أفضل 10 أجهزة "جيمنج لابتوب" للطلاب تناسب أي ميزانية

مع حلول العام الدراسي الجديد، يبدأ الطلاب رحلة البحث عن لابتوب بمواصفات جيدة لجعل الحياة الدراسية أبسط وأسهل، بحيث يمكن استخدامه في كتابة البحوث واعداد التقارير وتشغيل أحدث البرامج. لكن إذا كنت من الطلاب المهتمين بألعاب الفيديو أيضًا، أو تبحث عن جهاز ذو عتاد قوي يستطيع الصمود حتى بعد التخرج، فإن الحسبة تختلف. الآن توجد العديد من الخيارات المتاحة في السوق، لذلك قمنا بتجميع 10 أجهزة لابتوب من سلسلة GTX16 و RTX التي تمتاز بقدرتها على أداء أكثر من وظيفة في الوقت نفسه، وبالتالي فإنها مناسبة للدراسة وأيضًا تشغيل أحدث الألعاب، مع مراعاة السعر المناسب الذي يكون متناول أغلب الطلاب.


قبل أن نقوم بسرد أجهزة اللابتوب، دعونا نتحدث عن أساسيات الشراء لإختيار الجهاز المناسب وفق احتياجاتك. فالكثيرون عادًة يختارون اللابتوب الأرخص بسبب الميزانية، أو ذلك الذي يحمل مواصفات قوية بغض النظر عن مدى احتياجاتهم ومتطلبات الوظائف الذين قد يقومون بها على المدى البعيد.

ولأننا نركز في هذا المقال على أجهزة مناسبة لحاجة الدراسة وتشغيل الألعاب الحديثة أيضًا، فيجب التأكد من كفاءة كل قطعة ستتوفر في اللابتوب، وعلى وجه الخصوص كرت الشاشة والمعالج، بحيث لا تقوم بدفع مبلغ وقدره في جهاز ستضطر إلى تغييره بعد سنة أو سنتين - بل جهاز يستحق أن تستثمر فيه، ولهذا السبب تحديدًا قمنا بحصر اختيارتنا بين أجهزة اللابتوب الجديدة التي تدعم بطاقات GTX16 و RTX من إنفيديا.

اولًا: إختيار كرت الشاشة المناسب


بالتأكيد كرت الشاشة، أو المعالج الرسومي هو أهم قطعة في اللاب توب إذا كنت تطمح إلى تشغيل الألعاب كونها من أكثر التطبيقات استهلاكًا لموارد الجهاز وحاجة إلى القدرات الرسومية. وبما أن معظم الألعاب الحالية تعتمد على قوة المعالج الرسومي، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه القطعة غير قابلة للترقية في 99% من أجهزة الحاسب المحمول، فيجب عليك أن تختار بعناية كرت الشاشة المناسب لتشغيل ألعابك المفضلة الحالية والقادمة على أعلى إعدادات جرافيك دون مواجهة تهنيج وبطئ.

بالإضافة إلى ما سبق، ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أن كرت الشاشة المزود به اللاب توب يحتوي على تقنيات جديدة وليست مجرد تحسينات عن الأجيال السابقة.

يمكنك الاستثمار في لاب توب يحمل كرت شاشة مدعوم بتقنيات ثورية مثل تتبع الأشعة و DLSS اللتان يحدثان فرقًا شاسعًا على صعيد المؤثرات الرسومية داخل الألعاب. فإذا كنت تلعب لعبة Battlefield V مثلًا على كرت شاشة من جيل سابق ثم جربت نفس اللعبة على كرت شاشة مدعوم بهذه التقنيات، ستشعر كما لو أنك تلعب لعبة مختلفة، وذلك قد يكون بسبب دقة التفاصيل. وإلى جانب الأداء الرسومي مع الألعاب، قد تحتاج من كرت الشاشة هذا أيضًا أن يلبي متطلبات تشغيل البرامج الابداعية أو أن يتيح لك أن تجُرى بث مباشر على الإنترنت أثناء اللعب.


على أي حال، إختيار كرت الشاشة المناسب لم يعد الآن قرارًا يستحق أن تستغرق الكثير من الوقت للتفكير فيه، حيث توجد على الساحة العديد من أجهزة الـ "جيمنج لابتوب" المدعومة ببطاقات GTX16 أو RTX الرسومية من Nvidia التي لطالما تحدثنا عنها في أكثر من مناسبة سابقة.

بالنسبة إلى فئة GTX 16، فيندرج تحتها ثلاث بطاقات رسومية: GTX 1650 و GTX 1660 و 1660Ti. ولكن بما أننا نتحدث عن الأجهزة المحمولة، فتوقع ان تجد البطاقة الأولى أو الثالثة متضمنة مع مكونات أجهزة الجيمنج لابتوب. بشكل عام، جميع هذه البطاقات تتمتع بقدرات رسومية رائدة، حتى في أرخصها سعرًا.

وسواءً كنت ترغب إتمام المهام الدراسية اليومية، أو الحصول على تجربة لعب خالية من التقطيع أو التهنيج مع لعب الألعاب الحديثة بجودة عالية ومعدل إطار يتجاوز حتى الـ 140FPS، يجب عليك اختيار جهاز يدعم أيٍ من بطاقات فئة GTX 16 مع العلم أن بطاقة GTX 1660Ti قادرة على تقديم أداء مذهل أثناء البث المباشر على منصتى Twitch أو YouTube حيث توفر ترميزات الهاردوير المخصصة كفاءة محسنة بنسبة 15% مقارنة ببطاقات الجيل السابق.

أما فئة الـ RTX تنتقل بالمستوى الرسومي إلى ما هو أبعد بكثير، فهي موجهة اصلًا لهؤلاء الذين يبحثون عن تجربة ألعاب كاملة من من جميع النواحي، بحيث أن أي لاب توب يأتي مدعومًا بإحدى بطاقات هذه الفئة سواء RTX 2060 أو RTX 2070 أو RTX 2080 فهذا يعني أنه يدعم تقنية تتبع الاشعة في الوقت الفعلي والتي تمنح الألعاب واقعية أكبر، بالإضافة إلى استخدام قدرات الذكاء الاصطناعي في تعزيز مستوى أداء الألعاب. 

ثانيًا: حجم الشاشة والدقة ومعدل التحديث


من الأخطاء التي يقع فيها البعض عن شراء لاب توب التغاضي عن الشاشة وحجمها والتقنيات التي تتمتع بها، رغم أنها لا تقل أهمية عن بقية مكونات الجهاز وتعتبر عامل مؤثر للغاية إذا كنت تهدف إلى استخدام هذا اللابتوب في تشغيل الألعاب الحديثة وبرامج التصميم الهندسة؛ وذلك ما لم تخطط إلى توصيل اللابتوب بشاشة خارجية.

إذن، وبما أنك أخذت قرارًا بالحصول على لابتوب دراسي جديد، عليك الاهتمام أيضًا بحجم الشاشة ووزن الجهاز كونك ستضطر لحمل هذا الجهاز يوميًا عند الذهاب إلى الجامعة أو المجمعات الدراسية. قم مثلًا بإختيار الأجهزة ذات شاشة 14 أو 15 بوصة والتي لا يتعدى وزنها 2 أو 3 كيلوجرام، فهي تعتبر جيدة جدًا في أداء مهامك اليومية ومع الألعاب.



لذلك يمكنك النظر في الحواسب المحمولة المدعومة ببطاقات GTX16 أو RTX. فبخلاف الأداء الرسومي القوي الذي ستحصل عليه، تتمتع هذه الحواسب أيضًا بأسلوب تصميم Geforce Max-Q المبتكر من شركة Nvidia والذي يهدف إلى جعل أجهزة الـ "جيمنج لابتوب" أقل وزنًا وأكثر نحافة عبر تصغير تصميم شريحة الرسوميات داخل تلك الأجهزة وتصغير حواف الشاشة. بالإضافة إلى أنها تأتي بأحجام شاشات مناسبة تتراوح بين 13 و 15 بوصة.

بعد حجم الشاشة ووزن الجهاز، يجب عليك وضع الدقة أو الـ Resolution بعين الإعتبار. وفي حالة الحواسيب الدراسية جنبًا إلى جنب تشغيل الألعاب، فلا ترضى ابدًا بدقة أقل من 1920×1080، حيث إلى وقتنا الحالي تُباع أجهزة لابتوب تمتلك شاشة بدقة 1366×768 التي تقدم أداء سيء عند القراءة لمدة طويلة أو كتابة المستندات أو ممارسة الألعاب.

لذلك تعتبر دقة 1920×1080 في المفضلة لكل الاستخدامات وستجدها في شاشات الحواسب المحمولة بدءً من 11 بوصة. وإذا كنت تختار بين أجهزة GTX16 فستجد بينها ما يدعم حتى دقة 2560×1440. أما بالنسبة إلى أجهزة RTX المحمولة، فالكثير منها يأتي بشاشة (4K (3840×2160، ولك أن تتخيل كيف سيكون الحال عند ممارسة الألعاب على هذه الدقة مع تفعيل تتبع الأشعة !

اخيرا وليس اخرا: معدل التحديث. قد لا يكون العامل الأهم عند البحث عن لابتوب "عادي" يؤدي المهام الدراسية فقط، حيث تأتي معظم الأجهزة المحمولة، مع شاشة بمعدل تحديث 60 هرتز، بما في ذلك التي تدعم دقة 1920×1080. وبالنسبة للعديد من المستخدمين، هذا يكفي تمامًا. لكن إذا كنت تبحث التجربة السلسة للألعاب، فإن الشاشات التي تجاوز معدل تحديثها 60 هرتز مطلوبة.

مع معدلات التحديث الأكبر مثل 144 هرتز ستصبح الحركة داخل الألعاب أكثر سلاسة بشكل يمكن ملاحظته بسهولة. ولكن بالطبع، يجب دعم هذه الشاشة بمعالج رسومي قوي لضمان الاستفادة من معدل الإطارات المرتفع في الالعاب. ولا يوجد هناك أفضل من ببطاقات GTX16 أو RTX لتحقيق ذلك. يجب أيضًا عدم التخلي عن وجود دعم لتقنية Nvidia G-Sync والتي ستعمل على مزامنة معدل تحديث الشاشة مع البطاقة الرسومية؛ مما يقضى على مشكلة التقطيع والـ Ghosting أثناء اللعب.

ثالثًا: المعالج


تحديد المعالج يتوقف على ميزانيتك، فيمكنك الحصول على لابتوب مدعوم بمعالج إنتل كور i7 طالما أنك ترغب في القيام بأعمال ومهام أخرى بجانب المهام الدراسية. وعند الاختيار بين لابتوبات GTX16 أو RTX فسوف تجد منها ما يعمل بمعالجات قوية مثل i9 أو معالجات i7 قابلة لكسر السرعة، مع العلم ان جميعها من أحدث جيل. ومع ذلك، فإن معظم الألعاب كما أشرنا تعتمد على المعالج الرسومي GPU للتشغيل بكفاءة وليست على قوة المعالج المركزي CPU، وبالتالي لا يهم حتى إذا كنت تستخدم معالج Core i5.

وإذا وجدت لابتوب يحمل معالج من جيل قديم أو بقوة أقل لكن رباعي النواة أو سداسي النواة، فهو يستحق التفكير أيضًا، خصوصًا إذا كانت الميزانية لا تسمح باقتناء أحدث معالج متاح في السوق. لكن بعد كل شيء، القرار لك. عادةً ما يكون المعالج جزء غير قابلة للترقية في اللابتوبات، لذلك فأنت تقوم بهذا الاختيار مرة واحدة.

رابعًا: القرص الصلب والرامات


القرص الصلب والرامات ليست من العوامل التي تؤثر في اداء الالعاب بشكل مباشر مثل كرت الشاشة، لكن في الوقت الحالي لا ينبغي عليك شراء لابتوب بحجم أقل من 8 جيجا رام من أجل أداء أكثر استقرارا دون أي مشاكل مع الالعاب أو حتى لمتوسط المهام المختلفة يوميًا. وبما إن أجهزة أجهزة GTX16 وأيضًا RTX تتمتع بمواصفات رائدة، فمن المستحيل أن تجد من بينها ما يحتوي على رامات أقل من 8 جيجا بايت، بل في بعض الاجهزة تصل إلى 32 وأكثر.

وبالنسبة لخيارات التخزين، فيجب عليك التمسك بوجود هارد SSD في اللابتوب الذي تتطلع إلى شرائه، حيث أن أقراص HDD القديمة بطيئة جدًا في قراءة البيانات، أما الـ SSD يقدم لك سرعة أكبر وتعتبر مثالية للمهام الدراسية اليومية، وأيضًا تساهم في تسريع تشغيل الألعاب.

وعلى الرغم من فرق الأداء الملحوظ منذُ الاستخدام الأول بين أقراص SSD و HDD، إلا أنه إذا كانت ميزانيتك محدودة يمكنك الاكتفاء بوجود قرص HDD بسرعة 7200 لفة في الدقيقة وذلك من أجل الحصول على أفضل أداء ممكن. ومع ذلك، ستضطر للترقية إلى SSD عاجلًا ام اجلًا.

خامسًا: عمر البطارية


إذا كنت ستستخدم اللابتوب لإنجاز المهام الدراسية أو خلال العام الدراسي فقط، فبالطبع سيتم إستخدامه لفترات طويلة على مدار اليوم، سواءً داخل الجامعة أو في المنزل. لذلك لابد من اختيار اللاب توب الذي يحتوي على بطارية قوية تستطيع الصمود لمدة 6 أو 8 ساعات متواصلة. لكن عندما يحين وقت اللعب، فإن عمر البطارية ليس مهمًا لأنك في كل الأحوال ستحتاج إلى توصيل الشاحن باللابتوب طوال فترة اللعب، وذلك للحصول على أقصى أداء ممكن من المعالج الرسومي.

ولكن هذا ليس بالضرورة إن كنت تستخدم جهاز لابتوب من فئة GTX16 أو RTX لأن هذه الاجهزة تكون داعمة لتقنية NVIDIA BatteryBoost التي توفر تجربة لعب بمعدل إطار يزيد عن 30 FPS ولكن مع عمر بطارية أطول ضعفين أثناء اللعب دون توصيل الشاحن. هذه التقنية تعمل إلى جانب تقنية أخرى تسمى  NVIDIA Optimus technology مما يمنحك عمرًا أطول للبطارية عند تشغيل تطبيقات عادية، وأفضل أداء عند اللعب.


أنتهينا الآن من الجزء الأول في هذه المقالة، حيث وضحنا لكم أساسيات الشراء أو النصائح التي ستجعلكم قادرين على اختيار أفضل لابتوب دراسي على الإطلاق والمناسب لإستخدماتكم، جنبًا إلى جنب تشغيل أحدث الألعاب المفضلة. لننتقل مباشرًة إلى الجزء الثاني والذي نقدم من خلاله قائمة بأفضل الخيارات في كل فئة.

1- لأداء جيد، أفضل اللابتوبات الداعمة لبطاقة GTX 1650


لابتوب Nitro 5 AN515-54




لاب توب Nitro 5 AN515-54 من Acer هو خيار مطروح بشدة للطلاب الذين يريدون حاسب محمول يؤدي جميع المهام من المتوسطة إلى العالية، بالإضافة إلى تشغيل أحدث الألعاب على الجودة الفائقة والحصول على معدل FPS جيد. حيث يملك شاشة بقياس 15.6 بوصة وبدقة 1920x1080، وبوزن معقول حوالي 2.5 كيلوجرام، أمّا عن البطارية فهي مكونة من 4 خلايا ليثيوم بوليمر وتعمل حتى 8 ساعات بشكل متواصل وهو يكفي بالغرض إلى حد كبير.

يزود اللابتوب كذلك مع معالج سداسي النواة i7-9750H من إنتل بتردد 2.60 جيجاهرتز، بالإضافة إلى كرت شاشة GeForce GTX 1650 وذاكرة فيديو 4 جيجابايت، إذن فتوقع أن تحصل على أداء رائع بشكل ملحوظ. حيث يعمل هذا الحاسب بشكل جيد مع مهام تحرير الفيديو عالي الوضوح، والاستمتاع بممارسة الألعاب دون تهنيج، كما أنه يتعامل مع البرامج الهندسية بكل سلاسة وسهولة.

هذا بالإضافة إلى دعمه برامات من نوع DDR4 بحجم 8 جيجابايت ويحمل أكثر من ذاكرة تخزين: هارد HDD بحجم 1 تيرابايت وهارد آخر SSD بحجم 256 جيجابايت وبالتالي تستطيع تحميل أكبر كم من البرامج والألعاب والعمل على أكثر من مهمة في نفس الوقت دون مشكلة. كما يعتبر لاب توب Nitro 5 AN515-54 من أقوى الحواسب المحمولة في هذا المقال على مستوى السعر والذي يبلغ 850 دولار ويمكنك الحصول عليه بسعر 4900 ريال سعودي عند الشراء من متجر مكتبة جرير.

لابتوب ASUS FX505DT-EB73




جهاز آخر يستحق الانضمام إلى هذه القائمة، حيث يحقق المعادلة الصعبة بين السعر والأداء وجودة التصنيع الممتازة. فبدايةً يأتي لاب توب ASUS FX505DT-EB73 بتصميم فريد ورائع وأنيق جدًا يوحى لجميع الاستخدامات مع كيبورد مضيئة وشاشة بحواف صغيرة، فعلى الرغم من أنه مزود بشاشة 15.6 بوصة بدقة Full HD إلا أن شكله صغير وحجمه خفيف يبلغ حوالي 2.1 كيلوجرام. وعلى ذكر الشاشة، فهي توفر لك سلاسة ملحوظة أثناء اللعب بفضل دعمها معدل تحديث 120Hz.

بالإضافة إلى ذلك، يحزم اللابتوب مواصفات تقنية رائعة مثل معالج رباعي النواة AMD Ryzen 7 3750H وكرت شاشة GeForce GTX 1650 ورامات DDR4 بحجم 8 جيجا وسرعة 2666 ميجاهرتز وذاكرة تخزين SSD بحجم 512 جيجابايت وبطارية 3 خلايا. إذن فماذا تتوقع من جهاز بكل هذه الإمكانيات ؟ ليس أقل من تشغيل الألعاب على أعلى إعدادات جرافيك والاستمتاع بتجربة فريدة لم يسبق لها مثيل، وكل هذا مقابل 900 دولار، كما يتوفر على مكتبة جرير بسعر 3200 ريال سعودي. لذلك فهو من الخيارات المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عن البحث عن "جيمنج لابتوب" يمكنه أداء المهام الصعبة حتى ولو بعد سنوات من الشراء.

لابتوب MSI GF63



عندما نذكر لابتوب MSI GF63 فهذا يعني أننا نشير إلى أفضل لابتوب على الإطلاق في هذه الفئة، فهو متكامل من جميع النواحي لتلبية حاجة المهام الشاقة وكذلك تقديم أداء خرافي مع الألعاب، مع أخذ التصميم الأنيق بعين الاعتبار وجودة التصنيع المتينة، فقد صُمم من الألومنيوم المصقول، يحتوي على كيبورد بإضاءة خلفية حمراء مناسبة جدًا عند لعب الألعاب. هذا بالإضافة إلى دعم تقنية Cooler Boost 5 للحفاظ على الحرارة الباردة للجهاز. وبما انه يحتوي على كرت شاشة GTX 1650 فهو يتمتع بأسلوب تصميم Max-Q فتوقع أن تحصل على جهاز نحيف بوزن 3 كيلوجرام.

من ناحية المواصفات التقنية، فهذا اللابتوب يضم معالج سداسي النواة Core i7-9750h الذي يمنحك أداء ممتاز جدًا مع إتاحة كسر السرعة لتخطي حاجز 4.5 جيجاهرتز. بالإضافة إلى رامات 16 جيجابايت وبالطبع من نوع DDR4 وهي قابلة للترقية حتى 32 GB، وذاكرة تخزين 512GB NVMe SSD، وبطارية ليثيوم بوليمر 3 خلايا. بالنسبة للتوصيلات، فاللابتوب يدعم 3 منافذ USB 3.1 ومنفذ Type-C ومنفذ HDMI. أما بالنسبة للشاشة فهي بقياس 15.6 بوصة ودقة 1920x1080. وحسب المراجعات، هذا أفضل جهاز حاليًا من شركة MSI والموجه لجميع المستخدمين ايٍ كانت الوظائف اللذين يقومون بها، مع سعر يبلغ 1100 دولار وهو متاح للشراء على مكتبة جرير بسعر 4400 ريال سعودي.

2- لأداء أفضل، أقوى أجهزة مزودة ببطاقة GTX 1660ti


لابتوب Asus TUF505DU-EB74




لعل أكبر ميزة في لابتوبات "TUF brand" التي تقدمها أسوس هي المتانة، حيث أن هذه الأجهزة خضعت لاختبارات متانة عديدة، بما في ذلك شهادة MIL-STD-810G من الدرجة العسكرية لضمان أن اللابتوب متين وقوي ويستطيع مقاومة الصدمات المفاجئة بما في ذلك الارتفاعات العالية، الإشعاعات الشمسية. لابتوب Asus TUF505DU-EB74 الذي يأتي بسعر 1100$ يندرج تحت هذه الفئة.

وإلى جانب التصميم المميز والجماليات المألوفة لمود الألعاب. ستحصل أيضًا على أداء خرافي مع الألعاب الحديثة وعلى إعدادات Graphics عالية، إذ يأتي مع معالج رباعي النواة AMD Ryzen 7 R7-3750H وبطاقة GeForce GTX 1660 Ti الرسومية المزودة بذاكرة فيديو 6 جيجابايت، ورامات DDR4 بحجم 16 جيجا. بالإضافة إلى هارد HDD بحجم 1 تيرابايت وسرعة 5400 لفة في الدقيقة، مع قرص SSD إضافي بحجم 256 جيجابايت. جميع هذه المواصفات ممتازة للمهام المتعددة الثقيلة وليس للألعاب فقط ويمكن الاعتماد عليها سنوات طائلة.

يمتاز Asus TUF505DU-EB74 أيضًا بتقنية NanoEdge الجديدة، وهذا يعني أن شاشته أكثر سماكة مع حواف رفيعة ومساحة عرض كبيرة حيث أن الشاشة تأتي بقياس 15.6 بوصة وبدقة 1920x1080 وتدعم معدل تحديث 120Hz للتمتع بحركة سريعة وسلسة في الألعاب وحتى أثناء تحرير مقاطع الفيديو والصور، وهي شاشة من نوع Anti-Glare المضادة للانعكاسات. أخيرًا، يزود هذا الجهاز بمراوح تبريد مزدوجة والداعمة لتقنية Anti-Dust لطرد الغبار بكفاءة؛ مما يعمل على إطالة عمر اللابتوب بشكل كبير وتوفير أداءً مستقرًا للألعاب التي تتطلب رسومات مكثفة.

لابتوب Acer Predator Helios 300




لابتوب آخر من شركة Acer على استعداد لتوفير كل السبل التي تمكنك من الحصول على أفضل تجربة لعب ألعاب الفيديو الحديثة إلى جانب تسهيل حياتك الدراسية ايٍ كان ما تخطط لتقوم به. يأتي هذا الجهاز بتصميم أنيق يليق بكونه جهاز للألعاب مع كيبورد بإضاءة خلفية زرقاء رائعة جدًا، بالإضافة إلى حجمه المناسب للحمل أثناء التنقل ذهابًا وايابًا والذي يبلغ 2.4 كيلوجرام.

والسعر يبدأ من 1200$ وفي المقابل ستستفيد من التقنيات التي يتمتع بها بدءً من معالج i7-9750H سداسي النواة بتردد 2.60 جيجاهرتز، وكرت شاشة مُدمج من سلسلة GTX 16 وهو GTX 1660Ti المزود بذاكرة فيديو GDDR6 بحجم 6 جيجابايت. يحمل اللابتوب أيضًا ذاكرة رام 16 جيجابايت من نوع DDR4، كما يحتوي وحدة تخزين من نوع SSD بمساحة 256 جيجا بايت. وبدون شك، فإن تلك المواصفات تعتبر عالية جدًا مقارنة مع باقي الأجهزة المتاحة في السوق.

لدى Predator Helios 300 شاشة LCD تتمتع بتقنية ComfyView بقياس 15.6 بوصة ودقة 1920x1080 ومعدل تحديث مرتفع لم يسبق وجوده في أيٍ من الأجهزة السابقة، حيث يبلغ 144Hz وهو معدل فائق للغاية وبالطبع يعكس أداء فريد مع الألعاب. كما يحتوي بطارية ليثيوم ايون 4 خلايا بسعة 3720 مللي أمبير ويصل الحد الأقصى من استخدامها إلى تسع ساعات ونصف، إلا أن المدة قد تتغيَّر بحسب كثافة الاستخدام. على كلٍ فهو جهاز كما يقولون - كامل من مجاميعه ! ويستحق الوضع في الاعتبار عندما تقرر شراء لابتوب جديد.

لابتوب Legion Y540



يأتي لابتوب Legion Y540 من شركة لينوفو بتصميم عصري من اللون الأسود والأزرق المميز ويناسب جميع الفئات سواء الجيمرز أو الطلاب أو المصممين الذين يبحثون دائمًا عن قوة الأداء مع التصميم الجمالي. كما يدعم تشغيل أحدث الألعاب بدقة تصل إلى 4K في عام 2019 حيث أن أدائه قريب إلى أداء أجهزة الكمبيوتر المكتبية، مع احتواءه على المعالج القوي i7-9750H من الجيل التاسع بالإضافة للبطاقة الرسومية GeForce GTX 1660 Ti 4 GB GDDR6 مما يسمح لك الحصول على معدّل عرض إطارات يتجاوز 60 FPS.

يأتي الجهاز المحمول Legion Y540 مع تصميم عصري ونحيف وشاشة IPS حجمها 15.6 بوصة تدعم تردد 144 هرتز الأعلى والأوضح بصورة ملحوظة، وبدقة عرض 1920x1080. كما يقدّم أداء بطارية يصمد حتى 5 ساعات وهو كافي بالنسبة لمهووسي الألعاب مع الحفاظ على معدّل الإطارات.

كما يأتي الجهاز مدعوماً بشريحة RAM واحدة 16GB DDR4 2666 MHz علماً أنه يدعم اضافة ذاكرة عشوائية أخرى بنفس المواصفات، كما يطرح الجهاز مع وحدات ذاكرة SSD بحجم 512 GB وهارد 2TB ودعم تقنية Intel Optane التي تعزز الأداء بنسبة كبيرة حتى تتمكن من تحميل البرامج والألعاب بأقصى سرعة ممكنة. كل تلك المواصفات تحصل عليها مقابل 1300 دولار أمريكي أو 5200 ريال سعودي حسب التسعيرة على متجر مكتبة جرير

3- لأقصى أداء ممكن، افضل لابتوبات تحت فئة RTX


لابتوب HP OMEN 15




يأتي الحاسب المحمول HP OMEN 15 بمعالج Intel Core i7-8750H الذي يقدم 6 انوية للمعالجة و 12 خيوط إضافية للمعالجة بتردد اساسي 2.20 جيجاهرتز ويصل الى 4.10 جيجاهرتز في الوضع المحُسّن ولديه 9 ميجابايت من ذاكرة الكاش. وبجانب المعالج، يحتوي هو الآخر على بطاقة رسومية من سلسلة RTX التي تدعم تقنيات تتبع الأشعة و DLSS وهي GeForce RTX 2060 والتي تأتي بتردد مسرع 1200 ميجاهرتز وسعة فيديو 6 جيجابايت من نوع GDDR6 باستهلاك طاقة 90 واط كحد. تلك تعتبر إمكانيات رائعة لتشغيل الألعاب الشائعة الجديدة على أفضل جودة رسوميات دون أي عوائق.

كما يدعم الحاسب المحمول ذاكرة عشوائية بحجم 16 جيجابايت من نوع DDR4 بالإضافة إلى خيارين لوحدات التخزين من نوع NVMe M.2 SSD و HDD حيث الأول 256 جيجابايت والثاني 1 تيرابايت. أما عن الشاشة فهي تأتي بحواف صغيرة جداً فشاشة العرض تستحوذ على نسبة كبيرة من الحجم الكلي لهيكل الشاشة وتأتي بقياس 15.6 بوصة بمعدل تحديث اختياري يبدأ من 60 هرتز وحتى 144 هرتز من نوع IPS بدقة عرض FHD ومدعومة بطبقة Anti-glare. ويحتوي على بطارية ليثيوم أيون 4 خلايا تدوم لفترات طويلة.

اخيرًا، يتميز اللابتوب بتصميم فريد من نوعه ويختلف عن معظم النماذج المتضمنة في هذه القائمة من حيث الشكل وجودة التصنيع الموثوق بها بالإضافة إلى التقنيات المميزة التي حزمتها HP مع هذا الجهاز مثل DTS Headphone:X ودعم منفذ Thunderbolt 3. وعلى الرغم من أن الشكل يبدو للوهلة الأولى أنه سيكون ثقيل، إلا أن حجمه يبلغ 2.4 كيلوجرام وبالتالي فهو مناسب جدًا للطلاب والمهتمين بتشغيل الألعاب بجانب إنجاز المهام الدراسية. بالنسبة للسعر، فإن لابتوب HP OMEN 15 متوفر بسعر 5800 ريال سعودي على مكتبة جرير.

لابتوب Legion Y540




للمرة الثانية في هذا المقال نذكر لابتوب Legion Y540 لكن هذه المرة سنتحدث عن النسخة التي تحمل بطاقة رسومية GeForce RTX 2060 حيث يأتي هذا الجهاز بعدة نسخ تختلف على صعيد كرت الشاشة ووحدات التخزين وأيضًا المعالج. لكن هذه النسخة لا تختلف بشكل كبير عن المستعرضة أعلاه، فبخلاف كرت شاشة الـ RTX هذا يحمل اللابتوب أيضًا معالج Intel Core i7-9750H بتردد 2.6 جيجاهرتز وذاكرة عشوائية بحجم 16 جيجابايت ووحدة تخزين SSD بسعة تبلغ 512 جيجابايت وأخرى HDD بحجم 2 تيرابايت وبالتالي ستستطيع تحميل مكتبة الألعاب المفضلة بالإضافة إلى الأفلام والبرامج المتعددة دون الحاجة إلى القلق بشأن مسألة عدم توفر مساحة كافية.

أما الشاشة فهي من نوع IPS بقياس 15.6 بوصة وبدقة FHD. وهو يعمل بأحدث إصدار من نظام التشغيل Windows 10. أيضًا يحتوي على بطارية ليثيوم ايون 3 خلايا تصمد لأكثر من 7 ساعات متواصلة. كل هذه المواصفات داخل هيكل متين ومصمم بكفاءة عالية مع وزن خفيف 2.3 كيلوجرام. فإذا كنت تبحث عن لابتوب يتسم بالبساطة من ناحية التصميم والقوة من ناحية الأداء، هذا الجهاز يستحق النظر ويمكنك الحصول عليه من مكتبة جرير مقابل 5800 ريال سعودي.

لابتوب MSI GE63 Raider RGB




قد يكون MSI GE63 Raider RGB هو أفضل "جيمنج لابتوب" في هذه القائمة إذا كنت تبحث عن حاسب محمول يوفر أداء ممتاز مع الالعاب الحديثة و بتصميم مميز يركز بالكامل على توفير تجربة لعب أقرب إلى المثالية. يأتي مزودًا ببطاقة رسومية GeForce RTX 2070 القادرة على تشغيل أقوى الألعاب الحديثة بدقة ULTRA/High دون خسارة عرض إطارات وهي تحمل أيضًا ذاكرة فيديو 8 جيجابايت.

يضم أيضًا معالج سداسي النواة Intel Core i7-8750H بتردد أساسي 2.20 جيجاهرتز ويصل إلى 4.10 هرتز في ذروته والذي يتمتع بأداء أعلى بنسبة 40% مقارنة بالجيل السابق. يدعم كذلك ذاكرة عشوائية 16 جيجابايت من نوع DDR4 SDRAM. أما عند التخزين، فالجهاز محمّل بذاكرة NVMe M.2 SSD حجمها 256 جيجابايت وقرص صلب HDD بحجم 1 تيرابايت لتخزين كل الملفات التي تحتاجها دون الحاجة إلى ترقية مستقبلية. وبالطبع هذا العتاد القوي يعكس أداء مذهل مع المهام المتعددة التي تستنزف موارد الجهاز بكثافة... بعد الألعاب.

كما تتميز شاشته بدقة الألوان والوضوح وهي بقياس 15.6 بوصة ودقة FHD وتدعم سرعة استجابة غير متناهية (144 هرتز) تعطيك صور أكثر حيوية دون أن تفوتك أي تفاصيل. بالنسبة لبطارية هذا اللابتوب فهي نوع Lithium-ion وعبارة عن 6 خلايا تستطيع أن تصمد حتى 10 ساعات متواصلة.

كما دعّمت MSI حاسوبها المحمول GE63 Raider لوحة مفاتيح بإضاءة RGB مستقلة لكل زر وقابلة للبرمجة، ونظام تبريد ثوري يحتوي على 8 أنابيب حرارية لضمان اقصى أداء التبريد تحت أقصى ضغط ممكن. مع كل هذه المواصفات، سعر الجهاز يعتبر منافس للعديد من الاجهزة الاخرى في السوق والتي تقدم أداء أقل بأضعاف مضاعفة، فيمكنك الحصول عليه من مكتبة جرير بسعر 7700 ريال سعودي.

لابتوب ASUS ROG Zephyrus GX701



ASUS ROG Zephyrus GX701 هو بلا منازع أقوى جهاز لابتوب للألعاب على الساحة إلى وقتنا الحالي. فهو يأتي مزودًا ببطاقة GeForce RTX 2080 الرسومية سعة 8 جيجابايت‎ بالإضافة إلى معالج i7‎‎-‎8750‎H من الجيل الثامن لإعطاء أداء يوازي أداء أجهزة الكمبيوتر المكتبية، بحيث تستمتع بالألعاب الجديدة الاحترافية على أعلى جودة ممكنة، وكذلك القيام بالأعمال الإبداعية ومهام الإخراج السينمائي، وحتى الواقع الافتراضي المتطور.

تدعم هذه الوحدات القوية ذاكرة عشوائية RAM تبلغ سعتها 24 جيجابايت لتناسب المهام المتعددة الكثيفة، بالإضافة إلى وحدة تخزين SSD NVMe سعة 1 تيرابايت لتُناسب مكتبة ألعابك ومجموعتك الاحترافية وتشغيلها فى أقل وقت ممكن. ولأن هذا العتاد قوي وثقيل، يحتوي جهاز ASUS ROG Zephyrus GX701 فائق النحافة هذا على نظام AAS المطوّر من شركة أسوس والذي يحافظ على أفضل أداء يناسب الألعاب والأحمال الكثيفة عن طريق زيادة تدفق الهواء بنسبة تصل إلى 32% مقارنة بالتصميمات النمطية الأخرى

من ناحية أخرى، يأتي هذا اللابتوب بشاشة عملاقة بقياس 17 بوصة، ومع ذلك فإن حجمه صغير يتطابق مع احجام الاجهزة التي تحمل شاشة 15 بوصة. كما أن وزنه خفيف (2.6 كيلوجرام) رغم أنه مصنوع من هيكل أنيق ويدخل في صناعته "الماغنسيوم" الذي يمنحه القوة اللازمة لتحمل ظروف الحياة اليومية. يتنقل بك GX701 إلى أعماق عالم الإثارة من خلال شاشته التي تدعم معدل تحديث 144 هرتز الذي يهدف إلى جعل تجربة اللعب أكثر سلاسة ويخفض من تأخر الإدخال مع دعم وضع G-Sync لتوفير صور حالية من التقطيع اثناء اللعب، في حين يعمل وضع NVIDIA Optimus على إيقاف تشغيل كرت الشاشة بشكل انتقائي لتوفير الطاقة عند الحاجة. وإذا كنت من منشئي المحتوى، ستعجبك دقة ألوان الشاشة جدًا.

أخيرًا، يدعم مكبرات صوت Smart AMP technology تعكس جودة واضحة. أما عن أداء البطارية التي تأتي بقدرة 76Wh، فحسب إختبار PCMark 8، استمرت البطارية ساعتين و 12 دقيقة أثناء لعب بعض الألعاب الشائعة بشكل متواصل. يمكنك شرائه بسعر باهظ يبلغ 12000 ريال سعودي وهو متوفر أيضًا على متجر جرير.



البحث عن افضل "جيمنج لابتوب" يُناسب استخدامك هو أمر قد تختلف من مُستخدم لآخر وقد تستغرق فيه ساعات من الحيرة للاختيار سعة التخزين الملائمة والتصميم المناسب والبطارية صاحبة العمر الأطول، ولكن لا خلاف على الاجهزة المدعومة ببطاقات GTX16 أو RTX الرسومية من Nvidia والتي تم إختيارها لتوفير متطلبات تشغيل الألعاب الحالية أو التي تبعد عنا سنوات، فهي تمنحك أداء كان لا يمكن تحقيقه إلا عبر الأجهزة المكتبية، وبالتالي ستناسب مهام الدراسة والتصميم والإخراج وغيرها من الاستخدامات.

تجدر الإشارة إلى  أنه سيكون هناك الكثير من الخصومات بمناسبة حلول العام الدراسي الجديد من متاجر البائعين الإلكترونيين مثل مكتبة جرير في السعودية، أو Virgin Megastore و Sharaf Dg و Jumbo في الإمارات العربية المتحدة، ومتجر Xcite في الكويت. لذلك نوصي بالشراء دائمًا من الأسواق المحلية للاستفادة من خدمة الضمان والخصومات.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
أفضل 10 أجهزة "جيمنج لابتوب" للطلاب تناسب أي ميزانية Reviewed by عبدالرحمن محمد on 8/28/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: