تجنب هذه الأخطاء المُتكررة عند شراء جهاز لابتوب جديد مستقبلاً!

تحدثنا هذا العام في مقالات مُنفصلة حول أفضل أجهزة الابتوب التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز ولينكس وكانت الأجهزة بأسعار ومواصفات مُتفاوتة، ربما لديك جهاز كمبيوتر محمول الآن ولكن ينقصه بعض المزايا التي ترغب بوجودها وذلك يعود لنقص الخبرة والمعرفة نوعاً ما عند الشراء لأول مرة.

لذا لابد من معرفة الأخطاء الشائعة التي يقع بها غالبية المُستخدمين لكي تحاول تجنبها في المستقبل، ولهذا الغرض تطرق المؤسس محمود منير سابقاً لهذا الموضوع عبر طرحه لـ 6 أخطاء يمكن تجنبها مُستقبلاً عند شراء جهاز جديد، وها نحن اليوم نُكمل هذه الثغرات التي قد تواجه المُستخدم لكي ينتبه لها في المرات القادمة.


1. البحث عن أرخص جهاز محمول مُتاح



هناك بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات الميزانية المتواضعة، ولكن لمجرد أنها رخيصة فهذا لا يعني أنها ستقوم بالمهمة التي تريدها أو لديها جميع المزايا التي تحتاج إليها، دعنا نقول أن عليك الاختيار بين معالج ثنائي النواة ورباعي النواة، تريد تشغيل العديد من التطبيقات في وقت واحد لكنك اخترت المعالج ثنائي النواة لأنه أقل تكلفة، الآن لديك نظام لا يتمتع بنفس قوة الطلب الذي تحتاجه وهذه المشكلة سوف تضرك أكثر مع الوقت، فبدلاً من البحث عن أقل سعر مُمكن من الأفضل العثور على الجهاز الذي سيخدم احتياجاتك فعليًا.

إقرأ أيضاً: 5 مشاكل شائعة عن الواي فاي في جوالات أندرويد وكيفية إصلاحها

2. المُبالغة في الدفع (عكس ما سبق)



يوجد الكثير من الأجهزة القوية والغالية بنفس الوقت والجميع يرغب باقتنائها، لكن ما فائدة كل تلك القوة إن لم تستخدمها! لذا من يقوم بهذا الشيء يُعتبر مُبذر نوعاً ما لحصوله على جهاز بإمكانيات ضخمة لأعمال مكتبية على سبيل المثال، فقد يكلفك جهاز MacBook Pro الجديد بأعلى المواصفات ما يصل إلى 6000 دولار - لكن قلة قليلة من الناس يحتاجون إلى مساحة تخزين 4 تيرابايت.

لذا يمكنك الحصول على نفس الجهاز بنفس المواصفات الدقيقة بغض النظر عن مساحة تخزين لينخفض السعر إلى النصف تقريباً، وهكذا الحال مع أجهزة الابتوب المُخصصة للألعاب تأتي بأسعار باهظة جداً، لكن إن كنت ممن يلعبون ألعاب الفلاش وماريو وغيرها فأنت لست بحاجة لوحش الألعاب الضخم صراحةً.

3. شراء جهاز للوقت الحالي فقط



ما لم تكن مهووسًا بالحصول على أحدث التقنيات يجب أن يستمر الكمبيوتر المحمول الجديد بضع سنوات وربما أكثر إذا كنت تريد توفير المال في عملية شراء أخرى، بدلاً من شراء جهاز كمبيوتر محمول حصريًا لتلبية احتياجاتك في الوقت الحالي يجب عليك شراء جهاز كمبيوتر محمول يخدمك لمدة عامين على سبيل المثال.

أغلب من يشتري أجهزة متواضعة خاصةً في الفترة الماضية كان يحاول شراء جهاز جديد بمواصفات عادية ليبتعد عن مشاكل الأجهزة المُستعملة (مع أنها قد تكون أعلى بالمواصفات وأقل من سعر الجديد)، وكانت تلك الأجهزة عبارة عن معالج سيليرون ثنائي النواة مع 2 جيجا رام (الآن أقل جهاز مع 4 جيجا رام) وهارد 500 hdd وكرت شاشة متواضع جداً لا يُشغل أبسط الألعاب هذه الإمكانيات قد تتعبك بعد فترة من الزمن وأحرص على الصول على أكبر قدر ممكن من ذاكرة الوصول العشوائي رام.

4. تجاهل المنافذ والتوافقية



عليك الانتباه جيداً لمنافذ الجهاز حسب حاجتك لها، أذكر منذ فترة ليست ببعيدة قام أحد أصدقاء باللجوء لي لمُساعدته بشراء جهاز لابتوب جديد لأنه قد بدأ بدراسة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة إفتراضية (أي كل الدراسة ستكون على الويب)، ذهبنا لشراء جهاز متواضع حسب ميزانيته ووقع اختيارنا على جهاز من نوع أسوس صغير الحجم لا يحتوي على كيبورد كامل بدون آلة حاسبة وسواقة لكنه مناسب لصديقي واستخداماته التي ستكون غالباً عبر الفلاشة USB، لكنه عندما وصل إلى المنزل تواصل معي وقال: "أين منفذ البروجيكتور يا برو؟" 😅، لم يخبرني عن حاجته لمثل هذا المنفذ المُنقرض مُسبقاً وحصل ما حصل، لذا فنتبه لهذه النقطة جيداً.

5. اختيار أعلى خيار متاح



من المؤكد أن الجهاز الذي يحتوي على شاشة 4K لا يستحق أكثر من مجرد نظرة خاطفة لأنه ليس دائمًا الخيار الصحيح حيث لا تتيح لك الشاشات الأصغر حجمًا الاستفادة الكاملة من الدقة العالية، والأسوأ من ذلك أن شاشات 4K يمكن أن يكون لها تأثير كبير على عمر بطارية جهازك، تتمتع العديد من أجهزة الابتوب بشاشات 4K عالية الدقة بقدرة وباهظة الثمن الباهظة ولن تشاهد كثيرًا من الفائدة بذلك إن لم تمتلك إنترنت يُشغل لك فيديوهات وأفلام بهذه الدقة على سبيل المثال.

إليك المزيد: 5 أخطاء أمنية شنيعة يجب أن تتوقف عن فعلها بعد اليوم

6. تجاهل حجم الاب توب



بعض المُستخدمين يتجاهلون بشكل كلي حجم الجهاز ووزنه الأمر الذي قد يؤدي إلى إرباك كبير لاحقاً عند الوقوع بخطأ الاختيار، إليكم المثال التالي عن تجربة أيضاً: عند عودت قريب لي من مصر إلى سوريا قرر شراء جهاز جديد بمواصفات قوية ليلبي حاجته في أعمال التصميم وعمد على كراء جهاز بحجم شاشة كبير وكيبورد كامل مع آلة حاسبة جانبية، بينما إن جاء الأمر لي أفضل الأجهزة الصغيرة والخفيفة نوعاً ما لأعمالي المكتبية، إذاً وفقاً لحاجتك أختر الحجم المناسب.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
تجنب هذه الأخطاء المُتكررة عند شراء جهاز لابتوب جديد مستقبلاً! Reviewed by ضياء عمار on 8/18/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: