كيفية ازالة الارقام المكررة بكل سهولة على الايفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


من المشاكل المزعجة التي قد تواجه المستخدمين بعد شراء هاتف جديد هي تكرار الأسماء المضمنّة في قائمة جهات الاتصال، وغالبًا السبب هو أنه قد تم مزامنتها أكثر من مرة مع إضافة الأسماء الموجودة على شريحة الاتصال (SIM Card). ويمُكن في هواتف أندرويد حل هذه المشكلة كما قمنا باستعراض ذلك من خلال مقال حذف جهات الاتصال المكررة على الأندرويد، أما في الآيفون فقد كان الأمر معقد بعض الشيء نظرًا لافتقار تطبيق إدارة جهات الإتصال الإفتراضي إلى خيار يسمح بحذف المكرر من الأسماء، وذلك قبل طرح تحديث iOS 16 مؤخرًا. لذلك دعونا نوضح في هذه المقالة كل السُبل التي تؤدي إلى التخلص من الأرقام المكررة من الآيفون وتنظيف قائمة الأسماء من الفوضى سواءً باعتماد تطبيق خارجي مخصص لهذه المهمة أو بدون تثبيت أي تطبيقات على الإطلاق، فدعونا نبدأ.

تم تحديث المقال بـتاريخ  29 / 9 / 2022


1- العثور على الأسماء المكررة وحذفها بعد تحديث iOS 16



من ضمن التحسينات الجديدة التي أضافها تحديث iOS 16 للآيفون إتاحة اكتشاف جهات الاتصال المكررة في التطبيق الافتراضي لإدارة جهات الاتصال، حيث تمت إضافة إمكانية تسمح للنظام بتحليل قائمة جهات الاتصال وتعرض للمستخدم خيارًا لحذف المكررات أو تلك الجهات التي تتشابه فيما بينها من حيث الاسم ورقم الهاتف.

كل ما عليك القيام به هو فتح تطبيق "جهات الاتصال" Contacts إما من الشاشة الرئيسية أو من مكتبة التطبيقات على هاتفك الآيفون، بعد ذلك اضغط على زر "القوائم" Lists في أعلى اليمين (أو أعلى اليسار، إذا كان الهاتف بالإنجليزية) لتظهر جميع قوائم جهات الاتصال فاضغط على قائمة "كل جهات الاتصال" All contacts.

الآن في حال وجدت أي جهات اتصال مكررة سيظهر إشعار بالاعلى لإعلامك بذلك مع وجود زر "عرض التكرارات" Show Duplicates فاضغط عليه وسيتم عرض جهات الاتصال المكررة وعدد التكرارات. هنا يمكنك الضغط على زر "دمج الكل" Merge All بالأسفل لحذف كل التكرارات دفعة واحدة أو الضغط على جهة اتصال محددة من القائمة واختيار "دمج" Merge.

2- دمج جهات الاتصال المكررة بواسطة Google Contacts



في حال قمت مؤخرًا بالانتقال من هاتف أندرويد إلى هاتف آيفون وسجلت دخول إلى حساب جوجل الخاص بك، فينبغي أن يعرض تطبيق «جهات الإتصال - Contacts» الإفتراضي كل الأسماء التي تمت مزامنتها من خدمة Google Contacts تلقائيًا، تمامًا كما قد أوضحنا في شرح نقل جهات الاتصال من الاندرويد الى الايفون بسهولة. وبالتالي من الممكن إدارة جهات الاتصال هذه عبر خدمة Google Contacts على الإنترنت بحيث أن أي تغييرات تقوم بها ستطبق تلقائيًا داخل تطبيق Contacts على الايفون طالما أن المزامنة نشطة.

إذًا كل ما عليك الآن هو التوجه لموقع contacts.google.com وتسجيل الدخول بحساب جوجل، ثم بعد ذلك انتقل إلى قسم Duplicates من القائمة الجانبية لسرد قائمة بجميع الأسماء المكررة وبضغطة واحدة على زر Merge all سيتم دمجها في جهة إتصال واحدة. يمكنك بعد ذلك فتح تطبيق Contacts على الايفون وستلاحظ اختفاء كل الأسماء المكررة من القائمة.

3- حذف جهات الاتصال المكررة بواسطة iCloud



إذا تم استيراد جهات الاتصال من شريحة الـ SIM بعد إدراجها بالآيفون ثم تفعيل ميزة مزامنة الأسماء عبر خدمة iCloud فيمُكنك التخلص من الأرقام المكررة بسهولة بعد التوجه إلى الرابط icloud.com/contacts من خلال أي متصفح إنترنت، ثم تسجيل الدخول بحساب آبل الخاص بك. وعندما يبدأ الموقع بسرد قائمة جهات الإتصال التي تمت مزامنتها، اضغط مع الاستمرار على مفتاح Ctrl في الكيبورد ومن خلال الماوس حدد النسخة المكررة من كل اسم. وعند انتهائك من تحديد كل الاسماء المكررة في القائمة، اضغط على أيقونة (⚙) في الأسفل واضغط على Delete ثم اكد أمر الحذف بالنقر على خيار Delete مرة أخرى من النافذة المنبثقة. بمجرد فعل ذلك، ينبغي أن تختفي هذه الأرقام المكررة في تطبيق Contacts على الايفون.

4- استخدام تطبيق Easy Cleaner



إذا كنت تبحث عن طريقة سهلة وموحدة لكل الحالات، سوف أنصحك بتجربة تطبيق Easy Cleaner المجاني، فهو مصمم لمساعدة المستخدمين على التخلص من فوضى الأسماء المكررة في تطبيق جهات الاتصال على الايفون. التطبيق استخدامه سهل جدًا، فقط قم بتشغيله وإنشاء حساب سريع للولوج إلى الشاشة الرئيسية حيث يتم فحص وعرض جميع جهات الاتصال المكررة، فتضغط على زر "إظهار عمليات الدمج المحتملة" لترى بنفسك هذه الأسماء الذي عثر عليها التطبيق. حدد ما تريد دمجه أو حذفه ثم اضغط على "دمج" بالأسفل، وخلال ثوانٍ معدودة يتم ازالة الارقام المكررة من الآيفون.

تعليقات