بعض أنظمة التشغيل أسهل في العمل معها، مثل أندرويد على الهواتف الذكية من السهل تثبيت برامج التجسس على جهاز يعمل بنظام التشغيل ويندوز نظرًا لوجود ثغرات أمنية معروفة بطبيعة نظام التشغيل في كل مكان، ومع ذلك فإن مستخدمي نظامي التشغيل لينكس وماك قد لا يواجهوا كثيراً هذه المشاكل.

ولتجنب تطبيقات التجسس على أجهزة الكمبيوتر الخاص بك عليك بما يلي: استخدام كلمة مرور فريدة قوية لكل حساب بما في ذلك تسجيل الدخول إلى النظام، اضبط شاشة القفل بتوقيت قصير جدًاو وقم دائمًا بإغلاق سطح المكتب عند مغادرة الغرفة، لا تسمح أبدًا لأي شخص باستخدام سطح المكتب كمسؤول. مع امتيازات المسؤول، قم بتثبيت برنامج قوي لمكافحة الفيروسات والبرامج الضارة.

والآن مع كيفية كشف وإزالة تطبيقات التجسس على سطح المكتب الخاص بك: ستلاحظ بطء غير مسبوق في الجهاز، انهيار النظام فجائياً، عرض نوافذ منبثقة وبرامج إعلانية، إجبارك على إعادة التوجيه إلى مواقع عشوائية، خلل في إعدادات المتصفح، عرض رسائل خطأ متكررة، وفي هذه الحالة يجب على مُستخدمي ويندوز وماك تنزيل برنامج Malwarebytes وفحص النظام لإجراء التعليمات اللازمة.

3. الحذر من أجهزة تتبع الـ GPS



إذا كان الشخص الذي يريد التجسس عليك لا يمكنه الوصول إلى هاتفك الذكي أو سطح المكتب فقد يحاول تتبع حركتك بدلاً من ذلك، أجهزة تتبع GPS رخيصة نسبياً ومن السهل أيضًا تخبئتها في الكثير من الأماكن لصغر حجمها حيث يمكن وضعها في أي مكان قد يخطر في مخيلتك، ولكشفها إما عليك إجراء بحث يدوي شامل أو استخدام أحد أجهزة الكشف والتشويش.

إليك المزيد: أمن الهواتف المحمولة: الأسباب والأعراض والتهديدات والحلول

4. الكاميرات ومايكروفونات التجسس



مثل أجهزة تتبع GPS تقوم كاميرات التجسس والميكروفونات بتقليص حجمها باستمرار، يمكن لكاميرا تجسس عالية الجودة ومجموعة من الميكروفونات أن تندرج في أو خلف معظم الأشياء المنزلية، قد يكون للكاميرا وظائف إضافية مثل الرؤية الليلية وتتبع الحركة واكتشاف الوجه والبث المباشر وغير ذلك الكثير.

يمكن إخفاء كاميرا وميكروفون في العديد من الأماكن بسبب حجمها الصغير أيضاً، إذا كنت تشك في وجود كاميرا وميكروفون في مكتبك أو منزلك أو غير ذلك فتحقق من الأماكن التالية: تركيبات الإضاءة، كاشفات الدخان، الرفوف، مكبرات الصوت، تحت الطاولات، أواني الزهور، الساعات الكبيرة الجدارية والصغيرة المكتبية، صور الحائط، وأي مكان آخر يمكن أن يخفي الكاميرا المصغرة.

يمكنك أيضًا البحث عن ثقوب صغيرة في جدرانك قد تشير إلى استخدام كاميرا ذات فتحة، هناك خيار آخر يتمثل في إطفاء جميع الأنوار في الليل ومسح محيطك بحثًا عن مصباح LED ضوئي، إذا لم تتمكن من العثور على كاميرا أو ميكروفون ولكنك تشك في أن هناك شخصًا يتجسس عليك فحاول تحديد موقع الكاميرا باستخدام هاتفك الذكي.

هناك مجموعة من تطبيقات الهواتف الذكية التي تفحص منطقتك بحثًا عن بث ترددات الراديو أو المجالات الكهرومغناطيسية، تتوفر تطبيقات لأجهزة iOS وأندرويد، حيث تنتقل الكاميرات اللاسلكية بترددات تتراوح من 900 ميجا هرتز إلى 5.8 جيجا هرتز، يمكنك أيضًا التحقق من شبكة Wi-Fi في منزلك، قد تجد كاميرا تجسس مشتبه بها تستخدم الإنترنت الخاص بك لبث الصور والصوت مرة أخرى إلى الجاسوس.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
مجموعة من الخطوات البسيطة لتحمي نفسك من التجسس غير الأخلاقي Reviewed by ضياء عمار on 11/17/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: