4 مميزات في تطبيق Telegram غير متوفرة حتى الآن في واتساب

يدعم كل من تطبيق واتساب وتيليجرام مميزات متشابهة، على سبيل المثال، دعم الملصقات وعرض الفيديوهات بشكل منبثق، إلى جانب ميزات المراسلة العادية. لكن في الوقت نفسه، هناك بعض المميزات الفريدة في كلًا منهما هي التي تخلق المنافسة. في هذه المقالة، سوف نسلط الضوء على مميزات تيليجرام بشكل خاص، حيث أريد أن أتحدث عن 4 مميزات متواجدة في هذا التطبيق وغير متواجدة حتى الآن في واتساب مع الأخذ في الإعتبار أن الكاتب الرائع ضياء عمار قام من قبل باستعراض مُقارنة بين تَطبيقات المُراسلة واتساب وتيلجرام، أيُهما الأفضل للمُستخدم ؟ ولكن اليوم هو يوم تيليجرام فقط ! لذلك دعونا نبدأ في استعراض المميزات التي ينفرد بها.


1- إمكانية العمل على الكمبيوتر دون الحاجة للهاتف



في عام 2015، تم إطلاق خدمة WhatsApp Web والتي تسمح لمُستخدمى التطبيق مواصلة الدردشة علي الكمبيوتر مباشرة من المتصفح، لكن المشكلة مع هذه الخدمة أنها لا تزال تعتمد على الربط بين الكمبيوتر وتطبيق واتساب على الهاتف من خلال كود QR. أي يجب أن يظل الهاتف متصلًا بالإنترنت حتى تعمل الخدمة بشكل صحيح لأنها تستند إلى مزامنة الرسائل في الوقت الفعلي. على النقيض من ذلك، يسمح تيليجرام باستخدامه على الكمبيوتر بدون هاتف، حتى بدون تثبيت تطبيق تيليجرام نفسه على جوّالك. إذ أن خدمة Telegram Web وتطبيق Telegram لأنظمة التشغيل المختلفة يعملان بشكل مستقل عن الهاتف. كل ما تحتاجه هو إدخال الرقم التابع لحسابك وتوثيق الهوية بإدخال الكود المُرسل في رسالة SMS، وبعدها يمكنك البدء في الدردشة دون أي مشكلة.

2- دعم الوضع المظلم، والثيمات المتعددة



إذا كنت مستخدم نشط لتطبيق WhatsApp، فغالبًا قد مللت من المظهر المعتاد للتطبيق والذي لا يمكنك تخصيصه أو تغيير أي عنصر فيه بإستثناء خلفية الدردشة فقط. علاوًة على ذلك، لا يدعم التطبيق الوضع المُظلم (Dark Mode) مثل نظرائه في المجال؛ على رأسهم فيسبوك ماسنجر وتيليجرام. في الواقع، لا يوفر تيليجرام الثيم المُظلم فحسب - بل إذا انتقلت إلى صفحة Chat Settings ستجد هناك بعض الثيمات الجاهزة للاستخدام مثل الأزرق أو الداكن أو الأبيض. وإذا كان ذلك غير كافيًا، لديك خيار "Create New Theme" الذي يتيح لك إنشاء ثيم جديد واختيار لون كل عنصر في التطبيق لما يناسب ذوقك. إذن، فمع كل خيارات التخصيص هذه من المستبعد تمامًا أن تشعر بملل مع الاستخدام اليومي لتطبيق تيليجرام.

3- حماية المحادثات بكلمة سر



لعل مسألة حماية الخصوصية هي التي تجعل الكثير من مستخدمي واتساب ينتقلون إلى تيليجرام ويفضلونه للدردشة، فهو يقدم مزايا مفيدة جدًا لبقاء بيانات مستخدميه آمنة وسرية. واحدة من بين أهم هذه المميزات هي "قفل الدردشة" والتي تضيف طبقة حماية على التطبيق لمنع المتطفلين من الإطلاع على المحادثات وقراءة سجلات الدردشة دون علمك. هذه الميزة تختلف تمامًا عن "المصادقة الثنائية" المتاحة في كلا التطبيقين، حيث أن "قفل الدردشة" تهدف إلى توثيق الهوية في كل مرة يتم فيها فتح التطبيق قبل فعل أي شيء.

كل ما عليك هو الانتقال إلى Settings ثم Privacy and Security ثم اضغط على Passcode Lock، ثم أدخل الرمز المكون من 4 أرقام لتفعيل الميزة. بعد ذلك يمكنك اختيار إلغاء القفل باستخدام بصمة إصبعك. عمومًا، لإغلاق التطبيق، يمكنك النقر على علامة القفل الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى في الصفحة الرئيسية. فبعد الخروج من التطبيق ومحاولة تشغيله، سوف يطالبك بكتابة الرمز أو قراءة البصمة.

4- إمكانية تعديل الرسائل المرسلة



من ضمن المميزات الرائعة أيضًا لتيليجرام والتي يفتقدها تطبيق واتساب هي إمكانية تحرير الرسائل المرسلة. فإذا قمت بإرسال رسالة لأحد الأشخاص على التطبيق وإكتشفت بعد الإرسال أن هناك أخطاء إملائية أو تريد إستبدال كلمة بأخرى، أو أي تعديل عمومًا، فلديك 48 ساعة لإصلاح هذا الخطأ.

كل ما عليك فعله هو النقر مطولًا فوق هذه الرسالة المرسلة، ثم الضغط على خيار "Edit" من الشريط العلوي، ثم بعد ذلك يمكنك تحرير النص كما تشاء وإعادة إرسال الرسالة مرة أخرى. علمًا بأن الرسالة المعدلة سيظهر بجوارها أيقونة قلم صغيرة تشير للطرف الآخر أن محتوى هذه الرسالة تم تعديله. بدلًا من ذلك، يمكنك حذف الرسالة تمامًا من كلا الطرفين، ولن يظهر للشخص الآخر أي إشعار بأنك قمت بحذف الرسالة. وذلك على عكس WhatsApp الذي يخبر الطرف الآخر بأن هناك رسالة تم حذفها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
4 مميزات في تطبيق Telegram غير متوفرة حتى الآن في واتساب Reviewed by عبدالرحمن محمد on 7/30/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: